استكمالا للحوار :
نحو التكامل الإسلامي " 8 "

احمد شعبان Ýí 2009-04-28


استكمالا للحوار كتب الأستاذ رياض " الهميسع " ما يلي :

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد
السلام عليكم جميعاً
نرحب بالأستاذ الباحث الإسلامي أحمد شعبان المحترم من جديد بتكملة بحثنا حول التكامل الإسلامي والطريق السليم والقويم لتحقيق ذلك .


وأنا شخصياً لا أجد سبيل لتحقيق هذا التكامل على أكمل وجه وأبها حله ومبارك من الله سبحانه وتعالى
سوى بالالتزام التام والكامل بالطريق الذي خطه لنا الله سبحانه وتعالى في محكم تنزيله .
حيث قال و قوله الحق وكل الحق وقول ما دونه الخطأ والضلال وأتباع الظنون والضياع إلى ما شاء الله في عالم الكون والفساد { حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ } .
أين نجد هذا التكامل كما أراده الله عز وجل في محكم تنزيله .
فلنتابع قوله تعالى :
{ وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ } آل عمران103
فهذه الآية الكريمة يجب أن تكون محور بحث رئيسي وهام جداً ومحط للهم والاهتمام عند جميع فرق ومذاهب وأطياف المسلمين بمختلف مسمياتهم .
ولنتعاون جميعاً لندقق ونفصل ونجزئ الآية الكريمة لنرى ما تخفيه بين الأسطر وما تبينه من خلف الكلمات معاً وبتعاون صادق .
وهذا ليس خروجاً عن الآمر الإلهي بقوله سبحانه وتعالى :
{ أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا } محمد24
أولاً :
قوله تعالى : { وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً }
هذا آمر ألهي غير قابل للتجزيء والقسمة ... بالاعتصام بحبل الله عز وجل موجه للجميع وليس حصراً بالمسلمين فقط .
وهذا الاعتصام هو الحصن الحصين لعدم الوقوع بالضلال والخطأ وزلات الشيطان وأتباع الظنون والبعد عن الصراط المستقيم والدين القويم دين الحق .
قال الله تعالى :
{هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً } الفتح28
ثانياً :
قوله تعالى : { وَلاَ تَفَرَّقُواْ }
وهنا أمر ألهي ثاني بالالتفاف و الاعتصام بحبل الله عز وجل وبعدم التفرق عنه .
وهذا تأكيد ألهي غير قابل للطعن أن أي تفرق عن الاعتصام بحبل الله عز وجل يوقعنا في المحظور ويبعدنا عن هدي الله عز وجل ودين الحق ... ويهوي بنا إلى حفرة النار .
فأي تكامل إسلامي ننشده بعيداُ عن الفهم المشترك لهوية وبيان حقيقة حبل الله الواجب علينا أمراً من الله عز وجل وليس أختياراً ... الاعتصام به وعدم التفرق عنه سوف يكون مصيره الفشل ... والعلم عند الله .
ثالثاً :
قوله تعالى : { وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ }
وهذا أمر ألهي ثالث بأن نذكر ونتذكر نعمة الله عز وجل علينا مرافقتاً باعتصامنا بحبل الله عز وجل .
وهذه النعم ليس مادية دنيوية فانية سخرها الله عز وجل من أجل الإنسان كالطعام والشراب والقصور والمزارع والأموال والزواج والأبناء ... الخ من هكذا مسميات .
قال الله عز وجل :
{وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ } الضحى11
والذكر يكون للغير والتذكر هو ما بين الشخص ونفسه ... وهذا أمر ألهي واضح غير قابل للتأويل بدعوة عباد الله لعباد الله أخوانهم المبتعدين عن الاعتصام بحبل الله عز وجل لأمر ما أن كان جهلاً أو ضلالاً أو تكبراً أو ظلماً أو إغواءً ... أو ... أو ... الخ .
وحثهم للاعتصام بحبل الله عز وجل وبعدم التفرق عنه .
ونعمة الله عز وجل الذي يجب أن نتذكرها ونذكرها هي التي أتمها الله عز وجل بعد إكمال دينه على رسوله محمد صلى الله عليه وآله وسلم .
ولولا تنفيذ التبليغ بإتمام هذه النعمة الإلهية بعد إكمال الدين لما بلغ عليه وآله أفضل الصلاة والسلام رسالة الإسلام كلها .
مصداقاً بقوله تعالى :
{ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ } المائدة 67
{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً } المائدة 3
{ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ } { وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي } {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ }
وعلينا جميعاً تقع مسؤولية تبيان هذه النعمة الإلهية التي كان بها تم أكمال الدين وبدونها كان الدين كامل ولكن ليس تام
فالمولود يولد كامل الأعضاء ولكن ليس تاماً
فالإتمام يكون بنعمة العقل وبدون هذه النعمة يصبح الإنسان الكامل الأعضاء الناقص لهذه النعمة الإلهية كالإنعام بل أضل سبيلا من الإنعام أيضاً
مصداقاً لقوله تعالى :
{أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً } الفرقان44
رابعاً :
{ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً }
[u]رابعاً :
{ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً }
الاعتصام بحبل الله عز وجل يألف ما بين القلوب المتنافرة المتناحرة المكفرة لبعضها البعض بإرادة إلهية خالصة
{{{{{{{ فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ }}}}}}}
وبعد هذا التئالف يصبح الجميع أخوة في الأيمان من خلال نعمة الله عز وجل التي أنعمها علينا جميعاً .
قال الله تعالى :
{ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ } الحجرات10
{ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً } {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ }
والأخوة بين المؤمنين لا تحصل ويثبت نسبها إلا إذا كانوا من أب وأم ... وإلا كانت هذه الأخوة كلام لمجرد الكلام وشعارات ترفع كمجاملات لا أكثر ولا أقل .
وكما هناك يوجد أخوة ناتجة عن رعاية أب وأم جسدياً .
هناك أيضاً أخوة روحيه ناتجة عن رعاية أب وأم روحياً .
فعندما الله عز وجل يقول :
{ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً } {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ }
أي أنها أخوة قولاً وفعلاً من أب روحي وأم روحيه .
وعندما الله عز وجل يحدد سبب وأصل هذه الاخوة بالنعمة ... فعلينا أن نعرف هذه النعمة التي أتم بها الدين وبها وبسببها وتحت ظلها تحصل الأخوة بين المؤمنين .
فهذه النعمة الإلهية هي الرابط للأخوة بين المؤمنين وهي العاصم من الضلالة وبها يكون الكمال والتكامل الإسلامي .
{ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً }
فكما نعلم جميعاً أن الأب والأم الجسديين مسئولين عن التربية الجسدية وحسن السيرة والسلوك والصالح العام من ثقافة وتربية وحسن معاش
إما الأب والأم الروحيين فهم لتشذيب وتهذيب الروح والأخذ بيد المؤمن من طريق الضلال إلى هدي الله عز وجل وصراطه المستقيم للاعتصام بحبل الله عز وجل موضع بحثنا الآن .
واليكم الدليل على ما سبق بقوله سبحانه وتعالى :
{ النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ } الأحزاب6
فإذا ثبت لنا أن أزواجه { وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ } أمهاتنا فقد ثبت أنه هو رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أبونا .
فمن تأخذ زوجه دور الأم يكون حتماً هو في مقام دور الأب .
وعلى اعتبار أن شخص رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
أكتسب هذه الأبوة من خلال تبليغه لرسالة الإسلام ودين الحق .
هذا يعني أن أمهات المؤمنين اكتسبت هذه التسمية من خلال رسالة الإسلام ودين الحق .
وعندما رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول
( الجنة تحت أقدام الأمهات )
فهذا يعني انه يقصد أمهات المؤمنين وليسوا الأمهات الجسديين ... فأي داعرة تكتسب تسمية الأمومة بحمل حرام ... فهل الجنة تحت أقدامها ... !!
وكما نعلم انه لا يوجد تفسير أو هدي لزوجات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم النساء رضي الله عنهم جميعاً وأدخلهم فسيح جنانه نقل ألينا عنهم .
وحصر تفسير سبب أمومتهم للمؤمنين ( وليس لجميع المسلمين ) بعدم الزواج منهم بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
يفقد الآية الكريمة صلاحية التطبيق والعمل بمضمونها ... بعد وفاة آخر زوجات رسول الله رضي الله عنهم جميعاً وأدخلهم فسيح جنانه ... !!!
أي أن الله عز وجل وحسب تفسير معظم علماء المسلمين حصر تطبيق والعمل بجوهر الآية الكريمة فقط ببضع سنين وهي الفترة الزمنية المحصورة ما بين نزول الآية الكريمة وزمن وفاة أخر زوجات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
وهناك ثغرة كبيرة أيضاً في تفاسيرهم ...وهي ان أمهات المؤمنين هم أمهات للنساء والرجال معاً وحصر فهمهم لها بعدم الزواج من نساء رسول الله يسقط النساء المؤمنات من الخطاب الإلهي لهم .
كما أن تفسير الآية الكريمة بتحريم زواج زوجات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعد وفاته على المؤمنين يعطيهم التحليل بزواجهم من بقية المسلمين الغير مؤمنين من الرجال من غير دين الإسلام .
نستنتج أن تفسير هذه الآية الكريمة وفهم معناها كما أرداه منها الله عز وجل يدخل في أطار التكامل الإسلامي المنشود وسيكون لنا معها محطة مطولة في احد مراحل البحث أن شاء الله .
فما زلنا نحبوا في الخطوات الأولى من الألف ميل لهذا الحوار الشاق والهام والذي يحتاج إلى جهد و صبر ومتابعة وتفهم لجميع محطاته .
خامساً :
قوله تعالى :
{ وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا }
هنا يؤكد الله عز وجل أن الاعتصام بحبل الله هو المنقذ الوحيد لعدم الوقوع في حفرة النار والإنقاذ يكون حصرياً وفقط بالاعتصام بحبل الله عز وجل .
والبحث وأي بحث بالتكامل الإسلامي لن ينجح إلا باعتصام الجميع كإخوة حقيقيين معتصمين بحبل الله عز وجل .
ساساً :
قوله تعالى : { كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }
هنا واضح بما لا يدع مجالاً للشك والريبة أن الذي يبين آيات الله عز وجل هو الله عز وجل وليس عبيد الله الناقصين للعلم والمعرضين للوقوع بالخطأ وإتباع الظنون ومحاباة الأمزجة والأهواء ومسايرة الأصحاب والخلان للإفتاء بدين الله عز وجل من خلال مصادر تشريع لا اقرها الله عز جل في محكم تنزيله ولم يخبر عنها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في سنته الشريفة الطهارة المطهرة .
فالذي يبين آيات الله عز وجل هو الله عز وجل وليس عبيد الله { كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ }
مصداقاً لقوله تعالى في سورة القيامة :
{ لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ{16} إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ{17} فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ{18} ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ }
{ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ } { ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ }
فسؤالي إلى الأستاذ أحمد شعبان المحترم ومن خلاله ومن خلال صفحته في موقع أهل القرآن إلى جميع زملائه الكتاب هناك ومن خلال موقعنا وبريدنا إلى جميع أعضاء موقعنا وعلماء المسلمين .
ما هو حبل الله الواجب على الجميع الاعتصام به وأين هو بيان الله الذي أخبرنا عنه سبحانه وتعالى بقوله :
{ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ } { ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ }
وسبب مشاركتي هذه عن تبيان مفهوم الأعتصام بحبل الله عز وجل في بداية ردي على ما جاء في إرسال الأستاذ أحمد الأخير
هو مشاركته التالية على هذا الرابط :
الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود
http://readz.yoo7.com/montada-f4/topic-t811.htm
حيث كتب مشكوراً :
حيث كتب مشكوراً :
+++++++++++++++++
إخواني الكرام المتحاورين
تحية مباركة طيبة وبعد
لقد سعدت كثيرا بهذا الحوار الراقي جدا .
ولو سمحتم لي بعض الملاحظات كمسلم ، قد أكون مخطئا وألتمس التصحيح ، وقد أكون مصيبا فيجب إعادة النظر بكامل التجرد إلا من الانتصار للحق .
ورد في الوار قوله سبحانه :
" ألم ترَ كيف ضرب الله مثلا ً كلمة طيبة كشجرة طيـّبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كلّ حين بإذن ربـّها ويضرب الله الأمثال للناس لعلـّهم يتذكرون " 24 – 25 سورة إبراهيم
وحسب علمي أن الأمثال في القرآن الكريم حقيقية .
فالتشبيه بالشجرة هو تشبيه حقيقي بشجرة كما نعرف الشجر .
وجاء أيضا الإقتراح الآتي :
وأن الإمام الحاضر عليه السلام كما تفضلتم هو إمام مستودع يتحدث حالياً باسم الإسماعيلين تنتهي مهمتة بمجرد ظهور الإمام المستقر لديكم
وهذا الإقترا غاية في الحكمة التي يمكن لها أن تلم شمل المتفرقان .
أما الآية الكريمة
" ضربت عليهم الذلة أينما ثقفوا إلا بحبل من الله وحبل من الناس " صدق الله العلي العظيم
فهذه الآية وردت في حق اليهود تخصيصا ، وحبل الناس كما أوردت سابقا هو تأييد المجتمع الدولي .
أما القول : أنكتابالله ... القرآنالكريمالذيبينأيديجميعالمسلمينفيجميعإنحاءالعالمعبارةعنمجلديضمأوراقمكتوبعليهمآياتاللهعزوجلبأحبار ... وكانتهذهالآياتأيامرسولاللهصلىاللهعليهوآلهوسلممكتوبةعلىجلود ... فكيفلهذهأولتلكأنتشكلحبلاًللهعزوجل ... !!!
فهذه المقولة قد تم الإجابة عليها بما يفي الغرض من قبل أخي كاتبالمقال .
++++++++++++++++++++++
طبعاً أي رأي أستاذ أحمد يكتب فيجب أن يرافقه دليل من كتاب الله عز وجل يؤكد هذا الرأي أو يبطله ... !
فعندما الله عز و جل يقول .
{ إلا بحبل من الله وحبل من الناس }
فهذا يعني ان هناك تلازماً بعدم الأفتراق ما بين حبل الناس و حبل الله عز وجل .
وأي تفريق من قبلكم لجعلكم حبل الله يستمر وحيداً منفرداً بعكس مضمون الآية الكريمة فهذه تحتاج إلى دليل من كتاب الله عز وجل على هذا الافتراق أو على الأقل تبيان حبل الله الذي تعتصم به لنرى هل تجده مفترقاً عن حبل الناس الذي اصطفاهم الله عز وجل على العالمين وخصهم وحدهم بتوريثهم كتابه .
قال الله تعالى :
{ ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا }فاطر32
وحصر تفسير حبل الناس بحق اليهود فقط أي بزمن معين ولناس محددين
هذا يجعلك القياس بالمثل بإخراجك من التطبيق جميع آيات الله عز وجل التي تخص أقوام وأشخاص عاشوا وماتوا في زمن ما من التاريخ .
وكما تعلم ويعلم الجميع أن ( 95 % ) من آيات الله عز وجل عبارة عن قصص بقصص نزلت لتحكي أخبار أقوام وأناس عاشوا وماتوا في الزمن الماضي .
وإذا أخرجناهم جميعاً من التطبيق والعمل بجوهرهم كما أخرجت حبل الناس من التواصل معنا حتى زمانا الحاضر كونه يخص يهود ذاك الزمان .
فأن نجد أذاَ في ما تبقى ن آيات القرآن الكريم من أكمال للدين وتبيان كل شيء وعدم التفريط بشيء وتفصيل كل شيء وأي شي وأنه للعمل به والتطبيق إلى يوم الحساب .
قال الله تعالى :
{وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيداً عَلَى هَـؤُلاء وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ }النحل89
{ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ }
سنتابع تكملة الرد تباعاً أن شاء الله إلى أن ننهي التعقيب على كامل إرسال الأستاذ أحمد .
مع ملاحظة هامة
أن الهميسع قد شرح وأبان فهمه لتبيان هوية حبل الله عز وجل للاعتصام به مثبتاً ذلك بالعديد من آيات لله عز وجل .
تحتاج إلى إعادة قراءة وتصويب باقتباس الأخطاء التي تجدوها تخالف كتاب الله و آياته ووضع البديل الصواب الذي يوافق كتاب الله وآياته .
علماً أن يتم نقل الحوار إلى صفحة الأستاذ احمد شعبان المحترم في موقع أهل القرآن على الرابط التالي :
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=5159
الهميسع – رياض علي زهرة
الجمهورية العربية السورية – منطقة السلمية .
جوال 00963854552

اجمالي القراءات 13250

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (11)
1   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الثلاثاء ٢٨ - أبريل - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[37777]

توضيح

جاء بالمقال فقرة حروفها مشتبكة ، وإليك أخي تلك الفقرة بعد توضيحها وهى :


القرآن الكريم الذي بين أيدي جميع المسلمين في جميع إنحاء العالم عبارة عن مجلد يضم أوراق مكتوب عليهم آيات الله عز وجل بأحبار ... وكانت هذه الآيات أيام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مكتوبة على جلود

فكيف لهذه أو لتلك أن تشكل حبل اًلله عز وجل ... !!!

فهذه المقولة قد تم الإجابة عليها بما يفي الغرض من قبل أخي كاتب المقال .


والمقصود بكاتب المقال هو : الباحث خالد المير محمود


والمقصود بكلمة : المتفرقان .


هما طائفتي الإسماعيلية والتي كان يدور بينهما الحوار الذي جاءت فيه هذه المداخلة .


وأترككم في رعاية الله إلى حين الانتهاء من إجابتي حول ما جاء أعلاه .


2   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الجمعة ٠١ - مايو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[38003]

استكمال التعقيب

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وآل محمد

السلام عليكم جميعاً

نكمل تعقيبنا على ما جاء في إرسال الأستاذ أحمد شعبان الأخير .

حيث كتب مشكوراً

لقد انتهى الأستاذ الهميسع في التعليق على ما كتبت إلى القول :

فهدفنا وغايتنا وجوهر حوارنا أسمي من أن نحرج بعضنا البعض ... !!!

وإنما لنتعاون معاً ويد وبيد متكاتفين متضامنين لإظهار الحق الذي يريده الله عز وجل في محكم تنزيله



وهذا ما أصبو إليه تماما ( هو ذاك الهدف ) " التعاون في إظهار الحق "

ومن هنا سأبدأ حديثي .

· من يعيش في مصر أو يقوم بزيارتها ناهيك عن أي بلد إسلامي آخر يجد مقامات أهل البيت تعج بالزائرين المصريين بكل فئاتهم وثقافاتهم ومواطن إقامتهم مما يعني أن لأفئدة المصريين تهموا إلي آل بيت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويتحدثون عن آل البيت سرا وعلانية بكامل الاحترام والتقديس وعلوهم عليهم جميعا وبالطبع أنا أولهم ، ولا ينطق اسم أحد منهم إلا يسبقه سيدنا أو سيدتنا .

***من هنا لا أجد فارقا بين سني وشيعي بالنسبة لمنزلة آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكن درجة المغالاة تتفاوت بين الجماعات ، وهذا ما عاب الله سبحانه وتعالى عليه أهل الكتاب ، وأمرهم ألا يغلوا في دينهم .

o هذا هو الوصف الدقيق للحالة الدينية في مصر .

هذا وصف ... نعم أنت أصبت في هذه النقطة ...!!

أما كون هذا الوصف دقيق فهنا أوقعت نفسك في مغالطة كبيرة جداً ...!!!

وللأسف يقع بها معك الكثيرون أيضاً .

فأن تحترم ذكرى آل بيت رسول الله الذين كانوا في يوم من الأيام أحياء وتركوا لنا أثراً طيباً وتاريخاً نعتز به هذا شيء ...!!

وأن تلتزم بالمحبة والولاء والانقياد لهدي آل البيت الأحياء ... هذا شيئاً آخر ومختلف تماماً عما تفضلت به و وصفت

ولذلك أنت مطالب بأن تصف لنا شكل وماهية وهوية هذا البيت قبل التكلم عن الولاء لآله .

هل هو مادي من حجارة وطين وخشب وغرف استقبال وغرف نوم و مطبخ للطعام و فسحة بيت لتربية بعض المواشي والطيور الداجنه وزراعة بعض الورود والأشجار المثمرة .

أم هو بيت معنوي وهو دين الحق وسبيل النجاة والصراط المستقيم أمرنا الله عز وجل في محكم تنزيله بالدخول من بابه ففيه التقوى والبر والنجاة .

قال الله تعالى :

{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوْاْ الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } البقرة189

{ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا }

ننتظر منك هذا البيان مدعماً بآيات من كتاب الله عز وجل .

الأستاذ احمد شعبان كتب مشكوراً

كذلك حين الحج والعمرة تجد كافة الحجيج لا تقل لهفتهم على زيارة قبر رسول الله عن زيارتهم لبيت الله الحرام .

**** من هنا أيضا يتأكد الاتفاق التام بين جميع المسلمين حول علاقتهم بآل رسول الله صلى الله عليه وسلم .

تجد أتفاق بين جميع المسلمين ... فهذا استنتاج خاطئ وغير دقيق .

أما لو قلت أنك تجد أتفاق بين معظم المسلمين ... فهذه النتيجة هي الأقرب للحقيقة .

وهي لا تخالف النسبة التي وثقها الله عز وجل في محكم تنزيله بآيات كثيرة .

نذكر منها قوله تعالى :

{وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ } يوسف103

{وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ } يوسف106

وعلى اعتبار عن جوهر حوارنا هو عن تبيان مفهوم الشرك بالله من كتاب الله عز وجل .

لذلك السؤال الذي يفرض نفسه علينا هنا هو :

ما هي النصيحة التي تقدمها لي وللمتابعين كي نصبح من الأقلية ( أنتبه من الأقلية ) التي تؤمن بالله عز وجل ولا تشرك به .


3   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الجمعة ٠١ - مايو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[38004]

استكمال التعقيب 2

الأستاذ أحمد شعبان كتب مشكوراً

والمشكلة فيما بينهم جميعا من من هؤلاء الأئمة يمكن أن يكون مرجعا لدين الله في ظل الاختلافات القائمة ، وهذا ما يعنيه ويحاول علاجه أخي الهميسع .

الجواب سهل وبسيط أستاذ أحمد وقد أجاب عليه الهميسع في إرسالياته السابقة .

الإمام الحقيقي المفروض على جميع المسلمين أتباع هداه والتقيد بتعاليمه والانصياع التام لقيادته ... !!

هو الإمام الذي سماها الله عز وجل في محكم تنزيله وأنزل به سلطان موثق ومبين هوية هذا الإمام عليه السلام ذرية بعضها من بعض مشكلين حبلاً من ناس اصطفاهم الله عز وجل على العالمين وأورثهم كتابه وهم من أحفاد وأجداد الإمام عمران عليه السلام وهم من آل إبراهيم وآل محمد الذي يصلي عليهم جميع المسلمين في كل يوم وفي كل صلاة الصلاة الإبراهيمية .

إما الإمام المزيف هو الإمام الذي ننصبه نحن بهذا المنصب حسب الوضع الاجتماعي والسياسي والأمني لكل بلد .

قال الله تعالى :

{سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ }آل عمران151

{ بِمَا أَشْرَكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً }

أي أن الذي ينزل به الله عز وجل سلطان لا أشراك به .

قال الله تعالى :

{وَكَيْفَ أَخَافُ مَا أَشْرَكْتُمْ وَلاَ تَخَافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُم بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَاناً فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالأَمْنِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ } الأنعام81

دقق هنا أستاذ أحمد { مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَاناً }

أي أن الذي يتم أنزال به سلطاناً لا إشراك به

قال الله تعالى :

{قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ } الأعراف33

{ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً }

أي العكس صحيح وهو عدم الشرك بإتباع الذي يتم أنزال به سلطان من قبل الله عز وجل في محكم تنزيله ...!!!

قال الله تعالى :

{قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤكُم مَّا نَزَّلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ فَانتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ } الأعراف71

{ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤكُم مَّا نَزَّلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ }

أي أن العكس صحيح و هو أسماء أنزل بها الله عز وجل سلطاناً .

قال الله تعالى :

{مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ } يوسف40

{ مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ }

أي أنه لو تمت العبادة للأسماء التي أنزل بها الله عز وجل سلطان فلا إشراك بها .

والعبادة هنا هي الأتباع وطلب المدد والهدي ممن خصهم الله عز وجل لهذه المهمة وانزل بتسميتهم مرسوم ألهي مثبت وموثق في كل صفحة من صفحات كتاب الله عز وجل

وهو جوهر موضوعنا ونرجو عدم البعد عنه بإدخال مسارات جديدة تشعب الحوار وتبعدنا عن الجوهر .


4   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الجمعة ٠١ - مايو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[38005]

استكمال التعقيب 3

الاستاذ أحمد كتب مشكوراً

والسؤال المحوري لهذا الموضوع هو : الكمال / العصمة ، هل هي لأحد غير الله .

فليتفضل الأستاذ الفاضل الهميسع بعرض رؤيته ، ليس في إطار منازلة ، بل في إطار الرغبة الحقيقية كما ذكر سيادته سابقا نحو التكامل الإسلامي .

لأن لدي أسبابي في الاعتقاد بأن الكمال والعصمة لله وحده لا شريك له ، ولذلك جاء سؤالي الأول في بداية حوارنا حول الآية الكريمة " قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ....

عند هذه النقطة يجب لي أن أتوقف عن المتابعة احتراماً لأهمية السؤال ودقة الجواب .

لذلك يجب أن نعطي هذا السؤال حقه كاملاً من البحث والاستدلال وهذا سنخصص له إرسال مستقل قريباً

والاهم من كل هذا وذاك هو كي لا يصل المتابع لنا إلى أهم محور في البحث متعباً منهكاً من قراءة ما سبق ... فيقرأ سطر ويقصح أثنان .

سنتابع معكم قريباً بعد الرد على الأستاذ مصطفى فهمي له تحياتي من هنا .

والى اللقاء

الهميسع – رياض علي زهرة

الجمهورية العربية السورية - منطقة السلمية

جوال \ 00963999854552 \








5   تعليق بواسطة   ميرفت عبدالله     في   الجمعة ٠١ - مايو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[38007]

شكرا للأستاذ احمد شعبان على هذا المجهود ..

الأستاذ أحمد شعبان من الواضح انه من الذين يعملون في صمت ، ولهذا فإنه سيحصد نتائجه أيضا في هدوء ، فإنه يؤسس لقيام حوار هادف مهما كانت قوة الخلافات بين المختلفين ، وذلك على اعتبار أن الإنسان هو الإنسان مهما كانت ديانته وأرائه فإنه من المؤكد أن هناك مساحة مشتركة بين جميع البشر يستطيع الجميع أن يبني عليها ..


6   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الجمعة ٠١ - مايو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[38011]

ما لم ينزل به عليكم سلطانا

أخي وصديقي العزيز الأستاذ / رياض " الهميسع " تحية مباركة طيبة وبعد

o لقد تسرعت بهذه المداخلة خوفا من أن ينتهي أجلي قبل الرد على نقطة هامة قد تحسم الحوار ، وتغنينا عن مناقشة باقي النقاط ، هذه النقطة هى " ما لم ينزل به سلطانا "

o تعالى أخي كما طلبت منى ولكني أطلب أن نكون سويا للتدقيق حول هذه النقطة ، وذلك بتحليل الآيات التي أوردتها سيادتكم جميعها حول هذه النقطة ، واضعين سؤال أمام أعيننا مفادة :

o هل الله أمر بشرك وأنزل به سلطانا ؟

o أم أن الله نفى أنه أنزل سلطانا بشرك ؟

o أنظر إلى قوله تعالى : {مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ } يوسف40



o إن الحكم إلا لله أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ

لم ينزل سلطانا لأحد غيره .

وقس على ذلك باقي الآيات المذكورة .

وعليه فمقولة سيادتك : أي أن الذي ينزل به الله عز وجل سلطان لا أشراك به .

جانبها الصواب لأنه لم ينزل أي سلطان لأى أحد ليكون شريكا له .

وإن لم تفي هذه النقطة لحسم الحوار ، فلأقم بشيئة الله بتفنيد باقي النقاط .

شكرا لك أخي على حسن محاورتك ، والتي أفتقدها عند الكثيرين .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


7   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الجمعة ٠١ - مايو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[38012]

أختى الفاضلة الأستاذة / ميرفت عبد الله

تحية مباركة طيبة وبعد


شكرا لك أختي على متابعتك وإهتمامك وتطلعك لما هو أسمى ، فهذه هى الروح التي نرجوها .


أعاننا الله سبحانه وتعالى جميعا إلى الخير لأمتنا الإسلامية بإذنه تعالى .


8   تعليق بواسطة   نعمة علم الدين     في   السبت ٠٢ - مايو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[38065]

أعانك الله ومتعك بالصحة ..

الأستاذ أحمد شعبان أعانك الله ومتعك بالصحة ، ونشكرك على هذه المحاورة بينك وبين هذا الرجل ، ونشكر لك ونقدر لك هذا المجهود ، الذي ينفع المؤمنين ..


9   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   السبت ٠٢ - مايو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[38077]

أختي الفاضلة الأستاذة / نعمة علم الدين

تحية مباركة طيبة وبعد


أشكر لك أختي العزيزة على مرورك الكريم وتشجيعك لي للمسير نحو الحق .


كم يؤلم كل ذي ضمير حي ما آلت إليه أحوالنا نحن المسلمين بفهمنا الغير منضبط لكتاب الله تعالى ، مما أدى إلى ما نراه من سفك للدماء " على الهوية والفرز الطائفي " والفساد الذي عم حياتنا ، والإسلام بريء من كل ذلك .


لذا كان حريا بالمخلصين من هذه الأمة أن يتكاتفوا لوضع حد لهذه المهازل ، والانطلاق نحو رحاب التقدم والرقي الإنساني .


والحمد لله أرى هذا التيار الإصلاحي يقوى ويضم إليه دائما جنود جدد ، " وما يعلم جنود ربك إلا هو " ، فما علينا إلا العمل ، والله سبحانه وتعالى لا يضيع أجر من أحسن عملا .


أتمنى أن يعم الحب والسلام ربوع العالم أجمع .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


10   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الأحد ٠٣ - مايو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[38163]

ظرف طارئ

وصلنا من الأستاذ / رياض " الهميسع " ما يلي :


السلام عليكم

أخوتي اعضاء أدارة منتدانا المشرفين الافاضل

نعتذر عن التواصل معكم في اليومين الماضيين بسبب عارض صحي أصاب أبنائي الثلاثة الصغار

لا أصابكم الله بمكروه

بسبب تسمم غذائي جماعي

وأن شاء الله نكون معكم قريباً

تحياتي




تعليق احمد شعبان

قلبي معك أخي العزيز

وإنشاء الله تعالى سيتعافون سريعا ، ويكونوا في أكمل صحة وأحسن حالا .

وأتمنى من العلي القدير أن يقلب هذا المرض إلى إضافة مقاومة تجعلهم أكثر قدرة على تحمل كل ما في الحياة ، لتكون حياتهم سعيدة وهانئة .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


11   تعليق بواسطة   رياض على زهرة     في   الأحد ٢٦ - ديسمبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[54303]


 


السلام عليكم  ورحمة الله  وبركاته


 الأستاذ أحمد  شعبان  المحترم


بداية أوجه  الشكر  للدكتور أحمد صبحي  منصور  ولأدارة هذا الصرح  العظيم 


وعلى أعتبار أنني  أصبحت  مشاركاً  معكم  , فأنه أصبح  بأمكاني  وضع  مشاركاتي  بنفسي 


تحياتي  لكم  وأنتظر رأيكم بأستكمال  هذا البحث  الهام  الذي هو أهم  من كونه حوار  عابر  


 الهميسع - رياض علي زهرة


 @@@@@@@@@@@


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-09-27
مقالات منشورة : 144
اجمالي القراءات : 2,292,507
تعليقات له : 1,291
تعليقات عليه : 915
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt