ومن يعتصم بالله فقد هــــدي

يحي فوزي نشاشبي في الثلاثاء 22 ابريل 2008


شكرا لك أخي الكريم محمد البرقاوي على اهتمامك والملاحظة، فعلا لقد أخطأت في المقال السابق، فبدلا أن أقدم للقراء الكرام مقالا جديدا قدمت لكم مقالا سبق وأن نشر، فمعذرة لكم أعزائي الكرام، وشكرا مرة أخرى لأخي محمد البرقاوي على الملاحظة.

ومن يعتصم بالله فقد هــــدي

((يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقًا مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ يَرُدُّوكُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ * وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنْتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُ&;مْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.)) -100+101 سورة آل عمران .



لعل الصواب هو أن يستفاد من الآيتين أن المفروض هو أن كلا من التوراة والإنجيل والقرآن تعاليم أو بيانات أو بلاغات تنزلت ليؤيد بعضها بعضا ؟
وأن الاستثناء المنتقد هو أن بعضا من الذين أوتوا الكتاب لفساد في نواياهم افتروا على الله الكذب بما حرفوه وضيعوه مما حملوه فلم يحملوه ؟
وقد جاء التساؤل وهو ينتقد أولئك الذين آمنوا وكيف يضعفون وتصل بهم السذاجة والانحطاط إلى الاهتمام والاستماع وإلى طاعة أولئك الذين يبغونها عوجا.


وجاء التساؤل مرة أخرى أكثر إلحاحا واستغرابا ونفيا لأي عذر لمن تتلى عليه آيات الله ولمن معه رسول الله ومع ذلك تتسرب إليه الشكوك والظنون والارتباك؟ وفي الأخير تقرر أن الاعتصام بالله هو التشبث فقط بما أنزل الله على رسوله ، وأن غير ذلك يستحيل أن يكون منزلا من عند الله العلي العظيم والإلتفات إليه والاهتمام به لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يعتبر من علامات الاعتصام بالله.

ولعل الرسول الذي يبقى دائما وأبدا فينا ومعنا هو القرآن العظيم لا غير ؟

اجمالي القراءات 19423

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   محمد البرقاوي     في   الثلاثاء 22 ابريل 2008
[20207]

لا شكر على واجب

السلام عليكم.


شكرا أخي فوزي نشاشبسي على مقالتك الحميلة. بالفعل إن سبب فساد الرسائل السماوية يعود دائما للمنحرفين أصحاب الأهواء المريضة اللذين يحرفون الكلم عن مواضعه. و هذه الأيام كثر الحديث عن سبب تحريف التوراة و الإنجيل أي هل هما محرفتان معنى أو مبنى, فرأيت أنهما محرفتان في الفهم حيث قام السدنة و الأحبار بإقناع العامة بتفاسير لا تتناغم مع الحقيقة السماوية أو المراد الإلهي للرسالة أو الكتاب و لكنه تفسير يتماشى مع ذوي الأهواء المريضة و المفترية على الله تعالى الكذب. و الله تعالى هو الأعلم.


2   تعليق بواسطة   احمد حفيظ     في   الخميس 24 ابريل 2008
[20298]

حقيقة اضافية

ما جرى عل اهل الكتاب من تحريف في كتبهم وأتفق مع الأخ البرقاوي التحريف  في الفهم لأن كلام الله الثابت لايحرف... وهذا ما جرى على امة الاسلام وذلك بتحريف القرآن فهما من خلال التراث ،والسنة النبوية ،لهذا  الحل كما ورد في المقالة من قبل الأخ يحى مشكورا ألا وهو العودة الى المرجعية الاساسية معنى وفهما ...جزاك الله خيراَ


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-10-28
مقالات منشورة : 259
اجمالي القراءات : 2,286,694
تعليقات له : 261
تعليقات عليه : 352
بلد الميلاد : Morocco
بلد الاقامة : Morocco