قراءة فى مخطوطات وادى قمران

رضا البطاوى البطاوى في الأربعاء 18 نوفمبر 2015


قراءة فى مخطوطات وادى قمران
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد :
دارت حول مخطوطات خربة قمران والبحر الميت أقاويل كثيرة أهمها:
وقوع معظم تلك المخطوطات فى يد إسرائيل وجعلها هى والفاتيكان أوصياء على تلك المخطوطات وهو ما أخر صدور الكثير من تلك الوثائق عدة عقود وقيل أن السبب هو قيام الدولتين بطمس ما يتعارض مع اليهودية والمسيحية المعروفة فى تلك الوثائق حيث أن تلك الوثائق تعلن أن اليهودية والمسيحية الحاليتين هى مجرد هرطقات وخرافات لا أصل لها كما هى موجودة الآن


وهو أمر يمكن تصديقه لأن المخطوطات كانت محفوظة داخل جرار وملفوفة على بعضها وهى طريقة تحافظ على الكتابة الداخلية ومن ثم لا يمكن أن توجد انطماسات داخل الكتابة فى تلك المخطوطات من الداخل فاللفة الخارجية هى التى يمكن حدوث انطماسات فيها لكونها معرضة للهواء والتلامس مع جدران الجرار
أن ما نشر من تلك المخطوطات حتى الآن يبين أن ليس هناك ما يخالف اليهودية والمسيحية إلا قليلا جدا
ويقال أن البابا يوحنا الذى كان يتولى كرسى البابوية فى ستينات القرن العشرين قد قتل لأنه كان يريد نشر المخطوطات كما هى ومن ثم تم تدبير أمر وفاته
أن الحكومة الأردنية وهى حكومة تابعة للغرب منذ قيام تلك الدولة قامت بتضليل الناس من خلال ما حصلت عليه من مخطوطات من تلك الخربة خربة قمران حيث قام أحد موظفيها ويدعى ظبيان بنشر بحث عن أهل الكهف ومكانهم فاختار قرية الرجيب لتكون مقرا لأهل الكهف وقام بعمليات خداع حيث ادعى أن الرجيب هى الرقيم المذكور فى سورة الكهف وتم التركيز على نشر ذلك البحث بشكل غريب فى كثير من الدول
ومن الجدير بالذكر أن بعض الباحثين قالوا أن تسمية الإيسنيون هى تسمية أوربية واللغات الأوربية لا يوجد فيها حرف العين ومن ثم فالتسمية الذى تم محاولة إخفاءها هى العيسويون وسواء كان الاسم هذا أو ذاك فالمخطوطات لا تمت لعيسى (ص) بصلة فالمفترض هو أن تكون المخطوطات الإنجيل ولكنها ليست الإنجيل فهى كتب معظمها كتب كتبها البشر وفيها من الأخطاء والتناقضات الكثيرة ودستور الجماعة وهو النص الرئيسى يؤسس فيه معلم الحق لنظام رهبانية وهو ما نفاه الله فى القرآن فمن أتى بعده هم من أسسوا الرهبانية حيث قال تعالى بسورة الحديد "وقفينا بعيسى بن مريم وآتيناه الإنجيل وجعلنا فى قلوب الذين اتبعوه رأفة ورحمة ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم" فالله لم ينزل الرهبانية فى الإنجيل وعيسى(ص) تزوج وأنجب ككل الرسل (ص) كما قال تعالى بسورة الرعد "ولقد أرسلنا رسلا من قبلك وجعلنا هم أزواجا وذرية "
تشابهات مع الوحى
"وإنه هو الذى خلق الإنسان لتكون له السيادة 18 على الأرض" دستور الجماعة
يشابه قوله تعالى "وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه"فالسيادة تعنى التسخير
"ذلك أننا لا نكون أنقياء14 إلا إذا تحولنا عن مكره لأنه يظل نجسا طالما انتهك كلام الله" دستور الجماعة
يشابه قوله تعالى "إنما المشركون نجس" فالكافر غير نقى أى نجس
"وأما المجىء بالنسبة لجميع الذين يسيرون فى هذه الروح فهو يشتمل على الشفاء7 وغنى الروح مع امتداد فى الأيام وخصوبة كما مع كل المباركات اللانهائية والفرح الخالد فى الحياة الدائمة والتاج المجيد8 "دستور الجماعة
يشابه قوله تعالى "ادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم تحبرون"فالفرح الدائم هو الحبور
ويشابه قوله تعالى "إن الدار الأخرة لهى الحيوان لو كانوا يعلمون "فى الحياة الدائمة التى هى الحيوان
"وعندها فإن الله سيجلو بحقيقته أعمال كل منهما " دستور الجماعة
يشابه قوله تعالى "وليبيِّن لكم يوم القيامة ما كنتم فيه تختلفون"جلو حقيقة الأعمال هى بيان ما اختلفوا فيه فبنوا عليه أعمالهم
"وسينقى لنفسه هيكل الجسم فى كل إنسان كى يزيل كل روح الاثم من أعضائه 21 الشهوانية وكى ينقيه بروح القداسة من أعمال الكفر كلها وسيشع عليه روح الحقيقة مثل الماء الطهور " دستور الجماعة
يشابه قوله تعالى "وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات"فالتنقية من أعمال الكفر معناه قبول التوبة والعفو عن السيئات
"بل نبتعد عنه بكل شىء ذلك أنه مكتوب هكذا تتجنب كل ما هو زور " دستور الجماعة
يشابه قوله تعالى "والذين لا يشهدون الزور "فاجتناب الزور هو عدم شهادة الزور
"وليمتنع أى من أعضاء الجماعة عن الإجابة على أسئلتهم المتعلقة بأى قانون أو أمر " دستور الجماعة
يشابه قوله تعالى"وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله "فالامتناع عن الإجابة عن أسئلة الكفار هو عدم تعليمهم حدود وهى أحكام الله
"ولا يوبخن رجال الشرك ولا يتجادلن معهم 17" دستور الجماعة
يشابه قوله تعالى"وأعرض عن من تولى عن ذكرنا " فعدم الجدال معهم يعنى الاعراض عنهم
"بل ليخفين المبادىء الأساسية للشريعة وسط أناس الضلال "ص91 دستور الجماعة
يشابه قوله تعالى "مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِن بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَٰكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ"فالكفر الاكراهى هنا هو إخفاء مبادىء الشريعة وسط الكفار
"فمن بين اخوتك تقيم عليك ملكا15 ولا تقم عليك غريبا ليس بأخيك "ص153مدرج الهيكل
يشابه قوله تعالى " لا تتخذوا بطانة من دونكم "فعدم تحكيم الغريب هو عدم اتخاذ بطانة من غير المسلمين
ميثاق الله I 1 هو بالنسبة لهم الضمان أنهم سيحيون آلاف الأجيال "ص206 كتاب دمشق
يشابه قوله تعالى " لابثين فيها أحقابا "فاللبث أحقابا هو حياة آلاف الأجيال
"سأنشر 26 التعليم بمساعدة حبل الأزمنة والعدالة الممتلىء رأفة ودودة تجاه المثبطين ومعضدا أيدى أولئك ذوى القلب المضطرب ومعلما Xi الذكاء لأولئك الذين ضلت روحهم ومهذبا بالعقيدة أولئك الذين يتذمرون "ص96 دستور الجماعة
يشابه قوله تعالى " بالمؤمنين رءوف رحيم "فالرأفة الودودة هى الرأفة والرحمة و يشابه قوله تعالى" ويعلمهم الكتاب والحكمة " فتعليم الذكاء هو تعليم الوحى أى الكتاب
"لن يتخذ زوجا له من بين16 بنات الأمم بل يتخذها من عائلته 17 من قوم أبيه مدرج الهيكل
يشابه قوله تعالى"لا هم يحلون لهن " وقوله " ولا تنكحوا المشركات "فاتخاذ الزوجة يكون من المسلمين وليس من الأمم الأخرى الكافرة وهم المشركين والمشركات
"19 وبنى من أجلهم بيتا آمنا فى إسرائيل لم يود مثله لا فى القديم ولا فى 20 الحاضر والذين تمسكوا به كرسهم للحياة الخالد "ص197 كتاب دمشق
يشابه قوله تعالى "وجعلنا البيت مثابة للناس وآمنا " فالبيت الآمن لا يوجد مثله
"والذين تمسكوا به كرسهم للحياة الخالد "ص197 كتاب دمشق
يشابه قوله تعالى" خالدين فيها أبدا " فالحياة الخالدة تعنى خلود الناس
"فى حين أن المبدأ الطبيعى هو ذكر وأنثى خلقهما "ص199 كتاب دمشق
يشابه قوله تعالى" هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَها"َفالذكر هو النفس والأنثى هى زوجه
" وشريعة المحرمات إنما للذكور 10وضعت لكنها تطبق أيضا على النساء "ص199
يشابه قوله تعالى"شرع لكم من الدين " فالتشريع هو لكل الناس ذكور وإناث
"أما الذين يأملون بيهوه فهؤلاء يرثون الأرض"ص314 شرح المزمورxxxvii
يشابه قوله تعالى"أن الأرض يرثها عبادى الصالحون "فالصالحون هم الآملون فى الله
"وتفسير ذلك يتعلق بالكاهن معلم الحق الذى 16 أمره الله أن يقف صامدا والذى أقامه ليبنى له جماعة مختاريه 17 والذى مهد له الدروب باتجاه حقيقته "ص315 شرح المزمورxxxvii
يشابه قوله تعالى"واصبر لحكم ربك " فالصبر هو الوقوف صامدا
"وأنا من التراب رفعتنى ومن الطين شكلت25" النشيدU
يشابه قوله تعالى"وبدأ خلق الإنسان من طين "
"فبواسطة طيبتك17 فقط إنما يبرأ الإنسان وبواسطة رحابة رحمتك "ص375 النشيدV
يشابه قوله تعالى" قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ"فرحمة الله تبرى الإنسان فالرحمة تدخله الجنة
"ليروى للبشر الأعمال الجبارة والتعاليم الأصيلة الذى ولد24 من المرأة "ص387 النشيد F1
يشابه قوله تعالى"اسمه المسيح عيسى ابن مريم "فالذى ولد من امرأة هو المسيح(ص)
أجزاء متفرقة هامة
1مختارات
"إنه البيت الذى لن يدخله الكافر أو النجس إلى الأبد "ص439
يشابه قوله تعالى"إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام " فعدم دخول البيت يعنى عدم القرب منه
"والأجانب لن يجتاحوه أبدا "ص439
يشابه قوله تعالى" أنا جعلنا حرما آمنا ويتخطف الناس من حولهم"فعدم اجتياح الكفار له يعنى أنه حرم آمن يأمن فيه المسلمون على أنفسهم
"لأن بيتى سوف يدعى بيت صلاة لجميع الشعوب 18"ص4582أسطورة ملكى صادق العبرية
يشابه قوله تعالى"وجعلنا البيت مثابة للناس وآمنا " فالناس هم جميع الشعوب التى تسلم
جماعة الأسينين أو العيسويين:
الملاحظ فى دستور الجماعة هو أنه حاول تنظيم الجماعة حسب أسس معينة وأحكام معينة فكل من يريد الانضمام للجماعة عليه أن يحمل كل ثروته وجسمه لمكان الجماعة وفى هذا قيل :
"إن جميع المريدين المرتبطين بحقيقته سيحملون ذكاءهم كله وقواهم كلها12 وثرواتهم كلها إلى جماعة الله حتى ينقوا ذكاءهم فى حقيقة وصايا الله وينظموا قواهم13 وفق كمال دروبه "دستور الجماعة
وعلى كل منضم للجماعة أن يعلن توبته بالاعتراف بكونه كان آثم كما قيل :
"وسيعلن جميع الذين دخلوا الميثاق بعدهم قائلين : لقد كنا آثمين25 وقد ثرنا لقد أخطأنا وكنا كافرين نحن وأباؤنا قبلنا وذلك26 بمعارضتنا لوصايا الحق " دستور الجماعة
وكل إنسان منضم للجماعة عليه أن يعرف مركزه فى النظام فالكهنة هم رءوس النظام يليهم اللاويون ثم بقية الشعب كما قيل :
19" هاكم ما سنقوم به سنة بعد سنة وطيلة فترة سيطرة بلعال سيمر الكهنة20 أولا ضمن النظام بحسب درجة توقد أذهانهم الواحد إثر الأخر وسيمر اللاويون بعدهم21 وسيمر الشعب كله فى المرحلة الثالثة ضمن النظام الواحد إثر الأخر بالآلاف والمئات22الخمسينات والعشرات بحيث يعرف كل من رجال إسرائيل المكانة التى عليه أن يشغلها فى جماعة الله 23 مكانة المقام الخالد ولن ينزل أحد تحت المركز الذى يجب أن يحتله كما لن يرتفع فوق المكان الذى تعينه له قسمته " دستور الجماعة
وعلى المنضم أن يظهر توبته ويعرف أنه لن تقبل توبته إلا باتباع وصايا الله وعندما تعرف الجماعة إخلاص المنضم سيقوم بعضهم بتطهيره بالماء وفى هذا قيل :
"وبين الكاملين4 لن يعد وهو لن يبرأ بالكفارات ولن ينقى لا بالماء الطهور ولن يطهر بالبحار 5 والأنهار ولن ينقى بكل مياه الاغتسال نجسا سيكون كل الوقت الذى سيحتقر فيه قوانين6 الله دون أن يتعلم على يد جماعة مقامه ذلك أنه بواسطة روح الإرشاد الحق إلى سبل الإنسان إنما ستغفر كل 7 آثامه عندما يبرى نور الحياة وإنه لبواسطة الروح القدوس للجماعة فى حقيقته سيطهر من كل 8 آثامه وإنه بواسطة روح الاستقامة والتواضع ستغفر خطيئته وإنه لبتواضع نفسه تجاه كافة وصايا الله سيتطهر 9 جسده عندما سيرش بالماء الطهور وعندما سيبرر بالمياه الجارية وسيثبت خطواته ليمضى بكمال 10 فى دروب الله كلها " دستور الجماعة
ويجب على المنضم للجماعة عدم الاتصال بغيره فى قولهم :
"بحسب ما هو مكتوب كفوا عن أى اتصال مع الإنسان الذى ليس له سوى نفس واحد فى المنخرين ص83 دستور الجماعة
وعلى المنضم الشاب للجماعة ألا يتصل بامرأة إلا بعد بلوغها سن العشرين وهو قولهم :
"ثم فى سن العشرين سنة سيخضع9 للفحص سيدخل فى القسمة وسط عشيرته لكى يعيش بشكل جماعى فى الرعية المقدسة ولن يقترب من امرأة لكى يصلها جنسيا إلا بشرط أن تكون قد بلغت العشرين من عمرها وعرفت الخير11 والشر "ص110 دستور ملحق للرعية
وقرر الدستور منع أصحاب العاهات والأمراض المزمنة من تولى المنصب فى الجماعة فقال :
"وكل شخص أصابته فى جسده وشل بقدميه أو6 بيديه أعرج أو أعمى أو أصم أو بكم أو مصاب فى جسمه بعاهة 7 ظاهرة للعينين أو كل شخص معمر يترنح دون أن يستطيع الوقوف ثابتا وسط الرعية 8 ألا لا يدخلن هؤلاء الأشخاص ليتبوؤوا مكانا وسط رعية الرجال ذوى الصيت ... لكن هذا الشخص لا يدخل وسط الرعية لأنه مصاب "ص 111 دستور ملحق للرعية
وقد وضعت عقوبات للتعامل الخاطىء مع الأقارب وغيرهم فى الجماعة مثل ما يلى :
"والذى يتكلم مع قريبه بغير حق وعن قصد يعاقب سنة5 ويفصل والذى يتكلم مع قريبه بتعال أو يرتكب غشا عن قصد يعاقب ستة أشهر "ص86 دستور الجماعة
" 27 أو يأخذ حقه بذراعه فسيعاقب لمدة سنة وسيعزل "ص86 دستور الجماعة
"والذى يحفظ ضغينة لقريبه بغير حق يعاقب ستة أشهر 9 والأمر نفسه ينطبق على الذى ينتقم بنفسه لأى سبب كان "ص86 دستور الجماعة
"إذا كان يوجد بينهم شخص يكذب 25 فيما يخص الأموال ويقوم بذلك عن دراية فإنه يفصل عن وسط طهارة الكثيرين مدة عام وسيعاقب بربع غذائه " دستور الجماعة
" والذى يرتكب كذبة عن قصد 4 يعاقب ستة أشهر " دستور الجماعة
"والذى يرد على 26 قريبه بتمرد أو يكلمه بنفاد صبر ويبلغ به الأمر أن يخرق أسبقية صريحة لزميله برفضه طاعة قريبه المسجل قبله 27 أو يأخذ حقه بذراعه فسيعاقب لمدة سنة وسيعزل "ص86 دستور الجماعة
"نقطة من شريعة موسى عمدا أو بتكاسل يطرد من محفل الجماعة 23 ولا يعود أبدا ولن يختلط أى من رجال القداسة بأمواله أو برأيه فى أى 24 أمر "ص89 دستور الجماعة
"بغض أبدى 22 تجاه أناس الشرك بسبب روح الاكتناز لديهم فهو سيترك لهم أموالهم وعائدات عمله مثل عبد تجاه سيده "ص92 دستور الجماعة
وكما وضعت عقوبات فى التعامل مع الناس وضعت عقوبات لبعض الأفعال كإخراج اليد اليسرى والبصق كما فى الأقوال التالية :
"والذى يخرج يده اليسرى ليعبر بها عن أفكاره يعاقب عشرة أيام "ص87 دستور الجماعة
"13والرجل يبصق وسط قاعة اجتماع الكثيرين يعاقب ثلاثين يوما "ص87 دستور الجماعة
وفى صرامة تم وضع قانون طرد من يهين الجماعة ومن خالف أحكام المال فى قولهم :
"22 وكل رجل دخل محفل الجماعة منذ أكثر من عشر سنوات كاملة 23 وتراجعت روحه إلى الوراء إلى درجة أن يهين الجماعة ويخرج فى حضرة الكثيرين ليمضى فى عناد قلبه فإنه لا يرجع أبدا إلى محفل الجماعة والذى من أعضاء الجماعة يختلط25 به فى تطهره وفى أمواله دون إذن من الكثيرين يكون مصيره مماثلا فيطرد ولا يرجع أبدا "ص87 دستور الجماعة
ودستور الجماعة قرر امتحان أعضاء الجماعة سنة بعد سنة حتى يوضع كل عضو فى مكانه حسب درجة تقواه وهو قولهم:
"21"إن جميع الذين دخلوا فى رابطة القداسة الذين يسيرون فى كمال الدرب وفق ما قد أوصى فكل رجل منهم22 ينتهك أية ويتم فحص روحهم وأعمالهم سنة بعد سنة بحيث يتم ترفيع كل شخص بحسب ذكائه وكمال سلوكه أو إنزاله بحسب الأخطاء التى يكون قد اقترفها ص84 دستور الجماعة
والدستور ينص على مباركة الكاهن لبواكير الخبز كما فى قولهم :
"فإن الكاهن يرفع يده أولا لكى يتم لفظ المباركة على بواكير الخبز ص84 دستور الجماعة
معلم الحق
معلم الحق هى التسمية المطلقة على رسول العيسويين وهو المسيح المنتظر والملاحظ فى النصوص المنشورة أنه أطلق عليه أن الله تعالى عن ذلك قد ولده وهو قولهم :
"عندما يكون أدوناى قد ولد12 المسيح بينهم "ص111 دستور ملحق للرعية
ونلاحظ أن هناك علامة مرتبطة ببعث المسيح(ص) وهى قدرة الجماعة على النجاح فى حفر البئر فى قولهم :
"والتى من دونها لن ينجحوا فى حفر البئر حتى ظهور11 معلم الحق فى نهاية الفترة "ص201 دستور ملحق للرعية
ونلاحظ التناقض فى النصوص فى نسب المسيح(ص)فهو سليل هارون وإسرائيل فى قولهم :
" حتى مجىء المسيح سليل هارون وإسرائيل "ص209 دستور ملحق للرعية
وهذا معناه أنه له أب من الرجال وهو ما يناقض عدم وجود أب له فى النصوص التالية :
" ومنذ رضاعتى من حلمتى التى حبلت بى" النشيد P
"ليروى للبشر الأعمال الجبارة والتعاليم الأصيلة الذى ولد24 من المرأة "ص387 النشيد F1
كما نلاحظ أن والده من الرجال لا يعرف نسبه له فى قولهم :
"لأن35 أبى لم يعرفنى وأمى تركتنى لك لأنك أب لجميع أبنائك فى الحق "ص362فى كانت رحمتك31"ص362 النشيد P
وسبب خلق المعلم كما فى زعمهم هو إتمام الشريعة فى قولهم :
" وقد خلقتنى بسببك لكى أتم الشريعة "ص347 النشيدj
والله فى زعمهم هو من هذب المعلم فى قولهم :
"عاقبتنى وهذبتنى 24 "ص 361 النشيد P
والمعلم تلقى الوحى من عند الله كما فى قولهم :
"ذلك أنهم لم يؤمنوا بكلام معلم الحق الذى كان هذا الأخير تلقاه من فم الله "ص283 شرح حبقوق
" وعلى لسانه 11 نقشت بوضوح تعاليمك "ص386 النشيد F1
"ونقشت الأحداث الخالدة فى القلب 28"ص386 النشيد F1
ومن خلال الكلام المنزل سيعبر المعلم بألفاظه معلما الناس بقولهم :
"وبحسب عبارات فمك ستعلمهم "ص347 النشيدj
وطلب الله منه التمسك بالشريعة فى قولهم :
"وتفسير ذلك يتعلق بالكاهن معلم الحق الذى 16 أمره الله أن يقف صامدا والذى أقامه ليبنى له جماعة مختاريه 17 والذى مهد له الدروب باتجاه حقيقته "ص315 شرح المزمورxxxvii
ويبين معلم الحق أنه الله جعله أب للمؤمنين أو أم مرضعة لهم فى قولهم:
"وجعلت منى أبا لأبناء النعمة ومثل مرضع لرجال النبوة "ص353النشيد L
تناقضات النصوص :
-"ذلك أنه بواسطة روح الإرشاد الحق إلى سبل الإنسان إنما ستغفر كل 7 آثامه عندما يبرى نور الحياة وإنه لبواسطة الروح القدوس للجماعة فى حقيقته سيطهر من كل 8 آثامه وإنه بواسطة روح الاستقامة والتواضع ستغفر خطيئته وإنه لبتواضع نفسه تجاه كافة وصايا الله سيتطهر 9 جسده عندما سيرش بالماء الطهور وعندما سيبرر بالمياه الجارية وسيثبت خطواته ليمضى بكمال 10 فى دروب الله كلها دستور الجماعة
هنا الآثام سببها الإنسان وهو ما يناقض كون ملاك الظلمات سببها أى مرتكب الضلال فى قولهم
وفى يد ملاك 21 الظلمات السيادة كلها على أبناء الضلال وهم فى دروب الظلمات يسيرون وإنه بسبب ملاك الظلمات إنما يضل 22 جميع أبناء العدل دستور الجماعة
-"بحسب ما هو مكتوب كفوا عن أى اتصال مع الإنسان الذى ليس له سوى نفس واحد فى المنخرين ص83 دستور الجماعة
هنا الإنسان له نفس أى روح واحدة وهو ما يناقض كونها روحين فى قولهم :
"وقد هيأ للإنسان روحين كى يسير بهما حتى لحظة مجيئه وهما الروحان19 الاثنان للحق والضلال فمن منهل النور أصل الحقيقة ومن نبع الظلمات أصل الضلال 20 دستور الجماعة
-"إذا كان يوجد بينهم شخص يكذب 25 فيما يخص الأموال ويقوم بذلك عن دراية فإنه يفصل عن وسط طهارة الكثيرين مدة عام وسيعاقب بربع غذائه دستور الجماعة
هنا عقاب الكذب الفصل مدته عام وهو ما يناقض كون مدة عقاب الكذب شهور فى قولهم :
يناقض " والذى يرتكب كذبة عن قصد 4 يعاقب ستة أشهر "ص86 دستور الجماعة
-"والذى يرد على 26 قريبه بتمرد أو يكلمه بنفاد صبر ويبلغ به الأمر أن يخرق أسبقية صريحة لزميله برفضه طاعة قريبه المسجل قبله 27 أو يأخذ حقه بذراعه فسيعاقب لمدة سنة وسيعزل "ص86 دستور الجماعة
هنا عقوبة التمرد فى كلام القريب وهو التعالى عليه عزل سنة وهو ما يناقض كونها ستة أشهر فى قولهم :
"والذى يتكلم مع قريبه بغير حق وعن قصد يعاقب سنة5 ويفصل والذى يتكلم مع قريبه بتعال أو يرتكب غشا عن قصد يعاقب ستة أشهر "ص86 دستور الجماعة
-" 27 أو يأخذ حقه بذراعه فسيعاقب لمدة سنة وسيعزل "ص86 دستور الجماعة
هنا أخذ الحق بالذراع وهو الانتقام عقوبته مدته سنة وهو ما يناقض كونه ستة أشهر فى قولهم
"والذى يحفظ ضغينة لقريبه بغير حق يعاقب ستة أشهر 9 والأمر نفسه ينطبق على الذى ينتقم بنفسه لأى سبب كان "ص86 دستور الجماعة
-"أما فيما يخص تعدد رجال الشرك فلن أقبض عليهم حتى يوم الانتقام لكننى لن أقود غضبى 20 بعيدا عن الرجال الضالين "ص95 دستور الجماعة
هنا لا عقاب للمشركين وهم المبتعدين عن درب الله حتى يوم الانتقام وهو ما يناقض أنه لن يرحمهم فى قولهم :
"لكننى سأكون بلا رحمة 21 تجاه جميع الذين ابتعدوا عن الدرب "ص95 دستور الجماعة
-"سأنشر 26 التعليم بمساعدة حبل الأزمنة والعدالة الممتلىء رأفة ودودة تجاه المثبطين ومعضدا أيدى أولئك ذوى القلب المضطرب ومعلما Xi الذكاء لأولئك الذين ضلت روحهم ومهذبا بالعقيدة أولئك الذين يتذمرون "ص96 دستور الجماعة
هنا المعلم يعلم الشريعة الكفار المثبطين ذوى القلوب المضطربة الضالين روحيا المتذكرين وهو ما يناقض وجوب إخفاء الشريعة عنهم فى قولهم :
"ولا يوبخن رجال الشرك ولا يتجادلن معهم 17 بل ليخفين المبادىء الأساسية للشريعة وسط أناس الضلال "ص91 دستور الجماعة
-"تخرجونهما كلاهما إلى باب المدينة 2 فترجمونها ويموتان المرأة الشابة لأنها لم تصرخ 3 فى المدينة والرجل لأنه اغتصب امرأة غيره "ص159 مدرج الهيكل
هنا المغتصبة تعاقب بالرجم لكونها لم تصرخ وهو ما يناقض أن المغتصبة العذراء تتزوج مغتصبها ويدفع المغتصب شاقل غرامة لوالدها وهو يعنى انها تحيى فى قولهم
" وعندما يغوى رجل فتاة شابة 9 عذراء ليست مخطوبة ويمكن أن تكون شرعا له وضاجعها عنوة 10 وكشف فالرجل الذى ضاجعها يعطى لوالد الفتاة الشابة خمسين شاقل من الفضة و11 تصبح زوجه لأنه أذلها ولن يستطيع طلاقها طيلة حياته "ص160 مدرج الهيكل
-"لا يتزوج رجل امرأة 13 أخيه "ص160 مدرج الهيكل
هنا الرجل لا يتزوج زوجة أخيه الميت أو المطلقة وهو ما يناقض أنه لابد للرجل الزواج من امرأة من الجماعة بلا تحديد فى قولهم :
"لن يتخذ زوجا له من بين16 بنات الأمم بل يتخذها من عائلته "مدرج الهيكل
-" حتى مجىء المسيح سليل هارون وإسرائيل "ص209 كتاب دمشق
هنا المسيح(ص) منسوب لرجل من سلالة هارون(ص) وإسرائيل وهو ما يناقض ولادته من قبل اللع تعالى عن ذلك فى قولهم :
"عندما يكون أدوناى قد ولد12 المسيح بينهم "ص111 دستور ملحق للرعية
-"إذا كان يوجد بينهم شخص يكذب 25 فيما يخص الأموال ويقوم بذلك عن دراية فإنه يفصل عن وسط طهارة الكثيرين مدة عام وسيعاقب بربع غذائه "دستور الجماعة
هنا الكاذب فى الأموال عقوبته مدتها عام وهو ما يناقض كونها ستة أيام فى قولهم :
"20 إذا وجد بينهم رجل يكذب فيما يخص الأموال ويفعل ذلك عن دراية و21 فإنه يعاقب ستة أيام "ص219 كتاب دمشق
-"ولكن فى سنوات الإبراء فلا يحشدون أحد للذهاب للجيش لأنه سبت9 راحة لإسرائيل "244 تنظيم الحرب بين أبناء النور وأبناء الظلام
هنا تناقض داخلى فالسبت وهو يوم أصبح سنوات
-"تفسر ذلك بما يتعلق بالكيتيم الذين10 يجلون الأرض بجيادهم وحيواناتهم ومن بعيد11 يأتون من جزر البحر لكى يبتلعوا كافة الأمم مثل النسر "ص284 شرح حبقوق
هنا الكيتيم أمة تبتلع الأمم وهو ما يخالف كونهم كل الأمم عدا الجماعة فى قولهم :
"ذلك لأنهم هم الكيتيم بقية الشعوب "ص287 شرح حبقوق
-" وعلى لسانه 11 نقشت بوضوح تعاليمك "ص386 النشيد F1
هنا التعاليم منقوشة على اللسان وهو ما يناقض كونها منقوشة فى القلب فى قولهم :
"ونقشت الأحداث الخالدة فى القلب 28"ص386 النشيد F1
-"اللاويون الذين انحرفوا بعيدا عنى ليتبعوا أصنامهم إنهم أبناء صدوق الذين يتمسكون برأيهم الخاص "ص440 أجزاء متفرقة هامة 1 مختارات
هنا أبناء صدوق هم المنحرفون وهم اللاويون وهو ما يناقض كون أبناء صدوق المختارين فى قولهم :
"وأبناء صدوق هم المختارون فى 4 اسرائيل"ص197 كتاب دمشق
تناقضات مع الوحى القرآنى
"وقد هيأ للإنسان روحين كى يسير بهما حتى لحظة مجيئه وهما الروحان19 الاثنان للحق والضلال فمن منهل النور أصل الحقيقة ومن نبع الظلمات أصل الضلال 20 فى يد أمير الأنوار السيادة على جميع أبناء العدل إنهم لفى دروب من نور يسيرون وفى يد ملاك 21 الظلمات السيادة كلها على أبناء الضلال وهم فى دروب الظلمات يسيرون وإنه بسبب ملاك الظلمات إنما يضل 22 جميع أبناء العدل "دستور الجماعة
الخطأ الأول وجود روحين أى قلبين فى الإنسان
وهو ما يخالف قوله تعالى "ما جعل الله لرجل من قلبين فى جوفه "
والخطأ الثانى وجود ملاك للظلمات والمفروض أنه الشيطان ووجود أمير الأنوار ومن المعروف أن أبناء العدل لهم أمراء كثر هم الرسل والخلفاء فليس لهم أمير واحد
"لكنهم سيختنون فى الجماعة قلفة النازع السيىء والتمرد لكى يضعوا أساسا حقيقيا لاسرائيل " دستور الجماعة
الخطأ هو إباحة الختان ختان القفلة فالختان هو تغيير لخلق الله استجابة لقول الشيطان الذى حكاه الله فى سورة النساء فقال "ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
"|بحسب ما هو مكتوب كفوا عن أى اتصال مع الإنسان الذى ليس له سوى نفس واحد فى المنخرين ص83 دستور الجماعة
الخطأ الكف عن الإتصال بالناس وهو ما يخالف أمر الله بالتواصل مع الناس فى قوله تعالى " وقولوا للناس حسنا "
"فإن الكاهن يرفع يده أولا لكى يتم لفظ المباركة على بواكير الخبز والخمر ص84 دستور الجماعة
الخطأ إباحة الخمر ومباركة الخمر وهو ما يخالف أن الله حرم الخمر فى كل رسالاته
"‘إذ يكون تيار الفصول متناغما 4 مع الصلات التى توحد الأقمار الجديدة الواحد مع الأخر بما أن الأقمار تتجدد وتتنامى "ص93 دستور الجماعة
الخطأ تيار الفصول وتوحد الأقمار ووجود أقمار عديدة وهو واحد كما قال تعالى " والقمر نورا "ولا أحد يعرف ماهية تيار الفصول إلا أن يكون تتالى فصول السنة
"عندما يكون أدوناى قد ولد12 المسيح بينهم "ص111 دستور ملحق للرعية
الخطأ ولادة الله للمسيح(ص) وهو ما يخالف قوله تعالى "وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا"
"وعندما سيجتمعون لتناول طعام الجماعة ولشرب الخمر ويعدون مائدة18 الجماعة ويمجون الخمر للشرب فلا يمدن أحد يده إلى بواكير الخبز والخمر قبل الكاهن "ص112دستور ملحق للرعية
الخطأ إباحة الخمر وهو ما يخالف تحريم الله فى كل رسالاته التى أوحاها لرسله (ص)
"لأن يهوه اسمه الغيور إنه إله الغيور "ص127 مدرج الهيكل
الخطأ وصف الله بالغيرة فالغيرة هى نقص يحدث للبشر وهى انفعال وهو ما يعنى حدوث تغيير فى الذات الإلهية وهو ما يناقض أن الله يغير ولا يتغير
"وسيضعها على رأس التيس ويرسله 13 إلى عزازيل فى الصحراء بقيادة رجل يكون مستعدا وسيحمل التيس كافة ص136 الأخطاء 2 من أجل كافة أبناء اسرائيل "ص137 مدرج الهيكل
الخطأ أن التيس يتحمل خطايا بنى إسرائيل وهو ما يخالف كون أن لا احد يتحمل جزاء أحد أخر كما قال تعالى " ولا تزر وازرة وزر أخرى "
"لا 4 تذبح لى ثورا أو حملا يكون بهما أى عيب ذلك لأنهما قبيحان 5 عندى "ص150 مدرج الهيكل
الخطأ وصف الله مخلوقاته بالقبح إذا كان بها عيب وهو ما يخالف كون مخلوقات الله كلها حسنة كما قال تعالى " الذى أحسن كل شىء خلقه "
"أن هذه القبيحة قد اقترفت فى إسرائيل فلا تتردد بضرب كافة سكان7 المدينة بحد السيف وحرمها بكل ما فيها8 ولتضرب حتى بهائمها بحد السيف واجمع غنيمتها كلها فى وسط 9 الساحة وأحرق المدينة وغنيمتها كلها التى تكون جمعت محرقة ليهوه10"ص152 مدرج الهيكل
الخطأ أن بسبب جريمة ارتكبها واحد أو عدد تعاقب المدينة كلها بناسها وبهائمها وغنيمتها وهو ما يخالف كون أن لا احد يتحمل جزاء أحد أخر كما قال تعالى " ولا تزر وازرة وزر أخرى "
"لن يتخذ زوجا له من بين16 بنات الأمم بل يتخذها من عائلته 17 من قوم أبيه ولن يتخذ زوجا أخرى إضافة لها بل18 خذها وحدها ستكون معه فى كافة أيام حياته وإذا ماتت 19 يتخذ واحدة أخرى من عائلته من عشيرته "ص153 مدرج الهيكل
الخطأ هنا تحريم تعدد الزوجات وهو ما أباحه الله فى كل الرسالات عدا الرسالة الأولى رسالة آدم (ص) لظروف اضطرارية وهى عدم وجود نساء أكثر من الرجال
"إن الملك الذى14 يجعله قلبه وعيناه خائنا لوصاياى لن يجد أحدا أبدا ليجلس على عرش 15 آبائه لأننى سأبيد للأبد ذريته بحيث لن تحكم بعدها إسرائيل "ص155 مدرج الهيكل
الخطأ أن الله يعاقب ذرية الملك الكافر بسبب كفر الملك وهو ما يخالف كون أن لا احد يتحمل جزاء أحد أخر كما قال تعالى " ولا تزر وازرة وزر أخرى "
"تخرجونهما كلاهما إلى باب المدينة 2 فترجمونها ويموتان المرأة الشابة لأنها لم تصرخ 3 فى المدينة والرجل لأنه اغتصب امرأة غيره "ص159 مدرج الهيكل
الخطأ عقاب المغتصبة بالرجم وهو كلام لا يعقله أحد فالضحية أصبحت مجرمة وهو أمر حتى البشر لا يمكن أن يشرعوه
"لا يتزوج رجل امرأة 13 أخيه "ص160 مدرج الهيكل
الخطأ تحريم زواج الرجل من زوجة أخيه الميت أو المطلق وهو ما يخالف حتى هذه النصوص وحتى نصوص العهد القديم التى توجب زواج الأخ من زوجة أخيه الميت
"الله يحب المعرفة فالحكمة والمشورة جعلهما ماثلين أمامه4 والحصافة والمعرفة هما وزيراه "ص193 كتاب دمشق
الخطأ وجود وزيرين لله وهو كلام جنونى فالله ليس بحاجة لأحد وهو من اخترع المعرفة والحصافة فكيف يحتاج الخالق لمن خلقهم ؟
" وكره الأجيال المولودة من الدم "ص194 كتاب دمشق
الخطأ ولادة الناس من الدم وهو ما يخالف ولادتهم من الماء المهين أى المنى كما قال تعالى "خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب "
"19 وأبناؤهم الذين كانت قامتهم تعادل ارتفاع الأرز وكانت أجسامهم مثل الجبال فبسبب ذلك سقطوا "ص195 كتاب دمشق
الخطأ أن قامة الناس تعادل ارتفاع الأرز وكانت أجسامهم مثل الجبال وهو كلام جنونى فلا أحد كان بضخامة الجبال ولا ارتفاع شجر الأرز
"وبسبب ذلك إنما ضل أبناء نوح وعائلاتهم وبسبب ذلك أهلكوا "ص195 كتاب دمشق
الخطأ كفر أولاد نوح(ص) وهو ما يخالف أنه ولد واحد الذى كفر وأغرقه الله فى الطوفان
"وأبناء صدوق هم المختارون فى 4 اسرائيل"ص197 كتاب دمشق
الخطأ كون أولاد صدوق المختارون فى اسرائيل ومن المعروف ان رسل بنى إسرائيل كانوا من جميع العائلات الاثنى عشر وليس من عائلة واحدة والمشهور فى العهد القديم هو اختيار الكهنة من أولاد لاوى وفيما بعد أبناء هارون(ص)
"وقد أثنى الله على أعمال داود باستثناء قتل أوريا6 فحمله الله وزره "ص199 كتاب دمشق
الخطأ هنا هو جعل داود(ص) مغتصب زانى مخادع شريك فى القتل والرسل (ص) لا يرتكبون جريمة الزنى على وجه الخصوص
" ورأس الأفاعى هو رئيس ملوك ياوان الذى جاء ليثأر 12 منهم"ص204 كتاب دمشق
الخطأ وصف الناس بالأفاعى فالأفاعى وهى الثعابين مسلمة بين الناس منهم كفار كمن شبههم ولا يجوز تحقير المسلم حتى ولو كان أفعى كما قال تعالى " وله اسلم من فى السموات والأرض طوعا وكرها "
"إن معركة أبناء النور ستكون بالدرجة الأولى ضد تجمع أبناء الظلام ضد جيش بلعال "ص241 تنظيم الحرب بين أبناء النور وأبناء الظلام
الخطأ وصف معركة أبناء النور بأنها ستكون بالدرجة الأولى ضد تجمع أبناء الظلام وبالقطع المعركة من كل الدرجات هى ضدهم
"ولكن فى سنوات الإبراء فلا يحشدون أحد للذهاب للجيش لأنه سبت9 راحة لإسرائيل "244 تنظيم الحرب بين أبناء النور وأبناء الظلام
الخطأ النهى عن حشد الجيش فى سنوات الإبراء وهو كلام جنونى يشجع كل الأمم على الهجوم عليهم حيث لا يوجد جيش يدافع عنهم فى تلك السنوات
"ويرون11 ملائكة القداسة "ص254 تنظيم الحرب بين أبناء النور وأبناء الظلام
الخطأ رؤية الملائكة فى الدنيا وهو ما يخالف أنها لا ترى فى الدنيا إلا يوم القيامة كما قال تعالى "يَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلَائِكَةَ لَا بُشْرَىٰ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُجْرِمِينَ وَيَقُولُونَ حِجْرًا مَّحْجُورًا"
" والتى ستسقط فيها عصابات بلعال الأمم السبع المغرورة "ص255 تنظيم الحرب بين أبناء النور وأبناء الظلام
نلاحظ هنا جنون وهو عصابات بلعال وهو الشيطان تسقط الأمم السبع المغرورة والأمم المغرورة هى نفسها من أتباع بلعال
الأقوال التالية كلها فيها خطأ واحد :
"لأجل حرب إبادة أبناء الظلام فى هذا اليوم سيقترب من أجل مذبحة هائلة محفل الأرباب ومجمع11 البشر"ص242 تنظيم الحرب بين أبناء النور وأبناء الظلام
"سيتقاتلون من أجل قدرة الله وسط ضجيج بلبلة هائلة وصراخ الآلهة والبشر فى يوم السوء "ص243 تنظيم الحرب بين أبناء النور وأبناء الظلام
"15 كما لو من أجل محاربة آلهة 16 كن متعاليا يا رب الأرباب "ص261 تنظيم الحرب بين أبناء النور وأبناء الظلام
" وجميع أبطال الآلهة سيتنطقون من أجل القتال "ص262 تنظيم الحرب بين أبناء النور وأبناء الظلام
"حتى يرتفع خادم ميخائيل بين الآلهة "ص264 تنظيم الحرب بين أبناء النور وأبناء الظلام
"بخصوصه فى أناشيد داود الذى قال رب واقف فى الجماعة الربانية ووسط الآلهة يقضى "ص457 أسطورة ملكى صادق العبرية

"14 وسيدعو لمساعدته جميع آلهة البر "ص457 أسطورة ملكى صادق العبرية
"وسيبارك جميع الآلهة الذين يمجدون معرفته الحقيقية"ص467 الأمراء السبعة العظام
"28 من مثلك بين الآلهة يا أدوناى "ص354 النشيد M
"والسادس من الأمراء العظام سيبارك باسم قدرات الآلهة جميع الكائنات القادرة والذكية بكلماته السبع "ص468 الأمراء السبعة العظام
خطأ الأقوال السابقة هو الاعتراف بتعدد الآلهة وهو ما يناقض كون الله واحد "قل هو الله أحد "
"وإلهك هو ملكى صادق الذى سيحرر من يد بلعال "ص458 أسطورة ملكى صادق العبرية
الخطأ هو أن الله هو ملكى صادق البشرى وهو ما يخالف كون الله" ليس كمثله شىء " فالله لا يشبه البشرى ملكى صادق
"كوش كان قوتها والمصريون أعداد لا تنتهى "ص304 شرح ناحوم
"وسحت فى سهل لا نهائى "ص336 النشيد F
الخطأ المشترك بين القولين السابقين هو اعداد لا تنتهى وسهل لا نهائى وهو ما يخالف وجود عدد نهائى لكل شىء كما قال تعالى " وكل شىء عنده بمقدار "
"وقد أغلقت أشداق الأشبال الذين10 أسنانهم مثل السيف وأنيابهم مثل الحربة المستدقة الرأس مملوئين بسم الثعابين "ص343 النشيد I
الخطأ وجود أشبال أسنانهم مثل السيف وأنيابهم مثل الحربة المستدقة الرأس فهو كلام خيالى لا أساس له ومبالغة مقيتة
"34 وشرابى كان ممزوجا بدموع لا نهاية لها "ص346 النشيد J
الخطأ دموع لا تنتهى وهو ما يخالف وجود عدد نهائى لكل شىء كما قال تعالى " وكل شىء عنده بمقدار "
