اسلوب الجاحظ

الثلاثاء ٠٥ - فبراير - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
علمت من كلامك عن حبك للامام الجاحظ رحمه الله وانا اتصفح في كتابه الحيوان أردت من سيادتكم ان تشرحوا لنا معنى هذه السطور (مواصلة السير في خدمة العلم وينبغي أن يكونَ سبيلُنا لمَنَْ بعدَنا كسبيلِ مَن كان قبلنا فينا على أنَّا وقد وجدْنا من العبرة أكثرَ ممّا وجدوا كما أنَّ مَن بعدَنا يجدُ من العِبرة أكثرَ ممّا وجدْنا فما ينتظر العالمُ بإظهار ما عندَه وما يمنَع الناصرَ للحقِّ من القيامِ بما يلزمُه وقد أمكن القولُ وصلحَ الدهرُ وخوى نجم التَّقِيَّة وهَبَّتْ رِيحُ العلماء وكسَدَ العِيُّ والجهل وقامت سوقُ البيان والعلم وليس يجدُ الإنسانُ في كل حينٍ إنساناً يدَرِّبه ومقوِّماً يثقِّفه والصبرُ على إفهام الريِّض شديد وصرفُ النفسِ عن مغالبة العالم أشدُّ منه والمتعلِّم يجدُ في كلِّ مكانٍ الكتابَ عتيداً وبما يحتاج إليه قائماً وما أكثرَ مَن فرَّط في التعليم أيَام خُمولِ ذكره وأيَّام حَداثةِ سنِّه ولولا جِيادُ الكتبِ وحسَنُها ومُبَيَّنُها ومختَصرَها لَمَا تحرَّكت هممُ هؤلاء لطلب العلم ونزعت إلى حبِّ ..)
آحمد صبحي منصور :

1 ـ قلنا إن لكل عصر مصطلحاته وكذلك لكل دين أرضى مثل السنة والتصوف والتشيع ، وأنه تختلف أساليب المؤرخين من الطبرى فى القرن الثالث الهجرى الى ابن إياس فى القرن العاشر الهجرى. وتختلف أساليب المفسراتية من الرازى الى القرطبى الى السيوطى ، وتختلف أساليب الأدباء والشعراء من الفصاحة الرائعة فى العصرين الأموى والعباسى الى الركاكة والعامية فى العصرين المملوكى والعثمانى. و تختلف القواميس التى ترصد حركة اللسان فى عصرها ، حتى لو تقارب الزمن ، فهناك إختلافات بين القاموس المحيط للفيروزابادى المتوفى عام 817 . عما سبقه وهو ( لسان العرب ) لابن منظور المتوفى عام 711 . وهناك إختلافات فى عصر الجاحظ بينه كأديب من المعتزلة العقليين والبخارى الذى مات بعد الجاحظ بعام واحد. هو الاختلاف فى العقلية ( الجاحظ أروع عقلية فى عصره ) و ( البخارى حمار كبير ينسب خرافاته الى النبى محمد عليه السلام بعد موت النبى بستة أجيال على الأقل ). لذا لا يمكم أن تفهم القرآن الكريم بالقوامييس او بمصطلحات التراث بل بمصطلحات القرآن الكريم الخاصة .

2 ـ بالنسبة للجاحظ فقد كان مولعا بالاستطراد وإستعراض فصاحتة فى توضيح الفكرة العقلية التى يعرضها. والنصوص التى تستشهد بها خير دليل.

3 ـ وعلى سبيل التبسيط نعرض فكرته كالآتى : ( مواصلة السير فى خدمة العلم هو سبيلنا ، كما كان سبيل من سبقنا. بل إننا وجدنا فيه من العبرة أكثر مما وجده من كان قبلنا. ، وسيجد من يأتى بعدنا من العبر أكثر مما نجده. ثم يحث الجاحظ العالم على إظهار علمه ويحث على نصران الحق ، خصوصا وقد أصبح للقول تمكين ، وأصبح المناخ أو الزمن صالحا لتقبل الحق ، وبعد أن خفت صوت التقية ، وبدأ صوت العلماء يعلو بينما خفت صوت الجهل . وفى هذا المناخ المتاح يجد الباحث عن العلم وسائل العلم من الكتاب والعلماء القائمين بالتثقيف والتفهيم .. ما بعده هو شرح لما سبق.)



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3499
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4997
اجمالي القراءات : 53,934,661
تعليقات له : 5,352
تعليقات عليه : 14,659
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


Human rights / Sunna: - In your opinion, which impact has the perceived discrepanc y between the human...

موضوع إنتهى : أتعجب منكم من مدة وانا ارسل لكم لعلي احظى...

سلام قولا من رب رحيم: نحن نقول ( سلام قولا من رب رحيم ) عند الفزع . فهل...

أيام الله : ما معن 40; مصطلح "ای ام الله" فی...

البغاء: ما معني قوله تعالي \"و لا تكرهو ا فتيات كم علي...

المحصنات: أريد معرفة كيفية \"التو فيق\" بين الآيت ين ...

بين العفو والغيظ : هناك آيات تأمر بالعف و والصف ح والغف ران ...

الرضا بالظلم : شعرت من قراءت ى لكتاب الضعف البشر ى انك تحرض...

رضى الله: هل معني قول الله تعالي \"لقد رضي الله عن...

نتمنى ذلك ولكن..: موقعك م ممناز من الناح ية العلم يه خاصة في...

فضل الله ورضوانه: أنا مسلم اقوم بواجب اتى الدين ية ولا أؤمن...

لا تصلى معهم .!: أحيان اً نلزم ان نصلي مع السني ن جماعة...

سؤالان : السؤا ل الأول : هل يصح الدعا ء ب ( واجعل نا ...

القمار و اليانصيب: ما هو الميس ر المحر م في القرا ن ؟ وهل...

رفع الأذان : ما حكم رفع الأذا ن بالمي كروفو ن ...

more