عملية صف (سرد) لجميع الآيات القرآنية التي ورد فيها الجذر (عتو) لايجاد المعنى:
العتو عن امر الرب

خميس السليطي في الجمعة 27 مارس 2020


العتو عن امر الرب

بِسْمِ اللَّهِ

والْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَىٰ عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَىٰ

هنا صف (سرد) لجميع الآيات القرآنية التي ورد فيها الجذر (عتو

  1. { فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُوا يَٰصَٰلِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ }  [الأعراف:  77].
  2. { فَلَمَّا عَتَوْا عَن مَّا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَٰسِءِينَ }  [الأعراف:  166].
  3. { قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَٰمٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا }  [مريم:  8].
  4. { ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَٰنِ عِتِيًّا }  [مريم:  69].
  5. { وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْمَلَٰئِكَةُ أَوْ نَرَىٰ رَبَّنَا لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنفُسِهِمْ وَعَتَوْ عُتُوًّا كَبِيرًا }  [الفرقان:  21].
  6. { فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ فَأَخَذَتْهُمُ الصَّٰعِقَةُ وَهُمْ يَنظُرُونَ }  [الذاريات:  44].
  7. { وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَٰهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَٰهَا عَذَابًا نُّكْرًا }  [الطلاق:  8].
  8. { أَمَّنْ هَٰذَا الَّذِي يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ بَل لَّجُّوا فِي عُتُوٍّ وَنُفُورٍ }  [الملك:  21].
  9. { وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ }  [الحاقة:  6].

الشرح والتعليق :

  • من الآية (1) و (6) و (7) يتضح ان العتو يكون عن امر الربفقط
  • الآية (2) تفيد ان اصحاب السبت عتوا عن ما نهوا عنه ، فكان الجزاء انهم كانوا قردة خاسئين ، الآية الكريمة تفيد ان العتو هو ارتكاب ما نهى الرب عنه
  • الآية (5) تفيد ان العتو يسبقه الاستكبار ، وتقيد أيضا ان العتو عن امر الرب نوعان كبير وصغير ، وكلاهما يعتبر عتو يستحق أصحابه العقاب
  • الآية (6) تفيد ان من عتى عن امر الرب فسيكون جزاءه ان تأخذه الصاعقة
  • الآية (7) تفيد بان أي قرية (بكاملها وليس جزء منها) عتت عن امر الرب والرسل ، فسيكون حسابها شديد ولها عذاب نكر
  • من الآيات السابقة يتضح ان معنى العتو عن امر الرب هو ان تكون كامل القرية لا تنتهي عما نهى الرب عنه ، أي كامل القرية ولا يتخلف احد منهم ، مثل أصحاب السبت كلهم ، وعاد كلهم ، والذين عقروا الناقة هم قوم صالح كلهم
  • العتو عن امر الرب يكون لكامل القرية وليس لجزء منهم ، هنا يستحقون العقاب كلهم
  • العتو له صفة الشمول والتمام ، لا نقول لشخص عتى عن امر الرب ، بل نقول فسق او عصى ، فالفسق او الفسوق يمارسه فرد او جزء من جماعة ، اما العتو فيمارسه كل الجماعة
  • العتو هو عصيان أوامر الرب وارتكاب ما نهى الرب عنه
  • الآية (9) ريح صرصر عاتية – أي تهلكهم كلهم ، ولا تبقي احد منهم
  • الآية (8) لاحظ كلمة (لجوا) أي كلهم لجوا ولم يتخلف مهم احد ، لجوا في عتو ونفور ، العتو هنا هو العتو عن امر الرب ، سبحانه وتعالى
  •  الآية (3) و (4) وردت كلمة (عتيا) ، في الآية (3) بلغت من الكبر عتيا أي وصل حتى اخر العمر ولم يبقى من العمر الكثير ، فاصبح عاتي في العمر أي اكتمل عنده الكبر وسيصبح عجوز بعدها ، في الآية (4) تفيد ان من كل شيعة هناك مجموعة كاملة هي الأشد عتيا على الرحمن (الرب) ، أي اشد اكتمالا للعصيان والفسق ويستحقون العذاب
اجمالي القراءات 944

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (6)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   السبت 28 مارس 2020
[92056]

رؤية ثاقبة استاذ خميس


تدبر رائع وتنبيه جميل بأن (العتو ) لم يرد إلا تعبيرا عن الجمع وليس عن الآحاد . وأعتقد أن معناه هو رفض لا إله إلا الله وطاعة اوامر الله جل جلاله بغرور وتكبر .



2   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   الأحد 29 مارس 2020
[92060]

تدبر جيد أستاذ خميس السليطي حفظكم الله .