"2 قلبى كان متكدرا بسبب الشتائم 3 فى مصيبة كبرى وإبادة بلا نهاية "ص346 النشيد J
الخطأ إبادة لا تنتهى وهو ما يخالف وجود عدد نهائى لكل شىء كما قال تعالى " وكل شىء عنده بمقدار "
"من أجل أغصان الغرسة الأبدية والراع سيمد ظله على الأرض كلها وذروته16 سترتفع حتى السموات وجذوره ستنزل حتى الجحيم وكاف أنهار عدن ستروى أفنانه "ص348 النشيد J
الخطأ أن جذور الغرسة تمتد حتى الجحيم والكلام كله جنون فى جنون فالجحيم يوجد فى السماء كالجنة "وفى السماء رزقكم وما توعدون " فالموعودتين الجنة والنار فيها ومن ثم الارتفاع حتى السموات وحتى الجحيم الأرضى هو ضرب من الخيال
"والانسان لا يمتلك عدلا ولا فضيلة للتخلص من الخطيئة 18 وليحض على الغفران لكننى اعتمدت على غزارة رحمتك "ص352 النشيد L
الخطا أن والانسان لا يمتلك عدلا ولا فضيلة للتخلص من الخطيئة فالإنسان يمتلك القدرة على العدل والفضيلة ولذا قال تعالى " وهو يقبل التوبة من عباده "فلو كان لا يملك إرادته ما تاب عن الخطايا
"وقد رسخت قدمى فى سهل لا نهائى "ص353 النشيد L
الخطأ سهل لا نهائى وهو ما يخالف وجود عدد نهائى لكل شىء كما قال تعالى " وكل شىء عنده بمقدار "
"حتى ترفع هذه الحشرة التى هى الإنسان "ص367 النشيد S
الخطأ وصف الإنسان بالحشرة وهو كلام خيالى لا أساس له لكون الحشرة غير الإنسان وهو يشابه ما جاء فى العهدين من وصف الإنسان بالدودة
"وأنا من التراب رفعتنى ومن الطين شكلت 25 كمصدر للنجاسة والعار المخزى "372 النشيدU
الخطأ أن الناس كلهم مصدر للنجاسة وهو ما يخالف كون بعض الناس نجاسة كما قال تعالى "إنما المشركون نجس "
"لكى يقاوم أرواح24 بلعال "ص485 النشيد D1
الخطأ هنا وجود أرواح لبلعال وهو ما يخالف أنه كل مخلوق له روح أى نفس أى قلب واحد كما قال تعالى " ما جعل الله لرجل من قلبين فى جوفه "
"الأشجار أثنت على عباراتى والقطيع على أشعارى "ص405 المزمور CLI
الخطأ أن الأشجار والقطيع أثنوا على كلام داود ومن المعروف أن الطير والجبال هم من كانوا يسبحون معه وليس يثنون عليه كما جاء فى قوله تعالى " إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاق وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَّهُ أَوَّابٌ"
"ولكل أيام السنة وعددها 364" ص415 داود الحكيم ومزاميره
الخطأ أن عدد أيام السنة
أسطورة ملكى صادق العبرية
"ذلك أنه جعل نصيبهم فى حصة ملكى صادق هو الذى6 سيقودهم باتجاه هؤلاء ويعلن لهم الحرية دافعا لهم فدية أخطائهم كلها "ص457 أسطورة ملكى صادق العبرية
وهو ما يخالف كون السنة عند الله قمرية "إن عدة الشعهور عند الله اثنا عشر شهر يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم " وحتى السنة البشرية المزعومة الشمسية عددها وربع كما يقرر الفلكيون
"ذلك 9 أنه سيكون وقت سنة تسامح ملكى صادق إنه هو الذى فى قدرته سيحاكم قديسى الله حسب أعمال البر "ص457 أسطورة ملكى صادق العبرية
الخطا أن ملكى صادق هو من يحاسب أى يحاكم القديسين وليس الله وهو ما يخالف كون الله هو الحاكم الآمر كما قال تعالى " والأمر يومئذ لله "
"فى حين يرتفع صوت النسمة الالهية"ص468 المركبة الالهية
"ويختلط صوت النسمة المباركة بضجة مسيرتهم"ص469 المركبة الالهية
الخطأ فى القولين وجود صوت لله وهو تشبيه لله بخلقه يخالف قوله تعالى" ليس كمثله شىء "
"والملائكة من فوق السماء يباركون صورة عرش ص468المركبة ص469
الخطأ هو وجود ما هو خراج السماء كالملائكة ومن المعروف أن كل شىء من الخلق داخل السموات والأرض كما قال تعالى " إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِلاَّ آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا"
"إن الكثير من العصيان يختبىء فى ثنايا ثوبها"ص479 أحابيل المرأة
"وثيابها وبياضاها هى العتمة الليلية وحليها كؤوس الشرك.. وفراشها 6 أما القبر "ص479 أحابيل المرأة
"بلى إنها هى مبدأ كافة دروب الإثم "ص480 أحابيل المرأة
الخطأ المشترك بين الأقوال الثلاثة هو اعتبار المرأة مصدر الآثام والخطايا وهو يناقض كون الإرادة وهى المشيئة الإنسانية للذكور والإناث هى مصدر الكفر أى الآثام ومصدر الخير وهو الإيمان كما قال تعالى "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر
"فنسلك أيضا لن يمكن أن يعد "ص502 التكوين المنحول
الخطأ أن النسل لا يمكن عده وهو ما يخالف قوله تعالى " وكل شىء عنده بمقدار "
























 

اجمالي القراءات 7673

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-08-18
مقالات منشورة : 1089
اجمالي القراءات : 9,026,839
تعليقات له : 266
تعليقات عليه : 484
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt