الإثنين ١١ - مايو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
فى اللسان العربى واللسان القرآن ومن الناحية البلاغية يخرج السؤال عن غرضه الأساس وهو طلب الإجابة الى أغراض أخرى مثل التعجب والاستنكار والاحتقار ، حسب السياق . مثلا حين تقول لخصمك ( إنت مين إنت ؟ ) أنت لا تسأله وإنما تعبر عن إحتقارك له .
وفى القرآن الكريم أسئلة كثيرة لها أغراض غير طلب الاجابة ، منها الوعظ كقوله جل وعلا : (أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ (115) فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ (116) المؤمنون ) (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنْ الْحَقِّ وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمْ الأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ (16) الحديد ) ( ( يَا أَيُّهَا الإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6) الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7) فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ (8) الانفطار). ومنها الاستنكار ( أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ (3) بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ (4) القيامة )
( أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى (36) أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى (37) القيامة ).
ومنها ما هو عكس الاستفهام تماما ، أى التقرير للحقيقة : ( أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى (40) القيامة ). ( أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ (3) أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ أَنْ يَسْبِقُونَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ (4) ) العنكبوت )
وكفار قريش لم يكونا يتساءلون عن النبى بل يستهزئون به حين يرونه وهم يقولون : ( وَإِذَا رَآكَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلاَّ هُزُواً أَهَذَا الَّذِي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ وَهُمْ بِذِكْرِ الرَّحْمَنِ هُمْ كَافِرُونَ (36) الأنبياء ) (وَإِذَا رَأَوْكَ إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلاَّ هُزُواً أَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولاً (41) الفرقان ) . والله جل وعلا يستخدم اسلوب الاستفهام بلاغيا فى الاحتقار لأولئك المشركين ردا عليهم بعدها ، يقول جل وعلا (أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلاَّ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً (44) الفرقان )
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5058 |
اجمالي القراءات | : | 55,357,449 |
تعليقات له | : | 5,384 |
تعليقات عليه | : | 14,719 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
آل عمران 194 : ما معنى الدعا ء (رَبّ نَا وَآتِ نَا مَا...
فاتحة الكتاب: فاتحة الكتا ب فيها جميع الحرو ف العرب ية ...
علمه تعالى للغيب: سبق و شرحت مشكور ا معنى الغيب في القرا ن ...
التأقلم فى امريكا: مأساة أسرة هاجرت إلى أمريك ا السلا م عليكم...
مستحقو صدقاتك: من حين لآخر أقوم بدفع الصدق ات لبعض الأقا رب ...
عربى وأعجمى : ما معنى أعجمي في القرآ ن، هل ينفي دلالت ه ...
القصص القرآني : لماذا برأيك تم تضمين هذا الجان ب التار يخي ...
حزب / أحزاب: الأحز اب جزء أساس فى ثقافت نا السيا سية ...
الوضوء: استاذ نا الكري م احمد صبحى منصور نريد ان...
جدوى الدعاء: ماهى جدوى الدعا ء لله ما دام الله لا يتدخل...
البذاءة ردا علينا: انا متابع لك في قناة على اليوت يوب وكنت أريد...
ذكر الله وحده: في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه...
زيد..: عندي سوال به نسبه قضيه زيد في القرآ ن. ...
عيدا الفطر والاضحى: عيد الفطر والأض حى ؟ هل يقتنع الناس بعد 5 آلاف...
زوج ظالم : تزوجت ابن خالتى وانجب ته منه ثلاثة اولاد . ...
moreأثر دين التصوف : من التركيب الاجتماعى الى الاقتصاد
أثر دين التصوف فى التركيب الاجتماعي فى مصر المملوكية : طبقة الأشراف
أثر دين التصوف فى التركيب الاجتماعي فى مصر المملوكية : المجاذيب
عن : أثر دين التصوف فى التركيب الاجتماعي فى مصر المملوكية : مدخل / الطرق الصوفية والأولياء
دعوة للتبرع