هل سيشهد ابن سلمان سقوط مملكته السعودية ؟: (القرآن الكريم وإهلاك آل سعود )

آحمد صبحي منصور في السبت 28 اكتوبر 2017


هل سيشهد ابن سلمان سقوط مملكته السعودية ؟: (القرآن الكريم وإهلاك آل سعود )

 أولا  : قوانين الاهلاك فى القرآن الكريم

نوجز قوانين إهلاك القرى ( أى الأمم والدول  ) فى الآتى :  

1 ـ سريان هذه القوانين قبل نزول القرآن الكريم ، قال جل وعلا: ( وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ الْقُرُونِ مِنْ بَعْدِ نُوحٍ وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيراً بَصِيراً (17) الاسراء ) ( وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْماً آخَرِينَ (11) الانبياء ) وسريانها بعد نزول القرآن الكريم، قال جل وعلا : (وَإِنْ مِنْ قَرْيَةٍ إِلاَّ نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَاباً شَدِيداً كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُوراً (58) الاسراء ).أى يمكن أن تسرى على آل سعود .

المزيد مثل هذا المقال :

2 ـ ( الظلم ) سبب إهلاك القرية ، قال جل وعلا: ( وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ (117) هود )

3 ـ يتجسد الظلم الشديد فى وجود قلة قليلة ( مترفة ) تحتكر الثروة والسلطة فى مواجهة أغلبية ساحقة محرومة . المترفون يتفننون فى بناء القصور بينما تنعدم الخدمات الضرورية للأغلبية الساحقة الفقيرة ، بحيث أن ما يتبقى بعد إهلاك تلك القرية الظالم ( قصر ضخم مشيد ) وبئر للفقراء معطلة ، قال جل وعلا فى تصوير هذا الظلم، قال جل وعلا: ( فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ (45) الحج )

4 ـ هذه الأقلية المترفة تُؤمر بالعدل فتزداد فسقا،فيحل بها التدمير، قال جل وعلا : ( وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً (16) الاسراء ) . لذا فتدمير القرية الظالمة يأتى نتيجة لرفضها الاصلاح ، قال جل وعلا: (وَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ إِلاَّ لَهَا مُنذِرُونَ (208) ذِكْرَى وَمَا كُنَّا ظَالِمِينَ (209) الشعراء ) . ولو أصلحوا ما تعرضوا للتدمير ، قال جل وعلا: ( وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ (117) هود )

5 ـ والعادة أن المترفين يتمسكون بإستمرارية الأوضاع التى توارثوها وبها إحتكروا السلطة والثروة ، قال جل وعلا : ( فَلَوْلا كَانَ مِنْ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُوْلُوا بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنْ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ إِلاَّ قَلِيلاً مِمَّنْ أَنْجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَ (116) هود )

6 ـ وهم يجعلون هذا الموروث دينا لأنه يحمى مكانتهم المالية والسياسية والاجتماعية ، لذا يرفضون الرسالات السماوية تمسكا بما وجدوا عليه آباءهم ، وهى قاعدة تكررت فى تاريخ الأم البائدة قبل نزول القرآن وتتكرر بعده ، قال جل وعلا:  ( بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ (22) وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلاَّ قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ (23) قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ (24) فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (25) الزخرف ).

7 ـ هذا الموروث يصير من ثوابت الدين ،لأنه يعطى الجنة للمترفين الفاسقين الظالمين، بخرافات الشفاعات وصكوك الغفران ، لذا هم يكفرون بالحق الالهى وبيوم الدين القائم على العدل ، ويؤمنون بيوم دين هزلى يدخلون فيه الجنة وينجون فيه من العذاب ، قال جل وعلا : ( وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلاَّ قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ (34) وَقَالُوا نَحْنُ أَكْثَرُ أَمْوَالاً وَأَوْلاداً وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ (35) سبأ )

8 ـ الله جل وعلا وحده هو الذى يعلم حالهم لحظة وقوع الاهلاك بهم ، وقد جاءت لمحة من هذا فى قوله جل وعلا: ( فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَرْكُضُونَ (12) لا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُونَ (13) قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ (14) فَمَا زَالَتْ تِلْكَ دَعْوَاهُمْ حَتَّى جَعَلْنَاهُمْ حَصِيداً خَامِدِينَ (15) الانبياء ).

ثانيا : هذه القوانين تنطبق على آل سعود فى عصرهم الراهن :

1 ـ آل سعود لم يعرفوا الترف فى دولتهم الأولى أو فى دولتهم الثانية ، بل لم يعرفوا الترف فى دولتهم الثالثة الراهنة إلا بعد ظهور النفط  وأسعاره الباهظة بعد حرب 1973 . كان الملك سعود مترفا بالنسبة للبساطة البدوية ، ولكن الثروات النفطية المذهلة أحدثت تغييرا هائلا فى آل سعود ، إنتقلوا مباشرة من البدواة وبساطتها الى مرحلة الترف دون المرور بمرحلة التحضر. البليونيرات  فى الغرب المتحضر والذين كونوا ثرواتهم بكفاحهم مثل بول جيت يعيشون فى بساطة لا تعرف الترف . أما آل سعود فهم ينفقون بسفاهة منقطعة النظير ثروة النفط التى تنتمى لشيعة الأحساء ، والتى ما تعبوا فى إستخراجها. هنا يكون الترف المسرف الفاسد المفسد الذى به يحل الهلاك .

2 ـ فى مملكة آل سعود هناك : المترفون من آل سعود والملأ التابع لهم ، ثم الأغلبية الساحقة من الشعب ، وبينهما طبقة وسطى هزيلة  ضعيفة مرهقة لا تستطيع تملك بيت تعيش فيه . شريعة الوهابية المتزمتة تلاحق الشعب وتركع أمام أسوار القصور السعودية .

3 ـ قصور آل سعود وطائراتهم ويخوتهم وأموالهم داخل مملكتهم وخارجها ، بينما تغرق جدة فى مياه المجارى ومياه الأمطار . المرافق للفقراء متهالكة ، بينما قصور الأمراء تسطع أنوارها مدفوعة من الدولة . هناك فقر مدقع فى أنحاء المملكة ، هو من المسكوت عنه بينما البذخ الهائل فى قصور آل سعود وفى رحلاتهم فى الخارج . فتح الغربيون افواههم دهشة ـ وربما لا تزال مفتوحة من الدهشة ـ بسبب هذا الاسراف الذى يمارسه الأمراء السعوديون فى بلاد الغرب . لا يتصورون إسرافا بهذا الشكل . ربما لا يعرفون أن آل سعود إنتقلوا مباشرة من جاهلية البداوة الى جاهلية الترف والسفه . ودينهم الوهابى بشيوخه يبرر لهم ويتراقص فى مواكبهم .

4 ـ من إعجاز القرآن أن القواعد القرآنية فى إهلاك القرى تنطبق بكل دقة على آل سعود ، وتؤكد أن هلاكهم قادم ـ إن لم يسارعوا بالاصلاح . تفصيلات هذا الموضوع تحتاج الى مجلدات . نكتفى هنا بلمحة عن البون الشاسع بين ثراء المترفين وفقر الأغلبية :

ثالثا : مترفو آل سعود وإحتكار الثروة :  

1 ـ جاء فى وثائق  ويكيليكس أن ثروة آل سعود أكثر من تريليون ( ألف بليون ) دولار . وهو حوالى ضعف الناتج القومى للمملكة والذى يبلغ 600 بليون دولار . وأن عائدات مليون برميل من النفط يوميا تعود ملكيتها باكملها الى خمسة أو ستة من الأمراء . وأن الخزينة السعودية تتكفل بمرتبات أفراد الأسرة وبناء قصورهم ومرافقها ، وتتكلف الخزينة سنويا 40 بليون دولار سنويا  فى بناء قصور الأمراء وتكالبق الزواج .

2 ـ . ومعروف أنه بحق (الفتح ) والاستيلاء على البلاد عنوة فإنه من المتعارف عليه أن من حق ابناء الأسرة المالكة أن ( تتملك ) أى أرض حتى لو كانت مملوكة لأفراد من الشعب ، ويحدث أن يستولى الأمير السعودى على ما يشاء من الأراضى ويمدها بالمرافق على حساب خزينة الدولة ثم يبيعها بالقطعة بأعلى الأسعار . واستولى محمد بن سلمان ( ولى العهد الآن ) على أرض مساحتها 160 مليون متر مربع .وبعض الأمراء السعوديين أثروا أنفسهم عبر برامج الفساد، مثل مصادرة أراض غالباً من ملاّك فقراء، ومن ثم بيعها إلى الحكومة بأسعار خيالية. ولهذا يتعسر على أساتذة الجامعات وأبناء الطبقة الوسطى بناء مساكن خاصة لهم  وتبلغ  نسبة السعوديين الذي لا يملكون مسكناً الـ80% . وبعض الأمراء يقترض الملايين من البنوك ولا يسددها لأن المعارف عليه أن هذه الأموال هى ( حقهم ) . وفى عام 1966 إختفت 10 بليون دولار من الميزانية دون تسجيل . هذا عدا العمولات ، خصوصا عملات صفقات السلاح والتى تبلغ أحيانا 35 % من ثمن السلاح .

3 ـ والأمراء الكبار لا تُعرف ثرواتهم إلا عند موتهم وتنازع أولادهم على التركة . وقد فوجىء العالم بأن ثروة الأمير مشعل بن عبد العزيز بلغت نقدا تريليون و 430 مليار ريال سعودي. وقسمت الثروة ما بين زوجتيه وبناته التسع وأبنائه السبعة. لذا نعتبر أخاه الأمير سلطان بن عبد العزيز قد مات فقيرا مستحقا للصدقة لأن ثروته لم تتجاوز 270 بليون دولار .!. أما أفقر الفقراء فهو الملك عبد الله والذى وصلت ثروته المعلنة الى 21 بليون دولار حسب مجلة فوربس . وأكبر منه ثروة الملك فهد الذى حكم فيما بين 1982 : 2005 ، وهى 190 بليون دولار عدا العقارات والأسهم والشركات . ثروة سلمان 18 بليون دولار( فقط ) . هذا هو المعلن عنه الآن . والحقيقية سنعرفها بعد موته وتوزيع تركته .

4 ـ  وأبناء الملوك والأمراء الكبار يتنافسون فى الثروة . محمد بن نايف ( ولى العهد السابق )  له  16 حسابا بنكيا ي في سويسرا فقط ، وفي حسابه البنكي الموجود في بنك اتش إس بي سي بجنيف، يوجود 4 مليارات دولار.  الشاب عبد العزيز بن فهد يقال إن ثروته بـ لغت 100 مليار ريال سعودي. وفى رواية أخرى انها 10 بليون دولار . وتشير المصار الى أن حصّة كل إبن من أبناء الملك فهد ستكون في حدود العشرين مليار دولار لكل واحد منهم.وماذا عن الأمير بندر بن سلطان السفير السعودى الأسبق فى واشنطن وبطل صفقات السلاح .

رابعا :  الفقر للأغلبية الساحقة فى المملكة

1 ـ عن البطالة في السعودية  ذكر (كتاب الحقائق العالمي لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية) أن ترتيب السعودية 85 بين دول العالم بمعدل بطالة يبلغ 10.9% حسب آخر الاحصاءات الرسمية للبطالة في السعودية.

2 ـ  ونشرت (واشنطن بوست) و(الجارديان) تقريرا بعنوان: (ثراء السعودية يخفي مشكلة الفقر المتصاعدة). يقول أنه فى بلد الثروة النفطية الهائلة والأموال طائلة يعيش تحت خط الفقر ربع السعوديين .وجاء فى التقرير أنه على بعد كيلومترات قليلة من مراكز التسوّق الفارهة في عاصمة السعودية، تعيش سعاد الشمرى في بيت صخري عند ممر النفايات. ليس لديها وظيفة، ولا مال، ولديها خمسة أطفال تحت سن الـ 14 وزوج عاطل عن العمل يعاني من مشاكل مزمنة في القلب.تقول :(نحن في الأسفل)، وتبكي بقوة من وراء برقع أسود، يسمح بظهور عينيها فحسب، وتقول: (أطفالي يبكون ولا يمكنني تقديم أي شيء لهم). وأنه قد فشلت برامج التوظيف والرعاية في تلبية حاجات السكان الذي ارتفع عددهم من 6 ملايين في العام 1970 إلى 28 مليون نسمة حالياً.

3 ـ وتخفى السلطات السعودية عورة الفقر فى سكانها ، وفي 2011، على سبيل المثال، تمّ اعتقال ثلاثة من المصوّرين المدوّنين لمدة أسبوعين بعد أن قاموا بوضع فيلم على الشبكة العنكبوتية عن الفقر في السعودية. (روزي بشير ) أستاذة سعودية كتبت بصورة واسعة عن التنمية والفقر تقول (الدولة تخفي صورة الفقراء. والنخبة لا ترى معاناة الفقراء. الشعب جائع).   وتفيد التقديرات بأن هناك ما بين 2 ـ 4 مليون مواطن سعودي يعيش على أقل من 530 دولاراً في الشهر، أي حوالي 17 دولاراً في اليوم، ويعتبر ذلك خط الفقر في السعودية. ومعدل الفقر بين السعوديين يتواصل في الارتفاع حيث تصل بطالة الشباب إلى معدّلات قياسية. فأكثر من ثلثي السعوديين هم تحت سن الـ 30، وأن ثلاثة أرباع العاطلين السعوديين هم في العشرينيات، بحسب احصائيات الحكومة.

4 ـ وتقدّر هيئة الأمم المتحدة بأن هناك 70 ألف ( بدون )في السعودية، أى بدون جنسية ، وبالتالى هم محرومون من المواطنة وحقوقها ، ويتحدّر معظهم من قبائل بدوية حيث مكان إقامتهم اشتمل على أجزاء من دول عديدة. وهذا الوضع القانوني المرتبك يجعل من الصعوبة بمكان بالنسبة لهم تلقى معونات حكومية.

 5 ـ وقد دفع الملك سلمان بضعة مئات قليلة من البلايين لأمريكا ليسترضى الرئيس دونالد ترامب ، وتأثرت بهذا الميزانية السعودية وهى على وشك التداعى ، وجاءت قرارات الإنقاذ بتحميل العاملين الأجانب عجز الميزانية بفرض رسوم إقامة باهظة عليهم وعلى المرافقين له ، مع حزمة من التقشف أرهقت الناس . بينما لا تمس البيت السعودى الذى يضم ألافا من الأفراد .

6 ـ هذا عن البون الشاسع بين المترفين والفقراء . فماذا عن فسق المترفين ؟ 

اجمالي القراءات 17410

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3744
اجمالي القراءات : 30,891,847
تعليقات له : 4,144
تعليقات عليه : 12,510
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي