الشفع والوتر

الثلاثاء ٢٠ - ديسمبر - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
الشفع والوتر فى سورة الفجر .. ما معناه ؟
آحمد صبحي منصور :

كلمة ( الوتر ) أتت مرة واحدة فى القرآن الكريم . والوتر هو الفرد . وكل مخلوق سيأتى يوم القيامة فردا . والشفع هو الذى يعزز وينصر الفرد ، أى يشفع له . ويوم الحساب يأتى الفرد منا أمام الله جل وعلا ( وترا ) لا يشفع له سوى عمله إذا كان عملا صالحا ، ويأتى رقيب وعتيد بكل فرد وقد أصبحا ( سائق وشهيد ) أحدهما يسوقه والآخر يشهد له أو يشهد عليه . إذا كان عمله صالحا شهد له أى شفع له عمله . اى أصبح عمله شفيعا له . هذا معنى الشفع الذى يشفع للفرد أى الوتر . التفاصيل فى كتاب الشفاعة .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 9855
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   أبو أيوب الكويتي     في   الثلاثاء ٢٠ - ديسمبر - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[83981]

سؤال لو تكرمتم دكتور أحمد ولو سمح وقتكم الثمين


جزاك الله خبرا دكتوري العزيز 



سؤال لو تكرمتم 



هل توصلتم الى بيان معنى كلمة الوتر بنفس المنهجية التي تتبعونها في تبيانكم لمصطلحات القرآن الأخرى من القرآن العظيم نفسه كما تفعلون في القاموس القرآني ؟ 



فكما قلتم حضرتكم فقد وردت كلمة الوتر مرة واحدة في القرآن العظيم وأعلم منهجيتكم في القاموس القرآني حين تبينون معنى أي كلمة من القرآن العظيم بالاستعانه بآيات أخرى تتضمن نفس الكلمة وبذلك فبيان مفردات القرآن العظيم من داخله كما تعلمنا منكم بأن القاريء للقرآن العظيم يجب أن يقرأ القرآن بمصطلحاته الفريده الخاصه به التي لا تخضع لقواميس اللسان العربي التي هي بدورها متباينه فيما بينها بحكم الفترة الزمنية التي كتبت فيها تلكم القواميس 



لكن يا دكتوري العزيز كلمة وتر وردت مرة واحدة فهل ممكن أن تنيروا عقولنا بكيفية استدلالكم بمعناها بأنها تعني ((الفرد)) ؟ 



شكرا جزيلا ودمتم بخير 



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ٢٠ - ديسمبر - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[83984]

شكرا ابنى الحبيب أبا أيوب على هذا السؤال


: فى القرآن الكريم ألفاظ تأتى مرة واحدة مثل ( الصمد ) وكتبنا فيها مقالا . ومنها ( الوتر ) .

فى حالة وجود كلمة تتكرر  فى القرآن الكريم نتتبعها فى السياق المحلى فى ألاية التى جاءت فيها وما قبلها وما بعدها ، ثم سياقها العام فى القرآن كله ، مع الآيات المتصلة بموضوعها فى القرآن الكريم كله . إذا وردت الكلمة مرة واحدة فليس أمامنا إلا سياقها المحلى فى الآية ، ثم نتتبع المعنى  ( وليس اللفظ ) فى القرآن كله .

وفى النهاية فما نقوله ليس دينا بل وجهة نظر تحتمل الخطأ والصواب . 

3   تعليق بواسطة   أبو أيوب الكويتي     في   الثلاثاء ٢٠ - ديسمبر - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[83985]

شكرا يا دكتور أحمد


جزاك الله خيرا وبارك الله لنا في عمرك وفي علمك وشكرا على تواضع العظماء حين تؤكد لنا حضرتك  دائما بأن ما تقوله ليس دينا بل وجهة نظر تحتمل الخطأ والصواب 



 



كل عام وحضرتك وأهل القرآن جميعا بخير بمناسبة العام الجديد 



شكرا جزيلا



4   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء ٢١ - ديسمبر - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[84005]

شكرا أحبتى ، وندعو الله جل وعلا أن يعيننا على الاستمرار


سأكتب فى موضوع  النوافل بعون رب العزة جل وعلا . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5052
اجمالي القراءات : 55,258,788
تعليقات له : 5,382
تعليقات عليه : 14,716
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


رسالة من وسام صلاح: هل لي أن تفسر معنى هذه الاية (بالب نات ...

ختان الذكور: ( طبقا لرأى الأطب اء فان ختان الذكر فيه مصلحة...

السلام على حماتى .!!: عايز استفس ر عنك فى حاجه يا شيخ. انا رجل مسلم...

من أسرار الفراش.!: ترددت قبل أن أفشى هذا السّر الخاص بى ، ولكن...

انواع العلماء: يتردد فى القرآ ن الحدي ث عن العلم والعل ماء ...

البكاء ممنوع: اود انا ان اقول انني مجب بمعظم ما كتبت يا...

نتمنى ذلك : السل ام عليكم يا اهل القرا ن .. اعتقد ان...

إكتناز المال : نريد لمحة قرآني ة عن الفرق بين الاكت ناز و...

زوجتى مسيحية محترمة: ربنا سبحان ه وتعال ي وحده يعلم مقدار محبتي...

هل العشق حرام؟: هل العشق حرام؟...

الصحابة المنافقون: . قرأت لاحد السلف يين يستشه دون بهذه الاية...

كازينوهات الديسكو: كيف التعا مل مع من يريد ان يفتح محل خمور او...

حديث الله جل وعلا: هل الايم ان بحديث الله جل وعلا فى القرآ ن ...

طعام الجن: السل ام عليكم في كتب الترا ث :ان العظم...

أمر حتمى أو تخييرى: هل كل الأوا مر فى القرآ ن الكري م حتمية...

more