حوار صحفي خيالي مع فكاهي امازيغي ؟

مهدي مالك في الثلاثاء 09 يونيو 2020


 

حوار  صحفي خيالي مع فكاهي امازيغي ؟

                             مقدمة متواضعة

ان الفكاهة الامازيغية بسوس هي فن قديم جديد حيث ان دور الفكاهي الامازيغي هو اضحاك الجمهور بادب دون المساس بالاذاب العامة لان هناك مواضيع ممنوعة تناولها اجتماعيا مثل الجنس و الدين و لو بجانبه الايديولوجي.

المزيد مثل هذا المقال :

 ان الفكاهي الامازيغي لا يمكنه تجاوز هذه الخطوط الحمراء اجتماعيا في اي عمل فني مهما كان او امام الجمهور خلافا لما نشاهده في القنوات الفرنسية من الحرية المطلقة في تناول هذه المواضيع الحساسة عندنا.

 ان نسقنا الاجتماعي قد رفض هذه الاباحية قرون قبل ظهور امثال عمر ابو عمار الذين اعتقدوا ان خطابهم المعادي للفن الامازيغي سيوقف عجلته نهائيا تحت ذريعة محاربة الفسق و الفجور ك ان الفن الامازيغي كان موجودا في زمن قصور الخلافة الاسلامية حيث كان انواع الفسق و الفجور لكن امثال عمر ابو عمار يحلمون العودة الى ذلك الزمان ليستمتعون بالجواري و بالسلطة بكل البسطاء لف او دوران . .

ان الفكاهة الامازيغية قد لعبت ادوار هامة  داخل مجتمعنا منذ ظهور جيل جديد من الفكاهين الامازيغيين على الساحة الفنية مثل الاستاذ رشيد اسلال و الاستاذ عبد اللطيف عاطف و الفنان العربي الهداج و الفنان عبد الرحيم اكزوم و الفنان لحسين شاوشاو و الاستاذ لحسين سرحان و  الاستاذ حميد اشتوك و الفنان احمد نتما و الفنان مبارك العطاش الخ من هذه الاسماء المعروفة .

ان من الملاحظ اختلاف تعامل هؤلاء الفكاهين مع النص الفكاهي بين المقاربة القروية اي ارتباط الامازيغيين بالارض هو دون شك هو شيء جوهري لكن المقاربة القروية كما اسميها تقدم الامازيغي باعتباره جاهل و امي لا يعرف القراءة و لا الكتابة و يؤمن بالخراقات المانعة لادراك تاريخ هذه البوادي المجيد مع المدنية او ما اسميه بايديولوجية التخلف القروي التي اتهمتني بانني مجنون منذ 20 سنة في عز الافراح الخ من قصتي المطولة  مع هذه الايديولوجية القاسية علي في فترة المراهقة الاستثنائية .

 و هناك المقاربة المدنية كما اسميها شخصيا اي انها تنطلق من فكر الحركة الامازيغية مع الاستاذ رشيد اسلال منذ تسعينات القرن الماضي مع انني لم اعرف اعماله الفكاهية الا في سنة 2001 اي انه حاول عبر هذه الاعمال ايصال رسائل الهوية الامازيغية الى جمهوره الغفير داخل الوطن او خارجه اي ان الاستاذ اسلال قد اسس لمدرسة الفكاهة الامازيغية الحديثة بداعي اعطاء الاهمية للهوية الامازيغية داخل المدار الحضري من خلال انشطة الحركة الامازيغية بمعنى ان ظاهرة رشيد اسلال استطاعت اضافة طابعها الخاص لتمشي الفكاهة الامازيغية نحو التميز و الخصوصية .

لقد نجح الفنان احمد نتما في الجمع بين المقاربة القروية و المقاربة المدنية في نفس الوقت من خلال اعماله الفنية حيث ملك الفنان نتما الجراة لتحدث عن مواضيع السياسة و ابراز مظاهر فشل التنمية في بوادينا الامازيغية و ابراز ظاهرة تعريب اسماء المناطق الامازيغية و ابراز مشكل الملك الغابوي الخ.

على العموم فان الفكاهة الامازيغية كباقي الفنون الامازيغية عانت و مازالت تعاني من المشاكل الكثيرة مثل غياب الدعم من قبل الوزارة الوصية على الثقافة ببلادنا و ندرة فرص الشغل بالنسبة لفناني سوس حيث ياتي مسلسل تلفزيوني واحد بمناسبة شهر رمضان المبارك الى سوس كفرصة ذهبية للعمل فيها لاجل ربح المال .

