رد على مقال الأخ أنيس عن إطلاق غير المسلمين على اليهود والنصارى

رضا البطاوى البطاوى في الثلاثاء 03 فبراير 2009


الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على من اتبع الهدى وبعد :
هذا الرد رد على مقال إطلاق مصطلح * غير المسلمين* على اليهود والنصارى.. باطل شرعا للأخ أنيس صالح
قال الأخ أنيس ( إطلاق مصطلح * غير المسلمين* على اليهود والنصارى.. باطل شرعا
إن إطلاق هذه المصطلحات ( المسلمين وغير المسلمين ) غير الفقهية وغير الدقيقة قرآنيا جهلا وجُزافا, والتي أدت بالضرورة إلى إننا كفَرنا جهلا وجُزافا, كفرنا أمم اليهود والنصارى ظلما وعدوانا
الخطأ هنا أن اليهود والنصارى ليسوا غير مسلمين وهذ&CH;ا يعنى كونهم مسلمين وهو ما ينفيه الله عن كثير منهم لأن كثير منهم كفرة وبهذا أتت الكثير من الأقوال مثل :


" لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب"
"ما يود الذين كفروا من أهل الكتاب"
"يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون يا أهل الكتاب لم تلبسون الحق بالباطل وتكتمون الحق وأنتم تعلمون"
"قل يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله والله شهيد على ما تعملون"
"ولو أمن أهل الكتاب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون"
"قل يا أهل الكتاب هل تنقمون منا إلا أن أمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل من قبل وإن أكثركم فاسقون"
قل يا أهل الكتاب لستم على شىء حتى تقيموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليكم من ربكم وليزيدن كثيرا منهم ما أنزل من ربك طغيانا وكفرا فلا تأسى على القوم الكافرين"
والأخ الكريم أنيس يصر على كون اليهود والنصارى أهل الكتاب كلهم مسلمون رغم ما ذكرنا من الآيات التى تعلن كفر وهو فسق أكثريتهم فلو أراد الصواب لقال من أهل الكتاب مسلمون وليس أهل الكتاب مسلمين
قال الأخ أنيس "وأن يعمل صالحا في دنياه من خلال أدوات وأركان وشروط الإيمان كسلوك عقدي بين العبد الإنسان وخالقه والمحددة سلفا في رسالات الله السماوية, والتي تزيد عن أربعين ركن من أركان الإيمان في القرآن الكريم, ليتقي الإنسان, النار"
الأخ أنيس قال أن أركان الإيمان تزيد على الأربعين وما فصل لنا هذه الأركان والذى أعرفه هو أن كل حكم فى الإسلام هو ركن يجب الإيمان به وعندما نقول نؤمن بالله فنعنى نؤمن بكل ما فى كتاب الله وكلمة الإيمان ومشتقاتها تضاف لما يريد المتكلم حتى أن الله أضافها للكفر فجعل هناك من يؤمن بالكفر وهو الطاغوت فقال " "ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت"وقال" أفبالباطل يؤمنون"
قال الأخ أنيس "وهي أن جميع أهل الكتب السماوية (أهل التوراة والزبور والإنجيل والقرآن) هم أهل أديان سماوية شرعها و سنها الله جل جلاله في الأرض، وهم جميعا كلهم مسلمون... بمن فيهم اُمم اليهود والنصارى... دونما إقصاء أو إستثناء للآخر...
الخطأ هنا هو وجود أديان سماوية شرعها وسنها الله وقطعا هذا تخريف لأن الله ما شرع سوى الإسلام كما قال تعالى "إن الدين عند الله الإسلام " فلا يوجد دين سماوى أى نزل من السماء سوى دين الله الذى هو الإسلام ولو كان هناك دين سماوى أخر ما قال الله " ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو فى الآخرة من الخاسرين" لأنه جعل كل من على دين غير الإسلام خاسر غير مقبول منه دينه
قال الأخ أنيس "أما فيما يخص الإيمان... فأهل الكتب السماوية (أهل التوراة والزبور والإنجيل والقرآن) منهم المؤمن... ومنهم الكافر... بمن فيهم نحن... الأعراب.
السؤال للأخ الكريم كيف يكون أهل القرآن منهم الكافر ؟لا يمكن أن يكون واحد مؤمن بالقرآن كافر وأعنى هنا من يصدق به ويعمل به صالحا
قال الأخ أنيس "ولهذا يُطلق على بني آدم بالتصنيف الفقهي القرآني ( المؤمنين وغير المؤمنين ) ولا يجوز إطلاق مصطلح ( المسلمين وغير المسلمين"
أقول للأخ أنيس من أين أتيت بغير المؤمنين وغير المسلمين ؟ لا يوجد فى القرآن هذا التصنيف الذى هو من عندك لأنه يوجد مؤمنون وكفار أى مسلمين وكفار أى مكذبين .......... وهناك عشرات الكلمات فى القرآن تعنى المسلم والكافر وكل القرآن مبنى على هذا التقسيم وأطلبك منك آية واحدة تقول غير المؤمنين وغير المسلمين ولن تجد فى المصحف الحالى سوى الكفار وما فى معناها وغير المؤمنين وغير المسلمين ستجد ما فى معناهم ولن تجدهم هم .

اجمالي القراءات 9586

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   الإثنين 09 فبراير 2009
[34154]

عدنا للمربع الأول

السيد رضا رضا البطاوي


بعد التحية


لو كان ما نكتبه تخريف كما تدَعون, بحسب عبارتكم أعلاه ( الخطأ هنا هو وجود أديان سماوية شرعها وسنها الله وقطعا هذا تخريف )!! لكان رواد الفكر القرءاني في الموقع عبروا عنه بصورة أكثر علمية وتمحيص.


يبدو أخي إنكم تهوون النقد لمجرد النقد دونما أن تقرأوا كل دراساتنا في هذا الشأن, فقد بدأتم بنقد كتابات الدكتور أحمد صبحي منصور ونشرتموه في العديد والمواقع الألكترونية!! ولم يتسع وقت الدكتور أحمد منصور للدخول معكم في سجالات لا طائل منها, والآن بدأتم خطوتكم الثانية لنقد ما نكتبه مشكورين, بإقتطافكم عبارات تسلخونها من جذورها, تبين بوضوح إنكم أرجعتمونا إلى المربع الأول في تعريف الإسلام والفرق بين الإسلام والإيمان.


فقط أدعوكم أخي الكريم, لمحاولة العودة إلى دراساتنا وأبحاثنا في الموقع, لتجدوا الإجابة على جميع أسئلتكم, ليس لدينا الوقت للدخول في سجالات لا يستفيد منها الباحث الكريم في الموقع, وكنت أتمنى أن تستحضروا دراستنا في هذا الشأن ( إطلاق مصطلح غير المسلمين ) لتعلقوا عليها مباشرة, حتى يتعرف القارئ الكريم على حيثيات الدراسة بشكل متكامل ليقيم نقدكم لنا وإعتبار كتاباتنا تخريف من وجهة نظركم, وإطلاققكم للأحكام والشخصنات على هذا النحو!! هو في الحقيقة لا يسيء إلينا بقدر ما هو إساءة في حقكم!! وتتعارض مع شروط النشر في الموقع.


2   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   الإثنين 09 فبراير 2009
[34188]

نقد كتاب القرآن وكفى لأحمد صبحى منصور

http://www.forum.3almani.org/viewtopic.php?f=5&t=1840


نفس النقد الموجود على الروابط هذه منشورة في المواقع الأخرى بإسم مستعار ( وارث علم النبوة )


نقد كتاب لا نسخ لأحمد صبحى منصور


http://www.forum.3almani.org/viewtopic.php?f=5&t=1838


نقد كتاب خلود العصاة فى النار لأحمد صبحى منصور


http://www.forum.3almani.org/viewtopic.php?f=5&t=1841


نقد كتاب الصلاة لأحمد صبحى منصور


http://www.forum.3almani.org/viewtopic.php?f=5&t=1839


نفس الموضوع أعلاه بإسم مستعار ( وارث علم النبوة ) في موقع عشاق الله


نقد كتاب الصلاة لأحمد صبحى منصور


https://secure.ushaaqallah.com/forum/viewtopic.php?t=4485&sid=a1ad37f64d62760909f9280f5306a22c


نعتقد إنه من حقه أن ينتقد أو يتفهم حول غموض لديه, لكننا نعتقد إنه لا يقرأ ويضطلع بتمعن حول القضايا المُثارة, بحيث يكون من العبث الدخول في حوارات وسجالات لا طائل منها.


3   تعليق بواسطة   رضا البطاوى البطاوى     في   الإثنين 07 فبراير 2011
[55837]

الأخ أنيس

الأخ انيس السلام عليكم وبعد :


من فضلك رد بالأدلة القرآنية


 وأما نقدى لبعض كتب الأخ أحمد صبحى منصور فقد نشرت بعضه فى الموقع وحذفته إدارة الموقع وأما كتابتى باسم وارث علم النبوة فى موقع عشاق الله فقد كان بسبب الغاء عضويتى باسم البطاوى واشتراكى مجددا بأسماء اخرى منها هذا الاسم وستجد مقال منها يقول هل تقبلونى عضو بينكم  فأنا العضو الموقوف البطاوى


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-08-18
مقالات منشورة : 1284
اجمالي القراءات : 11,890,224
تعليقات له : 271
تعليقات عليه : 496
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt