الكفر العقيدي و السلوكي !!!!!!!؟؟؟

عمرو اسماعيل Ýí 2009-04-16




كتب الاستاذ الدكتور احمد صبحي منصور في مقدمة مقاله عن الكفر السلوكي وملامحه في قصة فرعون :

فى تعليقه على مقالنا ( لا نفرق بين أحد من رسله ) قال الكاتب الاسلامى الاستاذ فوزى فراج : (تقول ان الكفر نوعان, كقر عقائدى وكفر سلوكى, وصنفت هؤلاء الذين يقولون ( وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ) بالكفر العقيدى, وبالطبع قلت انك لا تكفر احدا ولكن تكفرمعتقدات, وهو كلام جميل , ولكن هل هناك معتقدات فى فراغ يا دكتور أحمد, أليس المعتقد مرتبطا بمن يمارسة, وبالتالى لا نستطيع ان نقول اننا نكفر المعتقد فقط ولكن الممارس الذى هو أمامنا رجل طيب وإين حلال, ولكن ما يمارسة يعتبر كفرا عقيدى, هل هذا كلام واقعى
!!

النقظة الثانية , هى هل هناك فى القرآن الذى هو المصدر الوحيد للتشريع أى شيئ او أى أيه او أى سورة تشير الى أن هناك نوعان من الكفر, عقائدى وسلوكى )


وبعد مقال طويل عن فرعون .. سألت في تعليق علي المقال:


مقالة رائعة عن موسي وفرعون ولكنك استاذي الفاضل لم تجيب فيها في رأيي وقد أكون مخطئا عن أي من اسئلة الاستاذ فوزي فراج .. وقد يكون له رأي آخر .. في انتظاره ..


وكتب الاستاذ فوزي فراج:

أتفق مع د. عمرو إسماعيل على ان المقالة لم تتعرض او تجيب على أى من أسئلتى التى سألتها من قبل , وربما سيكون الرد فى المقالة التالية عن الكفر العقيدى نظرا لأن هذه الماقالة تعرضت لما رأه أخى أحمد صبحى من أنه الكفر السلوكى, ولذا فسوف انتظر قبل أن أعلق . فكما قلت من قبل ليس هناك فى القرأن تفريقا او إشارة الى ان هناك كفرا سلوكيا وكفرا عقائديا, ولو كان هناك نوعين منه لكان هناك عقابين مختلفين عليهما كل عن الأخر, ولأشار القرآن لذلك, غير أنى لن أتعجل حتى اعطى صديقى أحمد صبحى الفرصة كاملة ان يأتى بما لديه من أدلة على ذلك ..

ورغم أن الدكتور احمد لم يعلق علي هذين التعليقين .. ولكنه كتب بعد ذلك مقالات متعددة عن الكفر عقيدي وسلوكي كان آخرها عن أن البخل كفر سلوكي .. ورغم أنني أتفق معه أن البخل عادة وسلوك مذموم .. بل و اعتباره ليس من البر .. ولكنني اعترضت علي فكرة التكفير و طلبت مرة أخري دليلا مقنعا من القرآن علي حكاية تقسيم الكفر الي عقيدي وسلوكي وطلبت منه قراءة مقال الدكتور حسن احمد عمر تأملات في الكفر و الإيمان التي اعتبرها الدكتور احمد لا تصلح لقاعة التأصيل القرآني !!!! فهي متعارضة تماما مع كل مقالاته عن الكفر العقيدي والكفر السلوكي ..

وكان رده التهكمي علي في مقالته تعقيبا علي اعتراضي علي استسهال التكفير عقيديا او سلوكيا من نوعية:
ومن المضحك ايضا اتهامنا بالمبالغة فى التكفير وتكرار كلمات الكفر . هو قول مضحك لأن العنوان هو عن (الكفر السلوكى و الكفر العقيدى ) . ولا يصح أن يكون العنوان عن الكفر وملامحه ثم أتحدث عن العلاقات بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية وأثر تلك العلاقات فى هزيمة فريق الزمالك أمام فريق بلدة بنى عبيد بمحافظة الدقهلية !!!!!!

. ويقول :
وفى النهاية : نحن لا نأتى بشىء من عندنا ، هو آيات القرآن الكريم فى الكفر و الشرك ، ولقد قسمناه الى كفر عقيدى وكفر سلوكى ،.

ولكنني أقول وبناء علي كلامك شخصيا .. أن تقسيم الكفر الي عقيدي وسلوكي هو من عندك فليس في القرآن علي حد علمي كفر عقيدي وسلوكي .. والله من حقه أن يتكلم عن الكفر والشرك وليس احمد صبحي منصور أو غيره ..

وأعيد أسئلة الاستاذ فوزي فراج الذي أتمني منه الإجابة .. هل أجاب الدكتور احمد علي اسئلتك لعلني لم ألاحظ وإن كان قد أجاب فهل كانت إجابته مقنعة لك ..

والأسئلة أنهي بها كرمي كما بدأته:
هل هناك معتقدات فى فراغ يا دكتور أحمد, أليس المعتقد مرتبطا بمن يمارسة, وبالتالى لا نستطيع ان نقول اننا نكفر المعتقد فقط ولكن الممارس الذى هو أمامنا رجل طيب وإين حلال, ولكن ما يمارسة يعتبر كفرا عقيدى, هل هذا كلام واقعى؟
!!
النقظة الثانية , هى هل هناك فى القرآن الذى هو المصدر الوحيد للتشريع أى شيئ او أى أيه او أى سورة تشير الى أن هناك نوعان من الكفر, عقائدى وسلوكى؟



اجمالي القراءات 5577

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   الخميس ١٦ - أبريل - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[37158]

What i believe

is that Dr. Mansour made that division for sake of comparison and ease of study later. However, i agree he uses it more than should be. Also i admit there is no backup for these division in the Book..


The division has many interesting uses such that it facilitates the understanding of many verses, take these interesting theoretical cases:


1-  For example a man that doesnot believe in God but does good to others. This man is kafir in his creed but he is not kafir in his actions! The matter how this man will be accounted in afterlife should be left to God only..


2- A Case opposite to case 1. A man is not good in actions but believes in God ..etc..This man is kafir in behavior but not in creed.Therefore, if he belongs to a Muslim society then the Islamic deterrant laws will apply on him. (for example no intermarriage to that person is allowed..etc)


We cannot make a distinction between the two cases unless we make proper use of that division.


God knows better of course


 


2   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الجمعة ١٧ - أبريل - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[37213]

أخى عمرو, لا ليست هناك إجابة بعد

أخى عمرو, لأنك عرضت أسئلتى وجزء من الحوار الذى دار حول هذا الموضوع من قبل, فدعنى أقول ان اخى وصديقى الحبيب أحمد صبحى لم يجيب حتى الأن عن أسئلتى التى عرضتها لا بطريق مباشر او غير مباشر رغم وضوح ومباشرة الأسئلة. وربما يكون ذلك لأنه قد نسى تماما ما عرضته عليه من أسئلة, او انه إعتقد أنه أجاب عنها, او أنه ليس لديه إجابة مقنعة لتلك الأسئلة.    موضوع الكفر العقيدى والكفر السلوكى فيما يبدو انه مقتنع به تماما وبنفس الدرجة التى أنا وأنت وربما البعض غير مقتنعين بها تماما, وبالطبع من حقه ان يقتنع بما يريد كما من حقك وحقى ان نقتنع بما نريد. إذن فما هو الخطوة التالية, يبدو ان اخى احمد صبحى سوف يواصل كتابة مقالاته عن الكفر العقيدى والكفر السلوكى لإقتناعه بصحة الفكرة, ويبدو ان هناك بالطبع من الأخوة من هو مقتنع بذلك مثله, ومن ثم , فإما ان نواصل فى كل مرة يعرض تلك الفكرة الإعتراض وتقديم ما لدينا من أسباب بعدم الإقتناع بها, وإما ان نتركه وشأنه فى عرض فكرته , وكما قلت مرارا من قبل, إن الأختلاف فى الرأى لا يعنى مطلقا ان هناك من هو على حق ومن هو على باطل, بل قد يكون كلاهما على حق او كلاهما على باطل ولا يعلم بالحقيقة المطلقة فى ذلك سوى الله . مع تحياتى


3   تعليق بواسطة   زهير الجوهر     في   السبت ١٨ - أبريل - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[37248]

Can we really know that

Mr.Dweikat


Your questions are fairly logical! but can we really know the answers? I sincerely say that I cannot know them, and I think nobody can know such answers. Is there a general answer for such questions? I myself don't think so, the "Takfeer" thing should be individualized, and it is something only for God to determine, not me, not you, not Mansour, nor the Angels , nobody except God himself


My simple answer to your questions " though not general enough" is the following


question 1: Mostly this man is NOT kafir


 question 2: Mostly this man is Kafir if his bad deeds outways his good deeds at the Jugment day


Best Regards


4   تعليق بواسطة   زهير الجوهر     في   السبت ١٨ - أبريل - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[37281]

بالعربي

أستاذ دويكات


أسئلتك منطقية الى حد كبير! ولكن هل يمكننا حقا أن نعرف الأجوبة؟ بصدق أقول إنني لا أستطيع أن أعرفها ، وأعتقد أن لا أحد يستطيع أن يعرف مثل هذه الإجابات. هل هناك إجابة عامة عن هذه الأسئلة؟ أنا شخصيا لا اعتقد ذلك ، فإن "التكفير"  ينبغي أن يكون مسألة فردية ، وهذا شيء ليس لأحد الوقوف علية  إلا الله وحده ،  ليس لي ولا لك ، ولا منصور ولا الملائكة ,لا أحد إلا الله نفسه



لي إجابة بسيطة على أسئلتك "ولكن ليس بما فيه الكفاية العامة" ما يلي



السؤال 1 : هذا الرجل غالبا ليس بكافر



السؤال 2 : هذا الرجل هو في الغالب كافر اذا رجحت كفة سيئآته على حسناته يوم القيامة.


مع أطيب التحيات


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-09-30
مقالات منشورة : 131
اجمالي القراءات : 1,408,863
تعليقات له : 1,140
تعليقات عليه : 798
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt