سؤالان

الإثنين ٢٧ - نوفمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : كان الشيخ بيتكلم فى ندوة يحضرها الرجال والنسوان فقال حديث عن النبى أن الناس ستكون يوم الحشر حفاة عراة وقال كلمة أخرى أول مرة اسمعها ، ولما شرحها النسوان انكسفت فأنا إعترضت عليه فقال لا حياء فى الدين وقال إنه حديث صحيح فى البخارى وقعد يزعق ده حديث صحيح فى البخارى ، والناس ارتعبت ، وقالوا لى بتغلط فى البخارى . أنا ما كملتش تعليم لكن مخى واعى ، وساعات كتيرة اقرأ فى موقعكم . مش متذكر الحديث تمام التمام ، وبالتأكيد انت تعرفه وتقدر ترد عليه . لأنى اتكلمت مع بعض الناس وكانوا برضه مستائين من الشيخ ده ومن حديثه ، ومش مقتنعين بحكاية لا حياء فى الدين . وأرجو الا تتأخر فى الرد لأنى أرسلت لك أسئلة كتيرة من سنتين وما رديتش . السؤال الثانى : شاهدت لك حلقة فى قناة اهل القرآن عن الأحياء فى البرازخ . ولى سؤال عن القاسم المشترك بيننا وبين المخلوقات البرزخية من الجن والشياطين والملائكة .
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

 عذرا .. فالأسئلة آلاف كثيرة ، ومعظمها مكرر وسبق الردّ عليه . أردُّ على سؤالك ، وأقول :

1 ـ لا حياء فى الدين السُنّى ، هذا صحيح ، وتوجد ألفاظ بذيئة كثيرة فى الأحاديث ، وكتب الفقة مليئة بالبذاءات ، لأن دينهم متركز فى النصف الأسفل . الاسلام العظيم هو دين الرُّقى الأخلاقى ، والسُموّ فى التعبير . لا شأن للاسلام بهم ، ولا شأن لهم بالاسلام .

2 ـ هذا الشيخ قال عن هذا الحديث انه حديث صحيح ، والأفضل أن تقول عنه ساخرا ( حديث صفيح ). هو عندهم صحيح لأنه كما يقولون جاء فى ( الصحيحين ) (قل : الصفيحين ) . وهو كالآتى رواية عن ابن عباس وعائشة ، يزعمون أن النبى خطب فقال : ( يا أيها الناس، إنكم محشورون إلى الله تعالى حفاة عراة غرلاً،..الخ ) . وهذه هى الرواية التى يزعمون أن ابن عباس سمعها من النبى وهو يخطب . وفى رواية لعائشة أنها قالت ( يا رسول الله الرجال والنساء ينظر بعضهم إلى بعض، قال: يا عائشة إن الأمر أشد من أن يهمهم ذلك .الخ  . نذكر من هذا الهجص بعضه فقط .

3 ـ ونقول :

3 / 1 : لا نملُّ من التذكير بأن النبى محمدا عليه السلام لم يكن يعلم الغيب ولم يكن له أن يتكلم فيه . أمره ربه جل وعلا أن يعلن :

3 / 1 / 1 : (  قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلا تَتَفَكَّرُونَ (50)  الأنعام )

3 / 1 / 2 :  ( يَسْأَلُونَكَ عَنْ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ لا تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (187) قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلا ضَرّاً إِلاَّ مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنْ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِي السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (188)  الأعراف )

3 / 1 / 3 : ( قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعاً مِنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلاَّ نَذِيرٌ مُبِينٌ (9)  الأحقاف )

3 / 1 / 4 : ( يَسْأَلُونَكَ عَنْ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا (42) فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا (43) إِلَى رَبِّكَ مُنتَهَاهَا (44) إِنَّمَا أَنْتَ مُنذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا (45) كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا (46) النازعات ).

3 / 1 / 5 : ( يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنْ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيباً (63)   الأحزاب )

3 / 2 : متن الحديث يكشف :

3 / 2 / 1 :   كفر صاحبه بالقرآن الكريم .

3 / 2 / 2 : جهله ، فلم يعرف أن ابن عباس كان صبيا فى مكة حين مات النبى فى المدينة .

3 / 2 / 3 : ( غرلا ) يعنى غير مختتن . ونستفيد من متن الحديث أن إختتان الرجال كان سائدا دون النساء . وقلنا كثيرا إن الأحاديث تكشف ثقافة عصرها وصانعيها . 

إجابة السؤال الثانى .

قرآنيا نعرف المشترك، وهو :

1 ـ الماء . كل المخلوقات من ماء ، مع إختلافات فى نوعية الماء . وكلمة الماء فى القرآن الكريم تأتى فى نعيم الجنة وفى عذاب النار ، وتأتى فى وصف ( المنى ) وفى ماء المطر . عن الماء أساسا للحياة قال جل وعلا : ( أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَوَاتِوَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنْ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ (30) الانبياء ). وعن مخلوقات الأرض قال جل وعلا : (  وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ مَاءٍ فَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (45) النور)

2 ـ الحركة . حركة المخلوق الحى يأتى التعبير عنها بوصفه ب ( دابة ) أى يدب ويتحرك حركة مقصودة . يقول جل وعلا عن مخلوقات السماوات والأرض :

2 / 1 :  ( وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَوَاتِوَمَا فِي الأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ وَالْمَلائِكَةُ وَهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ (49) النحل )

2 / 2 : ( وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ (29) الشورى )

3 ـ غير المخلوقات الحية نعرف أن فى البرازخ صخورا برزخية . قال لقمان لابنه : ( يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَوَاتِأَوْ فِي الأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16) لقمان ). وجاءت كلمة الصخرة فى قصة موسى مع العبد الصالح :  ( قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ ) (63) الكهف )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1512
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4997
اجمالي القراءات : 53,923,185
تعليقات له : 5,350
تعليقات عليه : 14,655
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الحرام والقياس: سؤالى عن القيا س فى الحرا م فى عصرنا الحدي ث ...

اول المسلمين: (قُل إِنِّ ي أُمِر ْتُ أَنْ أَعْب ُدَ ...

أهلى ظلمونى: السلا م عليكم :اريد الاست فسار و النصي حة ...

سؤالان : السؤا ل الأول : كانت لى تجربة مع واحد شيخ ،...

إستئجار الرحم : سيدة تضطر لأن تضع بويضت ها الملق حة (...

اسرائيل والمستبد : هل اسرائ يل قوة معتدي ة ام لا ؟اذ كانت...

الاصلاح بالمسجد : هل الحث على الاخل اق في المسا جد و في مختلف...

طلب مساعدة : الأخ والصد يق الفاض ل د.أحم صبحي منصور...

بين السجدتين: هل يجب أن نقول شيء بين السجد تين بالصل اة؟ ...

قتال المشركين كافة: ماتعن ي الاية "وقات وا المشر كين كافة كما...

تكلفة الرضاعة: أرجو التفض ل بتفسي ر قوله تعالى من سورة...

نصيحة : أنا جراح أعصاب فلسطي ني مقيم في ألمان يا ...

سؤال ملحق بالتخصيب: أشعر يا استاذ ى بالفخ ر بالان تماء الى...

الدعاء للميت: افيدو نا جزاكم الله خيرا هل الادع ية للميت...

قطع نحيلهم : هل حرق رسول الله نخل اليهو د ؟ ارجو الايض اح ...

more