من الحماقة أن يرسب طالب فى إمتحان الكتاب المفتوح .

عثمان محمد علي Ýí 2024-02-27


من الحماقة أن يرسب طالب فى إمتحان الكتاب المفتوح .
إيه حكاية الفصل الدراسى والإمتحان والكتاب المفتوح (Open Book)؟؟
كُنت أُعقب على سؤال (هل الدين فى خدمة الإنسان أم الإنسان فى خدمة الدين ؟؟) فقلت فيه :
ال ٢ . بمعنى الهدف والأصل من خلق الانسان هو عبادة الله(وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ)
....اين ومتى سيعبد الإنسان الله؟؟
أثناء حياته على الأرض......
كيف سيعبد الله؟؟؟
هنا نزل الدين مع ادم عليه السلام ليعلمه كيف يعبد الله.ثم إستمر نزول رسالات الدين على الرسل الذين إختارهم رب العزة جل جلاله لتبليغ رسالاته للناس (قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى )) .وجزء من هذه العبادة كيف يتعامل الإنسان مع بنى جنسه ومع الكون المحيط به الذى يعيش فيه وكيف يعمل على اعماره،وكيف يستفيد من كل مقدرات الكون المحيطة به على الأرض وفى البحار وفى السماء ليحقق لنفسه الحضارة والرفاهية أثناء وجوده على الأرض إلى أن تقوم الساعة يوم القيامة.
فالدين ليس فى خدمة الانسان بمفهومها الضيق ولكن الدين دستورا مرشدا لتعليم الانسان كيف يقوم بأداء مهمته الاصلية وهى عبادة الله جل جلاله مخلصا له دينه فى الدنيا ليفوز برحمته ورضوانه وجنته الابدية فى الاخرة.ومن لا يلتزم بتعاليم رسالة الدين الخاتمة فى زماننا هذا وهى القرءان الكريم ،وبتعاليمها وحدها فى عبادته لرب العالمين فهو فى الاخرة من الخاسرين..
===
ثم خطر على بالى أن الحياة الدُنيا بالنسبة لكل شخص وكأنها لجنة إمتحان والإجابة موجودة مع كل شخص بنظام إمتحان الكتاب المفتوح .وهو نظام حديث تقوم به الجامعات والمدارس حاليا بانهم يُعطون الطلاب والتلاميذ كتاب ليُجيبوا من خلاله على أسئلة الإمتحان ....... فالحياة الدنيا فعلا بالنسبة لكل إنسان وكأنها لجنة إمتحان بنظام الإجابة من الكتاب المفتوح ،وهذا الكتاب هو رسالة رب العالمين ،وفى زماننا هذا هو القرءان الكريم .. ففيه الإجابة واضحة ميُسرة ظاهرة مُباشرة على كل سؤال .. فمثلا فى أسئلة الإيمان :: بماذا تؤمن ؟؟
إبحث فيه عن مُصطلح الإيمان وستجد الإجابة واضحة ظاهرة وأمام عينيك فى أكثر من آية مثل آيات الإيمان بالله واليوم الآخر والغيب كُله ، والإيمان بالله والملائكة والكتب ونبوة الأنبياء والرسل .
ما هى العبادات وما هى الأوامر التى نزلت فيها وكيف نؤديها ؟؟؟
إبحث فى الكتاب وستجدها بكل يُسر وسهولة ..
ما هى طريقة المُعاملة المثلى الحسنة الزكية مع الناس بكل الوانهم وطوائفهم (اقاربك ) أو غيرهم ،مسلمين أو غير مسلمين ،احرار أم عبيد ، يتامى أم يعيشون مع والديهم ووووووووووو؟؟؟
إبحث عن آيات المعاملات المدنية وما فيها من أوامر ونواهى وستجد الإجابات كاملة تامة لا لبس فيها .
ما هى المحرمات ؟؟
إبحث عن آيات المحرمات ،و آيات وجوب عدم الإقتراب وآيات وجوب الإجتناب وأوامر النواهى وستجد كل ما حرمه رب العزة بالتفصيل فإبتعد عنه وأحرص على ألا تقع فيه .
وماذا لو وقعت فى المعاصى وكان من بينها الكفر أو الشرك بالله ؟؟
إبحث عن آيات التوبة وشروطها ،والإلتزام بقواعدها وستجد فيها كُل شىء تُريده ؟؟
هل هذا الكتاب المفتوح الذى سأُجيب منه موجود عند كل إنسان ؟؟
نعم موجود وفى متناول يدكل إنسان وربما عنده منه أكثر من نسخة (فى الشنطة وفى العربية وتحت المخدة وفى المكتبة ،وفى برامج على التليفون وعلى الكمبيوتر وفى المساجد وفى المكتبات العامة )وهو أكثر كتاب مطبوع ،وتتم طباعته سنويا على مستوى العالم .فليس لأحد حُجة فى ألا يكون معه ،ويبحث فيه عن إجابات لإسئلة الإمتحان ليل نهار .
وماذا لو إنتهت لجنة الإمتحان ولم يُجب شخص على الأسئلة من هذا الكتاب ،أو أجاب من كُتب اُخرى ؟؟
ضاع ورسب . وللاسف ليس هُناك مُلحق ولا لجنة إمتحان مرة أُخرى ،والراسبون فى هذا الإمتحان مصيرهم فى الآخرة جهنم وبئس القرار .
==
فنعم من الحماقة والغباء أن يرسب إنسان فى لجنة إمتحان مستقبله الحقيقى وهو معه كتاب الإجابة على كل سؤال واضحة ومُباشرة وظاهرة للعيان ويهجره ويتعامى عنه .. فأولئك الناس المُتعامون عن كتاب الله هم من قال عنهم رب العزة جل جلاله (وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى.قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا.قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى.وَكَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِن بِآيَاتِ رَبِّهِ وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى).
اجمالي القراءات 1016

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق