أخونا الطماع

الإثنين ٠٥ - أكتوبر - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
أخونا الكبير استولى على معظم ميراثنا من ابونا وبعدين من أمنا . ورضيت أنا واخويا باللى حصل لأننا كنا صغار . ونحمد ربنا . ربنا بارك لنا ، وبقينا أغنى من اخونا الكبير اللى عياله بينتقموا منه . اللى عمله فينا عياله بتخلصه منه فى حياة عينه . اما ما بسألش حضرتك على كده . أنا أخويا الصغير عنده سرطان ، وأيامه قربت . وعايز يكتب لى كل اللى عنده ، وإحنا شركاء فى المحل وفى البيت مع بعضنا من يوم ما انفصل عنا أخونا الكبير وخد البيت الكبير والمحل الكبير وحتى حتة الأرض كمان . المهم اخويا عايز يكتب لى بيع وشرا كل حاجة لأن أخونا الكبير حيورث فيه زيى زيه . وده ظلم ، يعنى ياكلنا مرتين .رأى حضرتك نتصرف إزاى لأن اخونا الكبير بطنه واسعة وما يستحقش حاجة من مال أخويا عاطف اللى اتعبنا أنا وهو فيه سوا .ياريت حضرتك ترد بسرعة .
آحمد صبحي منصور :

ممكن لأخوك أن يوصى لك بجزء من تركته فى حدود الربع . ولكن حرام حرمان وارث من التركة . بمعنى أنه بعد الوصية أنت وأخوك الكبير تتساويان  فى تركة الأخ المتوفى ، كل منكما له النصف ــ إذا لم تكن لكما أخ ثالث أو أخت .

اريدك أن تتعلم من الذى حصل لأخيك الكبير . هو أكل حقكما فى تركة الأب والأم ، وهو يدفع الثمن الآن بينما بارك الله جل وعلا فى مالكما القليل. اى ان الله جل وعلا للظالمين بالمرصاد . وحرمان الوارث من حقه ظلم ، وقد وقع أخوك الكبير فى هذا الظلم فانتقم الله جل وعلا منه . فلا تقع أنت أيضا فى الظلم ، وتحرم أخاك الكبير من حقه فى التركة .



اجمالي القراءات 6675
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين ٠٥ - أكتوبر - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[79207]

ليس دفاعا عن أخيك الكبير .


شكرا لأستاذنا الدكتور منصور على تذكيرنا دائما بتقوى الله .



ولكن ... انا هنا لا أُدافع عن أخيك الكبير .ولكن لأكسر حدة الألم والمرارة التى لمستها فى رسالتك وأذكرك بنقطة مهمه  للغاية وكثيرا ما تغيب عن بعض الناس عند تقسيم المواريث ،ومن وجهة نظرى هى نقطة جوهرية وحق (مادى) يجب أن يخرج ويؤدى قبل تقسيم التركه وهى ..



انت تقول ،انه أخذ اكثر من حقه فى الميراث ،وانتم رضيتم لأنكم كنتم صغار السن انت واخوك---- 



ولماذا لم تقل انه ربما أفنى شبابه ،وجزءا كبيرا من عُمره وصحته وضحى بإستقلاليته المادية ليُحافظ للعائلة ولكم على مال أبيكم  ويُنميه ويزيد الثروة للجميع ، التى كُنت تتمنى  أن تتقاسموا فيها جميعا بالتساوى ؟؟؟؟؟؟؟ 



  هذا والله ظلم بين وبعيد كل البُعد عن الحق فى توزيع المواريث .....المفروض فى مثل هذه الحالات أن تخرج قيمة شغله وتعبه وعمره وصحته ،وتُقيم ماديا وماليا  وتُخصم من التركة مثلها مثل أى ديون على ابيكم ،وتُعطى له عن طيب خاطر ،ثم يُقسم  بعد ذلك ما بقى من ميراث وتركه على باقى الورثة وهو منهم ...فلو نظرت لما أخذه منكم من هذه الزاوية وبهذا المفهوم ستجد أن الموضوع أقل حدة مما كنت تتصوره .وسترتاح نفسيا بعض الشىء .



2   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   الأربعاء ٠٣ - يونيو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[92484]

هو لم يمت بعد


أليس من حق أى إنسان أن يتصرف فى ماله فى حياته كيف شاء؟ماذا لو تبرع بكل ما يملك للجمعيات الخيرية أو ما شابه؟هل سيكون هذا محرما؟لو أنا مكان الأخ الصغير سأهب كل ما أملك لأخى الذى شاطرنى الحلوة والمرة كما يقولون وحسابى على الله،ألم يكن من الأفضل تقدير قيمة ما سلبهم إياه وخصمها من حقه فى الميراث بعد حساب مجهود أخيه،،أفتيتم أيضا بأن الأب النذل يرث،كيف لمن رمى بابنه فى الشارع ليربيه زوج والدته أن يرث فيه؟الأبوة ليست لقاء جنسياعابرا لمدة دقائق ثم يرحل كل إلى سبيله ،الأبوة التزام وتربية وسهر ورعاية وإنفاق على الأبناء وليست مجرد بذرة تقذف فى الرحم ،أعلم شدتكم فى الإلتزام الصارم بتعاليم كتاب الله،ولكن أرجوكم أن تجدوا لها مخرجا.



3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس ٠٤ - يونيو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[92494]

عندك حق د مصطفى ، ولكن ..


من حق الشخص ان يتبرع بكل ماله لمن يشاء وهو حىّ يسعى . ولكن عندما يشرف على الموت ويريد ان يكتب وصية فلا بد من مراعاة المعروف . والمعروف هنا ان يوصى للأخ السائل بما يستحقه ، ثم يتم توزيع التركة شرعا. 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4981
اجمالي القراءات : 53,361,903
تعليقات له : 5,324
تعليقات عليه : 14,623
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ذكر الله أكبر: قال جل وعلا : ( اتْلُ مَا أُوحِ يَ إِلَي ْكَ ...

سؤالان : السؤ ال الأول : عن الخشو ع مشكل تى صعبة فى...

من الغابرين: ( غابري ن ) وصف لامرأ ة لوط . هل لأنها كانت...

أنكر الأصوات : هل انكر الأصو ات هو صوت الحمي ر كما يقول...

الاعراض عنهم : بعد ما بدات اقراء فى المنه ج القرا نى اشتد...

عذاب ابليس: لماذا لم يذكر عذاب ابليس في القرا ن الكري م, ...

الوضوء بالجبيرة : هل يمكن أن أتوضأ بيد واحدة لأن يدى لا استطي ع ...

مُّهْطِعِينَ: أسأل عن معنى ( مُّهْ طِعِي نَ) فى القرآ ن . ...

البنطلون : ما هو حكم لبس البنط لون للرجا ل والنس اء؟ ...

الراقصة وحضرة الناظر: كنت ناظر مدرسة ثانوى وخرجت على المعا ش بمعاش...

البخارى : عندي ملاحظ ة في سياست كم المنه وجة ضد...

الطعن فى الشخصيات: ماهو موقف الاست اذ منصور ممن يطعن في...

التنمية البشرية: هل التنم ية البشر ية حرام ؟ و لماذا يحرمه ا ...

مكياج النساء : ما حكم خروج النسا ء متعطر ات ووضعن كحول...

حذيفة بن اليمان: سؤال في اختصا صك من التار يخ هل امتنع حذيفة...

more