ترجمان القرآن وأموال اليتامى والنسوان:
ترجمان القرآن

عثمان محمد علي Ýí 2007-08-28


ترجمان القرآن وأموال اليتامى والنسوان
دأب المسلمون إلا من رحم ربى عبر تاريخهم الطويل على صناعة القديسين وتسميتهم بأسماء ما أنزل الله بها من سلطان .وكلما بعدالزمن ومرت السنين زادت قدسيتهم لدى العوام على حساب قدسية الملك القدوس العزيز الجبار .


ومن أولئك المقدسين فى تاريخ المسلمين (عبدالله بن عباس ) الملقب بترجمان القرآن
..وبداية نوضح للقارىء اننا لسنا فى خصومة مع عبد الله بن عباس (يرحمه الله) ولكننا ننظر إليه على أنه شخصية محورية فى تاريخ ال&atte;مسلمين وعلومهم حيث يعود نسب الدولة العباسيه إليه و كونه لدى الرواة والمحدثين ومشايخ التفسير من كبار المفسرين حتى اطلقوا عليه ترجمان القرآن ..وفى الحقيقه انا أفهم ان الترجمان هو من يستطع ان ينقل العلوم والمعارف من لسان إلى لسان بمعنى ان يترجم من العربية إلى لسان اخر أو العكس. وهذا ما لم يفعله إبن عباس ولكنهم أطلقوا عليه مجازا ترجمان القرآن لتصورهم انه يعلم تفسيره وأسراره ودقائقه .ولهذا اردنا ان نتعرف على شخصيته من خلال ما كتب عنه فى كتب (اهل السنه ) وليس من كتب خصومه من الشيعة ولنتعرف عليه اثناء تحمله أمانة بيت مال المسلمين فى لحظة إمتحان بين إختياره للدنيا أم الآخره فى خلافة الخليفة الرابع (على [ن ابى طالب ) يرحمه الله. ولنرى هل هو فعلا قديسا ملائكيا يستحق ان يلقب بترجمان القرآن ام أنه إنسان بشرى سرت عليه عوامل الضعف والقوة الإيمانية كما تسرى على البشر جميعا حتى تحول إلى لص سارق مختطف لأموال اليتامى والفقراء والمساكين .
فعبدالله بن عباس –هو إبن العباس بن عبد المطلب .إبن عم النبى محمد عليه الصلاة والسلام .ولد سنة ثلاث قبل الهجره .
وأسلم مع ابيه عام الفتح (فتح مكة ) ولم يقم مع النبى عليه الصلاة والسلام فى المدينه ولم يره إلا بضع مرات و لم يغادر مكة فى حياة ابيه العباس .وكان يشتغل بالتجارة مع ابيه ومع ابى سفيان والقرشيين وبذلك فلم يصاحب النبى ولم يتعلم على يديه ولم يشرب الإسلام من نبع محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام.ومع ذلك نسبت له كتب الروايات روايات كثيره مع ان رسول الله عليه الصلاة والسلام توفى وهو (اى عبدالله بن عباس ) فى الثالثة عشر من عمره .
وظل يعمل بالتجارة حتى إختاره الخليفة على بن ابى طالب يرحمه الله وولاه قيادة أحد أجنحة جيوشه فى معركتى الجمل وصفين .ثم ولاه عاملا وواليا له على البصره .ومن هنا وقع بين قوتى الإختيار والإختبار بين أداء ألأمانة او خيانتها ..ولنرى ماذا دار
..
ففى يوم ما ارسل ابو ألأسود الدوءلى رسالة إلى أمير المؤمنين على بن ابى طالب يقول له فيها (إن ابن عمك وعاملك على البصرة قد أكل ما تحت يده بغير علمك)
فكتب الخليفة رسالة إلى  إبن عباس قال له فيها (أما بعد :فقد بلغنى عنك أمر إن كنت فعلته فقد اسخط ربك وأخربت أمانتك وعصيت إمامك وخنت المسلمين.بلغنى انك جردت ألأرض وأكلت ما تحت يدك فأرفع إلى حسابك وأعلم ان حساب الله أشد من حساب الناس .) وتلك كانت شكوى من ابو ألأسود الدؤلى يشكو فيها إبن عباس و اكله اموال الناس بالباطل .فطلب منه الخليفة ان يقدم كشف حساب يرد به على تلك الشكوى وليبرىء ذمته امام الله وامام الناس إن كان من المظلومين .

فماذا كان جواب ابن عباس؟؟ .قال ابن عباس فى رده (أما بعد فإن الذى بلغك باطل .وانا لما تحت يدى أضبط وأحفظ .فلا تصدق على الأظناء يرحمك الله).وهذا رد غير كاف ولا شاف ولا يبرىء متهما فقد رفض تقديم كشف حساب للخليفه .فكتب إليه الخليفة مرة أخرى كتابا قال فيه (فإنه لا يسعنى تركك حتى تعلمنى ما أخذت من الجزية ومن اين أخذته وفيما وضعت ما أنفقت منه فإتق الله فيما أئتمنتك عليه وإسترعيتك حفظه والسلام.) وهنا اصبحت الصورة اكثر من انها إتهام موجه له بل مطالبة بتقديم الدفاتر مشفوعة بمصادر المال ومصارف إنفاقه.
فأجاب إبن عباس بتقديم إستقالته عبر رسالة جاء فيها
(أما بعد :فقد فهمت من تعظيمك على مرزئةما بلغك أتى رزأته أهل هذه البلاد والله لأن ألقى الله بما فى بطن هذه ألأرض من عقيانها ولجينها وبطلاع ما على ظهرها .أحب إلى من أن ألقاه وقد سفكت دماء ألأمه لأنال بذلك ألملك والإماره.فأبعث إلى من أحببت) أى انه إعترف بما أخذ ونهب من أموال بيت مال المسلمين.ثم جمع ما تبقى من أموال فى بيت مال المسلمين وهرب بها إلى مكة تحت حماية أخواله فى البصره من بنى هلال
فأرسل إليه الخليفة على بن أبى طالب برسالة أخيره قال فيها(أما بعد فإنى كنت قد اشركتك فى امانتى ولم يكن فى أهل بيتى رجل أوثق منك فى نفسى لمواساتى ومؤازرتى وأداء ألامانه لى فلما رأيت الزمان على إبن عمك قد كلب .والعدو عليه قد حرب وأمانة الناس قد خربت وهذه ألأمة قد فتنت .قلبت له ظهر المجن ففارقته مع القوم المفارقين وخذلته اسوأ خذلان الخاذلين وخنته مع الخائنين فلا إبن عم اسيت ولا أمانة أديت كأنك لم تكن لله تريد بجهادك .أو كأنك لم تكن على بينة من ربك وكأنك كنت تكيد أمة محمد عن دنياهم أو تطلب غرتهم عن فيئهم فلما امكنتك الغرة اسرعت العدوة وغلطت الوثبة وإنتهزت الفرصة وإختطفت ما قدرت عليه من أموالهم إختطاف الذئب الزل دامية الماعز الهزيلةظالعها الكبير .فحملت أموالهم إلى الحجاز رحيب الصدر .تحملها غير متأثم من أخذها كأنك لا أبا لغيرك .إنما حزت لأهلك تراثك عن أبيك وأمك سبحان الله؟ أفما تؤمن بالمعاد ولا تخاف سوء الحساب ؟ أما تعلم أنك تأكل حراما وتشرب حراما ؟ أو ما يعظم عليك وعندك أنت تثتثمن الإماءوتنكح النساء بأموال اليتامى وألارامل والمجاهدين الذين أفاء الله عليهم البلاد ؟فإتق الله وأد الأموال القوم فإنك والله إلا تفعل ذلك ثم مكننى الله منك لأعذرنك الله فيك حتى آخذ الحق وأرده وأقمع الظالم وأنصف المظلوم والسلام) وفى تلك الرساله يذكره على بن ابى طالب ويخاطب الخير فيه ويحثه على صلة القربى بينهما وعلى ثقته فيه .ويعاتبه على خذلانه له وتركه وهجره مع من تركوه وهجروه ورحلوا عنه بل الأكثر مرارة انه تركه وحمل معه ما أئتمنه عليه من اموال الفقراء والمساكين وأهل البلاد (البصره) وذهابه بها إلى الحجاز يشترى الإماء والدور ويتزوج النساء . ويخاطب جانب التقوى فيه بتذكيره بيوم الحساب والوقوف بين يدى الله سبحانه وتعالى ثم يعظه ويخبره بأنه بفعلته هذه اصبح مأكله ومشربه حرام .ثم يتوعده لإن قدر عليه ليقتصن منه ويعيد الحق إلى اصحابه من المظلومين ..ولكن نسى أمير المؤمنين على بن ابى طالب انه يتحدث مع صديق معاوية بن أبى سفيان وعمرو بن العاص ملوك الدنيا الجديده فهل يترك المال وبريقه لأصدقاءه ويعود يأكل القديد مع على بن أبى طالب ؟؟
فبعث إليه إبن عباس برد جامع قاطعا على على بن أبى طالب كل أمل فى إصلاحه والعودة بمال المسلمين جاء فيه .
(أما بعد : بلغنى كتابك تعظم على إصابة المال الذى اصبته من مال البصره ولعمرى إن حقى فى بيت المال لأعظم مما أخذت ..ولئن لم تدعنى من اساطيرك لأحملن هذا المال إلى معاوية يقاتلك به ). وهنا برر الشيطان لإبن عباس فعلته بأن ما نهبه من بيت مال المسلمين والذى قدر بحوالى ستة ملايين درهم هو أقل من حقه ونصيبه فى خمس سهم رسول الله عليه الصلاة والسلام . ولئن لم تنتهى يا على من ارا جيزك سارسل هذا المال إلى معاويه ليقاتلك به ..وقد مات على بن أبى طالب بعد ذلك بفترة قصيره ولم يتمكن من إبن عباس (ترجمان القرآن) .
وهنا دعونا نسأل هل يختلف ترجمان القرآن فى سرقته ونهبه لبيت المال عن مختلسى أموال الدول والشعوب فى عصرنا الحالى ؟؟
هل هناك فرق بينه وبين الواد حنتيره الهجام حرامى الخزن ؟؟
أو الواد ملقاط حرامى المحافظ ؟؟
وهل بعد ذلك طبقا لقواعد علم الجرح والتعديل هل ما زال صالحا لتأخذ وا عنه دينكم ؟؟؟وهل حقا كان ترجمان للقرآن ام أنه إرتكب ما نهى القرآن عنه ؟؟

اجمالي القراءات 61206

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (45)
1   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   الأربعاء ٢٩ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10507]

فهل يمكن أن يلقّب ابن عباس بلقب الترجمان والبحر وغير ذلك من الألقاب؟


عزمت بسم الله،
أولا شكرا على المقال وجزاكم الله عن هذا العمل الصالح الذي تبينون فيه للناس ما تحمله كتب التراث المختلفة.

في ترجمة لابن عباس رحمه الله قيل فيها أنه ولد في السنة الأولى للهجرة، ولما مات رسول الله كان عمره عشر سنوات، ( أي لم يبلغ الحلم يوم توفي النبي حتى يستأذن..). فإن دل هذا على شيء فإنما يدل على الاختلاف الكثير الموجود في التراث، والأهم من ذلك في نظري أن ابن عباس كان من جملة الصحابة الذين يروون عن كعب الأحبار ( وما أدراك ما كعب الأحبار الذي روى عنه جميع الصحابة حسب التراث، رغم أنهم قالوا عنه: وذكر كعب الأحبار فقال إن كان من أصدق هؤلاء المحدثين الذين يحدثون عن أهل الكتاب وإن كنا مع ذلك لنبلو عليه الكذب.
صحيح البخاري ج 6 ص 2679.

فهل يمكن أن يلقّب ابن عباس بلقب الترجمان والبحر وغير ذلك من الألقاب؟
هل يمكن أن نأخذ ديننا ممن رفع عنهم القلم لأنهم لم يبلغوا الحلم عند وفاة النبي؟
لأن ابن عباس وابن عمر وأبي سعيد الخدري كانوا بعد وفاة النبي لم يبلغوا سن الرشد بعد.
وماذا عن رفيق العمر والصاحب في الغار هل لم يكن يهتم بالرسالة ولم يكن يحضر جلسات النبي كما كان أبو هريرة يفعل حسب زعمه؟

ألم يرث العلماء تلك الألقاب التي تجعلهم يتعالوا على خلق الله؟
و السلام على من اتبع الهدى.






2   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء ٢٩ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10508]

أبدعت وكشفت المستور يا أخى عثمان محمد على.

فهمت من مقال أخى عثمان محمد على الأتى :

على بن أبى طالب يخبر عبدا لله بن عباس بما وصل إلى أسماعة من تصرفاته :
{أخربت أمانتك وعصيت إمامك وخنت المسلمين.بلغنى انك جردت ألأرض وأكلت ما تحت يدك فأرفع إلى حسابك وأعلم ان حساب الله أشد من حساب الناس}

عبد الله بن عباس لعلى بن أبى طالب ينفى التهمه ويتهم من وصلها لعلى بن أبى طالب بالقذف وبأنه يملك تحت يديه كشوف إيرادات ومصروفات سليمه بقوله :
{أما بعد فإن الذى بلغك باطل وانا لما تحت يدى أضبط وأحفظ .فلا تصدق على الأظناء يرحمك الله}

على بن أبى طالب يرد على عبدالله بن عباس بأن لكى يصدق بأن ما وصله هو افتراء عليه فوجب عليه تقديم ما تحت يديه من كشوفات تحدث عنها بما أخذه من الجزية وفيما صرفة :
{فإنه لا يسعنى تركك حتى تعلمنى ما أخذت من الجزية ومن اين أخذته وفيما وضعت ما أنفقت منه فإتق الله فيما أئتمنتك عليه وإسترعيتك حفظه والسلام}

عبدالله بن عباس لعلى بن أبى طالب يرد رد غريب جدا .. فهو هنا يذهب إلى ثلاثة أشياء :
أولا .. يصرح ضمنيا بأنه لن يقدم كشوفات حساب والتى سبق وأقر أنها تحت يديه.
ثانيا .. يضع بين السطور أن وقوفة فى صف على بن أبى طالب ضد معاوية هو سفك لدماء أمة المسلمين وفعلها بغرض وأن ينال (عبدالله بن عباس ) الملك.
ثالثا .. بين السطور أن فعلتك هذه يا على بعدم تغاضيك عما نهبته ستجعلنى اترك الوقوف فى صفك بحجة أنه لا يريد هدر دماء المسلمين بغرض التلويح لأبتزاز على بن أبى طالب كما سيتأكد لاحقا.
وقال فى هذا :
{فقد فهمت من تعظيمك على مرزئةما بلغك أتى رزأته أهل هذه البلاد والله لأن ألقى الله بما فى بطن هذه ألأرض من عقيانها ولجينها وبطلاع ما على ظهرها .أحب إلى من أن ألقاه وقد سفكت دماء ألأمه لأنال بذلك ألملك والإماره.فأبعث إلى من أحببت}

فجع الخليفة على بن أبى طالب من رد عبدالله بن عباس فقال له الكثير والذى يثبت تورطه وخيانته الأمانة أنقل منها :
{أما تعلم أنك تأكل حراما وتشرب حراما ؟ أو ما يعظم عليك وعندك أنت تثتثمن الإماءوتنكح النساء بأموال اليتامى وألارامل والمجاهدين الذين أفاء الله عليهم البلاد ؟فإتق الله وأد الأموال القوم}


أما أعجب العجاب على الأطلاق (((وسبب تعليقى هذا))) هو الرد الأتى (مساومه) من عبدالله بن عباس لعلى :
{أما بعد : بلغنى كتابك تعظم على إصابة المال الذى اصبته من مال البصره ولعمرى إن حقى فى بيت المال لأعظم مما أخذت ..ولئن لم تدعنى من اساطيرك لأحملن هذا المال إلى معاوية يقاتلك به}

الخــــلاصــــة:
يقول عبدالله بن عباس الأتى:
أولا
{لعمرى إن حقى فى بيت المال لأعظم مما أخذت} ..
يرفض تقديم كشف حساب مكتفيا بأن ما أخذه هو أقل من حقه ويجب على على بن أبى طالب تصديق هذا سواء شاء أم أبى بدون كشف حساب وإلا... وإلا .. وإلا إن لم تتركنى من اساطيرك ((يعنى خرافاتك !!)) سوف أنضم بما لدى من مال إلى عدوك "معاوية" يقاتلك به !!!!!

ثانيا:
بصريح العبارة يساوم عبد الله بن عباس الخليفة على بن أبى طالب بين شيئين:
1- نسيان والتغاضى عما وصله من إتهامات بخصوصه وكأنها لم تكن ... وبالطبع سوف يتنازل هنا عن قوله السابق "لآنى لا أريد هدر دماء المسلمين" ويستمر فى الوقوف فى صف على.
أو
2- سوف ينضم لمن يقاتله وهو "معاوية" بكل المال والذى نهبة عينى عينك وايضا متناسيا قوله السابق "لآنى لا أريد هدر دماء المسلمين".

ههلا على الجد والجد ههلا عليه ..
هو دا بقى ((ترجمان القرآن)) سبحان الله ولا إله إلا بالله ....

تراث ملئ بحثاله أقذر البشر جعلوا منهم أتقياء ومن كان يفضحها كان يقتل .. ولكن هيهات الأمور الأن تظهر على حقيقتها الواحدة تلو الأخرى.

3   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء ٢٩ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10510]

سؤال لأخى عثمان محمد على.

أنا الحقيقة لا أعلم إن كان هذا الترجمان تم أعتباره أحد ((المعنعنين)) فى الآحاديث أم لا ... بس لى سؤال صغير:

هل مثل هذا اللص المبتز المنافق والذى أوضح نيته ((عينى عينك)) بأنه سيحارب فى صف من يتغاضى عن سرقاته تجوز أخذ شهادة له فى أى حديث ؟؟؟

4   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء ٢٩ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10511]

أغيثنى يا أخى عثمان محمد على

ذهبت إلى كتب الآحاديث وبحثت عن ((عبد الله بن عباس)) ووجدت أنه تم روى 353 حديثا منه بكتب الآحاديث التسعة !!!!!!!!!!
وها هو رابط النتائج للتأكد من ذلك:
http://hadith.al-islam.com/Search/SearchHits.asp?SearchText=%da%c8%cf%20%c7%e1%e1%e5%20%c8%e4%20%da%c8%c7%d3&SearchLevel=Allword&SearchType=exact&Scope=0,1,2,3,4,5,6,7,8


أما اخوانا الأمامين مسلم والبخارى واللى قالوا أنهم بيتحروا عن شخصيات المعنعن عنهم نقلوا 104 حديثا عن هذا الترجمان !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وها هو رابط النتائج للتأكد من ذلك:
http://hadith.al-islam.com/Search/SearchHits.asp?SearchText=%da%c8%cf%20%c7%e1%e1%e5%20%c8%e4%20%da%c8%c7%d3&SearchLevel=Allword&SearchType=exact&Scope=0,1

بقى بالذمه دا كلام .. !!!!!!! ..

أهو متوقعا لمن يقول على الربابة:
{{على شنابة يقفوا صقرين .. وعلى كتافه يبنوا قصرين}}

وأهو متوقعا لمن يضع إسم الجلاله والخالق مع عبد مخلوق فى عبارة مثل العبارة التالية:
{{الإمام الجليل والمحدث العظيم محمد بن إسماعيل البخاري أمير أهل الحديث وصاحب أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى }}

5   تعليق بواسطة   ناعسة محمود     في   الأربعاء ٢٩ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10515]

رجاء بسيط

الأستاذ الفاضل الدكتور عثمان
تحية طيبة وشكر على هذا المقال الذى يروى لنا أحداث تاريخية لم نكن نعلم عنها شيئا ،وتكشف لنا حقائق كثيرة غائبة عنا وعن المسلمين جميعا ، ولكن لى رجاء بسيط وهو أن تذكر لنا المصادر التى أقتبست منها تلك الرسائل ، حتى تكون موثقة ولا يتهم أحد أهل القرآن بالتجنى على الصحابة كما يقولون ، فالمصادر التاريخية هى الدليل والحجة لكل صاحب عقل سليم يريد الوصول للحقيقة .

6   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   الأربعاء ٢٩ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10518]

لعلمكم أعزائي القراء أن جل الصحابة كانوا يسألون كعب الأحبار،

ما ذكر من فضل إدريس عليه السلام 31883 حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن ميسرة الأشجعي عن عكرمة عن ابن عباس قال سألت كعبا عن رفع إدريس مكانا عليا فقال أما رفع إدريس مكانا عليا فكان عبدا تقيا يرفع له من العمل الصالح ما يرفع لأهل الأرض في أهل زمانه قال فعجب الملك الذي كان يصعد عليه عمله فاستأذن ربه إليه قال رب ائذن لي إلى عبدك هذا فأزوره فأذن له فنزل فقال يا إدريس أبشر فإنه يرفع لك من العمل الصالح مالا يرفع لأهل الأرض قال وما علمك قال إني ملك قال وإن كنت ملكا قال فإني على الباب الذي يصعد عليه عملك قال أفلا تشفع لي إلى ملك الموت فيؤخر من أجلي لأزداد شكرا وعبادة قال له الملك لا يؤخر الله نفسا إذا جاء أجلها قال قد علمت ولكنه أطيب لنفسي فحمله الملك على جناحه فصعد به إلى السماء فقال يا ملك الموت هذا عبد تقي نبي يرفع له من العمل الصالح مالا يرفع لأهل الأرض وإنه أعجبني ذلك فاستأذنت إليه ربي فلما بشرته بذلك سألني لأشفع له إليك لتؤخر من أجله فيزداد شكرا وعبادة لله قال ومن هذا قال إدريس فنظر في كتاب معه حتى مر باسمه فقال والله ما بقي من أجل إدريس شيء فمحاه فمات مكانه.
مصنف ابن أبي شيبة ج 6 ص 341.

سؤالي هو من الذي قص تفاصيل هذه القصة على كعب الأحبار المخدرة ليقصها بدوره إلى ابن عباس وهو ترجمان و حبر الأمة لتنقل إلى كتب السلف ...؟؟؟؟

فهل ابن عباس (رحمه الله) تلقى عن كعب الأحبار ـ الذي أسلم بعد وفاة النبي، إذ قيل أسلم في عهد أبي بكر الصديق وقيل في عهد عمر (رحمة الله عليهما)ـ أقول هل تلقى ابن عباس من كعب الأحبار هذه القصة وهو فتى أو بعد أن بلغ سن التميز والرشد؟

لعلمكم أعزائي القراء أن جل الصحابة كانوا يسألون كعب الأحبار، منهم عمر بن الخطاب، أم المؤمنين عائشة، أبي سعيد الخدري، ابن عباس، وأهمهم أبو هريرة وغيرهم، وسوف نخصص موضوعا لذكر بعض النماذج لنثبت ما نقول.

إليكم هذا الحديث الذي سأل ابن عباس كعب الأحبار فأجابه قائلا: 8 أخبرنا مجاهد بن موسى ثنا معن بن عيسى ثنا معاوية بن صالح عن أبي فروة عن بن عباس أنه سأل كعب الأحبار كيف تجد نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوراة فقال كعب نجده محمد بن عبد الله يولد بمكة ويهاجر إلى طابة ويكون ملكه بالشام وليس بفحاش ولا صخاب في الأسواق ولا يكافئ بالسيئة السيئة ولكن يعفو ويغفر أمته الحمادون يحمدون الله في كل سراء وضراء ويكبرون الله على كل نجد يوضؤون أطرافهم ويأتزرون في أوساطهم يصفون في صلاتهم كما يصفون في قتالهم دويهم في مساجدهم كدوي النحل يستمع مناديهم في جو السماء.
سنن الدارمي ج 1 ص 17.
مع تحياتي لأولي الالباب.


7   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   الأربعاء ٢٩ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10520]

خ م د ت س فق البخاري ومسلم وأبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجة في التفسير كعب بن ماتع الحميري

4662 كعب الأحبار بن ماتع أبو إسحاق الحميري أسلم زمن الصديق وسمع عمر سكن الشام وعنه أبو هريرة وابن المسيب مات أيام عثمان خ د ت س .
الكاشف ج 2 ص 148.

795 خ م د ت س فق البخاري ومسلم وأبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجة في التفسير كعب بن ماتع الحميري أبو إسحاق المعروف بكعب الأحبار من آل ذي رعين وقيل من ذي الكلاع أدرك الجاهلية وأسلم في أيام أبي بكر وقيل في أيام عمر روى عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا وعن عمر وصهيب وعائشة وعنه بن امرأته تبيع الحميري ومعاوية وأبو هريرة وابن عباس ومالك بن أبي عامر الأصبحي وعطاء بن أبي رباح وعبد الله بن ضمرة السلولي وعبد الله بن رباح الأنصاري وممطور أبو سلام وأبو رافع الصائغ وعبد الرحمن بن مغيث وروح بن زنباع ويزيد بن خمير وشريح بن عبيد ولم يدركه وابن مواهن وآخرون وذكره بن سعد في الطبقة الأولى من تابعي أهل الشام وقال كان على دين يهود فأسلم وقدم المدينة ثم خرج إلى الشام فسكن حمص حتى توفي بها سنة ثنتين وثلاثين في خلافة عثمان وفيها أرخه غير واحد وقال بن حبان مات سنة وقيل سنة وقد بلغ مائة وأربع سنين وقال أبو مسهر والذي حدثني غير واحد أن كعبا كان مسكنه باليمن فقدم على أبي بكر ثم أتى الشام فمات به وقال علي بن زيد بن جدعان عن سعيد بن المسيب قال العباس لكعب ما منعك أن تسلم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر حتى أسلمت الآن على عهد عمر فذكر قصة وقال بن سعد قالوا ذكر أبو الدرداء كعبا فقال ان عند بن الحميري لعلما كثيرا وقال معاوية بن صالح عن عبد الرحمن بن جبير قال معاوية ألا أن أبا الدرداء أحد الحكماء ألا أن عمرو بن العاص أحد الحكماء ألا أن كعب الأحبار أحد العلماء أن كان عنده لعلم كالثمار وإن كنا فيه لمفرطين وروى البخاري من حديث الزهري عن حميد بن عبد الرحمن أنه سمع معاوية يحدث رهطا من قريش بالمدينة وذكر كعب الأحبار فقال إن كان لمن أصدق هؤلاء المحدثين الذين يحدثون عن أهل الكتاب وإن كنا مع ذلك لنبلو عليه الكذب قلت هذا جميع ماله في البخاري وليست هذه برواية عنه فالعجب من المؤلف كيف يرقم له رقم البخاري فيوهم أن البخاري أخرج له وكذا رقم في الرواة عنه على معاوية بن أبي سفيان رقم البخاري معتمدا على هذه القصة وفي ذلك نظر وقد وقع ذكر الرواية عنه في مواضع في مسلم في أواخر كتاب الإيمان وفي حديث أبي معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة رفعه إذا أدى العبد حق الله وحق مواليه كان له أجران قال فحدثت به كعبا فقال كعب ليس عليه حساب ولا على مؤمن مزهد وقال البخاري في البيوع بعد رواية فليح عن هلال عن عطاء عن عبد الله بن عمرو في صفة النبي صلى الله عليه وسلم تابعه عبد العزيز بن أبي سلمة عن هلال وقال سعيد يعني بن أبي هلال عن هلال عن عطاء عن بن سلام ورواية سعيد هذه فذكرت في تعليق التعليق أن يعقوب بن سفيان والدارمي جميعا روياها عن عبد الله بن صالح كاتب الليث عن الليث عن خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن عطاء عن بن سلام وبه إلى عطاء قال وأخبرني أبو واقد الليثي أنه سمع كعبا مثله وقال بن الزبير ما كان في سلطاني شيء إلا قد حدثني به ولقد حدثني أنه يظهر على البيت قوم أخرجه الفاكهي.
تهذيب التهذيب ج 8 ص 393.

25 حدثنا عبدالرحمن بن محمد بن سلم حدثنا نوح بن حبيب حدثنا مؤمل حدثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن عبدالله بن الحارث قال كنت عند عائشة رضي الله عنها وعندها كعب رحمه الله تعالى فقالت حدثنا يا كعب عن إسرافيل فقال عندكم القلم قالت أجل ولكن حدثنا قال هو ملك الله تبارك وتعالى ليس دونه شيء جناح له بالمشرق وجناح له بالمغرب وجناح على كاهله والعرش على كاهله فقالت عائشة رضي الله عنها هكذا سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول قال كعب رحمه الله واللوح على جبهته فإذا أراد الله أمرا أثبته في اللوح.
العظمة ج 2 ص 694 و ما بعدها.

أترك التعليق لكم هذه المرة.

8   تعليق بواسطة   ناصر السنة     في   الأربعاء ٢٩ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10524]

دفاعا" عن ترجمان القرآن وحبر الأمة.

إلي الدكتور عثمان محمد عفوا" لماذا تبنيت موقف المثبتين للتهمة ولم تتطرق من قريب أو من بعيد لمن ينفوها أصلا" وإذا كان الأمر بين النفي والإثبات أليست الأمانه تقنضي سرد وجهتي النظر وتترك للقارئ الحكم. وعلي ذلك فــــالرد كما يلي :الرد مشفوعا" بالمصادر وأسماء أصحاب ألأقوال وليس سردا" مجهول المصدر وإن كان له مصادره ولكن الأمانة تقتضي عزو الخبر إلي أصحابه ولا أدري لعله غفل عن بعض الوارد في ردي مع حسن الظن به.

الكشي وابن عباس:
فقد ذكر الكشي أحاديث تتضمن قدحاً في ابن عباس، ومن جملة تلك الأحاديث حديث مفارقته للإمام علي (عليه السلام)، وأخذه المال من بيت المال البصرة، وكتب أمير المؤمنين وأجوبة ابن عباس عنها61.
وفي ذلك يقول السيد الخوئي:
هذا الرواية وما قبلها من طرق العامة، وولاء ابن عباس لأمير المؤمنين وملازمته له (عليه السلام) هو السبب الوحيد في وضع هذه الأخبار الكاذبة وتوجيه التهم والطعون عليه، حتى إن معاوية لعنه الله كان يلعنه بعد الصلاة مع لعنه عليّاً والحسنين وقيس بن عبادة والأشتر!! كما عن الطبري وغيره وأقل ما يُقال فيهم انهم صحابة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، فكيف كان يلعنهم ويأمر بلعنهم؟!
وراح السيد الخوئي يبين رأيه في ابن عباس بوضوح: والمتحصّل مما ذكرنا أنّ عبدالله بن عباس كان جليل القدر، مدافعاً عن أمير المؤمنين والحسنين (عليهم السلام)كما ذكره العلامة وابن داود62.
كما قال الشهيد الثاني في حاشية الخلاصة: جملة ما ذكره الكشي من الطعن فيه خمسة أحاديث كلّها ضعيفة السند63.
وقد ذهب السيد ابن طاووس الى نفي كل ذلك نفياً تاماً، فقد قال في ابن عباس: حاله في المحبة والإخلاص لمولانا أمير المؤمنين (عليه السلام) وموالاته والنصر له والذب عنه والخصام في رضاه والموازرة له مما لا شبهة فيه، ثم قال معرضاً بأخبار الذم، ومثل الحبر موضع أن يحسده الناس ويباهتوه:
كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغياً إنه لذميم
قال: ولو ورد في مثله الف رواية أمكن أن تعرض للتهمة، فكيف بهذه الأخبار الضعيفة الركيلة؟!64. فكل ما ورد بخصوص قصة بيت مال البصرة وابن عباس هي أخبار ضعفها ابن طاووس.
وأما صاحب الوسائل في خاتمتها يقول عن ابن عباس: حالُه في الجلالة والإخلاص لأمير المؤمنين (عليه السلام) أشهر من أن يخفى، وروي فيه قدحٌ وهو أجل من ذلك65.

ابن عباس وبيت مال البصرة:
ما إن انتهت حرب الجمل بانتصار الإمام علي (عليه السلام) وصحبه على ناكثي البيعة حتى بادر الإمام الى تعيين عبد الله بن عباس والياً على البصرة، فقال آ«يا معاشر الناس! قد استخلفتُ عليكم عبد الله بن عباس، فاسمعوا له وأطيعوا أمره ما أطاع اللهَ ورسولهَ، فإن أحدث فيكم أو زاغ عن الحق فأعلموني أعزله عنكم; فإني أرجو أن أجده عفيفاً تقياً ورعاً، وإني لم أولّه عليكم إلا وأنا أظن ذلك به، غفر الله لنا ولكمآ»43.
ثم أوصى عبد الله بن عباس بوصاياه قائلا:
آ«يا ابن عباس! عليك بتقوى الله والعدل بمن ولِّيت عليه، وأن تبسط للناس وجهك، وتوسع عليهم مجلسك، وتسعهم بحلمك، وإياك والغضب، فإنه طيرةٌ من الشيطان، وإياك والهوى فإنه يصدك عن سبيل الله، واعلم أن ما قربك من الله فهو مباعدك من النار، وما باعدك من الله فهو مقربك من النار، واذكر الله كثيراً ولا تكن من الغافلينآ»44 كان هذا في سنة 36 هـ45.
في سنة 40 هـ بدأ أهم حدث في تاريخ هذا الرجل، وبالذات في تاريخ علاقته بالإمام علي (عليه السلام) فيما يتعلق ببيت مال البصرة وتجاوزه عليه كما زعم. فقد اضطربت أقوال المؤرخين وآراؤهم في هذه المسألة اضطراباً عجيباً، وحقاً ما قاله السيد محمد تقي الحكيم في دراسته حياة ابن عباس حيث يقول46:
آ«والحقّ أن هذه القصة من أكثر ما قرأت ـ وأنا أؤرخ لهذه الفترة من حياة ابن عباس في كتابي عنه ـ غموضاً في فصولها فقد اختلف فيها المؤرخون على أقوال لا التقاء بين ما تباعد من أطرافها، فبعضها ينفي هذه القصة نفياً باتاً ويعتبرها اسطورة من الأساطير وعلى رأس هؤلاء عمرو بن عبيد الزاهد المعروف،



9   تعليق بواسطة   محمد مهند مراد ايهم     في   الأربعاء ٢٩ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10527]

الى ناصر السنة كنت منطقيا

الحقيقة يا ناصر السنة انك كنت منطقيا بدفاعك عن ابن عباس وانا معك في هذا ورايي فيه كما رايي ببقية المطلق عليهم اسم الصحابة انها امة خلت لها ماكسبت ولنا ما كسبنا ولن نسال عما كانوا يعملون غير اني لا اسميه الترجمان للقران والا وصفت القران بانه مبهم وغامض وبذلك نكون قد كذبنا قوله تعالى تلك ايات الكتاب المبين وغيرها من الايات التي تصف القران بانه واضح وهو الذي يبين ولا حاجة لنا ان نبينه كما لا احبذ لقب الحبر لانه اسم اطلق على رجال الدين اليهود بيد انه من خلال قراءتي لتعليقك اتوقف عند نقطة واحدة وهي ما ذكرته عن معاوية
اقتباس(حتى إن معاوية لعنه الله كان يلعنه بعد الصلاة مع لعنه عليّاً والحسنين وقيس بن عبادة والأشتر)
سؤالي لك كيف تقول عن معاوية لعنه الله ثم تدافع عن صحيح البخاري هذا الدفاع المستميت وفيه من المرويات عن معاوية الكثير اليس هذا تناقضا في ارائك

10   تعليق بواسطة   عبدالله سعيد     في   الأربعاء ٢٩ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10529]

مشكلتنا مع أهل الحديث كمشكلة أهل الحديث مع الشيعة

فنحن نقول لأهل الحديث أن هذا الحديث لم يقله الرسول ولا الصحابة ..
فيردون علينا أنتم تكذبون الرسول الذي قال الحديث والصحابة الذين رووا الحديث



وأهل الحديث يقولون للرافضة هذا الحديث لم يقله الرسول ولا رواه آل البيت
فيردون عليهم الرافضة أنتم تكذبون الرسول الذي قال الحديث وعليا والحسين وآل البيت الذين رووا الحديث

11   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الأربعاء ٢٩ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10531]

صراع سياسي ..

للأسف الشديد ..ما يدافع عنه ناصر السنة .. هو اسلام الطلقاء .. الاسلام الذي تشكل نتيجة الصراع السياسي الذي بدأ في الخفاء بعد فتح مكة واستسلام أبو سفيان وأتباعه ودخولهم الاسلام تقية ليتصارعوا من داخله علي السيطرة حفاظا علي مصالحهم الدنيوية ..
ولذا تجد معظم الأحاديث مروية عن من كانوا أطفالا أو مراهقين عند وفاة الرسول صلوات الله عليه وسلم .. (عبد الله بن عباس وابن عمر .. الذي لم يكن يجرؤ علي التحدث عن رسول الله في عهد والده ..ومن لم يصاحبوا رسول الله الا سنة أو اثنتين مثل أبو هريره سامحه الله عما فعله بالاسلام ..
لقد كان التحدث أو التقول علي رسول الله هو الوسيلة التي استعملها الفرقاء في صراعهم السياسي علي الجانبين فاختلط الحابل بالنابل ..
نحن لم نأخذ اسلامنا الذي نؤمن به الآن وللأسف الشديد عن رسول الله ولا عن كبار الصحابة ...بل عن أطفال ومراهقين وطلقاء ومحبي القطط والطعام ..وعن كعب الأحبار ..
والحل واضح تماما .. هو أن نعود الي المصدر المؤكد ونستعمل عقولنا التي أصابها الصدأ نتيجة انتصار ثقافة النقل بعد عهد المتوكل ..وهي دعوة ستجد مقاومة شديدة ممن يؤمنون بما آمن به أباؤهم ... ويعيشون في دفء المألوف والمتوارث ..

12   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الأربعاء ٢٩ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10532]

الى السيد عثمان وناصر السنة

ال الاستاذ عثمان لقد قرأت مقالك بعناية و ليست تلك المرة الاولى التى أقرأ فيها مثل تلك القصة عن عبدالله بن عباس و من قرآتى لكتب اهل السنة توصلت الى الآتى
1- ان بن عباس قد توفى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم و هو أبن 11 سنة و لم يذكر عنه مقابلته لرسول الله صلعم الا صلاته ذات مرة خلف االرسول صلعم و هو طفل(و بالتالى فأن روايته عن الرسول امر مشكوك فيه بعيده عن الصواب )
2- اما القصة الواردة فهى من القصص الملفقة من الشيعة نتاج الخلاف الموجود بي الفصائل الاسلامية فى ذلك الحين و مثل تلك القصص متبادلة بين الطرفين للطعن فى الطرف الاخر و تملؤها كتب الفريقين و لا يجب الاعتداد بها فى الحكم
الاخ ناصر السنة
1- اتفق معك فى أن القصة من الممكن أن تكون ملفقة و غير صحيحةو انا اثق فى ذلك بقدر كبير
2- ولكنك لم تشر من قريب أو من بعيد عن سن عبدالله بن عباس عند وفاة الرسول صلعم و انه كان بين 11&13 هل يعقل أن يروى ذلك الصبى عن رسول الله صلعم مع العلم أن الاشارة الى سن عبدالله بن عباس كان فى كتب السنة و ليس فى كتب الشيعة... و كيف يكون ترجمان القرآن و هو لم يتعلم من رسول الله صلعم
الرجاء منكم الرد على تلك النقطةلاثراء الحوار

13   تعليق بواسطة   عبدالله سعيد     في   الأربعاء ٢٩ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10533]

ليس المهم أن تقول المنطق والميزان وإنما المهم أن تخترع ما تستخف به الجهلة

استخف فرعون قومه فقال :
{وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ} (51) {أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ} (52) {فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ} (54) سورة الزخرف

وهكذا استخف الفرعون شعبه فأقنعهم أنه أفضل وأعظم من موسى لأنه يملك من الدنيا والفصاحة ما لا يملكه موسى .. فاستطاع تمرير هرائه عليهم



استخف بولص قومه ( رغم أنه ليس من تلاميذ المسيح) فقال : " فحدث لي و أنا ذاهب و متقرب إلى دمشق أنه نحو نصف النهار بغتة أبرق حولي من السماء نور عظيم. فسقطت على الأرض و سمعت صوتًا قائلاً لي شاول شاول لماذا تضطهدني. فأجبت من أنت يا سيد فقال لي أنا يسوع الناصري الذي أنت تضطهده. و الذين كانوا معي نظروا النور و ارتعبوا و لكنهم لم يسمعوا صوت الذي كلمني. فقلت ماذا أفعل يا رب فقال لي الرب قم و اذهب إلى دمشق و هناك يقال لك عن جميع ما ترتب لك أن تفعل. و إذ كنت لا أبصر من أجل بهاء ذلك النور اقتادني بيدي الذين كانوا معي فجئت إلى دمشق. "، ( أع 22: 6- 11)

وهكذا أقنع بولص الناس أنه رأى المسيح وكلمّه وإذن عن طريق هذا القول المخترع استطاع بولس أن يثبت أنه رسول ومبعوث المسيح .. فاستطاع بذلك تمرير كل رسائله وتآليفه للناس




استخف رواة الشيعة اتباعهم أن عليا وصي الرسول فأصبح علي وصياً معصوماًَ وأن الإمامة انتقلت من علي لأولاده الأئمة الاثني عشر المعصومين بعصمة علي ، والأئمة بدورهم لهم أوصياء ينقلون كلامهم المعصوم للناس..فاستطاع قادة الشيعة تمرير مآربهم للناس دون نقاش





كذلك استخف أهل الحديث الناس عن طريق الإسناد الصحيح المتصل ( سلاسل الذهب والفضة والياقوت والمرجان والزمرد) حدثني شيخي عن شيخه عن أبيه عن جده عن التابعي عن الصحابي أن رسول الله قال.

فاستطاع أهل الحديث تمرير مآربهم وآرائهم وأقوالهم للناس عن طريق قال الرسول قال عمر قال الصحابي




فالناس بسطاء لا يعرفون المنطق في الدين ولا الدليل ولا البرهان ..
الناس لا يعرفون في الدين إلا شيئا واحدا عبر عنه أهل الحديث أحسن تعبير وهو " دين العجائز"

فقد قيل ( من مات على دين العجائز فهو الفائز )

أبو بكر الخوارزمي تـ 403 هـ : قال الخطيب البغدادي نقلاً عن شيخه الإمام البرقاني رحمه الله: سمعته يقول ديننا دين العجائز, ولسنا من الكلام في شيء.


أبو المعالي الجويني الصوفي, شيخ الشافعية, 419 - 478 هـ : عليكم بدين العجائز, فإن لم يدركني الحق بلطفه وأموت على دين العجائز وتختم عاقبة أمري على الحق وكلمة الإخلاص, وإلا فالويل لابن الجويني.



أبي المظفر السمعاني, مفتي خراسان وشيخ الشافعية 426 - 489 : عليكم بدين العجائز


تقي الدين ابن دقيق العيد, 625 – 702 هـ : ولججت في الأفكار ثم تراجع *** اختياري إلى استحسان دين العجائز



صدق الله العظيم :
{أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا} (44) سورة الفرقان

14   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الأربعاء ٢٩ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10534]

حبر الأمة، أم المؤمنين، والدوسي

شكرا للدكتور عثمان على بحثه التاريخي. ومن أراد أن يترى المصدر فليقرأ تاريخ الطبري وسيجد ما لذ وطاب. ولا مانع من مراجعة البداية والنهاية لإبن كثير لما فيهم من بلاوي تخفي على هذه الأمة الغائبة عن الوعي.

عندما أقرأ حديث منسوب إلى نبي الله، لا يهمني أبدا سنده وعنعنته وكل هذا الهراء. لا يهمني إن كان صحيح أو غير صحيح. لا يهمني إن كان فى البخاري أو أحمد أو إبن ماجه أو أو أو. كل ما يهمني أن أتقبل أن رسول الله قال هذا الكلام. إن رسول الله طيب لم يكن يأتي إلا بالطيب وقد كان قرآنا يمشي على الأرض، أي إنه كان قرآني. وبالتالي لن يتفوه إلا بكل طيب له علاقة وثيقة بالقرآن الكريم لا يخرج عنه ولا يزيد عليه. أم هراء ربع البخاري مروي عن حبر الأمة وربعه مروي عن السيدة عائشة وربع آخر عن الدوسي فلا يعنيني فى شىء. فحبر الأمة مشكوك فى ذمته وإن كان ظلم فحساب من ظلموه من كتبة التاريخعند الله أما نحن فلسنا ملزمين بالأخذ منه إلا ما يتماشى مع قرآن الله. والسيدة عائشة مع كامل إحترامي لها كأم للمؤمنين إلا أن التاريخ أثبت إنها تسببت عن سوء تصرف فى مقتل أقتل من 10 آلاف مسلم فى موقعة الجمل بعد أن أطاعات طلحة والزبير وقاتلت أمة إسلامية نهى الله ورسوله عن قتالهم. وإن كان التاريخ ظلمها وكتب ما لم تفعله وألف رسائل على لسانها تحث الناس على قتال علي بن أبي طالب، فحسابهم عند الله. أما نحن فلسنا ملزمين بالأخذ بروايتها. وأبو هريرة الدوسي وتاريخه المبهم وسلوكه الغريب المدون داخل كتب أهل السنة ليس مشكلتنا، ومشكلتنا أن نعقل ما رواه ابو هريرة الدوسي ولا نقدسه عمياني.

أما معاوية وعمرو بن العاص فيكفيني فيهم رأي علي بن أبي طالب حيث قال إنهم ليسوا أهل قرآن وإنهم يتخفون فيه لأغراض مادية دنيوية. وبعد رأي علي بن أبي طالب لن آخذ برأي الأزهر أو عوام المسلميين المغيبين عقليا.

القرآن هو كتاب التشريع الوحيد وما حوله من أحاديث طيبة هو لصلاح الحياة الإنسانية ولا علاقة لهم بدخول الجنة أو النار.

شكرا للدكتور عثمان

15   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الأربعاء ٢٩ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10535]

المصدر

عفوا، مصدر رأي علي بن أبي طالب عن معاوية وداهيته عبمرو بن العاص هو البداية والنهاية لإبن كثير. ومن أراد أن يكذب إبن كثير، فياليته يكذب أيضا نفسيره المقدس للقرآن الكريم.

وتحياتي للجميع.

16   تعليق بواسطة   ناصر السنة     في   الخميس ٣٠ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10541]

ردا" علي المحترم مهند

إقتباس

الحقيقة يا ناصر السنة انك كنت منطقيا بدفاعك عن ابن عباس وانا معك في هذا ورايي فيه كما رايي ببقية المطلق عليهم اسم الصحابة انها امة خلت لها ماكسبت ولنا ما كسبنا ولن نسال عما كانوا يعملون غير اني لا اسميه الترجمان للقران والا وصفت القران بانه مبهم وغامض وبذلك نكون قد كذبنا قوله تعالى تلك ايات الكتاب المبين وغيرها من الايات التي تصف القران بانه واضح وهو الذي يبين ولا حاجة لنا ان نبينه كما لا احبذ لقب الحبر لانه اسم اطلق على رجال الدين اليهود بيد انه من خلال قراءتي لتعليقك اتوقف عند نقطة واحدة وهي ما ذكرته عن معاوية
اقتباس(حتى إن معاوية لعنه الله كان يلعنه بعد الصلاة مع لعنه عليّاً والحسنين وقيس بن عبادة والأشتر)
سؤالي لك كيف تقول عن معاوية لعنه الله ثم تدافع عن صحيح البخاري هذا الدفاع المستميت وفيه من المرويات عن معاوية الكثير اليس هذا تناقضا في ارائك

الرد

أخي الكريم مهند أحيي فيك إنصافك وما ذكرت هو قول عمر بن عبد العزيز عليه رحمة الله .
القول بإن إطلاق لفظ الترجمان علي ابن عباس يقتضي أن يكون القرآن مبهما" فيه خلط غريب وأضرب مثالا" للتوضيح
وبإختصار ماذا تقول في قول الله عز وجل إذا جاء نصر الله والفتح... السورة. ؟ كمثال علي معني ترجمان.
والقرآن ميسر للذكر ( ولقد يسرنا القرآن للذكر) وهذا من الإعجاز تري طفلا" عمره عشر سنوات يحفظه عن ظهر قلب ويقرأ ورده منه كل يوم وهو به ماهر وإذا سالته عن معني والعاديات ضبحا" تجده يفتقر إلي من يوضح له ناهيك عن من تخرج في كلية من كليات القمة ويقرأ القرآن كل سنة مرة كحال كثير من الناس في شهر رمضان ولا يقف علي معاني كثير من الأحكام والمفردات.
وعليه فإن ترجمان القرآن بن عباس قد حاز من فهم آي القرآن وأسباب النزول وإيضاح المعاني ما لم يحزه غيره من الأولين والآخرين

ثانيا" بخصوص لفظة حبر ( مع كل تقديري لوجهة نظرك) لم يري الأثبات والثقات من علماء الأمة بها بأسا".

أما عن فقرة معاوية رضي الله عنه فليس اللعن من كلامي ولا من إنشاءي وإنما نقلت عن المصدر بيانا" لإختلاف الناس من المؤرخين في صدق أو كذب التهمة المنسوبة إلي بن عباس وعلي ذلك فليس علي الناقل حرج وهو من الأمانة العلمية وليس تأكيا" لما نسب إليه رضي الله عنه من اللعن. (أ.هـ)


17   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس ٣٠ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10544]

سبحان الله ولا إله إلا بالله .. مشكله السنيون أنهم ينقلون ولا يفكرون .. نظام ما ألفنا عليه أباءنا.

يقول سبحانه تعالى:
{لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِين} .. المائدة 51

{لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ} .. آل عمران 28

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا مُبِينًا} .. النساء 144

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَنْ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنْتُمْ وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ} .. الممتحنة 1

لابد أولا من العلم بأن أولياء كما جاءت بهذه الآيات تعنى أوصياء بما يخص أمور العقيدة الإسلامية فقط وليس أمور الدنيا .. ومن يشك منكم فى هذا يرجع لجميع آيات القرآن والتى جاءت فيها أولياء

وبعد كل هذة الآيات تجد من يقول:
{{ثانيا" بخصوص لفظة حبر ( مع كل تقديري لوجهة نظرك) لم يري الأثبات والثقات من علماء الأمة بها بأسا".}}

يا صلاة الزين على العلماء !! .. بقى الحديث المنسوب للرسول الأتى (بالبخارى):
{{عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب وكان ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏إذا حج أو اعتمر قبض على لحيته فما فضل أخذه }}
علته الآساسية هى مخالفة المشركين وليس كراهية فى الشوارب !!!! ..
بمعنى إذا كانوا المشركين يطلقون دقنوهم ويحفوا شواربهم لكان أمر الرسول هو إطاله الشوارب وحف اللحى .. (((( لكن مين يفهم ؟؟؟ ))))

بعد كل دا يقولك بدون إستيحاء:
{{{ لم يري الأثبات والثقات من علماء الأمة بها بأسا)}}}

الله ... وإيه اللى زانقك إنك تمجد مسلم تدعى أنه فاهم القرآن بإسم علماء الدين اليهود ؟؟ .. أتتشبه بهم ؟؟ .. أم الأثبات والثقات هم الذين أخترعوا لقب ((حبر)) قبل اليهود ؟؟

بأمارة إيه بالضبط ؟؟ ..

بأمارة ((( الأثبات والثقات ... قالوله )))

إبسط وهيص يا شيخ طنطاوى ..
بقى لك إسم جديد أعطاه لك الأثبات والثقات من علماء الأمة وهـو:
بابا الكرارة الآزهرية .. إبسط يا عم .. ومفيش بابا أحسن من بابا !!!!!!!!!

الخلاصــــة:
النـــــــــاقـل ليس بعــــــــــاقـــــــــل

إنتهى.

18   تعليق بواسطة   محمد مهند مراد ايهم     في   الخميس ٣٠ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10548]

انا اتكلم يا ناصر السنة عن الوضوح وتجيبني بالحفظ والترديد

القران بين واضح نزل بلسان عربي وبالتالي من يعلم اللغة العربية ويبحث عن معانيها يفهم القرآن وانه مما نسبتموه الى عبد الله ابن عباس وغير بأنه ترجمان جعلتم بين القرآن والناس حاجزا فلا تقربوه إلا من خلال هذا الترجمان أو غيره وجعلتم الناس يهجرون كتاب الله الا من لفظه وترديده كمثل الحمار يحمل اسفارا واما عن لقب الحبر فقد اجاب الاخ شريف صادق بما هو كاف واما من ناحية لفظ معاوية لعنه الله فان نفس المصادر التي تقول انك تنقل عنها تدافع بلسانها وهي التي نقلت لك كتب الصحاح وجعلتها في منزلة اعلى من كتاب الله وهي التي تبرر خطأ هذا وتدليس ذاك وبذا انت لست ناقلا فحسب وانما متبنيا فاما ان تتبرأ من المصدر كما نتبرأ نحن من كل المصادر خلا كتاب الله وتتكلم بلسانك واما ان لا تفعل فلا تقل انك مجرد ناقل من نا حية ثانية قلت فيما سبق من تعليقاتك باننا نعبد الاستاذ احمد صبحي منصور نحن لا ننسى فضله في عملية جمع من يؤمنون بهذا الكتاب كتاب الله وحده كمصدر للتشريع في هذا الموقع ولا ننسى ان كثيرا منا قد اهتدى الى صراطه المستقيم على يديهلكني لانسى ايضا ان الدكتور يؤكد فيما يؤكد على انطلاق كل واحد من نفسه لعله يصل الى خبر مما وصل اليه بيد اني اريد ان اعلمك بأمر بأني آمنت بكل ماتسمعه منه قبل ان اتعرف عليه وقبل ان اعلم بان هناك في مصر من يؤمنون بهذه الفكرة وكان ذلك منذ سنة 1984 الميلادية وكنت حينها في العشرين من عمري وعلى فكرة انا سوري واعيش في سورية لا أقول هذا لأنكر فضل الأستاذ منصور بل له الفضل كل الفضل في جمعنا بهذا الموقع انصحك يا ناصر السنة في النهاية بان تتدبر كتاب الله دونما وسيط مستندا الى اللسان العربي الذي انزل الله كتابه به وترمي خلف ظهرك كل ما سمعته منا او من غيرنا فوالله ما وصلت الى هذا الا بعد ان فعلت ذلك واسال الله ان يجعلنا جميعا من الصالحين ومن عباده المؤمنين انه سميع قريب

19   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس ٣٠ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10551]

بورك فيك يا عثمان

بورك فيك يا ابن أخى ..
بعد أن أصبحت ضليعا فى الحاديث و السنن بدأت تقتحم خفايا التاريخ. وهذا إنجاز هائل لك باعتبارك فى الأصل متمرسا فى الصيدلة علما و صناعة و تجارة ونظرا وعملا. ولقد أثبت جدارتك فى تخصصك الصيدلى من عشر سنوات تقريبا فى أول ندوة فى ابن خلدون تحدثت فيها عن سلبيات قطاع الدواء فى مصر أمام نخبة من أعلام المهنة و العلم الصيدلى فصعقوا وصعق وزيرهم . وها أنت الآن تدخل نطاق الحديث فتصبح استاذا ، ثم تدخل علم التاريخ لتصنع فيه سبقا آخر.
بورك فيك يا عثمان ، وأشعر بفخر بأن أكبر أبنائى عثمان محمد على تتفجر عبقريته فى هذا الموقع برغم ما يعانيه فى غربته.
يبقى أن أقول ـ كباحث تاريخى فى موضوع سرقة ابن عباس لبيت مال البصرة قد رواها الطبرى وهو من أوثق المصادر التاريخيةالسنية ، وكتب ذلك خلال حياته فى العصر العباسى برغم تقديس عصره لابن عباس جد الخلفاء العباسيين. وما يقال عن تشكيك فى هذه الرواية من السهل الرد عليه بمنهج التحقيق التاريخى ، وهذا ما نرجو أن نكتبه فى مقال بحثى ـإذا وفق الله تعالى

20   تعليق بواسطة   farah mashnouk     في   الخميس ٣٠ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10552]

Dear Dr Mansour

You have to be proud that you have amazing and intelligent people who are working with you to show the right picture of Islam. The last few comments for today (Mr,Mohanad Murad Sister Aya and Mr Athman )showed very high level of awareness and respect.I wish we can keep this level of language all the time. God bless you all and I'm waiting for more research and analysis to learn more about our real history

21   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة ٣١ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10564]

الأخ الفاضل عبد الله سعيد

السلام عليكم وورحمة الله وبركاته

سيدى الفاضل أنتم لمستم وتر حساس جدا .. وهو سبب بلاء الآمة العربية بالكامل ... ألا وهو الأستخفاف بالعقول وإستسلام الجماهير العريضة لمن أستخف بعقولهم !!!
أن الأستخفاف بالعقول جريمة ما بعدها جريمة .. وهى من أحط الجرائم .. وهى بطبعها وصمة عار للمجنى عليه أكثر منها للجانى.

الأستخفاف بالعقول هو بمثابه النصب على عقول الناس وهى من أحط الجرائم وهى هكذا فى نظرى .. ولا يجب معامله المستخفين باللين من القول ((عند أقامة الحجة عليهم)) .. أكرر .. ((عند أقامة الحجة عليهم)) فهذا أقل قصاص منطقى لعدم تكرارهم أستخفافهم بخلق الله .. وللأسف هذا ليس فى نظر بعض ممن كتبوا هنا ويذكرونى بمارى إنطوانيت والتى تدعى البراءة ولكن جهالتها بما كان يدور حولها والتى كانت ترى الدينا حولها بمنظار "بمبى" اللون كان من أسباب وضعها تحت المقصلة .. وهى بمنتهى البراءة لا تدرى لماذا يتم فصل رأسها عن جسدها فهى نصحت من لا يجد العيش لكى يأكله بأن يأكل بتى فور وكراسون بدلا منه .. أهى المقصلة مقابل النصح يالا قسوة الناس؟؟

أن القوانين الآرضية فى معظم الأحيان للأسف لا تعاقب المستخف بالعقول !! ..
بل أحياننا تذهب إلى الأستهزاء بالمجنى عليه مثل القول الشهير بـ "أن القانون لا يحمى المغفلبن".

سيدى الفاضل عملية الأستخفاف بالعقول لكى تتم لابد لها من طرفين :
= مستخف.
= ومستخف به.
أن المستخفين بالعقول يا سيدى ما أكثرهم .. ولكن تجدر الأشاره هنا إلى أن عملية الأستخفاف لا يمكن لها وأن تتم إن كان "المستخف" لا يجد ضحايا له "مستخفين بهم" توافقه وتستسلم لأستخفافه بعقولهم...
أقصد بهذا أن سوق الأستخفاف سيستمر طالما هناك من يقبل بأن يُستخف به.

وهنا يحضرنى ذهاب آهل القرآن إلى أن الآحاديث ليست من الشرع الإسلامى (وبالرغم من أننى أتفق مع هذا بنسة 85 % فقط وقد أوضحت هذا مرارا وتكرارا).
عموما ..
هذا يقودنا إلى حقيقة لا جدال فيها وهى:
إن كان آهل القرآن يقرون بهذا فهذ يعد أعتراف صريحا منهم بأنه حدث إستخفافا لعقول المسلمين ( 1.2 مليار مسلم) على مدى أكثر من ألفى ومأتئى عام من بعد تدوين الأحاديث للأن !!!.
السؤال:
= كيف تتخاطب مع من أستخف بالعقول لمدة تزيد عن 1200عاما ؟؟ .. ومازال يطرح عليك مزيدا من الآستخاف ؟؟.
= كيف تجعل من كان هو وأبائه مستسلمين للأستخاف على مدار 1200 عاما وأزيد يفيق من غيبوبة الأستسلام للأستخفاف ؟؟

الخلاصة :
أننى يا مارى أنطوانيت أعتبر أن الأستخفاف بعقلى هو أكبر أهانه توجهه إلى شخصى .. فعقلى هو أثمن وأغلى أصل من الأصول والتى أمتلكها ولا أدرى ما هو حالك ؟؟ .
أننى من الممكن وأن أتجاوز مع من سبنى .. أو مع من سرقتى .. او مع من أسال دمى .. ولكننى يا مارى أنطوانيت لا أتهاون مطلقا من يحاول الأستخفاف بعقلى ويقع تحت يدى وخصوصا عندما يكون أستخفافه يمس معتقداتى ..

وختامــا:
أذ أحييى السيدات والسادة الأتية أسمائهم (مرتية ترتيبا زمنيا تصاعديا) والذين تصدوا بالرآى والحجة لمن يحاول الأستخفاف بعقولهم ونزلوا إلى ساحة الملعب ولم يلبثوا فى صفوف المتفرجين يهتفون أو فى مقصورة الحكام يوزعون الدرجات :
السيد/ عثمان محمد على .. "صاحب المقال الرائــــــع".
السيد/ إبراهيم دادى.
السيدة/أنسه ناعسة محمود.
السيد/ محمد مهند مراد
السيد/ عبد الله سعيد.
السيد/ عمرو اسماعيل.
السيد/ محمد عطية
إن كنت أختلف جذريا مع قول سيادته ((اما القصة الواردة فهى من القصص الملفقة من الشيعة)) .. كيف تذهب لهذا يا سيدى وأنت تعلم ان الشيعة تمجد وتكاد تألهه آهل البيت و "عبد الله بن عباس" هو إبن عم النبى (ص) .. هذا الرد عليكم يفند تماما وأن تكون الشيعة ألفت القصة كما تذهبون !!.
السيدة / آية الله.
السيد الدكتور/ أحمد صبحى منصور.

والسلام على من أتبع الهدى.


22   تعليق بواسطة   عبدالله سعيد     في   الجمعة ٣١ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10580]

أخي الكريم شريف صادق ..أهلكنا صممنا وقمعنا وتكفيرنا المخالف من المسلمين

لن نفهم ديننا كما ينبغي حتى نسمع بعضنا بعضا ونحاور بعضنا بعضا بكل صراحة وشفافية ووضوح..
فكلنا يصيب ويخطيء فنحن بحاجة ملحة أن يصحح بعضنا بعضا ..
فلن نفهم دين الله بالصمم وبالقمع والقهر والقتل والحبس والطرد والتكفير للمخالف في الرأي ..
بل بالنقاش الحر جهارا نهارا ..

والغلبة للحجة لا للعضلات ..

{الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ} (18) سورة الزمر

23   تعليق بواسطة   عزالدين سعدي     في   الجمعة ٣١ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10586]

أين المراجع

إلى السيد عثمان محمد علي

الموضوع الذي كتبتم فيه مهم جدا و قد يكون له كبير الأثر على الدعوة للعودة إلى الإسلام الحق إلى كتاب الله. لكني في بفس الوقت أرى أن المقالة تبقي مجرد رأي لأنها لا تحتوي على إية مراجع تاريخية. أرجو أن تعذروا تعليقي هذا يا سيد عثمان محمد علي فأنا لا أقدس أحد إلا الله تعالى و لن أقدسكم أنتم بطبيعة الحال و آخذ بكل ما تقولون ، فأرجو من كتاب الموقع أن يلحقوا بمقالاتهم المراجع التي إستندوا إليها.

24   تعليق بواسطة   عبدالله سعيد     في   السبت ٠١ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10596]

هذه نصوص شهيرة ومراجعها كتب التراث المعروفة لمن أراد البحث ..

وقد تسب عرض هذه النصوص التاريخية التراثية المعروفة في قتل أحد المفكرين المسلمين ( دكتور فرج فودة) ..
حيث اقتبس في كتابه "الحقيقة الغائبة " الذي بالموقع :

http://www.geocities.com/berguentes/farajfouda.htm

مثل تلك النصوص عن ابن عباس وغيره وصاغها في كتابه حيث يقول المؤلف :
[لقد جمع ما تبقى من أموال في بيت المال ، و قدره نحو ستة ملايين درهم ، ودعا إليه من كان في البصرة من أخواله من بنى هلال ، وطلب إليهم أن يجيروه حتى يبلغ مأمنه ففعلوا ، وحاول أهل البصرة مقاومتهم وناوشوا بنى هلال قليلاً ، ثم أقنعوا أنفسهم بترك المال عوضاً عن سفك الدماء ، ومضى ابن عباس بالمال ، آمناً ، محروساً ، قريراً ، هانئاً ، حتى بلغ البيت الحرام في مكة ، فاستأمن به ، وأوسع على نفسه ، واشترى ثلاثة جوار مولدات حور بثلاثة آلاف دينار ..]

25   تعليق بواسطة   هاني الدمشقي     في   السبت ٠١ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10601]

بين الرواية والوحي

من يتابع ويقرأ مقالات الكتاب والمعلقين يجد أن أكثر المقالات تعليقاً هي المقالات التي تتناول الأحاديث وكتب التراث . ويجد الإختلاف في الآراء بين مؤيد ورافض ومشكك . فمن قائل عن صحة الرواية , ومن قائل أنه مشكوك بالسند , وآخر بالنص . وآخر أنها ملفقة تاريخيا . وعليه نجد أن جميع الكتب والمؤلفات يمكن أن تكون كتب للتاريخ والقراءة نأخذ منها العبر والمواعظ وسير من سبق , وكل قارئ يأخذ منها ما أراد , ومنه عندما نقول أن الرسول عليه الصلاة والسلام ما قال إلا وحيا فهو القرآن الكريم لقوله تعالى ( وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ ) ( وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَدًا ) ( فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا ) ( اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ .. ) وآيات كثير في القرآن الكريم , فتجد حديث للنبي عليه الصلاة والسلام مختلف الرواية بالنص بين كتب الحديث والمعنى واحد , فكيف ذلك والحديث قاله النبي عليه السلام في موقع واحد في وقت محدد ؟ ذلك يحصل كأن تروي ما حصل معك بالعمل لصديق لك , ثم تعيد القصة لآخر وتروي نفس الحادثة ولكن بكلمات مختلفة عن الرواية الأولى وقد يكون الصديق الأول حاضرا ولا يخالفك بالألفاظ إن لم يختلف فحوى الموضوع . فهذا ليس بوحي من الله , فالموحى من الله هو القرآن فقط لذلك لن تجد أحدا يختلف على سورة من القرآن الكريم بل على آية منه بل على حرف واحد فيه . وكيف ذلك والله تعالى القائل ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) .
وعليه فإن جميع الكتب والمؤلفات قابلة لأن تكون صحيحة أو مشكوك بأخبارها لأنها من تأليف البشر ومنقولة من قائل لقائل , فهي لا تصح بأن تكون لنا مرجعا لحدود الله وتحريم الحرام وتحليل الحلال والفرائض , وذلك لكثرة الإختلاف وإن لم يختلف المعنى , وهذا ينطبق أيضا على الأحاديث القدسية المنسوبة إلى الله جل وعلا , فتجد اختلافا بلفظ الكلمات بين كتاب وآخر وإن بقي المعنى واحد , ولو كانت من عند الله لكانت كالقرآن لايختلف بها إثنان ولا بحرف واحد , ولكانت اضيفت إلى كتاب الله جل وعلا . فهي إن كانت من الله فهي وحي ( لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ )
فالقارئ لهذه الكتب والمؤلفات يمكن أن يأخذ منها الكثير فهي تحتوي على آداب الطعام والمجلس واللباس وأخلاقيات كثيرة , وقصص عن الخلفاء والقضاة والمعارك في جميع العصور , وهي ليست ملزمة لأحد إن لم يأخذ بما تحتويه . ولا يعاقب تاركها أو يكفر . ولن يسأل عنها أمام الله يوم الحساب . فالله لن يعاقب أو يحاسب من اعتقد بأن ابن عباس حصل معه ما حصل أم لم يعتقد . ولكن يحاسب ويسأل من لم يأخذ بحلال وحرام وحدود ما أنزل في كتابه العزيز . نسأل الله الهداية للجميع


26   تعليق بواسطة   ناصر السنة     في   الأحد ٠٢ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10615]

اللهم اهدنا فيمن هديت............


إإقتباس عن د / أحمد صبحي منصور ناعت الصحيح بلهو الحديث
بورك فيك يا عثمان
بورك فيك يا ابن أخى ..
بعد أن أصبحت ضليعا فى الحاديث و السنن بدأت تقتحم خفايا التاريخ. وهذا إنجاز هائل لك باعتبارك فى الأصل متمرسا فى الصيدلة علما و صناعة و تجارة ونظرا وعملا. ولقد أثبت جدارتك فى تخصصك الصيدلى من عشر سنوات تقريبا فى أول ندوة فى ابن خلدون تحدثت فيها عن سلبيات قطاع الدواء فى مصر أمام نخبة من أعلام المهنة و العلم الصيدلى فصعقوا وصعق وزيرهم . وها أنت الآن تدخل نطاق الحديث فتصبح استاذا ، ثم تدخل علم التاريخ لتصنع فيه سبقا آخر.
بورك فيك يا عثمان ، وأشعر بفخر بأن أكبر أبنائى عثمان محمد على تتفجر عبقريته فى هذا الموقع برغم ما يعانيه فى غربته.
يبقى أن أقول ـ كباحث تاريخى فى موضوع سرقة ابن عباس لبيت مال البصرة قد رواها الطبرى وهو من أوثق المصادر التاريخيةالسنية ، وكتب ذلك خلال حياته فى العصر العباسى برغم تقديس عصره لابن عباس جد الخلفاء العباسيين. وما يقال عن تشكيك فى هذه الرواية من السهل الرد عليه بمنهج التحقيق التاريخى ، وهذا ما نرجو أن نكتبه فى مقال بحثى ـإذا وفق الله تعالى

عجبت كثيرا" من كم الشبهات والأراجيف التي كنت أطالعها في كتابات د / عثمان ولكن إذا عرف السبب بطل العجب كما هو معروف سلفا" . هل يسع أحدكم أن يقحم نفسه في أن يقوم بعمل الصيدلي الضليع؟ كما نعنته أبوه (أكبرأبنائي)
الرجل صيدلي إقتحم مجال الحديث فأصبح ضليعا" ثم اقتحم مجال التاريخ فصار إنجازا" هائلا" . ثم لم يقف الأمر عند هذا الحد فتفجرت عبقريته في الموقع. برغم ما يعانيه من غربة.........!
وبعد هذا المديح والإطراء وهو غيض من فيض . وأحيل أصحاب العقول والمنصفين من المتابعين للكتابات العبقرية للدكتور عثمان وما ينم عن إقتحام فعلي ليس من باب الإستعارة وإنما إقتحام يترتب عليه ما يترتب علي أي إقتحام من تدمير وتخريب وإنهيار لأسس ومعاير العقل والمنطق وأصول العلوم المقتحمة من رجل كل أدواته لا تمكنه من شئ سوي الإقتحام كما نعته د /أحمد صبحي منصور ناعت الصحيح بلهو الحديث ، ليتبين له هل هي عبقرية أم عقوق بنية.
أنا فيما سبق لست أخرج عن حد البيان والتوضيح لما سيق من مديح وكيل من إطراء في حين ينكرون ما كان من الإطراء والمديح في شأن بعد علماء السنة الأفذاذ. ولست أدري متي تتسق الكلمات والأفعال عندكم ؟
أما بخصوص البحث الممنهج والمحقق تاريخا" فأنا في غاية الشوق إلي ما يصم الآذان ويغبش علي العقول ويشوش علي الأسماع وهذا بعض مما دأبتم عليه في كتاباتكم .
وفي نهاية المطاف لا يسعني إلا أن أتوجه إلي الله تعالي بالدعاء أن يهدي من كان أهلا" لهدايته وعفوه وأن يزيد في غي أهل الغي والضلال غنه ولي ذلك والقادر عليه.
(إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء وتهدي من تشاء أنت ولينا فاغفر لنا وارحمنا وانت خير الغافرين) الأعراف


27   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأحد ٠٢ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10621]

شكر وتقدير سريع .--1

إخوانى الأعزاء قراء وكتاب الموقع الكرام .فى الحقيقه لا استطيع موافاتكم حقكم بشكركم على مروركم وتعقيباتكم على مقالتى المتواضعه .ولكن دعونى اشكركم شكرا جزيلا .وفى ردود سريعه على تعقيباتكم أبدأها بقولى لأستاذى و معلمى ووالدى -
ألأستاذ الدكتور - منصور..جزاك الله عنا خير الجزاء ,ان تقييمك لمقالتى المتواضعه لهو ووسام على صدرى مما يزيد من مسئوليتى تجاه نشر الحق على موقعنا المبارك ما أستطعت إلى ذلك سبيلا..
-------
ألأستاذ --إبراهيم دادى
شكرا اخى الحبيب -دادى --على إثراء المقاله بمعلومات إضافيه قيمه عن إبن عباس وكعب الأحبار وحقيقة رواة ألأحاديث..
----------
ألأستاذ --شريف صادق..
شكرا على مجاملتك الرقيقه وعلى عرضك الشيق المختصر للمقاله .اما عن سؤالك هل إبن عباس يعتبر من رواة ألأحاديث .نعم يعتبر كذلك ولمنه للتفسير أقرب.
____
ألأستاذه-- ناعسه محمود
اشكرك شكرا خاصا على وأحييك على ثباتك ورباطة فلبك فى ظروك الصعبه ألانيه .
اما عن مصادر البحث ..فأعتقد انه فى زمن الإنترنت اصبحت مصادر المعلومه متاحه وميسره .بمعنى ما علينا إلا ان نضع الكلمه او الجمله داخل خانة البحث ونطلب من المستكشف ان يبحث عنها وستخرج لنا ألاف الصفحات والنتائج عن الموضوع .وعلى كل حال فقد أجاب اخواننا وعلى رأسهم استاذنا د- منصور عن مصادر البحث .ونكرر ان هذا الموضوع موجود فى تاريخ الطبرى .والطبقات الكبرى لإبن سعد ..وضحى الإسلام (احمد أمين) وعلى وبنوه (طه حسين) والحقيقه الغائبه(د-فرج فوده)

28   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأحد ٠٢ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10626]

شكر وتقدير سريع .--2

ألأستاذ -محمد مهند مراد.
اتفق معك فيما ذكرته طبقا للأيه الكريمه (تلك أمة قد خلت).وأعتقد انه من ألجدر ان نطبقها على ما تركوه لنا من علم ضار ايضاونقول ذاك عصرهم وعلمهم .ولنجتهد لزماننا وعصرنا وعلمنا بأدوات علمنا ومعرفتنا ولا نجتر ما تركوه أم سنظل نستدعيهم ونبعثهم من مرقدهم ليحكمونا برواياتهم.
--------
ألأستاذ -عبدالله سعيد.
نعم انا معك أن مشكلتنا مع أهل الحديث أنهم يقدسون السند (اى الرواه والصحابه)على حساب دين الله ولا ينظروا بعين العقل والفطره والرؤيه القرآنيه .هل يعقل أن يقول الرسول عليه الصلاة والسلام مثل هذا وهل يعصىربه سبحانه وتعالى فى أن يشرع ما لم يأذن به الله .
-----------
د- عمرو إسماعيل .
نعم يا سيدى إنه صراع سياسى دنيوى تسربل بثوب الدين ولعب فيه الأطفال دور البطوله على حساب كتاب الله ولا زلنا نعانى ونتجرع مرارة صراعهم السياسى الدامى ولدينا العراق ولبنان وفلسطين والصومال خير شاهد على تجدد وتأجج الصراع مرة أخرى.
--------
ألأستاذ محمد عطيه .
اشكرك على إضافتك وتعليقك الممتاز ..أما عمر إبن عباس عند وفاة النبى عليه الصلاة والسلام .فقد ذكرت فى المقاله انهكان فى الثالثة عشر من عمره .
أما عن صدق الحادثه من عدمه .اعتقد أنها حقيقيه حتى لو إختلف السيناريو من مؤرخ لآخر بالزيادة والنقصان..ولكن ما أجمع عليه المؤرخين ان إبن عباس ترك البصره هاربا إلى مكة دون تقديم إستقالته او رفده من ولاية البصره فى عهد الخليفه الرابع (على بن ابى طالب)

29   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأحد ٠٢ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10627]

شكر وتقدير سريع -3-

الأستاذه -اية الله ابو المجد
شكرا جزيلا على تعقيباتك العلميه القيمه .وأين باقى سلسلة كشف المستور؟؟
---------
ألأخت الفاضله -فرح معشوق farah mashnouk - اشكرك على رأيك الكريم فى كتاب الموقع ونعدك ان نظل على نفس المستوى الأخلاقى والعلمى فى كتابة ألأبحاث العلميه لتجلية حقائق الإسلام ..
------------------
ألأستاذ - عزالدين السعدى..اهلا بك يا جارى العزيز حيث اننا نقيم فى مدينة واحده فى كندا وليتك تكتب بريدك الإلكترونى لمراسلتك ولنتقابل لنزداد تعارف .
أما عن المصادر والمراجع فقد ذكرتها سابقا..
------
الأستاذ هانى الدمشقى
اتمنى أن يعتبر المسلمين كتب الروايات مجرد كتابات تاريخيه تحتمل الصدق والكذب وتعبر عن ثقافة عصرها ومؤلفيهاوانا ليبست جزءا من الدين وأن يعود لشرب دينهم من النبع الصافى القرآن الكريم.
ودعنى أخبرك حقيقة علمية هامه لده أ÷ل الحديث انفسهم ..وهى ان جميع الروايات رويت بالمعنى وليست بالنص واللفظ وهذه كارثه لمن يعقل..

30   تعليق بواسطة   ناصر السنة     في   الثلاثاء ٠٤ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10647]

إزالة الإلتباس عند من افتري علي بن عباس........(1)

إقتباس :

وهنا دعونا نسأل هل يختلف ترجمان القرآن فى سرقته ونهبه لبيت المال عن مختلسى أموال الدول والشعوب فى عصرنا الحالى ؟؟
هل هناك فرق بينه وبين الواد حنتيره الهجام حرامى الخزن ؟؟
أو الواد ملقاط حرامى المحافظ ؟؟
وهل بعد ذلك طبقا لقواعد علم الجرح والتعديل هل ما زال صالحا لتأخذ وا عنه دينكم ؟؟؟وهل حقا كان ترجمان للقرآن ام أنه إرتكب ما نهى القرآن عنه ؟؟



الرد:
وهذا قدر بن عباس رضي الله عنه تلوكه السنة الجحود وتطعن فيه خناجر الجهالة وينسب إلي الهجاميين وسارقي الأموال ويسمي بأسماء الحقارة ( حنتيره/ ملقاط) بدايات الإقتحام والتخريب وتدمير ما بقي من عدالة للصحابي الكريم ، وهذا نتيجة طبيعية جدا" للمقتحمين الذين يقتحمون مجالا" بأداوت الإقتحام لا بادوات الفهم والتثبت.
وإليك أصول النصوص ممن استشهد بكلامه حتي نري من الذي يتسحق كم الأوصاف الرذيلة والساقطة بن عباس أم من نعته بها ؟

المركز الإسلامي للدراسات (بن عباس وأموال البصرة):

(1) العلاقة بين علي وابن عباس ومعاوية رضي الله عن الجميع
كف بصره في آخر عمره؛ فعيره معاوية بذلك، حيث قال له: أنتم يا بني هاشم تصابون في أبصاركم. فقال له ابن
عباس: وأنتم يا بني أمية تصابون في بصائركم.. ولعل فقده بصره كان هو المانع له عن الخروج مع الحسين عليه السلام، كما يفهم من ابن كثير في البداية والنهاية..
ويقال: إن سبب عماه هو كثرة بكائه على علي عليه السلام.
وأخيراً.. فقد كان يتمتع بمكانة مرموقة، سواء في حياة علي عليه السلام، أو بعد وفاته.. وأما مكانته من علي نفسه؛ فتلك غنية عن البيان. ويكفي أن نذكر: أن طه حسين يراه: «أقرب الناس إلى علي، وآثرهم عنده».
وأنه: «صاحب رأي علي، وأعرف الناس بدخيلة أمره». إلى آخر كلامه.. الذي لا نرى حاجة لإيراده..



تعليق
ما سبق الإستشهاد به يدل علي مكانة ابن عباس عند علي رضي الله عنه ومكانة أمير المؤمنيين عند بن عباس رضي الله عنه علاقة حب وود وإجلال حتي من المصادر التي عزي إليها كاتب المقال المفتريات علي بن عباس


31   تعليق بواسطة   ناصر السنة     في   الثلاثاء ٠٤ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10648]

إزالة الإلتباس عند من افتري علي بن عباس........(2)

الرواية.. بين الواقع والخيال
وأما حكمنا على هذه الرواية: في فرية محضة وإليك ستة دلائل تهدمها من أساسها......
كان ذلك هو خلاصة ما يذكره بعض المؤرخين( ما أورده كاتب المقال )حول سرقة ابن عباس لبيت مال البصرة.
أما نحن فنعتقد: أن هذه الرواية بتمامها من نسج الخيال؛ لأننا نجد في الدلائل والشواهد التاريخية ما يدل على أنها لا يمكن أن تصح، فهذه الرواية الطويلة العريضة، التي يطغى عليها الطابع الروائي المسرحي، وتنسجم كل الانسجام مع الأسلوب الذي كانت ينتهجه القصاصون، الذين كانوا يستطيعون أن يجعلوا من الحبة قبة ـ كما يظهر من ملاحظة وقائعها، والمعركة التي اقتتلوا فيها قتالاً كثيراً!!، وكثر فيها الجرحى، ولم يكن بينهم قتيل!! وغير ذلك من الفقرات، التي لابد وأن تثير عجب واستغراب كل من يلاحظها، ويتأمل فيها ـ أما هذه الرواية ـ فكل الأدلة تشير إلى أنها ـ بهذا النحو ـ مفتعلة ومختلقة.. وإليك الدليل:
1*إننا بالإضافة إلى أننا لا نعلم الكثير عن عدد من الشخصيات الواردة أسماؤهم في هذه الرواية، وبعضهم مجهول لدينا تماماً.. نلاحظ: أن سلسلة رواة هذه الرواية، تشتمل على مجهولين ـ كرجل من أهل اليمامة، وسليمان بن راشد، أو على من عرفوا بالبغض لعلي، والانحراف عن أهل البيت عليهم السلام، وممالاتهم لأعدائهم ومناوئيهم.

32   تعليق بواسطة   ناصر السنة     في   الثلاثاء ٠٤ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10649]

إزالة الإلتباس عند من افتري علي بن عباس........(3)


2*تذكر لنا هذه الرواية: أن ابن عباس يتهم علياً عليه السلام في بعض رسائله به: بأنه إنما أراق دماء المسلمين؛ من أجل الملك والسلطان، لا يتفق مع مواقف ابن عباس السابقة واللاحقة في دفاعه عن مواقف علي عليه السلام، وتأكيداته المتكررة لكل خصوم علي: أنه عليه السلام كان على الهدى والحق، ولم يكن يقصد في كل مواقفه إلا رضا الله تعالى.. بخلاف أعدائه ومناوئيه: ، ومن لف لفهم، ، وغيرهم؛ فإنهم كانوا طلاب ملك وسلطان.
3* يلاحظ: أن هذه الرواية لم تبين حال هذه الستة ملايين: هل هي من الدراهم؟ أو من الدنانير؟!..
4*تنص الرواية على أن الضحاك بن عبد الله، أو عبيد الله الهلالي، كان على شرطة البصرة.. لكن كتب التاريخ تقول: إن الذي كان على شرطة ابن عباس في البصرة هو: الضحاك بن قيس الهلالي، أو الضحاك بن قيس بن عبد الله، حسبما ينص عليه البلاذريوذلك يناقض قول البلاذري الآخر في الرواية: أن الذي كان على شرطة ابن عباس في البصرة هو: الضحاك بن عبد الله.. وإذا ما أردنا توجيه ذلك: بأن كلا من الرجلين واحد؛ وذلك لشيوع النسبة إلى الأب تارة، وإلى الجد أخرى.. مؤيدين ذلك بأن البعض قد صرح بأن مجيب بن الحضرمي هو الضحاك بن عبد الله الهلالي، نفس البطل المذكور في رواية السرقة المتقدمة.. فإننا سوف نجد أن القضية سوف تصبح أكثر إشكالاً بالنسبة إلى البلاذري الذي يرى: أن قضية السرقة، وفرار ابن عباس إلى مكة كانت قبل فتنة ابن الحضرمي، مع أنه هو وغيره يصرحون بأن الضحاك قد فر مع ابن عباس إلى مكة، كما أنه هو نفسه يصرح بأن الضحاك قد واجه ابن الحضرمي بكلام قاس في البصرة!؛ فهل يعقل أن يكون الضحاك في البصرة وفي مكة في وقت واحد؟!.. هناك مع ابن عباس، وهنا في موقفه مع ابن الحضرمي؟!.

33   تعليق بواسطة   ناصر السنة     في   الثلاثاء ٠٤ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10650]

إزالة الإلتباس عند من افتري علي بن عباس........(4)


5*تنص الرواية على أن إحدى عشرة رسالة قد تبودلت بين علي عليه السلام وابن عباس، وعلي وأبي الأسود.
بل وإذا أضفنا إلى ذلك: أن ابن عباس قد ندم، واعتذر إلى علي، وأن علياً عليه السلام قد راسله بالرضا عنه ـ حسب بعض الروايات ـ؛ فإن الرقم سوف يزيد عن ذلك أيضاً.. يضاف إلى ذلك: مسير ابن عباس من البصرة إلى مكة، ووقائع طف البصرة، وكذلك ما جرى في مكة، ثم عودة ابن عباس منها إلى البصرة، بعد رضا علي عنه، حسب بعض الروايات. وأضفنا إليه أيضاً: أننا لم نجد ما يدل على سوء تفاهم بين علي وابن عباس في سنة تسع وثلاثين، بل نجد الكثير مما يدل على تمام التفاهم والانسجام، خصوصاً وأنه كان في هذه السنة عنده في الكوفة حسبما أشرنا إليه. هذا مع تصريح عدد من المؤرخين: بأن هذه القضية قد كانت في سنة أربعين: نفس السنة التي قتل فيها علي عليه السلام.. ثم إننا بملاحظة بعد البصرة عن الكوفة من جهة، وبعد مكة عنها من الجهة الأخرى..
إننا بعد ملاحظة كل ذلك سوف نجد من أنفسنا القطع بأن الزمان الذي يفترض أن تجري كل هذه الحوادث فيه.. أو فقل افترضته تلك الرواية لها.. لا يمكن أن يسعها في العادة، ولا يكفي لكل تلك الأحداث، والملابسات..
6*لم يذكر لنا الذين أوردوا قضية السرقة، من تولى البصرة بعد ابن عباس لعلي عليه السلام، أو لمعاوية؛ فهل تركها هملاً، ولم يستخلف عليها أحداً؟!.. وعلي عليه السلام، هل غض النظر عنها، أو نسيها؟!. ثم معاوية، والحسن عليه السلام من بعده؟ فمن الذي تولاها للحسن عليه السلام الذي بقي في الخلافة أكثر من ستة أشهر؟!. فهل بقيت سنة كاملة، أو أقل أو أكثر، من حين ترك ابن عباس لها، وحتى صلح الإمام الحسن عليه السلام مع معاوية ـ هل بقيت ـ كل هذه المدة من دون والٍ ولا مشرف؟!!.. إن ذلك لعجيب حقاً!! وأي عجيب!!.

ولله الفضل والمنه وعليه التكلان .


34   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الثلاثاء ٠٤ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10651]

إزلة الإلتباس عند من يفتري علي كل الناس ..

هناك نقطتان عندك رد عليهم يا من تدعي نفسك ناصر السنة :
هل كان يزيد عمر ابن عباس وابن عمر عن ثلاثة عشر عاما ..عندما توفي رسول الله عليه وسلم ..
فكيف بأي منطق وعقل نقبل منهم كل هذه الإحاديث التي رووها عن رسول الله .. ولم يروي عشرها من عاشروا رسول الله طوال فترة الرسالة ..
ثانيا هل عزل سيدنا علي ابن أبي طالب ابن عباس عن ولاية البصرة .. أم لا ؟
تماما مثلما هل عزل سيدنا عمر أبو هريرة عن ولاية البحرين أم ؟ ولنفس السبب ...الشك في ذمتهما المالية..
فهل يصح أن نقبل روايات المشكوك في ذمتهم المالية ونأخذ عنهم ديننا؟
ياريت تزيل عنا الالتباس ..
حقيقتين ثابتين في كل الروايات التاريخية بلغا حد التواتر ..
عمر ابن عباس عند وفاة رسول الله ..
وعزل ابن عباس وابو هريرة عن ولاية البصرة والبحرين والسبب في ذلك ..
مع مقارنة ذلك بمغزي عمر سيدنا محمد عندما اختاره الله رسولا .. كحكمة إلهية ..
علي العموم تريد أن تصدق المراهقين ..أنت حر ..

35   تعليق بواسطة   محمد مهند مراد ايهم     في   الثلاثاء ٠٤ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10656]

الى ناصر

دفاعك المستميت عن رواة البخاري ولك الحق في ذلك فان سقوط احد الرواة سواء كان ذلك بسبب قلة في ذمته أو غير ذلك مما يشكك في شخصه يعني ذلك سقوط الصحاح بأكملها
سأنطلق مما ترويه أنت لنفترض جدلا أن ابن عباس كان ذو سمعة طيبة وانه كان من خيار الصحابة فان موقفه من معاوية يسقط كل الروايات التي رواها معاوية في الصحاح وان كان ليس كذلك فتسقط كل الروايات التي يرويها ابن عباس كما أننا لو بحثنا في الفتنة التي حدثت في عهد علي ابن أبي طالب لوجدنا ان نصف الروايات التي رويت كانت على لسان من كانوا في صف علي والنصف الآخر كانوا في صف معاوية فان كان معاوية كما تقول أعمى الله بصيرته فان نصف روايات السنة تسقط لأنها رويت عن طريق من كانوا في صفه وان كان العكس فالعكس إلا اللهم إن كان الرواة قد شق عن صدرهم كما تدعون(انه حدث للنبي الكريم) واخرج حظ الشيطان منها وبذلك يكون كل ما حدث من فتن وقتل وهرج ومرج هو بأمر الله سبحانه عما تصفون واستغرب منك يا ناصر كل هذا الدفاع عن أشخاص لن يزيدوا في هدانا ولن ينقصوا منه شيئا ولا تكلف خاطرك ولو للحظة أن تدافع عن كتاب الله والروايات التي تروونها فيها اتهامات خطيرة لهذا الكتاب الكريم من وجود آيات زيادة فيه لا هدى فيها (الآيات التي تدعون أنها منسوخة) وضياع آيات منه (كتلك التي تدعون عن عشر رضعات أو خمسة ما آكلته الدواب استغفر الله عن هذا) وقرآن مبهم (ترجمان القرآن) كما انك لا تكلف خاطرك بالدفاع عن خاتم النبيين ومن سبقه من الرسل (كاتهامه بأنه خرج عاريا أو رؤيته وهو بالخلاء أو اتهامه بأنه كان يخلو بالمحرمات عليه من النساء أو اتهامه بأنه يسب أو يضرب ظلما والأشد من ذلك كله ما تنسبونه له بأنه يعلم الغيب مكذبين بذلك كتاب الله (قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله وما يشعرون أيان يبعثون) طبعا اقصد الروايات التي تروونه عن الغيب واتهام الأنبياء ككذب إبراهيم وخروج موسى عاريا أمام الناس )والأمثلة كثيرة من صحاحكم كل ما سمعته هو محاولة للتبرير ونبرر لمن ؟ لمن لا يزيدنا إلا ثبورا لا أقول هذا اتهاما لشخصه ولكن اعلم يا ناصر انه يهلك في هذا اثنين محب يفرط في المحبوب ما ليس فيه ومبغض ينسب إليه ما ليس فيه لذلك يا ناصر خروجا من كل ذلك وتبرئة للأشخاص الذين تدافع عنهم( رغم أن اتهامهم بأية تهمة كانت وخاصة إن كانت مبنية على رواياتكم الموثقة لا تخرج المرء عن دينه حسب فتاويكم أنتم)خروجا من كل ذلك أعيد فاكرر تلك امة قد خلت لها ما كسبت ولنا ما كسبنا لن نسأل عما كانوا يعملون لو بحثنا في الرواة من وجهة نظر الشيعة لسقط عندنا أكثر روايات السنة والعكس صحيح أخي الكريم إن هي فتنة وما الخروج منها إلا بالعودة إلى كتاب الله سبحانه وتعالى فهو الذي تعهد بحفظه إلى قيام الساعة وهو الذي نزل تبيانا لكل شيء (والذين يمسكون بالكتاب وأقاموا الصلاة إنا لا نضيع اجر المحسنين)

36   تعليق بواسطة   عبدالله سعيد     في   الثلاثاء ٠٤ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10658]

اخي محمد ..

سبب كل هذا الانجراف وراء البخاري هو الخوف من الناس ..
فالمسلم البسيط يقول اذا خالفت البخاري فسوف يكفروني ويهدروا دمي او على الاقل سأكون منبوذا
فمادام الغالبية تقدس البخاري ..فحشر مع الناس عيد لأضمن سلامتي ومعاشي
فغالب الناس تختار السلامة والمشي جنب الحيط ..
لقد أمّنوا حياتهم في الحياة الدنيا باتباع الكثرة كما يفعل معظم اهل اديان الارض..
فهل مثلا تجد معظم الهندوس بالهند يخالفون عبادة البقر حتى وان سفهوها ؟ طبعا لا فلماذا يبحث الهندوسي عن المشاكل في بلاد الهندوس؟
وكما يقول مثل شعبي ..اذا أتيت إلى بلاد العوران .. فأعور عينك
هذا حل دنيوي رخيص

ولكن المشكلة ..
ماذا سيفعل مقدس البخاري في الآخرة عندما سيكون وحده امام الله ؟
لأن ميزان الآخرة لا يعترف بالكثرة
{وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} (8) سورة الأعراف

37   تعليق بواسطة   ناصر السنة     في   الخميس ٠٦ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10683]

رد الأمور إلي نصابها...........

الآن وبعد أن فندنا بطلان دعوة الزيف علي بن عباس رضي الله عنه نتهم بأننا عبدة للبخاري؟ وندعوا من دون الله أسماء ؟ وهلم جرا"...
والرد الذي لا يخفي علي منصف أننا لا ندعوا من دون الله أحد ولا نعبد من دونه جل وعلا أحد ! تعالي الله عن الشبيه والند والمثيل وأما علاقتنا بعبد الله محمد بن إسماعيل البخاري فهي علاقة تقدير وإحترام وتبجيل وتوقير لعالم فذ من علماء الأمه التي لن تجود بمثله الأيام. وكذلك علاقتنا بكل عالم من علماء المسلمين الأثبات الأخيار أهل القرآن والسنة ولسنا نغمط أحدا" إلا بحق ولا ننكر علي أحد إلا بوجه.
وأما من يدعون أنهم للقرآن أهل وهم أهل الجفاء والبغض لحديث رسول الله المثبت بالبخاري ومسلم وكتب الصحاح فدعواهم مقطوعة غير موصولة.
لم يقدس أحد البخاري كشخص ولم يعبد أحد البخاري من دون الله إنما نقدس وحي الله إلي رسوله قرآن وسنة ولسنا عباد أوثان حجرية أو بشرية وأن آخذ ديني عن عبد الله بن مسعود وعبد الله بن عباس وأبو هريرة وأم المؤمنيين عائشة وسائر أصحاب النبي الأخيار العدول الأثبات أحب إلينا من أن نتتبع كل ناعق بجهالة أو من فضحته العماله والركون لمجرمي جوانتناموا وأبو غريب ومن أجهد نفسه وقلمه ليلتمس العذر لمن حرض علي نسف الكعبة وحرم رسول الله صلي الله عليه وسلم ولم يجهد نفسه الزود عن حياض اللإسلام المورودة المباركة المقدسة، ومن العجيب بعد نشركم علي لسان داعيكم د/ منصور خبر إعتذار المحرض علي الكفر بناء علي لقاء ميمون جمع بينهما الأمريكي الحاقد ومنصور المدافع عنه .أن يعيد طلبه بنسف الكعبة والمدينة المنورة في أقل من 24 ساعة .
ألا ليت شعري ماذا أقول لكم يأهل(...) لا أهل القرآن

38   تعليق بواسطة   محمد مهند مراد ايهم     في   الخميس ٠٦ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10685]

الم يحلو لكم الحرام ويحرمو عليكم الحلال

انه مما ورد في رواياتكم انتم ا(ان الرسول الكريم كان يقرأ اية اتخذور احبارهم ورهبانهم اربابا من دون الله والمسيح ابن مريم)فقال عدي بن حاتم الطائي وكان نصراني ماعبدناهم قال الم يحلوا لكم الحرام ويحرموا عليكم الحلال فاتبعتموهم قال بلى قال فتلك اذا عبادتكم اياهم) لا اذكر هذا على سبيل الاستشهاد ولكن على سبيل الحجة منكم وعليكم وان لمفهوم العبادة من القرآن لتذهب الى ابعد من ذلك ومن قرأه وتدبره عرف معنى العبادة

39   تعليق بواسطة   ناصر السنة     في   السبت ٠٨ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10750]

أصبت من حيث لا تدري...

نعم صدقت فالذي يقبل ممن يلحد في اسم الله (الله) يحرفه عن مواضعة وينطقه علي غير وجهه مخالفا" إجماع أمة وتواتر النقل في قراءة القرآن الكريم هو من يحل الحرام ويحرم الحلال .
من يري من حيث لا يري أنه ليس علي المرأة المسلمة ستر شعرها ليا" لعنق النص ومخالفا" للفطرة السليمة وإجماع أمة هو ذلك الذي نعت.
من يفتي بفتيا البغاء ويشتري رضا أعداء الأمة من الأمريكان ويأنس إليهم ويعيش بينهم هو هو المنعوت في وصفك وأنت إذا" ووفقا" لحكمك من عباده
أما البخاري وأصحاب الصحيح فلم يحلوا حراما" ويحرموا حلالا" بل ماأحلوا إلا الحلال وما حرموا إلا الحرام.
ثانيا" أفهم أن تلجأ للسنة الصحيحة في الرد الذي لا يسعفك فيه شئ آخر من سفاسف كلام أهل (.....) لا أهل القرآن ! ولكن ألا تري للجوءك للسنة في الرد معني يستأنس به عندك؟

40   تعليق بواسطة   محمد مهند مراد ايهم     في   الأحد ٠٩ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10769]

الى ناصر البخاري وغيره

وما أدراك أن البخاري وغيره من الأحبار ورهبان ممن تسمونهم بالعلماء لم يحلو لكم حراما ولم يحرموا عليكم حلالا انك لا تعرف الحلال والحرام إلا من خلال ما حرموه عليك وأحلوه لك وما قولك لهم إلا سمعنا وأطعنا ولا نأتيك بآية إلا وتأتينا بقولهم نقول لك قال الله وتقول قال فلان (ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله ولو يرى الذين ظلموا حين يرون العذاب أن القوة لله جميعا وأن الله شديد العذاب * إذ تبرأ الذين اتبعوا من اتبعوا ورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب *وقال الذين اتبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرؤوا منا كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار)إليك هذه الهدية مما أوردته من اتخذوا أحبارهم ورهبانهم فله رواية أخرى فيما تسمونه بالصحيح (قال الم يحلوا لكم الحلال ويحرموا عليكم الحرام فاتبعتموهم قال بلى قال فتلك إذا عبادتك إياهم ) إذا ليس أصل المشكلة حسب ما تروون هي كونهم احلوا حراما أو حرموا حلالا ولكن أصلها في الاتباع والاتباع الأعمى هذا حسب روايتكم وأما حسب ما نستدل به نحن فقد جاء آنفا قي الآية التي أوردتها (ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا)ولكن أقول حسبي الله ونعم الوكيل ولا أرى فيك إلا ما قاله الله سبحانه وتعالى في كتابه بل قالوا إنا وجدنا على آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون

41   تعليق بواسطة   عبدالله سعيد     في   الأحد ٠٩ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10773]

اصبر أخي محمد وما صبرك إلا بالله فلن يضيع أجرك مادام خالصا لله

الأخ ناصر لم يستوعب بعد أن البخاري لم يسمع رسول الله ..

ولم يستوعب بعد أن بين البخاري وبين الرسول نحو من قرنين من الزمن ..

ولم يستوعب بعد أن الرواة بين البخاري وبين الرسول قد يكونوا موجودين أو غير موجودين أي مجرد أسماء مخترعة ..

ولم يستوعب بعد أن الرواة قد يكونوا متوهمين أو كذبة أو مخطئين أو مشبّه عليهم ..

ولم يستوعب بعد أن الحديث لا يقبله أهل الحديث إلا بعد أن يوثق الراوي

ولم يستوعب بعد أن الراوي لم يوثقه الله ولا رسوله .. وإنما وثقه أشخاص كانوا يعيشون في القرن الثالث الهجري

ولم يستوعب بعد أن المصحح والموثق بشر وليس ملاك ..وأن المصحح والموثق يحب ويكره ..وأن المصحح والموثق جاهل ولا يحيط بشيء قليل أو كثير من حال الراوي .. وكما قيل من راقب الناس مات هما

ولم يستوعب بعد أن المصحح والموثق ظالم لنفسه ولغيره ولا يوثق راويا إلا إذا كان من مذهبه ومدرسته أو لم يخالفها أو وافق هوى مدرسته

ولم يستوعب بعد أن أهل الحديث أنفسهم وضعوا قاعدة ترقيعية بسبب كثرة طعن العلماء في بعضهم بعضا تقول (كلام الأقران يطوى ولا يروى ) لأنه من دونها لن يوثق أحد أحدا وبالتالي لن يصحح أي حديث!

أشياء كثيرة لم يستوعبها ناصر بعد وربما لن يستوعبها أبدا ..فهو ليس أول من قدّس الأحبار وقطعا لن يكون آخرهم ..

ولكن ما على الرسول إلا البلاغ المبين

42   تعليق بواسطة   امجد الراوي     في   الأحد ٠٩ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10789]

تعالوا الى كلمه سواء بيننا

الاخ ناصر السنه المحترم
الاخوه اهل القران المحترمين
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اتصوران الجدال ذهب بعيدا عن الموضوعيه والفائده المرجوه منه
وكل تمسك بامور اعتقد انه لا داعي للخوض فيها وخصوصا تسفيه ابن عباس رحمه الله من ناحيه اوتسميته بترجمان القران من ناحيه اخرى
والاولى انه ليس بترجمان(وهذا زيغ وغلو) وكذلك لانستطيع ان نقرر عليه هل هو من الاخيار او الاشرار فامره الى الله ولسنا مسؤلين عن ذللك واعتقد ان كل الروايات التي تغلوا في شانه هي من نسج خيال منافقي(اقصد الذين ينافقون لاجل بني العباس) .( كما ان روايات تقديس الحسين من نسج خيال شيعته(المنافقين).
فيا اخواننا المؤمنين برب السموات والارض تعالوا الى كلمه سواء بيننا وبينكم وهي نفي الزيغ والضلال والاحاديث التي افتريت على رسول الله (وبالتالي على الله ) ولماذا هذا التهويل من امر ابن عباس اوغير ابن عباس وهل حقا الطعن بابن عباس او البخاري اواي احد غيرهم هوهدم للاسلام؟كلا بل نبذ الخبث هو الاولى وتبيان ايات الله للناس هو الذي امرنا به رب العزه سبحانه. فالى مزيدا من التدبر واستخلاص الحقيقه يرحمنا الله واياكم .امين

43   تعليق بواسطة   امجد الراوي     في   الأحد ٠٩ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10790]

مثل اخر

وهو الحسين(ولا استطيع ان اقول رحمه الله)
وذلك لانه صاحب تمرد على الشرعيه والدوله القائمه انذاك(وذلك جلي للعيان وليس عن طريق الروايات)
وقد سموه بانه قام بالحق وثائرا على الظلم وناصرا لدين الله .والحقيقه للذي يمعن النظر انه ليس سوى طالب ملك وقدابعده الله وجعله عبره لمن يعتبر وقد قلب الحقيقه اصحاب الروايات المفتريات وجعلوا منه بطلا ومقدسا واماما وحب رسول الله (وسيدا لشباب اهل الجنه؟!.) و غير ذلك من الغلوا الكثير في شانه(فما اشبه نهايته بنهايه ال فرعون).وعلى عكس اخيه الحسن رحمه الله(فموقفه جليا للعيان).فشتان بينهما ايد الشرعيه القائمه انذاك وحقن دماء المسلمين واتقى فتنه لا تصيبن الذين ظلموا منهم خاصه وكان له موقف نادر لا يصدر الا عن مؤمن والله اعلم به ولا نزكي على الله احد ولا نتهم على الله احد.ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا ربنا انك سميع الدعاء. والسلام

44   تعليق بواسطة   عبدالله سعيد     في   الثلاثاء ١١ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10855]

أخي أمجد.. هناك يوم قيامة لن تنفع فيه أهل الحديث أحاديثهم الظالمة

هناك مقولة صادقة تقول ..التاريخ يكتبه المنتصر..
وعلى الأقل بالنسبة للحديث..
وخذ مثالا .. الخوارج..

ما أكثر تلك الأحاديث عن الخوارج في البخاري ومسلم التي تقول ..
لأقتلنهم قتل عاد وثمود .. وأن الخوارج كلاب النار ..ووووووو..الخ

ولكن ..
عندما خرج الحسين على الخليفة في عصره ..لم يعتبره أهل الحديث ممن عنتهم أحاديث الخوارج التي صححوها

وعندما خرج ابن الزبير لم يعتبره أهل الحديث من كلاب النار

وعندما خرج أهل المدينة على يزيد لم يعتبرهم أهل الحديث من كلاب النار

وخرج زيد بن علي فلم يعتبروه من كلاب النار


ولكن عندما خرج غيرهم من غمار الناس والقبائل ..
كفرهم أهل الحديث ولعنوهم وقالوا عنهم كلاب النار



ثم ..
أليس العباسيون الخراسانيون خوارج خرجوا على الخليفة الأموي؟
أليسوا من كلاب النار حسب الحديث ؟

لا..
فقد انتصروا ..
والناس تصفق لمن غلب ولو كانوا خوارج من كلاب النار

فأصبح الآن الخليفة العباسي الخارجي .. خليفة الله
وأصبح الملعون الخارجي هو من يخرج على الخارجي العباسي السابق خليفة الله
فالعدل ليس في هذه الدنيا


كذلك ..
عندما خرجت الدويلات الكثيرة وانفصلت عن الدولة العباسية وانتصرت ..
فقد تقدست وصفق لها العلماء ..
ولم يسموا حكامها الخوارج .. كلاب النار


فالخارجي كلب النار .. ليس إلا ذلك المسلم المغمور الذي خرج على الخليفة يشتكي من الظلم ..فانتصر عليه جيش الخليفة ..ثم صلبوه وعلقوا رأسه على الرماح ..
ثم قالوا عنه لقد صدق فيه الحديث أنه الخارجي كلب النار

لذلك هناك يوم قيامة لن تنفع فيه أهل الحديث أحاديثهم الظالمة

45   تعليق بواسطة   امجد الراوي     في   الإثنين ١٧ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10997]

التاريخ بحاجه الى نبش

الاخ عبد الله سعيد
السلام عليكم
نعم مثل ماتفضلت به اختلطت الاموروكل كتب على مايوافق هواه وحزبه . والاخطر من ذلك ان هذه الاحاديث دخلت وتغلغلت في التاريخ وفي عقول الناس حتى اصبحت من المسلمات التي لا يجوز الجدال فيها واصبحت العقيده تخضع لهذه الاحاديث والتفسيرات وليس العكس لذلك فان الدعوه الى التصحيح واخضاع التاريخ الى العلميه الحقه حسب القران من الامور الملحه وذلك من اجل الايمان الصحيح الذي يؤدي الى النجاه يوم القيامه.والسلام

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق