تقرير الأزهر وصف حلمي سالم بـ"سوء الأدب" مع الله:
قضاء مصر يحرم شاعرا معروفا من جائزة الدولة لإهانته الذات الإلهية

اضيف الخبر في يوم الجمعة ٠٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: Al-Arabia


قضاء مصر يحرم شاعرا معروفا من جائزة الدولة لإهانته الذات الإلهية

أصدرت محكمة القضاء الإدارى بالقاهرة حكما بوقف تنفيذ قرار وزارة الثقافة المصري فاروق حسني بمنح الشاعر حلمي سالم جائزة التفوق في الآداب وقيمتها 50 ألف جنيه، التي حصل عليها في شهر يونيو/ حزيران من العام الماضي.

جاء هذا الحكم لصالح دعوى أقامها الداعية الشيخ يوسف البدري عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، اشتكى فيها الشاعر سالم وقال "إنه أساء للذات الإلهية في قصيدته "شرفة ليلى مراد"، التي نشرها في مجلة إبداع الفصلية المصرية في عددها الثالث في شتاء العام الماضي.




وكانت سلطات وزارة الثقافة قد قامت بمصادرة العدد عقب نزوله الأسواق بوقت قصير بعد أن اكتشفت نشر هذه القصيدة فيها، وأثار قرار المصادرة غضب بعض المثقفين الليبراليين واعتبروه منافيا لحرية التعبير، خاصة أن الأزهر لم يكن قد علم بعد بهذه القصيدة أو بنشرها في المجلة.

وطلبت المحكمة على أثر الدعوى تقريرا من الأزهر بشأن تلك القصيدة، فأيد شكوى يوسف البدري قاطعا بأن ما ورد فيها "مساس بالذات الإلهية وسوء أدب مع الله لا يصدر إلا من مخبول أو مخمور".

ولم يتيسر الحصول على تعليق فوري من الشاعر حلمي سالم أو من وزارة الثقافة، إلا أن هذا الحكم يستوجب إعادته للجائزة التي تعتبر واحدة من كبرى الجوائز التي تمنحها الدولة المصرية للمثقفين والأدباء والشعراء.


ثالث حكم ضد الشعراء

وهذا الحكم هو الثالث الذي يقرره القضاء لصالح يوسف البدري في مواجهة الشعراء، فقد حصل على حكم مثير للجدل ضد الشاعر المعروف أحمد عبد المعطي حجازي بتغريمه ثم الحجز على شقته لرفضه دفع تلك الغرامة بالتضامن مع مجلة روز اليوسف، التي كان قد نشر فيها مقالا اعتبره البدري مسيئا له، ثم حصل مؤخرا على حكم آخر ضده على مقال نشره في مجلة "آخر ساعة" المصرية لنفس السبب.

وقال طه محمود عبد الجليل محامي البدري لـ"العربية. نت" "إن مذكرة الدعوى أشارت إلى قيام الشاعر حلمي سالم بنشر قصيدة بعنوان "شرفة ليلى مراد" في العدد الأول الإصدار الثالث عام 2007 من مجلة إبداع، التي تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب بوزارة الثقافة منشور بالصفحات 19، 20، 21 تضمنت مساسا بالذات الإلهية.

وجاء في تلك القصيدة "ليس من حل أمامي.. سوى أن أستدعي الله والأنبياء.. ليشاركوني في حراسة الجثة.. فقد تخونني شهوتي أو يخذلني النقص.. الرب ليس شرطيا حتي يمسك الجناة من قفاهم.. إنما هو قروي يزغط البط ويحبس ضرع البقرة بأصابعه صائحا: وافر هذا اللبن.. الجناة أحرار لأنهم امتحاننا الذي يضعه الرب آخر كل فصل قبل أن يؤلف سورة البقرة.. الرب ليس عسكري مرور.. إن هو إلا طائر.. وعلى كل واحد منا تجهيز العنق.. لماذا تعتبين عليه رفرفرته فوق الرؤوس.. هل تريدين منه أن يمشي بعصاه في شارع زكريا أحمد.. ينظم السير ويعذب المرسيدس".



البدري: جرأة على الله

وقال الشيخ يوسف البدري في دعواه "إن هذا الكلام لا يعنى إلا شيئا واحدا هو الجرأة على الله تعالى وتحديه سبحانه، وتصويره بأنه عبد مأمور هو والأنبياء عليهم السلام يستدعيهم الشاعر بأسلوب خلا من الأدب واتصف بقلة الذوق، وذلك لحراسته خشية أن يعتدي على الجثة بشهوته".

وأضاف أن الشاعر حلمي سالم "استمر في تطاوله وصور الله تعالى بقروي يُزَغِّط البط ويحلب الضرع، وبأنه يمتحن في كل فصل دراسي بينما يفعل هذا قبل أن يؤلف سورة البقرة".

وتابع في مذكرته القضائية "إنه "تطاول أكثر وأكثر فصور الله تعالى كأنه عسكرى مرور ينظم السير في شارع زكريا أحمد، وبأنه طائر يختطف الرؤوس، فعلى كل واحد أن يجهز العنق ساعة الموت".

واستغرب البدري "نشر هذا العدوان الصارخ على الذات الإلهية في مصر المسلمة، بلد الأزهر، بلد الألف مئذنة، وبلد التدين وفي مجلة تابعة لوزارة الثقافة، وينفق عليها من أموال الضرائب التي يدفعها الشعب المصري المؤمن بالله".

وتساءل "كيف تنشر هذه السفالات والوقاحات في حق الله تعالى، ويسمون هذا شعرا وهو إلى الغثيان أقرب وإلى القيء أشبه؟".


دعم من وزارة الثقافة

وخاطب الشيخ البدري النائب العام بقوله "هناك نفر من أبناء الأمة من بعض من يدينون بالعلمانية فرطوا في دينها وقيمها وآدابها، دأبوا على الطعن في ثوابت الدين ووجدوا أذانا صاغية وأيادي داعمة من وزارة الثقافة، ولم يردعهم رادع ودائما يسعون إلى إشعال فتنة في المجتمع، ولا يرون الإبداع إلا في حرية طليقة من كل قيد لا تكون إلا في رواية عاهرة او قصة ماجنة، أو طعن على ثوابت الدين ورموزه، وصلت بهم هذه المرة إلى التجرؤ على الذات الإلهية بهذه القصيدة السافلة".

وأضاف "ولأن هذا الكلام البذيء المتعدي على ذات الله الأقدس نشره يشكل -بكل المقاييس- ازدراء بالأديان وتعديا عليها وطعن في مقدسات الأمة، ويحمل تهديدا للأمن القومي والسلام الداخلي والوحدة الوطنية وإثارة للفتنة وتحقيرا للأديان بما نسبوه إلى الذات الإلهية من أوصاف شائنة، وهي الجرائم المعاقب عليها بمقتضى المادتين 98 و102 مكرر من قانون العقوبات، لذلك وجدت نفسي مضطرا ومن منطلق المعذرة إلى الله -تعالى- إلى تقديم بلاغ للنائب العام ضد هذا الشاعر وضد رئيس تحرير المجلة".

وتابع الشيخ البدري أنه فوجئ بالصحف الحكومية الرسمية تعلن في صفحاتها الأولى في 26/6/2007 تكريم وزير الثقافة للشاعر حلمي سالم ومنحه جائزة التفوق في الآداب وقدرها 50 ألف جنيه مصري، بدلا من أن تقوم وزارة الثقافة بمساءلته ومعاقبته بعد أن صادرت عدد المجلة، وما يوجب محاكمته جنائيا، إذا بها تكرمه وتكافئه بهذه الجائزة على جرأته وتطاوله على الذات الإلهية وطعنه في مقدسات الأمة وبأموال الشعب المصري".


مطالبة بمحاكمة الشاعر

وقال "العجيب والغريب أن الدولة ممثلة في وزارة الثقافة التي تكرم هذا الشاعر الآن هي التي سبق أن صادرت عدد المجلة المنشور بها هذه القصيدة الفاجرة؛ حفاظا على مشاعر المصريين".

واختتم البدري دعواه بأن "قرار منح الجائزة للشاعر حلمي سالم يعتبر قرارا باطلا غير مشروع لما اقترفت يداه من تأليف ونشر قصيدة فاجرة، فيها مساس وإساءة بالذات الإلهية وطعن في مقدسات الأمة وازدراء للأديان، وهو ما يشكل جريمة طبقا لقانون العقوبات تستوجب محاكمته لا تكريمه".

اجمالي القراءات 8347
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   محمد سمير     في   الجمعة ٠٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19439]

في الحقيقة هذا كلام يدعو إلى التقيؤ

أولاً : ما قرأته ليس شعراً بل ما يسمونه قصيدة النثر


ثانياً : إن كان ما كتب صحيحا من حيث أن الشاعر المذكور قاله ، فهو فعلاً أصابني بالغثيان


هداك الله يا( سي) حلمي سالم إنك تذكرني بأحد شعراء فلسطين حينما كتب عن احداث أيلول عام 1970 :


( رأيت الله في عمان مذبوحاً ) .....


حاشا لله وسبحان الله عما يصفون


2   تعليق بواسطة   شادي طلعت     في   الجمعة ٠٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19443]

الى متى نظل خاضعين لسلطات رجال الدين

إن الله قد خلقنا أحرارا قال تعالى " فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر " إن كان الشاعر قد أخطأ فليكن الحكم عليه ممن قرأوا شعره فلهم أن يستحسنوه أو أن يلفظوه فهذا أيضا حقهم و هو حق إلهي ، من الذي عين هذا الشيخ ليكون حكما أو مصلحا أو أدرى بشؤن دنيانا بل و آخرتنا أيضا ! حتى يقول لنا هذا يجوز و هذا لا يجوز ! إن ما حدث من هذا الشيخ من إعتراض على حرية الآخرين لهو ما يدعوا الى الإستفزاز و الصراخ ، فالشاعر " حلمي سالم " كتب قصيدة قد تكون خاطئة و أنا في الواقع لم أقرأها و لن أقرأها بعد ما سمعت عنها ، و هذا حقي أيضآ ، و لكنه إنسان خلق الله له عقل و لسان و خلق له خيال و أعطاه موهبة فصاحة اللسان ، و له مطلق الحرية فيما يقول فكيف أعترض الحرية التي وهبه الله إياها هل تسبب هذا الشاعر في أي أذى لي أو لغيري ؟ هل سرق مني أو من غيري أموالآ ؟ هل قتل أحدا هل إعتدى على أحد ؟ كل هذا لم يحدث فلماذا إذآ أعترض على حريته ألا يعلم يوسف البدري أن شعراء الدولة الإسلامية كانت لهم شطحاتهم و خيالاتهم الواسعة و التي تفوق ما كتبه الشاعر ، لماذا إذا تركوا في هذه العصور و التي كانت فيها الدولة الإسلامية في قمة صعودها ! أستطيع أنا أن أجيب عن عن يوسف البدري " كان الشغل الشاغل للدولة هو النظر الى العلم و العلماء كان الشغل الشاغل هو إحترام العمل و تقديسه و إتقانه " ليني سمعت أن هذا الشيخ قد رفع دعوى على أحد الفاسدين اللذين يكنزون المليارات من دماء الآخريين ، ليتني سمعت أنه رفع دعوى لطالب متفوق لم يحصل على حقه في التعين أو في التدريس ، ليتني سمعته يرفع دعوى على صاحب فرن يتاجر بالقمح المدعوم ، ليتني .. ليتني .. في النهاية حسبي الله و نعم الوكيل .


3   تعليق بواسطة   سمر طارق     في   السبت ٠٥ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19486]

حرية تعبير....ولكن!

هذة القضية ليست بجديدة ولكن انتفق اولا ان الحرية حدودها عدم المساس بحرية الاخرين او المساس بعقيدتهم او الاعتداء على مشاعرهم الا ولماذا غضبنا حين نشرت الروم المسيئة للرسول اليس ذلك بوجة من اوجة حرية التعبير لديهم؟


ولكن المثير للعجب ان معظم مشاهير الشعر والغناء يتضمن كلامهم اساءة للة ورسولة بالرغم من عظمتهم وشهرتهم كنزار قبانى مثلا


فهل يجب علينا التفرقة بين الشاعر واعمالة وبين الشاعر كانسان؟!


سمر طارق 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق