ثقافة العبيد

عمرو اسماعيل Ýí 2008-04-14


;ÏÇÏ ÍßÇãåÇ ÍÊí ÈÚÏ ÑÍíá ÇáãÍÊá .. ÇáÇÍÊáÇá ãåãÇ ßÇä ÇáãÈÑÑ æÑÇÁå åæ ÇÍÊáÇá ..<br />
ÓæÇÁ ßÇä áäÔÑ ÇáÏíä Çæ ÇáÏíãÞÑÇØíÉ Çæ Çí ÓÈÈ ÂÎÑ ..<br />
åæ íÊÎÝí æÑÇÁ ÔÚÇÑÇÊ ÈÑÇÞÉ æÇáåÏÝ ãäå åæ ÇáÓíØÑÉ Úáí Úáí ãÞÏÑÇÊ ÇáÔÚæÈ ÇáãÍÊáÉ ..<br />
áÇ ÝÑÞ Èíä ÇÍÊáÇá ãÕÑ Úáí íÏ ÇáÇÓßäÏÑ æÇáÝÑÓ æÇáÑæãÇä æÚáí íÏ ÇáÚÑÈ ..<br />
ÇáÛÒæ æÇáÇÍÊáÇá ßÇä ÈØæáÉ Ýí ÚÕæÑ ÇáÊÎáÝ .. æÅä ßÇä ÊÇÑíÎíÇ ÇáÚÇáã ÇÚÊÈÑ ÇáÇÓßäÏÑ ÇáÇßÈÑ ÝÇÊÍÇ æãÍÇÑÈÇ ÚÙíãÇ .. æáßä áã íãÌÏå ÔÚÈ æÞÚ ÊÍÊ ÇÍÊáÇáå .. åäÇß ÝÑÞ Èíä ÇÍÊÑÇã ÚÙãÉ ãÍÇÑÈ ÊÇÑíÎíÇ æÈíä Ãä íãÌÏå ÇáÔÚÈ ÇáÐí æÞÚ ÊÍÊ äíÑ ÇÍÊáÇáå ..<br />
áÇÝÑÞ Èíä ÇáÍãáÉ ÇáÕáíÈíÉ Úáí ÇáÔÑÞ æÇáÍãáÉ ÇáÇÓáÇãíÉ Úáí ÇáÛÑÈ æÇáÇäÏáÓ ãËÇá ÌíÏ..<br />
ÇáÇÍÊáÇá Ýí åÐÇ ÇáãÇÖí ßÇä íÎáÞ ÚÈíÏÇ æÓÇÏÉ .. ÍÏË åÐÇ Úáí íÏ ÇáÇÛÑíÞ æÇáÝÑÓ æÇáÑæãÇä æÇáÚÑÈ .. áÇÝÑÞ ÇØáÇÞÇ .. <br />
æÇáÇÍÊáÇá Ýí ÇáÚÕæÑ ÇáÇÍÏË ÎáÞ ÙáãÇ ááÔÚæÈ ÇáãÍÊáÉ .. ÍÏË åÐÇ Úáí íÏ ÇáÚËãÇäííä æÇáÈÑíØÇäííä æÇáÝÑäÓííä æÇáÕåÇíäÉ æÍÇáíÇ Úáí íÏ ÃãÑíßÇ ..<br />
æÇáÔÚæÈ ÇáÊí ÊÚÊÈÑ ÛÒÇÊåÇ ÝÇÊÍíä åí ÔÚæÈ áÇ ÊÓÊÍÞ ÇáÍíÇÉ æÊÓíØÑ ÚáíåÇ ËÞÇÝÉ ÇáÚÈíÏ ..<br />
åÐÇ åæ ÑÃí ÞÏ áÇ íÚÌÈ ÇáßËíÑíä æáßä ÃÑÇå ÑÛã Ðáß åæ ÇáÓÈÈ ÇáÃæá Ãä ÔÚæÈ ÇáÔÑÞ ÇáÇæÓØ åí ÃßËÑ ÔÚæÈ ÇáÇÑÖ ÊÚÑÖÇ áÇÓÊÈÏÇÏ ÍßÇãåÇ æÊæÑíËÇ ááÓáØÉ .. ÔÚæÈ ÇÓÊãÑÃÊ ËÞÇÝÉ ÇáÚÈíÏ .. æÇáÔÚÈ ÇáÐí íÞÈá ÇáÇÍÊáÇá æÇáÙáã æÇáÇÓÊÚÈÇÏ ÞÏíãÇ Çæ ÍÏíËÇ .. åæ ÔÚÈ áÇ íÓÊÍÞ ÇáÍíÇÉ ..<br />
áÞÏ Âä ááÃäÓÇä Ãä íÊÍæá ãä ÚÈÏ Çáí ÓíÏ æíÏÑÓ ÊÇÑíÎ ÇáÇÓÊÚÈÇÏ ßÊÇÑíÎ ááÙáã .. íÊÚáã ãäå ..æáßä áÇ áíÝÎÑ Èå ..ÝíÙá ãÓÊÚÈÏÇ Çáí ÇáÇÈÏ .. ÞÏíãÇ Úáí íÏ ÛÒÇÊå æÍÏíËÇ Úáí íÏ ÍßÇãå ..<br />
ãä íÞÈá ÇáÇÍÊáÇá ÍÊí áæ ßÇä ãÞÇÈáå ÇáæÚÏ ÈÇáÌäå .. ÓíÙá ÏÇÆãÇ Ýí ÌÍíã ÇáÇÓÊÈÏÇÏ æÇáÇÓÊÚÈÇÏ ..<br />
<br />
Ëã ÈÚÏ åÐÇ äÓÃá áãÇÐÇ íÓÊÈÏ ÈäÇ ÇáÍßÇã ãäÐ ÂáÇÝ ÇáÓäíä ....<br />
ãÇ ÚáÇÞÉ ÇáÇÓáÇã ÈÇÍÊáÇá ÏæáÇ ÃÎÑí ..<br />
ÇáÏÚæÉ Çáí ÇáÏíä åí ÈÇáÍßãÉ æÇáãæÚÙÉ ÇáÍÓäÉ .. <br />
ÃãÇÇáÏÚæÉ Çáíå ÈÇáÓíÝ æÇáÍÑÈ æÇáÛÒæ .. Ýåí ÊÄÏí Çáí ÚÈíÏ æ ãäÇÝÞíä æ áíÓ ãÄãäíä ..<br />
ãä íÚÊÈÑ ÇáÇÍÊáÇá ÇáÚËãÇäí ÇáÈÛíÖ ÝÊÍÇ æÎáÇÝÉ .. ÑÛã Ãäå áÇ íÎÊáÝ ÅØáÇÞÇ Úä ÇáÇÍÊáÇá ÇáÈÑíØÇäí ÇáÈÛíÖ æÇáÇÍÊáÇá ÇáÃãÑíßí ÇáÈÛíÖ .. áä íÕÈÍ Ýí íæã ãä ÇáÇíÇã ãæÇØäÇ ÍÑÇ .. æáåÐÇ áÇíæÌÏ ááÃÓÝ Ýí ßá ÇáÏæá ÇáÚÑÈíÉ ãæÇØäíä Èá ÑÚÇíÇ íÓæÓåã ÇáÓíÏ ÇáãÊÑÈÚ Úáí ÓÏÉ ÇáÍßã ãäÐ ÚÔÑÇÊ ÇáÓäíä .. ÓæÇÁ ßÇä ÇÓãå ãáßÇ Çæ ÑÆíÓÇ Ãæ ãÑÔÏÇ ÚÇãÇ .. ÞÏ ääÍäí áäÞÈá íÏå ÚáäÇ .. Ãæ ääÍäí áäÞÈá ÍÐÇÆå ÓÑÇ .. <br />
ÇáÇÓáÇã ãËá Ãí Ïíä íÏÚæäÇ Ãä äßæä ÃÍÑÇÑÇ æáÇäßæä ÚÈíÏÇ áãÍÊá ÃæÛÇÒí ÍÊí áæ ÑÝÚ ÑÇíÉ ÇáÇÓáÇã ÇÍÊíÇáÇ .. <br />
Åääí áÇ ÃÝåã ÇáÔÚÈ ÇáÐí ÞÈá Ãä íÍßãå ÛíÑ ãÕÑí áãÏÉ ÊÒíÏ Úáí ÃáÝí ÚÇã æíãÌÏ ÇáßËíÑ ãäåã.. æíÍÊÝá ÈãÍãÏ Úáí ÇáÐí ÓÎÑåÐÇ ÇáÔÚÈ æÃÐÇÞå ÇáÞåÑ æÇáÙáã áÊÍÞíÞ ÃØãÇÚå ..<br />
æáßí äÚÑÝ ÇáÝÑÞ ..ÝáäÞÇÑä Èíä ÇáÓæÇÚÏ ÇáÊí ÈäÊ ÇáÓÏ ÇáÚÇáí ÈÍÈ .. æÇáÊí ÍÝÑÊ ÊÑÚÉ ÇáãÍãæÏíÉ Ãæ ÞäÇÉ ÇáÓæíÓ ÈÇáÓíÇØ æÇáÞåÑ..<br />
ÇáÔÚÈ ÇáãÕÑí áã íßä ÔÚÈÇ ÍÑÇ ÝÚáÇ ÎáÇá ÃáÝí ÚÇãÇ ÅáÇ Èíä ËæÑÉ 19 æÍÊí 73 .. æÈÝÖá åÐå ÇáÝÊÑÉ ÇÓÊÚÏäÇ ÇÓÊÞáÇáäÇ æÎáÕäÇ ãÕÑ ãä ßá ÇÍÊáÇá .. ÚäÏãÇ ßäÇ äÚÑÝ ÞíãÉ ãÕÑ æÞíãÉ ÇáåæíÉ ÇáãÕÑíÉ æäÝÎÑ ÈÇáÇäÊãÇÁ ÇáíåÇ æäÝÕá ÇáÏíä Úä ÇáÏæáÉ .. ÚäÏãÇ ßäÇ äÍÈ ÓÚÏ ÒÛáæá æãßÑã ÚÈíÏ æãÕØÝí ÇáäÍÇÓ æÚÈÏ ÇáäÇÕÑ ßãÕÑííä .. ÚäÏãÇ ßäÇ äÍÈ äÌíÈ ÇáÑíÍÇäí æÚÈÏ ÇáÝÊÇÍ ÇáÞÕÑí ßÝäÇäíä ãÕÑííä æáÇ äÝßÑ Ýí ÏíÇäÊåã .. Ëã ÚÇÏÊ ÑíãÇ áÚÇÏÊåÇ ÇáÞÏíãÉ ÈÝÖá ÇáÓÇÏÇÊ æÊÚÏíáÇÊå ÇáÏÓÊæÑíÉ ..äÍÊÝá ÈÇáÛÒÇÉ æÇáãÓÊÈÏíä æäåíá ÇáÊÑÇÈ Úáí ÇáÇÍÑÇÑ ..<br />
æáåÐÇ æÕáäÇ Çáí ãÇ äÍä Ýíå .. ãÈÑæß ÚáíäÇ ãÇ äÍä Ýíå ãä ÞåÑ æÙáã æÊÎáÝ ..</span></strong><span style="" dir="ltr"><o:p></o:p></span></p>
<p style="text-align: right; direction: rtl; unicode-bidi: embed;" dir="rtl" class="MsoNormal"><a name="rate"><strong><span style=""><span style="display: none;"><!--[if gte vml 1]><v:shapetype id="_x0000_t75"
coordsize="21600,21600" o:spt="75" o:preferrelative="t" path="m@4@5l@4@11@9@11@9@5xe"
filled="f" stroked="f">
<v:stroke joinstyle="miter" />
<v:formulas>
<v:f eqn="if lineDrawn pixelLineWidth 0" />
<v:f eqn="sum @0 1 0" />
<v:f eqn="sum 0 0 @1" />
<v:f eqn="prod @2 1 2" />
<v:f eqn="prod @3 21600 pixelWidth" />
<v:f eqn="prod @3 21600 pixelHeight" />
<v:f eqn="sum @0 0 1" />
<v:f eqn="prod @6 1 2" />
<v:f eqn="prod @7 21600 pixelWidth" />
<v:f eqn="sum @8 21600 0" />
<v:f eqn="prod @7 21600 pixelHeight" />
<v:f eqn="sum @10 21600 0" />
</v:formulas>
<v:path o:extrusionok="f" gradientshapeok="t" o:connecttype="rect" />
<o:lock v:ext="edit" aspectratio="t" />
</v:shapetype><v:shape id="_x0000_i1025" type="#_x0000_t75" style='width:1in;
height:18pt'>
<v:imagedata src="file:///C:\Users\JAKOUS~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001.wmz"
o:title="" />
</v:shape><![endif]--><!--[if !vml]--><img width="96" height="24" v:shapes="_x0000_i1025" src="file:///C:/Users/JAKOUS~1/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif" alt="" /><!--[endif]--></span></span></strong></a><span lang="AR-SA" style="" dir="rtl"><o:p></o:p></span></p>
<h2 align="right" style="text-align: right;"><span style="font-family: &quot;Arabic Transparent&quot;,&quot;sans-serif&quot;;"><o:p>&nbsp;</o:p></span></h2>
اجمالي القراءات 10001

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (10)
1   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الإثنين ١٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19813]

إلى د. عمرو

د. عمرو، أجدني أتفق معك فيما ذهبت إليه ولكن لفت نظري إسم نجيب الريحاني بين المصريين الذين ذكرتهم. لقد سمعت والله أعلم بأن نجيب الريحاني عراقي وليس مصري. هذا فقط للتوضيح.


د. عمرو لا يهم ما حدث في الماضي، ما يعنينا هو الحاضر الذ سيأخذنا إلى المستقبل. لقد تعلمت يا دكتور عمرو أن الإنسان أو المجتمع الذي يقبع أسيرا لماضيه، يظل إنسانا أو مجتمعا متخلفا لا يعرف طريقا للتقدم. وهذه هي مصيبة العالم العربي والمصري خاصة. المصريون أسرى تاريخهم، ويضيعون وقتا عظيما في الكلام عما سلف. ما مضي بحلوه أو مره هو درس لتمهيد طريقا أفضل نحو المستقبل.


ومرة أخرى أتفق مع محتوى مقال حضرتك، أنا مثلا أعترف بأن محمد علي باشا كان مغتصبا لأرض مصر ويحكم شعبا ليس شعبه، ولكني أيضا لن أنكر إعجابي بهذا الرجل وحبه لمصر ورغبته في صنع حضارة خاصة منها. ويكفينا إنه صاحب نهضة مصر الحديثة التي فشل عبد الناصر المصري في صنعها. لا أنكر أن كليوباترا لم تكن مصرية وكانت تحكم شعبا ليس شعبها، ولكنها أحبت مصر وأرادت أن تجعل منها أمبراطورية تهز بها عرش روما. أنا لا أنكر إنها وأهلها البطالمة إحتلوا مصر ولكن لن أنكر أيضا ما قدموه لمصر. وعمر بن الخطاب أيضا أرسل جيوشا إلى مصر لإحتلالها وهذا أيضا لن أنكره، ولكن الخدمة الوحيدة التي قدمها إحتلاله لمصر هو تعربف المصريين بالإسلام. وهذا ما لن ننكره عليه. ولقد حاولت أن أبحث عن محاسن أخرى للإحتلال العربي ولكن الذاكرة خانتني فأرجو أن يمدنا الإخوة ببعض مميزات الإحتلال العربي.


المهم أن المغتصب آتي لنا بالخير المصحوب بالشر فما علينا اليوم إلا التعلم من أخطاء الماضي بدون الغوص في تفاصيله. وأنا هنا أتكلم من ناحية إنسانية (وهي الناحية التي أفضل الكلام من خلالها) وليس من ناحية إسلامية للدفاع عن "الصحابة"ّ! 


هل تعتقد يا دكتور عمرو لو أن المصريين إعترفوا بأن عمر وعمرو كانوا مغتصبين سيتغير حالهم وينفضوا الظلم والفساد عن كاهلهم؟ هل تعتقد أن ثقافة العبيد التي يعيش فيها المصريين اليوم سببها عمر وعمرو أم سببها نظام عبد الناصر ومن خلفه؟ هل تعتقد يا دكتور عمرو أن السبب في عبودية المصريين المستأصلة سببها عمر وعمرو أم سببها سوء التربية داخل البيوت المصرية حيث الجبرية والطغيان من رب البيت على أفراد أسرته سواء النساء أو الأطفال؟ 


ويكثر الكلام في هذا الموضوع ولكن على الذهاب الآن وإلى حديث آخر بإذن الله


آية 


 


شكرا


آية


 


 


 


 


2   تعليق بواسطة   محمد المصرى     في   الإثنين ١٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19816]

والله صح

السلام عليكم


عزيزى الدكتور عمرو


هى فعلا ثقافه العبيد فنحن نمجد فيمن استعبدونا واسترقونا واذلونا وهى نفس الثقافه التى ادت الى مانحن فيه الان


لقد تم قتل الحريه فى نفوسنا حتى انك ترى الكثير لايستطيعوا شم نسيمها كان العبوديه اصبحت فى دمائهم وجيناتهم


وللعزيزه ايه


حتى هذه الخدمه الوحيده  التى ذكرتيها كنتيجه لاحتلال عمر لمصر ليست بخدمه فالاسلام كان معروفا وكان سينتشر عندنا كما انتشر فى السند والهند بدون احتلال ولاغيره ولكن مصر هى التى قدمت الخدمات من خيراتها كالعاده على مر العصور


مع اطيب تحياتى واحترامى


3   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الإثنين ١٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19843]

الأستاذ محمد المصري

معك حق، ففعلا نحن لم نأخذ من عرب الصحراء العربية إلا ثقافتهم القبلية العصبية. ولكن يظل موضوع عمر بن الخطاب وغزو مصر والدول الأخرى من المواضيع الشائكة التي تمس مباشرة الإسلام.


 


آية


 


4   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الإثنين ١٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19844]

ابنتي الفاضلة .. آية

هناك فرق كبير بين أن ندرس تاريخنا بحيادية .. لنتعلم منه .. ونفخر بأبطالنا دون أن نقدسهم .. ونبرر كل أخطاءهم ..


لماذا في رأيك مادة التاريخ مقررة في كل المدارس في كل بلاد العالم .. و تركز في أي بلد علي تاريخها الأصلي ألا مصر .. وتعترف بما وقع من احتلال و ما قد يكون أفاد الشعب دون أن تبجله إلا مصر ..


هل يدرس المصري تاريخ الفراعنة مثلما يدرس تاريخ العرب الغزاة ..


أفاد وضر الإحتلال الإغريقي و الروماني و العربي والفاطمي والعثماني والفرنسي والانجليزي .. ولكنه سيظل احتلالا ..


سيظل أحمس محررا .. طرد الهكسوس


وسيظل فرعون الخروج محررا طرد أعوانهم العبرانيين ..


سيظل عمرو العاص بن العاص محتلا .. مثله مثل الاسكندر و هرقل الروم ..


سيظل إخناتون مصريا و يوسف عبرانيا .. تعاون مع من احتل مصر .. واستولي أحفاده علي اقتصاد مصر .. فثار عليهم المصريون و طردوهم ولهم ألف حق ..


سيظل الملك فؤاد حاكم أجنبي وسعد زغلول مصريا


جمال عبد الناصر مصريا و عمر بن الخطاب محتلا و كلاهما مستبدا .. الفرق أن عبد الناصر كان محررا .. وقف ضد الاحتلال الانجليزي


كمصري .. أنا أعتبر فرعون الخروج بطلا


5   تعليق بواسطة   ليث عواد     في   الإثنين ١٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19856]

وسيظل فرعون الخروج محررا طرد أعوانهم العبرانيين

السيد عمرو إسماعيل المحترم


تعليق بسيط و سأزيله.


قوم موسى حسب كتاب الله لم يطردوا و إنما خرجوا من مصر بكامل إرادتهم , بل إن فرعونك المبجل حاول من أن يمنعهم من هذا.


و يوسف عليه السلام تم إستعباده في مصر و سجن ظلما و عدوانا و أنقض مصر بإذن الله من الهلاك ليرد لأهل مصر أجر سجنه.


أما عم تعريفك يا دكتور لكل ما هو مصري,  فلا يمت لما توصل إليه العلم بصلة و لو أخذ الكلام على أقصاه لقلنا أن كل سكان مصر الأصلين قد كانوا سودا و تم  تهجيرهم في الألف الرابع قبل الميلاد عنوة على أيدي القبائل السامية من الجزيرة العربية, و بناء عليه فإنكم و معظم سكان مصر الحالين (عدا أهل النوبة) ليسوا سوى محتلين, و لكان تحتمس السامي الأصل أيضا محتلا شأنه شأن خوفو و معظم الملوك من بعد الألف الرابع قبل الميلاد.


فأصبح من حق سكان أهل النوبة أن يعتبرونك محتلا (إلا إذا كنت منهم)


و السلام عليكم


 


6   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الإثنين ١٤ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19857]

أخى عمرو, من هو المصرى من وجهة نظرك

تقول (سيظل إخناتون مصريا و يوسف عبرانيا .. تعاون مع من احتل مصر) مع من تعاون يوسف من المحتلين, اى بذلك المنطق فهو خائن !!!هل نحن نتحدث عن يوسف الذى قال الله عنه ( وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ) لا أريد ان انقل لك باقى الأيات الأخرى من سورة يوسف, فهل هناك اختلاف على تفسير تلك الآيه او اى أيه اخرى من السورة؟


أما ماقلت (سيظل الملك فؤاد حاكم أجنبي وسعد زغلول مصريا) فما الذى يجعل الإنسان مصريا, الم يولد ذلك الملك فى مصر, وأبوه وجده ربما لخمسة أجيال, نعم جدهم الأكبر محمد على لم يكن مصريا, وبصرف النظر عن أعماله او عن ما أشعر أنا شخصيا عن تلك العائلة بأكملها, غير انى لم افهم كيف اعتبرته أجنبيا, بنفس المقياس لابد ان يعتبر اوباما هو الأخر اجنبيا, وإبنى المولود فى امريكا هو الأخر اجنبيا, وربما لو اراد ان يرشح نفسه للرئاسه هو او اى من ابنائه او احفاده, فسيعتبر بمقياسك اجنبيا, ونعم انا اعرف جيدا الفرق بين نظام الحكم هنا وفى مصر, ولكن قولك انه أجنبيا لم استطيع ان افهمه, فما هو المقياس كى يكون الشخص مصريا. مع تحياتى وإتفاقى مع روح المقالة.


7   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الثلاثاء ١٥ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19858]

من هو المصري

من هو المصري


ردا علي سؤالك أخي فوزي


المصري هو كل من ولد في مصر أو هاجر لها طوعا وأصبح ولائه لمصر واندمج فيها لغويا و اجتماعيا وثقافيا.. ولأضرب أمثلة ..


محمد علي لم يكن مصريا .. ورغم أن أولاده  و أحفاده ولدوا في مصر فلم يصبح معظمهم مصريين .. لأنهم تعالوا علي الشعب المصري وتمسكوا بأصولهم .. وينطبق هذا مثلا علي الملك فؤاد والي حد ما علي فاروق .. وعلي الكثير من الأسر الحاكمة التي توالت علي حكم مصر وتعالت علي شعبها..


القبائل العربية التي هاجرت الي مصر قديما واندمجت في مصر اجتماعيا وثقافيا .. بلا شك هي مصرية حتي النخاع .. ولو رأيت أثنين صعايدة أحدهم مسلم يدعي أن أصوله عربية .. وآخر مسيحي تعود أصوله الي رمسيس مثلا .. لن تستطيع أن تفرق بينهما .. ولي صديقين ينطبق عليهم هذا المثل تماما ..


وقد تجد شخصا مثلي .. شكلا ولقبا .. قد يوحي لك أن أصوله ليست مصرية .. ولكنه مصري حتي النخاع حبا وعشقا واندماجا ..


مصر حتي النصف الثاني من القرن العشرين كانت من أكثر دول العالم جذبا للهجرة .. وهناك الكثير من المصريين أصولهم فارسية أو تركية أو عربية أو يونانية أو أرمينية ولكنهم مصريون بكل ما تحمل الكلمة من معاني ..


 


8   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الثلاثاء ١٥ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19859]

2 .. وللأخ ليث

هناك في الشرقية مثلا مصريين من أصل عبراني لم يخرجوا من مصر مع سيدنا موسي .. وهناك قري مازالت تحمل اسماء عبرية .. ولكنهم مصريين الآن ..


أنت مثلا أخي فوزي .. تحمل الجنسية الأمريكية .. ولكنك مصريا .. ولاؤك الآن مزدوج .. كما يؤكده اهتمامك بمصر .. ولكن بدءا من الجيل الثاني سيتحول الولاء نحو أمريكا تدريجيا .. إلا إذا فضلت أن تمنع عائلتك عن الاندماج في المجتمع وهو ما لا أنصح به ..


عمرو بن العاص مثلا .. عندما عزله سيدنا عثمان .. لم يبقي في مصر .. عاد أدراجه الي بلاد الصحراء .. وهذا ينطبق علي الكثير ممن أتوا مع عمرو .. لم يستطيعون التأقلم مع  مصر وحضارتها الزراعية ..


أما عن سيدنا يوسف .. فقد كان حاكم مصر في وقته ليس مصريا ولكنه من الهكسوس .. ولكنهم بدو أتوا من الحدود الشرقية .. وهو أمر تكرر في التاريخ المصري .. وهذا لا يمنع من كونه نبيا له التقديس .. ولكن أحفاده لم يكونوا مثله ولم يندمجوا مع المجتمع المصري و كانوا متعاونين مع المحتل الهكسوسي .. ولهذا غضب عليهم الشعب المصري ..


أنا أنظر للأمر نظرة سياسية وليست دينية ..


لو جاء أي نبي أو رسول الي الآن وحاول أن يفرض علي الدين بقوة السلاح ويحتل أرضي ..( وأنا متأكد أنه لن يفعل .. لأن الدعوة للدين هي بالحكمة والموعظة الحسنة ) ,, سأقاومه وأرفض دعوته ..


أتمني أن أكون أوضحت رأيي ..


 ووللأخ ليث .. لا تزيل تعليقك ..أنا أومن بحرية الرأي قولا وفعلا .. ومن حقك أم تنقد أي رأي لي .. حتي لو كان نقدك حادا ..فقد تفيدني وتفيد غيري


9   تعليق بواسطة   محمد سمير     في   الثلاثاء ١٥ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19864]

موسى وهارون من أحفاد يوسف (عليهم السلام)

أخي د. عمرو حفظك الله من كل سوء


لا أنكر أنني أحب مواضيعك الجريئة التي تطرحها في الموقع .ولكن ألا ترى معي


 أنه لا يجوز لنا  أن نتعرض لأناس زكاهم الله سبحانه وتعالى في القرآن


 الذي لا نختلف على أنه يحمل الحقيقة المطلقة ؟


تحياتي


10   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الثلاثاء ١٥ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19915]

صدقني ..تحرري

خي ليث ..


لقد اعتمد الضهاينة علي تبربرات دينية لاغتصاب فلسطين .. وأنا أرفض ذلك ..ونفس الشئ ينطبق علي أي مسلم يحاول أن يجد مبررا دينيا لاحتلال أرض الغير ,, هكذا يجب أن تكون المصداقية ..


أنا أعتبر نفسي مصريا أعتز بمصريتي ولا يعني هذا تعالي علي أحد .. فالفلسطيني يجب أن يعتز بوطنه ويحميه .. ولا يتعارض هذا مع الدين .. فالوطن هو لجميع أهله .. والجميع مطالبين بحمايته .. بصرف النظر عن دين مواطنيه .. مسلمين كانوا أو مسيحيين .. ينطبق هذا عاي مصر وفلسطين والغراق ولبنان ..


أنا أحب واحترم سيدنا يوسف وموسي وعيسي لأنهم أنبياء الله .. ولكن أرفض أن يكون حبي هذا مبررا .. لأن أسلب أرض الغير و أخرجه من دياره .. والقرآن أمر بمقاومة من يخرج الأخر من داره .. وبستولي علي أرضه .. هذا هو المبرر الوحيد للقتال في رأيي .. وينطبق هذا علي كل اليشر .. بصرف النظر عن الدين ..لو اعتدي مسلم علي بوذي ولو رفع راية نشر الدين .. يجب علي البوذي مقاومته والعكس صحيح ..


تحياتي


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-09-30
مقالات منشورة : 131
اجمالي القراءات : 1,407,923
تعليقات له : 1,140
تعليقات عليه : 798
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt