رسالة من الأجداد .

سلمى على Ýí 2011-09-29


رسالة من الأجداد .

تعلمنا اليوم فى مادة الدراسات الإجتماعية كيف نكتب خطاب ،وكان الواجب المنزلى  تطبيق على نفس الدرس ،وطلبت مدرسة الفصل من كل واحد يكتب عن موضوع معين   وكان الموضوع الخاص بى عن  (رسالة من الأجداد الأموات  للأبناء والأحفاد ) حول المحافظة على البيئة .

فكتبت .

عزيزى عزيزتى

اهلا بكم . انا سلمى ، خطابى لكم عن رسالة الأجداد . أن الأموات من الأجداد والسابقين يشاهدونكم من العالم الآخر ويقولون لكم بعض الأشياء ،ولكنكم لا تسمعون . الأجداد يقولون لكم أن تهتموا بالبحار ،والحيوان ،والنبات ،والأرض والهواء.فهم قد وثقوا بكم ،وانتم وعدتوهم من أجل أبناءكم أن تهتموا بالنباتات والأرض والحيوان والهواء ،ولكنكم لم تفعلوا ،بل على العكس لم توقفوا رمى الزبالة والنفايات فى الأنهار والبحار ،ولم تقدموا الأكل والشرب للحيوان لتبقى على قيد الحياة ،فمات اكثرها وإندثر  فى البرية من قلة وجود المياه .ولم تتركوا النباتات تنموا طبيعيا لتكفى غذاء الناس والحيوان .

ألم تعلموا أن أجدادكم بدأوا يغضبون منكم ويتضرروا ويبكون من تصرفاتكم وعدم إستجابتكم  لنصائحهم ؟؟

أرجوكم إجعلوهم سعداء ،وإهتموا بالأرض والبيئة ،وإتركوا الهواء نقيا لتستشقوا هواء صحيا خال من الأمراض .

-- سلمى على

 

إنتهى الخطاب (وطبعا هو باللغة الإنجليزية وهذه هى الترجمة العربية له ) .

وبعد كتابة الخطاب ناقشته مع بابا .فقال لى الموضوع ممتاز وممكن تكتبيه مقال وتنشريه بس لازم نناقشه من خلال وجهة نظر دينية .وقال لى بعض الملاحظات والنقاط الهامة ،وهى .

--الديانات السماوية كلها تدعوا للحفاظ على البيئة والعدل معها ،وعدم طغيان شىء فيها على حساب الثانى ،علشان نحافظ على التوازن البيئى وتجنب الكوارث .

- موضوع مشاهدة الأموات للأحياء وسماع اصواتهم أو تتبع حركاتهم .غير حقيقى . لأن الإنسان لما يموت يعود جسده الميت ويدفن فى داخل الأرض ويتحلل ويذوب فى الأرض ،وكمان تخرج نفسه وتذهب وتموت فى مكان ما (الله أعلم به ) ولا تعلم شىء عن الأحياء ولا تعود للإنسان إلا يوم البعث ،يعنى اليوم اللى قبل يوم الحشر ،ويوم الحساب .. ولو ظلت النفس (حية) عايشة ولم تموت كده حتفضل عايشة على طول فى الدنيا والآخرة ،وده مخالف للقرآن الكريم الذى يقول عن الله جل جلاله انه وحده سبحانه وتعالى الحى الذى لا يموت  (وتوكل على الحي الذي لا يموت وسبح بحمده وكفى به بذنوب عباده خبيرا  ) يعنى كل مخلوقاته ومنها النفس تموت ،وطالما انها تموت يعنى لا تعلم شىء ولا تراقب ولا تشاهد الأحياء .  ولازم تعرفى إن المسلمين وقعوا فى نفس الغلطة وإعتقد كثير منهم نتيجة روايات فى الحديث أن النبى عليه الصلا ة والسلام عايش فى قبره وبيعرف كل اللى بيجرى من المسلمين وده خطأ ومخالف للقرآن ،وأن  النبى عليه الصلاة والسلام مات وماتت نفسه زى كل الناس ما بتموت ،وربنا سبحانه وتعالى قال عنه (إنك ميت وإنهم ميتون) .

--تلوث البيئة ناتج عن ظلم الإنسان لنفسة وللبيئة .وده قال القرآن الكريم عنه (ظهرالفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون)

 يعنى افهمى بس دلوقتى إن ظهور التلوث اللى هو فساد البر والبحر  نتيجة ما يفعله الإنسان فى البيئة .فتلوث الهواء ناتج عن اإستخدام مواد فى الصناعة ينتج عنها تلوث للهواء . وتلوث الأرض  بإستخدام المبيدات والأسمدة الضارة للأرض والناس ،وتلوث الأنهار والبحار نتيجة رمى المخلفات والزبالة فيها .

-

اجمالي القراءات 15583

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (10)
1   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة ٣٠ - سبتمبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[60554]

أهلا يا سلمى ..وسلامى لكم جميعا

وشكرا يا سلمى لك ولوالديك واختك نورهان واخيك نادر على الأيام السعيدة التى قضيناها معا أواخر رمضان الماضى واوائل عيد الفطر. وشكر خاص لوالدك د عثمان على رعايته لك ككاتبة أو مشروع كاتبة ، ندعو الله جل وعلا أن تكون باحثة مميزة فى مجال عملها. ونرجو من أعمدة (أهل القرآن ) تدريب أبنائهم وبناتهم على الكتابة ونشر إنتاجهم فى الموقع بعد تنقيحه وتصحيحه كما يفعل د. عثمان.


وبعد قليل سنغادر فرجينيا للإحتفال بزفاف عمك الشريف منصور فى ولاية بنسلفانيا على العروس الايرانية الأمريكية ( نيجار رزافى أو رضاوى ). وسيستمر الاحتفال يومين ، وسيحضره من العائلة من مصر عمتك ناهد خالة الشريف وزوجة عمه فى نفس الوقت ، وهى أيضا عمتك ، كما يحضره من مصر عمك  د حسن أحمد عمر صهر عمك محمد احمد صبحى منصور ، مع مجموعة كبيرة من الأصدقاء المصريين والعرب والايرانيين والأمريكيين . كما سيحضره من اللجنة المشرفة على الموقع الاستاذ محمد دندن . وسيتم الزفاف فى بيت والد العروس د مهندس رزافى ووالدتها د ماشيد رزافى . وكنا نتمنى حضوركم لولا أن الظروف منعت ذلك. أتمنى أن أحضر زفافك أنت ونور و نادر. وكل عام وأنتم بخير .


وسنعود للموقع يوم الاثنين ، وأتركه أمانة فى يد والدك و الأحبة المشرفين على الموقع .


2   تعليق بواسطة   نجلاء محمد     في   الجمعة ٣٠ - سبتمبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[60558]

نصائح مفيدة يا سلمى

الكاتبة الواعدة سلمي هذه النصائح التي قدمتيها في صورة رسالة مفيدة جدا وذكرتني بالمصري القديم وقسمه على أن لا يلوث ماء النهر وما كان عليه من حرص على نظافة بيئته.


ولكن لا أدري لماذا تغير شعور  المصريين  تجاه النيل وأصبحوا يلقون فيه الزبالة دون إحساس بمسؤولية تجاهه !!!


شكرا لك سلمى على نصائجك الغالية وننتظر المزيد منها ومن كتاباتك المتميزة  .


3   تعليق بواسطة   سلمى على     في   السبت ٠١ - أكتوبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[60562]

الف مبروك -عمو شريف منصور

جدو العزيز الدكتور - احمد صبحى منصور . اشكرك على تشجيعى على الكتابة . والف الف مبروك لعمو شريف منصور  على الزفاف السعيد . ويا رب تكون حياته وحياتكم كلها افراح . وكا نفسنا نحضر الفرح والزفاف لكن معلش الظروف ما سمحتش .وإن شاء الله نحضر أفراح أعمامى محمد وأمير وحسام وسامح ومنير  فى حياتك إن شاء الله . والف مبروك يا طنط لعمو شريف . وارجو تبليغ سلامى  لعمو الدكتور حسن أحمد عمر .وعمتو ناهد . وعقبال أفراح أولادهم جميعا أعمامى وعماتى ..والف مبروك للعروسة الدكتورة نجار ،وياريت يقدرو يجو يقعدوا عندنا اسبوع فى كندنا يتفسحوا بعد الفرح والزفاف .


4   تعليق بواسطة   سلمى على     في   السبت ٠١ - أكتوبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[60563]

شكرا عمتو نجلاء

شكرا عمتو نجلاء على التعقيب . وانا بأقرأ مقالتك كلها وبيتعجبنى قوى لأنها بتحكى عن تاريخ مصر .وعلى فكرة إحنا هنا فى كندا درسنا عن مصر القديمة فى الصف الخامس الإبتدائى  وكنت سعيدة جدا لأنهم بيدرسوا تاريخ بلدى وأنها أقدم بلد فى العالم .


5   تعليق بواسطة   نعمة علم الدين     في   الأحد ٠٢ - أكتوبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[60575]

رسالة الاجداد ومدى الاستجابة لها

بارك الله فيك يا سلمى واتمنى ان يستمع الجميع جيدا لتلك الرسالة من الاجداد والتى ارسلوها لنا عبر الكاتبة الواعدة سلمى وبالاخص مصرنا الحبيبة والتى عبر شباب ثورتها عن أروع شعب يقوم بمظاهرة ثم يقوم بتنظيف المكان من حوله ، فضربا مثلا يحتذى به ، فقد كانت السابقة الاولى من نوعها ان يقوم شعب بثورة ثم يقوم بعملية التنظيف للشوارع بعدها ، فاستحق بذلك اعجاب العالم وتقديره للشعب المصرى الذى عانى كثيرا من الظلم والقهر تحت حكم الطاغية مبارك والذى سوء سمعة الشعب المصرى فى كل مكان بأكوام الزبالة التى كانت تعج بها أرقى أحياء القاهرة فى عهده البائد بعد عملية الاعدام للخنازير فأصبحت مشكلة الزبالة لا تستطيع الحكومة حلها.


وأخيرا ألف مبروك للاستاذ شريف منصور وعروسه وللدكتور منصور وجميع العائلة .


6   تعليق بواسطة   محمد سعيد     في   الأحد ١٦ - أكتوبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[60848]

الله واكبر

 بجد رائع ياا سلمى 

وشكرا للدكتور عثمان على الافادة الغالية والمفيدة 


وسلمى ليك ونااااااااااااادروسلمى 

 


محمد سعيد من مصر

وشكرا ...............


 


7   تعليق بواسطة   عباس حمزة     في   الخميس ٢٠ - أكتوبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[60948]

انا من جديد

ابنتنا الغالية سلمى لكي مني السلام


 اسمحي لي ان اسالك  خارج موضوع المقال 


 


اريد ان اسالك عن التعليم  المتوسط  وتهانينا على نجاحك في الابتدائي  فانا  مدرس في هذه  المرحلة واريد ان استفيد من التجربة الكندية


1  ماهي المواد المواد المدرسة  وما هو جدولها الزمني خلال اليوم  وكيف تدرس في الفصول


 كما اود منك ان تساعديني في الاطلاع على الكتب المدرسية لهذا  العام الخاصة باللغات الاجنبية  وانا مستعد لارسل لك النقود اللازمة لشرائها ومن ثم ارسالها لي عبر  البريد طبعا اذا كان هذا في الامكان


الف شكر على المقال الرائع


ولكي مني السلام


حمزة


 


 


 


 


8   تعليق بواسطة   عباس حمزة     في   الخميس ٢٠ - أكتوبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[60949]

العنوان

abibes  hamza


rue , gurradi ahmed


adrar


01000


Algerie


ارجو من السيد المحترم والد ابنتنا  سلمى  مساعدتي في هذا الموضوع


  الف الف الف شكر


9   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس ٢٠ - أكتوبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[60978]

حاضر استاذ عباس

اهلا بك استاذ عباس حمزة .  حاضر سنسأل فى المدرسة عن إمكانية الحصول على الكتب الدراسية وشراءها .


وسريعا . كما تعلم فإن التعليم المتوسط فى (تورنتو-اونتاريو -كندا) يبدأ من الصف السادس وينتهى بالثامن . وليست هناك كتب يستلمها الطالب كما هو المتعارف عليه فى بلادنا ،ولكن هناك كتب كمراجع يستعيرها الطالب من (مكتبة الفصل )  إن إحتاج إليها بعد أن يمضى على إستلامها لمدرس الفصل ،ولكنهم يكتبون وراء المدرس أو يستلمون منه أوراق للمذاكرة (مثل الجامعة عندنا ) . ومع هذا فأنا من أتباع النظام القديم وأطلب من أبنائى إستعارة الكتب ليذاكروا منها ،ولتساعدهم على إكتساب مزيد من اللغة أيضا .. وحتى الآن إستعارت سلمى كتاب الرياضيات فقط ،وساذهب معها لمدرسة الفصل وأسألها على بقية الكتب وكيفية الإحتفاظ بها أو شراءها ،وسأعطيك الرد النهائى إن شاء الله قريبا .


وبخصوص ما يدرسه الصف السادس من مواد دراسية فهى (الرياضيات ،العلوم - الدراسات الإجتماعية -اللغة الإنجليزية العادية ،وولغة إنجليزية كلغة ثنية للمهاجرين -واللغة الفرنسية - تربية رياضية - تربية موسيقية )...


 والجدول الدراسى مقسم على عشرة أيام دراسية (يعنى أسبوعين عاديين) ويعاد مرة أخرى ._- بمعنى مايدرسونه من مواد دراسية فى اليوم الأول ،يُعاد نفس الجدول فى اليوم الحادى عشر ،واليوم الثانى يعاد فى اليوم الثانى عشر . وهكذا وهكذا ... واليوم مقسم على 6 حصص كل حصة ساعة ،وفترة الراحة والغذاء ساعة كاملة فى منتصف اليوم .


ارجو أن أكون أجبت على بعض مما تريده حضرتك .


اشكرك مرة أخرى مع خالص المنى والتحية .


10   تعليق بواسطة   محمد صادق     في   الجمعة ٢١ - أكتوبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[61003]

الإبنة البارة سلمى على

أبنتنا الرشيقة سلمى، سلام الله عليك


إبنتى سلمى، أولا اشكرك على هذه اللفتة الطيبة، وثمار الشجرة الطيبة تخرج من أصل طيب، فهنيئا لك ولأخوتك نور ونادر على الشجرة الطيبة التى ستثمر بإذن الله ثمارا طيبة. كما قال عز من قائل:


  أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا ۗ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ " سورة إبراهيم 24و25  


كنت أود أن أكون أول المعلقين على هذه النصائح الغالية التى إفتقدها كثيرا من الشباب وحتى العواجيز مثلى ولكن أستاذى الدكتور أحمد سبقنى فى الرد، معلش يا زمن المرة القادمة سأسبقه فى التعليق إن كان فى العمر بقية.


وإلى الدكتور أحمد أستاذى الكريم، تهنئة من كل قلبى وأتمنى لهما السعادة والهناء فى ظل القرآن العظيم.


إلى أخى وحبيبى الدكتور عثمان والعائلة الكريمة التى غطى كرمهم ما ترى عين وما لذ وما طاب الذى سوف أعيش على هذه الذكريات إلى ما شاء الله، فسلامى لكل العائلة وخاصة أحبائى نور ونادر.


كل التقدير واإحترام،


أخوكم محمد صادق


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2010-04-16
مقالات منشورة : 16
اجمالي القراءات : 405,466
تعليقات له : 30
تعليقات عليه : 118
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Canada