رائع جدا .. واصل واصل التدبر فأنت تملك ملكة جيدة في التدبر و اطلع على تدبر الدكتور أحمد في مصطلحات القران الكريم . كم هو رائع تدبرك و أرجو منكم ترتيب الكتابة بحيث يكون الشرح قرين الآية بدل سرد الآيات ثم شرحها أسفل السرد ( مجرد ملاحظة ) حفظكم الله جل و علا و بارك في تدبركم و نفعنا به و أنت أثريت الموقع بكتاباتك الرائعة و إضافة أكثر من ممتازة لبيت الدكتور أحمد .



دمت بود و سلامة .



3   تعليق بواسطة   خميس السليطي     في   الأحد 29 مارس 2020
[92063]

بارك الله فيك اكرمك استاذ سعيد علي


بارك الله فيك واكرمك الله استاذ سعيد علي



ملاحظتك اخذتها بعين الاعتبار



انا افعل ذلك اذا كانت الآيات التي تتحدث عن موضوع كثيرة مثل الآيات التي فيه الجذر (صلو) منها صلاة يصلون يصلي صلى صلوات مصلى ... الخ ، فقد وردت في القرآن 99 مرة في 90 اية



اما اذا الآيات قليلة مثل الآيات التي جاء فيها مصطلح العتو  والعاتية وعتيا من الجذر (عتو) ، فافضل سردها كاملة ثم الشرح تحتها لان عدد الآيات فقط 9 آيات



جزاك الله خير استاذي الفاضل وتشكر على ملاحظتك



4   تعليق بواسطة   أحمد محمد العلفى     في   الثلاثاء 31 مارس 2020
[92069]

لكن وجهة نظري هي الاتي


مقال رائع من شخص متمكن ويدل على ثقافتك القرانيه العاليه . 



ثانيا :- انا رأيي بأنه ليش شرط ان يكون كل القوم عتو عن امر الله . فنحن نعرف ان كل نبي آمن معه اشخاص من قريته . ولهذا فأإن الله لا يهلكهم مع بقية القوم الذين عتو . وللعلم فإن الله تعالى يرسل ملائكه ليخرجوا  الرسول والمؤمنين قبل الاهلاك . 



ثالثا :- اعتقد ان العتو يزيد عن العصيان بالتحدي . اي ان العصيان بحد ذاته لايعتبر عتو الا اذا رافقه التحدي والاستهتار . . بمعنى اخر . اذا كان العصيان بتحدي واستهتار فإنه يسمى عتو 



هذا رأيي والله اعلم 



5   تعليق بواسطة   أحمد محمد العلفى     في   الأربعاء 01 ابريل 2020
[92074]

اضافه


هذه الايات تدل على ان قوم صالح عتو عن امر الله . ﴿فَعَقَروها فَقالَ تَمَتَّعوا في دارِكُم ثَلاثَةَ أَيّامٍ ذلِكَ وَعدٌ غَيرُ مَكذوبٍ۝فَلَمّا جاءَ أَمرُنا نَجَّينا صالِحًا وَالَّذينَ آمَنوا مَعَهُ بِرَحمَةٍ مِنّا وَمِن خِزيِ يَومِئِذٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ القَوِيُّ العَزيزُ۝وَأَخَذَ الَّذينَ ظَلَمُوا الصَّيحَةُ فَأَصبَحوا في دِيارِهِم جاثِمينَ﴾



[Hûd: 65-67]

Shared via Ayah



 



اي ان العتو ليس مرتبط بكل القريه . فقد يعتو بعض القريه وقد يكون واحد فنقول عتى او عتا . . المهم ان العتو قد يعمله فرد وقد تعمله جماعه . 



اما من ناحية العذاب والاهلاك فليس مرتبط بالجماعه فقط فقد خسف الله بقارون كما جاء في كتاب الله تعالى ( فخسفنا به وبداره الارض ) 



 



هذا رايي والله اعلم 



6   تعليق بواسطة   خميس السليطي     في   الخميس 02 ابريل 2020
[92079]

اشكرك كثيرا أستاذ احمد العلفي على مداخلتك


اشكرك كثيرا أستاذ احمد محمد العلفي على مداخلتك الرائعة



واقدر رأيك واهتمامك



ومداخلتك محل نظر ، اذ من الممكن ان يكون العتو لفرد او جماعة ، لكني استشف من الآيات ان العتو لكامل القرية



والله اعلم



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2018-02-11
مقالات منشورة : 18
اجمالي القراءات : 16,999
تعليقات له : 31
تعليقات عليه : 56
بلد الميلاد : Qatar
بلد الاقامة : Qatar