Brahim إبراهيم Daddi دادي Ýí 2010-08-15
كتب الدكتور أحمد خيري العمري مقالا عنونه: القرآنيون- 2-: قطع الرأس علاجاً للصداع!..
في نظري هذا العنوان هو بمثابة دعوة إلى الإرهاب، أو إلى الانتحار، هل الصورة التي يتخللها سهم يسيل دما يدعو إلى التفكر والحوار والتسامح، أم أنه يشير إلى سيل الدم سواء كان ذلك هروبا من العدل في القول و وفاء بالعهد، أم إلى الانتحار كما تشير إلى ذلك هذه الرواية البخارية إلى سنة الرسول محمد عليه السلام التقريرية: ثُمَّ لَمْ يَنْشَبْ وَرَقَةُ أَنْ تُوُفِّيَ وَفَتَرَ الْو&elig;َحْيُ فَتْرَةً حَتَّى حَزِنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا بَلَغَنَا حُزْنًا غَدَا مِنْهُ مِرَارًا كَيْ يَتَرَدَّى مِنْ رُءُوسِ شَوَاهِقِ الْجِبَالِ فَكُلَّمَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ لِكَيْ يُلْقِيَ مِنْهُ نَفْسَهُ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُفَقَالَ يَا مُحَمَّدُ إِنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ حَقًّا فَيَسْكُنُ لِذَلِكَ جَأْشُهُ وَتَقِرُّ نَفْسُهُ فَيَرْجِعُ فَإِذَا طَالَتْ عَلَيْهِ فَتْرَةُ الْوَحْيِ غَدَا لِمِثْلِ ذَلِكَ فَإِذَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُفَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ.
البخاري ج 21 ص 329 المكتبة الشاملة.
أعود إلى الفاضل الدكتور أحمد خيري العمري وأسأله:
قال الدكتور خيري: إي إن موقف الرفض تجاه ما لم يثبت كان يؤدي إلى البحثوالتثبت رفضا أو قبولاً، وكان أهل الحديث يرحلون بين الأمصار والبلدان لأشهر طويلةلأجل التحقق من أمر حديث واحد،.أهـ
ترى ما ألجأهم إلى الرحيل بين الأمصار والبلدان وضرب أكباد الإبل من أجل حديث واحد!!! ( أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ).(51) العنكبوت.؟؟؟!!!
قال الدكتور خيري:أولهما: أنه كان عملاً جماعياً صرفاً، تجلت فيهمعاني الجماعة بأفضل ما يمكن، لا يمكن تخيل عمل الرواة وهم يتناقلون الأحاديث منواحد لآخر وعمل علماء الجرح والتعديل وهم يقيمون كل واحد من هؤلاء الرواة، لا يمكنتخيل هذا المشهد إلا كما لو كان ورشة عمل جماعي منظم بأدق القواعد والقوانين..أهـ
هل علماء الجرح والتعديل الذين عملوا حسب قولكم عملا جماعيا صرفا، هل هم متفقون على جرح وتعديل كل الرواة، أم كانوا مختلفين في الجرح والتعديل في الشخص الواحد؟؟؟
قال الدكتور خيري:هل يعني كل هذا أن علم الحديثونتاجه لم تتخلله أخطاء؟ قطعا لا، فهو جهد بشري في النهاية، وما دمنا نفخر بأننا لانؤمن بعصمة أحد بعد الأنبياء، فإننا يجب أن نعتبر وجود أخطاء في هذا الجهد أمرمحسوم نتيجة للطبيعة البشرية، ولا يجب أن نسمح باعتبار هذه الأخطاء الطبيعية مطعناًعلى من بذل تلك الجهود (كما يجب ألا ننجرّ كرد فعل إلى إنكار هذه الأخطاء وإنكارحتمية وقوعها)..أهـ
هذا اعتراف منكم بالحق جميل وتشكرون على ذلك، وذلك ما نصبو إليه، نريد إعادة تنقية كل ما نسب إلى الرسول مما يخالف كتاب الله تعالى، والعقل والمنطق والعلم، وأعتقد أنكم تتفقون مع أهل القرآن في هذا...
قال الدكتور خيري:بعبارة أخرى أن تكون قواعد صحةالحديث من حيث اتصال السند وعدالة الرواة صحيحة ومتماسكة ضمن منهجها نفسه، أما أن“تفلت” بعض طرق الأحاديث أو بعض الرواة من هذا المنهج، فهذا خطأ في التطبيقفحسب..أهـ
هل الإمام محمد بن إسماعيل ( البخاري) التزم بما ألزم به نفسه حيث قيل أنه قال: منقلت فيه منكر الحديث لا تصح الرواية عنه؟؟؟.
قال الدكتور خيري:ألاّ تكون نسبة هذه الأخطاء كبيرة بحيث تؤثر على النتيجةالعامة لهذا الجهد، أي ألاّ تمرر كمية من الأحاديث الضعيفة بحيث تشوش على الصحيحوتناقضه..أهـ
هل يمكن لكم أن تقدروا لنا نسبة الأحاديث (الضعيفة)حسب رأيكم الموجودة في الصحاح؟؟؟
قال الدكتور خيري:أما أن تكونهناك نسبة من الخطأ، فهذا أمر حتمي ومفروغ منه، وهي نسبة مقبولة بل هي أفضل من نسبةالخطأ المقبولة في أدق التجارب العلمية المخبرية، ومن يجعجع اليوم بغير ذلك هو واحدمن اثنين: إما جاهل يهرف بما لا يعرف أو متجاهل عامد لغرض في نفسه (أو لغرض في نفسمصادر التمويل)..أه
هذا كل ما في الأمر نريد تنقية الأخطاء الموجودة ولو بنسبة ضئيلة ومقبولة كما تفضلتم، لأن التسامح بوجودها تصبح بمرور الزمن من الدين بالضرورة، ولن يكون إلا بإخلاص العبادة لله وحده لا شريك له، وابتغاء ما عنده من الأجر والثواب دون المداهنة طمعا في ما عند الناس...
قال الدكتور خيري: مثال على نسبةالخطأ المقبولة (بل والممتازة( تلك التعقيبات التي وجهها الدارقطني وسواه على صحيحالبخاري من ناحية وجود رواة لا يتناسقون مع المعايير العالية التي التزم بهاالبخاري نفسه في شروط صحة الرواية، عدد رواة البخاري من غير الصحابة 1484 راوٍ، عددالرواة المجروحين (أي الذين هناك ما يقدح في عدالتهم ويجعلهم غير متناسقين مع شروطالبخاري) 17 راوياً فقط، أي إن نسبتهم إلى مجمل الرواة لن تتجاوز 1.14%….(هل يوجدتجربة بهذه الدقة في العالم؟)أهـ
معذرة سيدي الفاضل هل لا يوجد في صحيح البخاري إلا 17 راويا فقط ممن يقدح في عدالتهم، ويجعلهم غير متناسقين مع شروط البخاري؟؟؟ وهل تعلمون أن البخاري يروي عن من قال فيهم منكر الحديث عن طريق غير مباشر؟ وهل تعلمون أن محمد بن إسماعيل البخاري وصف بالتدليس ؟؟؟ إذا كان لديكم النفس الطويل والصبر الجميل، وترجون ما عند الله ولا تخشوا في ذلك بشرا سوف أقدم لكم أمثلة لتعلموا أن أهل القرآن لا يهرفون بما لا يعرفون وأنهم يريدون الإصلاح في الأرض ابتغاء مرضاة الله تعالى ليس إلا...
قال الدكتور خيري:وهذا يزيد طبعاً مننسبة دقة البخاري ويجعلنا أكثر ثقة بالآليات التي أوصلت لهذه الدقة والتي جعلتهدوناً عن سواه الأكثر قبولا عند الأمة..(دون أن يعني ذلك الإيمان بعصمته أو قداستهفنتاجه جهد بشري وصل لدرجة عالية من الدقة والإتقان لكنه يظل جهداًبشرياً)..أهـ
هل الإمام محمد بن إسماعيل البخاري كان يعمل وحده في تنقية السنة والبحث عن عدالة الرواة، والسفر من أجل التأكد من حديث واحد؟؟؟ كيف نقبل شهادة رجل واحد يقدم ويؤخر ويحل ويحرم في شرع الله وحده، ويتناقض ذلك في بعض الأحيان مع كتاب الله تعالى المحفوظ، ومع ذلك يقدم قول البخاري على قول الله تعالى؟؟؟ فما لكم كيف تحكمون!!!