و بالاضافة الى ان هذه السنة قد توقف النشاط الفني بمناسبة وباء كورونا المستجد كما يعلم الجميع منذ مارس الماضي مما يضاعف من معانات الفنان الامازيغي على معاناته الاصلية مع الحكرة و تهميش هويته الاصيلة ..

ساحاول عبر هذا الحوار الخيالي مع فكاهي امازيغي ارسال الرسائل الى الجهات المسؤولة بضرورة اعطاء الفنان الامازيغي حقوقه الكاملة خصوصا في ظرووف هذه الجائحة.

الى صلب الحوار الخيالي

يشرفني اجراء هذا الحوار مع الفكاهي الامازيغي مولاي العربي البنسير و المعروف منذ عقد السبعينات باعماله الفنية و سهراته الحية داخل المغرب او خارجه حتى وصل الى بلدان الخليج لكنه الان يعيش  في بيت متواضع في مدينة الدشيرة مع ذكرياته الخوالي و قبل ان يفتح قلبه لي .

السؤال 1 من هو مولاي العربي البنسير ؟

الجواب انني انسان فتح عيونه على كتاب الله اي كنت اتابع دراستي باحدى المدارس العتيقة بمنطقة اورير في اواسط الستينات ثم خرجت منها بسبب وفاة الوالد في مكة المكرمة اثناء اذاءه لفريضة الحج تاركا وراءه الوالدة و شقيقتي الصغيرة ثم ذهبت الى الدار البيضاء سنة 1970 مثل اصدقائي للبحث عن العمل في محلات البقالة .

بعد سنوات في الدار البيضاء وجدت نفسي اميل نحو الفكاهة بالامازيغية و بالدارجة فقلت في نفسي وقتها لمالا ابحث عن فرقة للروايس لاكون فكاهها بطبيعة الحال لان اغلب الروايس كانوا يتوفرون على الفكاهين للفرجة و اضحاك الناس في سهراتهم في البوادي و في  المدن حيث وجدت فعلا فرقة للرايس الكبير في الدار البيضاء انذاك دون ذكر اسمه طبعا .

السؤال 2 ماهية المواضيع التي كنت تناولها عند انطلاقتك ؟

الجواب كنت اتناول المواضيع البسيطة نظرا لاجواء عقود السبعينات و الثامينات و التسعينات ببلادنا و هذه المواضيع هي الصراع الدائم بين الرجل و المراة و الشعودة او السحور كما نسميه في لغتنا الامازيغية حيث يسهل اضحاك الامازيغيين بهذه المواضيع انذاك .

اما الان فلن تنفع الا المواضيع الثقيلة من قبيل السياسة و الهوية الامازيغية لان الامازيغيين قد تطوروا مع الزمان و ادركوا ان الفكاهة الامازيغية لن تبقى تعالج مواضيع الحمار و الامام بل عليها ان تتطور طبعا دون تجاوز الخطوط الحمراء اجتماعيا لاننا مجتمع محافظ حيث يجلس الوالد مع ابناءه و عائلته الكبيرة لمشاهدة اعمالنا الفنية .

السؤال 3 هل تدعو الى الفن النظيف كما يدعو اليه التيار الاسلامي ؟

الجواب ليس بالضرورة لان هؤلاء يريدون قتل الهوية الامازيغية و فنونها باي ثمن مهما كان حيث ظهرت اراء بعيدة عنا تدعو الى تحريم الغناء و احواش الذي هو مدرسة للشعر النظيف الى ابعد الحدود حيث تبدا جل قصائد احواش باسم الله.

ان الاختلاط بين الرجال و النساء في رقصة احواش هو شيء عادي للغاية لاننا لسنا في السعودية او في قطر بصريح العبارة بل نحن في المغرب كبلاد اسلامية منذ 14 قرنا بمعنى اننا لا نحتاج الى مثل هذه الفتاوى الشادة قصد نشر الفتن .

السؤال 4 هل اشتغلت في السينما الناطقة بالدارجة ؟

الجواب بطبيعة الحال نعم لانني اؤمن ان السينما المغربية بصفة عامة هي حاملة لهمومنا المجتمعية بغض النظر عن طريقة تعامل بعض الافلام الناطقة بالدارجة مع الامازيغية كثقافة و كانسان عبر الصور النمطية التي تقدم الامازيغي السوسي دائما في دور صاحب البقالة بينما تقدم الفاسي دائما في دور صاحب شركة او صاحب نفود في البلاد الخ من هذه الصور النمطية التي ترسخ علو ثقافة اهل فاس و دونية ثقافتنا الامازيغية للاسف الشديد .

ان كلامي هذا لا يعني انني اكره افلام الدارجة او ادعو لعدم مشاهدتها على الاطلاق لانني اشاهد مختلف الافلام المغربية و المصرية و التركية الخ لان زمن الرقابة قد انتهى بمعنى ان الانسان يشاهد ما  يريده عبر حاسوبه الشخصي حسب ظميره.

السؤال 5 كيف هي احوالكم في زمن كورونا ؟

الجواب من سيئ الى الاسواء حيث قبل الوباء كنا نطالب المخزن بحقوقنا الاجتماعية و الاقتصادية و الاعتبارية بصفتنا فناني هذا الوطن الغالي حيث مازلنا نشعر بالحكرة في سوس بصراحة تامة لاننا نمثل الثقافة الامازيغية منذ عقد السبعينات الى الان دون اي اعتراف كاننا لسنا مغاربة او اننا مغاربة لكن من الدرجة الثانية او الثالثة الخ.

و اثناء كورونا توقف نشاطنا الفني بتوقف الحفلات و الافراح و المهرجانات الصيفية في قرى سوس او في المدن الكبرى كمورد هام لنا باعتبارنا نتوفر على عائلاتنا و على زوجاتنا الخ من هذه المسؤوليات .

انني اسكن في مدينة الدشيرة مع زوجتي الاولى و  زوجني الثانية و اولادهما 11 في بيت متواضع للغاية .

السؤال 6 قد قلت لي في رسائلك انك سافرت الى بلدان الخليج كيف كانت هذه الرحلات ؟

الجواب انني كثير الاسفار الى فرنسا لاحياء سهراتنا الفنية منذ سنة 1983 حيث وجدنا الشوق و حرارة الاستقبال من طرف جاليتنا الامازيغية او من طرف بعض الفرنسيين انفسهم حيث كانوا يقولون لنا انكم شعب عريق في التاريخ و في المدنية غير اننا وقتها كنا جهلاء بهذه الامور الكبرى الخ بمعنى اننا كنا مجرد فنانين فقط نعمل على ادخال البهيجة و الفرح الى قلوب جاليتنا العريضة في فرنسا ..

قد قمنا بالزيارة الى بلدان الخليج في شتاء 2004 في اطار التبادل الثقافي و ابراز الثقافة الشعبية في نطاق الوحدة العربية المزعومة حيث لم نشعر باي ترحاب او احساس باننا مسلمين مثلهم بل وجدنا علو  هؤلاء القوم و احتقارهم لنا بصريح العبارة و يقولون لنا بدون حياء ان نساءكم هن كذا و كذا بمعنى اننا قد شعرنا بالحكرة و الاحتقار في ارض الاسلام الاولى اكثر من الف مرة في ارض المسيحين .

السؤال 7 هل سافرت الى اسرائيل ؟

الجواب اعوذ بالله لا ليس من سواد عيون الاسلاميين و انما مجرد راي شخصي فقط.

السؤال 8 هل فكرت يوما في انخراط في حزب سياسي ؟

الجواب قد انخرطت في صفوف حزب العدالة و التنمية في سنة 1996 باعتباره حزب اسلامي لكنني خرجت منه في سنة 1999 بعد اكتشافي انه حزب معادي لثقافتنا الامازيغية بصريح العبارة و انه حزب لا يسعى الى جلب المشاريع الايديولوجية من الشرق العربي لتطبيقها في بلادنا باي ثمن حتى قتل الهوية الامازيغيية .

و قالوا لي انذاك لا بد من ترك مهنة الفكاهة الامازيغية لانها حرام في الدين الاسلامي و لان الامازيغية هي مجرد لهجة لا قيمة لها و عليك ان تحترم شروطنا الصارمة و من بينها مثل قراءة كتب ابن تيمية و حسن البنا و عدم الحضور في مجالس الخمر و اللهو الخ من هذه الشروط الداخلة في حياتي الخاصة حيث ان الله هو سيحاسبني في الاخرة و ليس الوهابيين و فقهاءهم في الدنيا..

السؤال 9 ماهية كلمتك الاخيرة؟

الجواب لا اله الا الله محمد رسول الله حيث اسلم على رموز الفكاهة الامازيغية بسوس خصوصا و المغرب عموما ..

توقيع المهدي مالك

 

 

 

 

 

 

اجمالي القراءات 489

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2014-12-04
مقالات منشورة : 170
اجمالي القراءات : 770,682
تعليقات له : 27
تعليقات عليه : 25
بلد الميلاد : Morocco
بلد الاقامة : Morocco