الكوكب المظلم.. العالم الغريب حقاً!

عثمان محمد علي   في الجمعة 12 اغسطس 2011


الكوكب المظلم.. العالم الغريب حقاً!

السبت، 13 آب/اغسطس 2011، آخر تحديث 00:02 (GMT+0400)
الكوكب المظلم كما يبدو من خلال رسم توضيحي
الكوكب المظلم كما يبدو من خلال رسم توضيحي

 

فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال علماء فلك الجمعة إنهم اكتشفوا عالماً أكثر ظلاماً، وهو كوكب يعمه ظلام دامس، وأنه أكثر إعتاماً وقتامة من الفحم، ذلك أنه يمتص نحو 99 في المائة من الأشعة التي يرسلها إليه النجم الذي يتبعه ذلك الكوكب.

والكوكب المظلم هذا يطلق عليه اسم TrEs-2b، وهو كوكب غازي بحجم كوكب المشتري ويدور حول نجم يبعد عن الأرض بنحو 750 سنة ضوئية، باتجاه كوكبة "دراكو."

واكتشف علم الفلك حقيقة هذا الكوكب المظلم باستخدام بيانات حصلت عليها "كيبلر" المركبة الفضائية التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" والتي تقوم بدراسة مجرة درب التبانة بحثاً عن كواكب شبيهة بالأرض.

غير أن الكوكب المظلم لا يصنف ضمن الكواكب الشبيهة بالأرض بالنظر إلى أنه كوكب غازي، ويمتص معظم الأشعة المتجهة نحوه، ما يضعه في خانة الكواكبة الغريبة، بحسب عالم الفلك ديفيد كيبينغ، الأستاذ بمركز سميثسونيان لعلوم الفلك بجامعة هارفارد.

وقال كيبينغ وزميله ديفيد سيغل، من  جامعة برينستون، في دراسة مشتركة إن الكوكب TrEs-2b عالم شبيه بمرجل ماء نصل فيه درجة الحرارة إلى نحو 980 درجة مئوية.

وأضاف عالما الفلك إن جو الكوكب ربما يحتوي على بخار الصوديوم والبوتاسيوم أو غاز أكسيد التيتانيوم، وهي المواد التي تمتص الضوء رغم أنها ليست مسؤولة بالكامل عن "ظلام" الكوكب.

وأضاف سيغل إنه ليس واضحاً سبب كون الكوكب حالك الظلام"، مضيفاً أن الكوكب ساخن جداً بحيث أنه يصدر وهجاً أحمر باهتاً.

وتم اكتشاف الكوكب عندما وقع بين المركبة الفضائية كيبلر والشمس التي يدور حولها الكوكب.

اجمالي القراءات 2494
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   عائشة حسين     في   السبت 03 سبتمبر 2011
[59927]

كوكب شديد البخل والسخونة في نفس الوقت

هذا الكوكب المظلم الذي يمتاز بخل شديد ! بمقدوره أن يبتلع ويمتص 99 في المائة من الأشعة المرسلة إليه عن طريق النجم ،  وهو في ذلك كوكب شديد البخل  لأنه شبيه بالشخص الذي يرزقه الله بمال وفير،ولا يعكسه على أي احد من بشر او مخلوقات أو مشروعات فسبحان الله العظيم نراه وقد بلغت درجة حرارته 980 درجة مئوية ، ربما كان هذا الكوكب ضحية وفريسة سهلة لبخار الصوديوم والبوتاسيوم أو غاز أكسيد التيتانيوم، وهي المواد التي تمتص الضوء رغم أنها ليست مسؤولة بالكامل عن "ظلام" الكوكب. فهناك سبب آخر غامض لظلام الكوكب ، أو البخل الشديد  ، لم يكتشف بعد !!


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
باب غرائب فى الكون و الأرض
ينشر انواع الغرائب المختلف فى تفسيرها ، يراها بعض أهل القرآن انها من ملامح يأجوج ومأجوج ، ويرى البعض تفسيرات أخرى.أهم هذه الغرائب :ألأطباق الطائرة و الحيوات المجهولة و الحضارات البائدة المتقدمة و ولغز مثلث برمودة وغيره :
more