قال الدكتور خيري: حلّ التناقض عبر القول إن الحديث ضعيف –حتى لو صح سنده- ليس حلاً،بل هو انتحار،.. لأننا نفتح أبواب مشاكل أكبر تباعاً.. فالحديث صحيح سنداً، وإذاحدث وضعّفناه فإن لا شيء عملياً سيمنع تطبيق هذا التضعيف على كل حديث نراه مغايرالما نفهمه من مبادئ عامة.. سيكون هذا التضعيف بمثابة إسقاط لقطعة دومينو تجر وراءهاسلسلة الأحاديث الصحيحة كلها (وهذا هو بالتأكيد ما يريدونه!)أه
أخي الفاضل الدكتور خيري لماذا لا نعمل بالقاعدة الجوهرية المنطقية؟؟؟ وهي عرض الرواية المشكوك في صحتها على كتاب الله تعالى، فإن كانت تبيانا لشرع الله تعالى، عملنا بها أو بما جاء في الكتاب وهو الأصل، أما إن كانت متناقضة متعارضة مع كتاب الله والعقل والعلم والمنطق تركناها جانبا واكتفينا بما في الكتاب، فنكون بذلك منطقيا أقرب إلى شرع الله الذي جاء به الرسول عليه السلام...
قال الدكتور خيري: ما هو أسلموأكثر علمية هو بذل بعض الجهد (بعد التأكد من صحة الحديث سندا) في فهم السياقالمحتمل الذي ورد فيه هذا الحديث الذي يناقض غيره من نصوص، فلنتذكر هنا أن الحديثالنبوي ليس قرآنا حفظ كلمة بكلمة وحرفا بحرف، بل هو أحياناً رواية لصحابي عن واقعةربما شهد جزءاً منها، وربما رواها بالمعنى لاباللفظ وهو أمر مقبول عند أهل الحديث،وهذا كله يحتم علينا-ما دام السند صحيحاً- أن نبحث عن تفاصيل ساقطة من السياق أوسبب يمنح الحديث خصوصية، عبر البحث عن كل ما يمكن إيجاده عن الواقعة..أهـ
هل من المعقول أن ينزّل الله تعالى الوحي قراءة وترتيلا ثم نعمل بما وصل إلينا بالمعنى المشكوك في صحة متنه وسنده ؟؟؟!!! وهل تعتمدون على السند حتى لو خالف المتن كتاب الله تعالى؟؟؟
قال الدكتور خيري: إرضاعالكبير:زوبعة في فنجان حليب!
إرضاع الكبير لم يكن زوبعة في فنجان حليب يا دكتور أحمد خيري، بل كان صدمة لأولي الألباب الذين يعقلون، فحاروا كيف يمكن أن يرضع الرجل الكبير ذي اللحية من إمرأة ليحرم عليها، وكيف يصل إلى ثديها ليرضع منه اللبن بدون تماس بين البشرتين!!!؟؟؟لأن الأمر من الرسول عليه السلام حسب الرواية لا ريب فيه فقد قيل أنه قال: أرضعيه، )والأمر يدل على الوجوب) ولم يقل أحلبي له، بل زادوا في الطعن في رسول الله أنه تبسم لما تساءلت السيدة المرضعة بكل ذهول ومنطق عن كيفية إرضاع رجل كبير ذي لحية ليصبح من محارمها، وقال حسب زعمهم: قد علمت أنه رجل كبير ففعلت. ـ أي أنها أرضعته، ولم تحلب له ـ، فقالت بعد أن نفذت أمر الرسول أنها لم تجد في وجه زوجها بعد ذلك شيئا تكرهه.!!! و إليكم الرواية من البخاري: 1943 حدثنا هشام بن عمار ثنا سفيان بن عيينة عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة قالت جاءت سهلة بنت سهيل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إني أرى في وجه أبي حذيفة الكراهية من دخول سالم علي فقال النبي صلى الله عليه وسلم أرضعيه قالت كيف أرضعه وهو رجل كبيرفتبسمرسول الله صلى الله عليه وسلم وقال قد علمت أنه رجل كبير ففعلت فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت ما رأيت في وجه أبي حذيفة شيئا أكرهه بعدوكان شهد بدرا. صحيح البخاري ج 5 ص 2403.
قال الدكتور خيري:وهكذا كانإرضاعه(بالواسطة حتما أي دون تماس بين البشرتين)هو الحل الذي يخص سالما وحده ولايخص أيَّ أحد سواه ولا يمكن أن يبنى عليه حكم فقهي يتجاوز هذه المرحلةالانتقالية..أهـ
سيدي الفاضل كيف عرفتم أن السيدة حتما لم ترضع سالما كما ترضع الأم ولدها؟؟؟
ختاما، هذا ما أتفق عليه معكم في ما تفضلتم به وقلتم: ينبغي هنا أن نثبت أن موقف الشيخ الغزالي رحمه الله كان “رد فعل” تجاه تطرُّف لا يمكن إنكار وجوده تجاه الحديث النبوي، تطرُّف ساوى بين القرآنوالسنة، وقرأ القرآن بعيون السنة بدلاً من العكس، وجعل “السنة قاضية علىالكتاب”-صراحة وبصوت عالٍ- بدلاً من أن يكون الاحتكام إلى الكتاب هو الأساس في فهمالأحاديث ووضعها في موضعها المناسب وبحجمها المناسب..أهـ.
شكرا لكم على هذا القول العدل، أرجو الله تعالى أن يضعه في ميزان حسناتكم ويعفوا ويغفر لكم ولنا لنفوز جميعا الفوز العظيم لاحتكامنا إلى كتاب الله تعالى وجعله الأساس في فهم الأحاديث، و وضعها في موضعها المناسب وبحجمها المناسب.
شكرا لكم على سعة صدركم، وما أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب. تقبلوا أخي الفاضل الدكتور أحمد خيري العمري كل التقدير والاحترام.
شكرا استاذ ابراهيم على هذا الحوار المتبادل والذى يثبت صحة ما توصل له القرآنيون ، فالقرآن وحده كافى ولا يحتاج لكتب البشر المعرضة للخطأ والصواب لتكمله وتفسره لنا ، وأحب أن أسأل سؤال ففى الحديث الذى ذكرته عن عائشة والذى فيه تلك الجزئية
" فَأَخَذَتْ بِذَلِكَ عَائِشَةُ أُمُّ الْمُؤْمِنِينَ فِيمَنْ كَانَتْ تُحِبُّ أَنْ يَدْخُلَ عَلَيْهَا مِنْ الرِّجَالِفَكَانَتْ تَأْمُرُ أُخْتَهَا أُمَّ كُلْثُومٍ بِنْتَ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ وَبَنَاتِ أَخِيهَا أَنْ يُرْضِعْنَ مَنْ أَحَبَّتْ أَنْ يَدْخُلَ عَلَيْهَا مِنْ الرِّجَالِ "
فعند قراءتى لتلك الجملة خطر لى السؤال ، لماذا كانت عائشة تأمر أختها وبنات أخيها بالإرضاع لمن تحب أن يدخل عليها ولم تقم هى بالرضاعة بنفسها ؟
أعتقد أن هذا من ذكاء وخبث واضع الحديث ، فلو قال أن عائشة أرضعت من تحب أن يدخل عليها لما صدقه أحد ولما وصل لنا ذلك الحديث المصنوع حيث قال الله تعالى
{يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً }الأحزاب32
فنساء النبى لسن كباقى النساء حتى يرضعن فكيف هذا فى حين أنهن أمرن ان لا يخضعن بالقول ، مجرد القول حتى لا يطمع الذى فى قلبه مرض فيهن .
لذلك لجأ واضع الحديث لأن يقول أن عائشة أمرت أختها وبنات أخيها بالرضاعة ليمرر الحديث بذكاء بحيث لا يعترض عليه أحد ويصبح دينا فيما بعد يقدسه الجميع هذا هو رأى ، فما هورأيكم فى تلك الجزئية ؟
الاخت نعمة المحترمة
هل فاتك ان المرأة لاتستطيع ان ترضع حتى تنجب و وتقوم برضاعة وليدها!!!!
السيدة عائشة وزوجات النبي- غير السيدة خديجة - لم ينجبن من النبي، وبالتالي لايستطعن الإرضاع.
وذلك بصرف النظر عن حديث الرضاعة وكذبه وافتراءه
وأفضل أن تقومي بحذف سؤالك حتى لايتصيده احد ويبني عليه قصوراً من الرمال والاوهام !!!!!
ولك جزيل الشكر
العقل نعمة من الله، والحرية كرامة
الأستاذة الفاضلة سوسن طاهر تحية من عند الله عليكم،
الحق أقول إن من يستحق الشكر والتقدير هو أنت، وجميع المعلقين والقراء، بفضل تشجيعكم أتحمل وأصبر على قراءة الموروث من الركام الموجود في كتب ما يُعتقد أنها ( الصحاح)، وأنتقي منها ما يبين مدى مكر الماكرين من المدلسين والواضعين الفاسقين، الذين كتبوا تلك الكتب ونسبوها إلى الرسول محمد (عليه السلام) والوحي الذي نزل من السماء.
لولا العلم الذي وصل إليه الإنسان، خاصة (الأنترنات) لما أتيحت الفرصة لأولي الألباب و( أهل القرآن) أن يكشفوا المستور عن التراث المزوَّرِ، خاصة ما يتعلق بدين الله وشرعته التي وصى بها نوحا والذي أوحى بها إلى محمد، و وصى بها إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تفرقوا فيه، لأن ذلك كبر على المشركين ما يُدعوا إليه، فالله يجتبي إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب. قال رسول الله عن جبريل عليهما السلام عن رب العباد سبحانه: شَرَعَ لَكُمْ مِنْ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ(13).الشورى.
كبر على المشركين أن يُدْعوا إلى ربِّ واحد وكتاب واحد، لذلك نجدهم يشركون كتاب الله بكتب أخرى كتبها بشر، وأوهموهم أنها من عند الله وما هي من عند الله، فويل لهم مما كتبت أيديهم و ويل لهم مما يكسبون. قال رسول الله عن جبريل: فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ(79). البقرة.
الدكتور الفاضل أحمد خيري العمري وغيره ممن يدافعون عن كتاب البخاري وغيره، إنما يكتبون انتصارا ودفاعا عن كتب ما أنزل الله بها من سلطان، وما هي من عند الله، إنما يوهمون الناس أنها من عند الله. قال الرسول: وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنْ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنْ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ(78). آل عمران.
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ(55). النور.
نسأل المولى تعالى لنا ولهم الهداية إلى الصراط المستقيم.
شكرا على المداخلة مرة أخرى مع تحياتي واحترامي.
الأستاذة الفاضلة نعمة علم الدين تحية من عند الله عليكم،
شكرا على مداخلتك القيمة والوجيهة، وعلى سؤالك المنطقي الذي قلت فيه: لماذا تأمر أختها وبنات أخيها ولا تقوم هي بذلك بنفسها؟ أهـ
أولا: حسب ظاهر الرواية فهي من مصانع روايات شيعة أهل البيت، لأن فيها من الطعن والأذى لرسول الله وزوجه الكثير، مثل قولهم: فِيمَنْ كَانَتْ تُحِبُّ أَنْ يَدْخُلَ عَلَيْهَا مِنْ الرِّجَال.أهـ
لماذا إلا عائشة من بين أزواجه كانت تحب أن يدخل عليها بعض الرجال؟ بينما ترفض الأخريات ذلك، فلو سلمنا أن رضاعة الكبير ذي اللحية مما أمر الرسول به سهلة، فإن أولائك الرجال يصبحون من المحارم ولا إشكال في ذلك.
ثانيا:هل لأم المؤمنين رضيع حسب الرواية التي يمكن أن أختصر لكم طريق البحث، وأوجهكم إلى مقال لي في صفحتي الخاصة ( أهل القرآن) بتاريخ 01 أكتوبر 2007. الرابط هو: http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=2506
ثالثا: أسأل الدكتور خيري هل تساءل أو حضر في ذهنه سؤال منطقي جدا، هل كانت سهلة بنت سهيل والدة حين أمرها الرسول (بإرضاع الرجل الكبير)، وكان في حجرها رضيع؟؟؟ حتى يأمرها أن تُرضع معه رجلا كبيرا ذي لحية خمسة أو عشرة رضا عات مشبعات؟؟؟ يعني هل كان بصدرها حليب؟؟؟
رابعا: هل كتب ( الصحاح) تستحق من الدكتور خيري العمري وغيره ـ ممن يدافعون عنها بكل ما أوتوا من نعم الله تعالى ـ كل هذا التقديس على حساب أحسن الحديث كتابا الذي هو من عند الله لا ريب فيه هدى للمتقين؟؟؟...
شكرا على المداخلة مرة أخرى مع تحياتي واحترامي.
أخي الكريم الأستاذ سامر إسلامبولي تحية من عند الله عليكم،
شكرا لكم على المداخلة والمشاركة في المقال المتواضع، من وجهة نظري أن لا نضع الطابوهات أمام السائل، فمن حق السائل أن يسأل عن ما يخطر بباله ما لم يخرج عن أدب السؤال والحوار، فالأستاذة الفاضلة نعمة علم الدين طرحت إشكالا وجيها ومنطقي ويخطر على كل ذي بال.
فأنا مثلا أتساءل هل سأل الرسول سهلة إن كانت والدة ؟؟؟ قبل أن يأمرها بإرضاع الرجل الكبير، أم أنه عليه السلام أمرها أن ترضعه دون أن يعلم حالها؟ وهل إذا مص الرجل الكبير الثدي حتى بدون خروج حليب نسميه إرضاعا؟؟؟
نحن نعلم أن من عادة الوحي أن ينزل استجابة لتساؤل (يسألونك) فيكون بقول الله تعالى: (قل) ، فهل لما سألت سهلة الرسول نزل عليه الوحي فقال: أرضعيه؟؟؟ أم أنه أمرها أن ترضع الرجل الكبير دون أن يعلم شيئا عنها؟؟؟
فأين مكانة أحسن الحديث هذا: قُلْ إِنَّمَا أَتَّبِعُ مَا يُوحَى إِلَيَّ مِنْ رَبِّي هَذَا بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ(203). الأعراف.
لو كان أمر الرسول لسهلة وحيا من ربه لتلوناه في الكتاب، ولبقي فيه إلى أن يرث الله الأرض، أم أنه ضاع مع كثير من القرآن الذي ذهب مع رسول الله عليه السلام؟؟؟
شكرا لك أستاذي سامر اسلامبولي مرة أخرى على المشاركة لك مني التحية والاحترام.
الأخ دادي المحترم
تحية طيبة وبعد
معاذ الله أن أوجه للأخت شيء يزعجها أو أتهمها بقلة الأدب!!
فواضح من كلامي أني قصدت حمايتها شخصياً اولاً، وثانياً سد ثغرة قد يستغلها أصحاب رؤوس الأفاعي ! ويصيد في الماء العكر.
وأنا مع التساؤل بشكل عام لأن مفتاح العلم هو السؤال
وشكراً لك ودمت بخير
العقل نعمة من الله والحرية كرامة
الاستاذ الفاضل إبراهيم دادى والاستاذ سامر اسلامبولى تحية طيبة ، شكرا استاذنا على أجابتك على السؤال وأقول نحن جئنا لهذا الموقع الكريم لنتحاور ونتناقش للوصول لطريق الحق ولا نبغى إلا الحق ، ونسأل ونجيب على بعضنا البعض ونتعلم من الأساتذة الكرام كتاب الموقع ، ولقد كنت أسأل هذا السؤال كثيرا عن كيفية الارضاع إذا كانت المرأة آنسه أو ليس بصدرها لبن ، ولى مداخلات على الموقع بهذا السؤال ، فعندما ظهرت الفتوى المثيرة للجدل والتى أثارها استاذ الحديث بكلية الأزهر لم يفرق وقال أن على العاملات أن يرضعن زملائهن فى العمل وسألت
كيف ترضع من ليس بصدرها لبن ؟؟؟!!!!!!!!
فالاستاذ صاحب الفتوى لم يذكر أنها تحضر إحدى أقاربها من النساء ممن فى صدورهن لبن لكى ترضع نيابة عنها ، وكثيرا أيضا سألت هل كانت سهلة حاضنة لطفل ترضعه وكان بصدرها لبن عندما حكم لها الرسول بذلك ؟؟ أم أن الهدف الأساسى من الحديث ليس اللبن أو الإرضاع وإنما إشاعة الفاحشة والتقول على الرسول الكريم ، وكذلك من يزعمون أنها حالة خاصة بسهلة ولا تعمم فكيف كانت تقوم بها عائشة أم المؤمنين ، فى حين أن عائشة لا تحتاج لهذه الرخصة فهى بطبيعة الحال محرمة على جميع الرجال من بعد الرسول الكريم أى لا تحتاج لهذه الرخصة لكى يدخل عليها الرجال ، وإذا دخل عليها الرجال فيجب أن أن تعامل معاملة خاصة وأن تسأل من وراء حجاب كما أمر الله سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيماً }الأحزاب53
الاخت نعمة المحترمة
تحية طيبة وبعد
يوجد امور بديهية لاتناقش او تذكر أثناء الدراسة لانها تحصيل حاصل، ومسالة رضاعة الولد من امه أو امرأة اخرى معروفة وهي استخلاص الحليب من ثدي المرضعة مباشرة بواسطة الفم، وغير هذه العملية لاتسمى رضاعة، لذا، عندما يقال إن المرأة الفلانية أرضعت فلان لايخطر في الذهن سؤال هل كان ذلك بوجود حليب أم لا!!!! وكذلك استخراج الحليب من الثدي بواسطة الاستحلاب ووضعه في إناء ومن ثم إعطاءه للطفل لايسمى رضاعة!، ولو قال به احدهم ليهرب من عملية الرضاعة من الثدي مباشرة!!
فالأمور المعروفة لايدخل أحد في تفاصيلها مثل مفهوم الرضاعة، والجماع، والمحيض.....
ودمت بخير
العقل نعمة من الله والحرية كرامة
المتحدي للقرآنيين محمد البقاش يرى أن القرآن غير مبين، ويحتاج إلى (السنة) لتبينه.
فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِندِ اللَّهِ.
المنطق والواقع والمساحة ما بينهما
عن مسلم والبخارى, كما اقدم إعتذارى
تساؤلات من القرآن لأهل القرآن - 23
الإسلام والإيمان (الجزء الثالث)
دعوة للتبرع
رؤيا ابراهيم : أتعجب من أمر ابراه يم بأن يذبح ابنه . ما...
الطلاق قبل الدخول: تم عقد القرآ ن ، وحدثت مشاكل بيننا وفوجئ ت ...
مودة بالأوثان: ما معنى أوثان ا في قوله تعالى {وَقَ لَ ...
ijtihad: - What importance do you attribute to the ijtihad?...
الغافلون : ما حكم أولئك الذين يعيشو ن في أيامن ا ...
more
الشكر لك يا أستاذ إبراهيم على هذا الرد الهادئ .. وأضيف أنه عن طريق هؤلاء يتم انتشار فكر اهل القرآن أكثر وأكثر .. فردهم خير من سكوتهم عن الرد ، فعندما يردون يختلفون مع بعضهم البعض في طريقة الرد ... ويختلفون مع سابقيهم ويختلف معه لاحقيهم .. بل أن أشد المتحمسين ضد فكر اهل القرآن تراهم لا يعجبهم الرد ويعتبرونه ناقصا فتهافتهم في الرد يزيدنا ثباتا وانصارا..
لذلك فإن إستدراجهم للرد والهجوم هو أفضل مساعدة منهم لأهل القرآن ..
بارك الله فيك وكل عام وانتم بخير .