أنت تفكر بعقلك

سامر إسلامبولي Ýí 2007-05-12


أنت تفكر بعقلك
دُعيت إلى جلسة نقاش عند أحد رجالات السلفية فلبَّيت الدعوة وذهبت .
وبعد أن ضمنا مكان الحوار وتبادلنا السلام والتعارف قال السلفي : أريد أن أناقش مسألة إباحة أكل الضبع وأثبت أنه مباح أكله . فأجابه بعض الحضور : تفضل ابدأ بالكلام .


فقال : إن النبي صلى الله عليه وسلم قد قال : [ الضبع صيد ] وفهم السلف من دلالة كلمة ( صيد ) أن الضبع حلال الأكل .
فقلت : ألم يصح حديث النهي عن كل ذي ناب من السباع ، وكل ذي مخلب من الطيور!؟ فقال : بلى قد صح هذا الحديث . ولكن الضبع ليس له نا&Edil;باً . وبالتالي لا يتناوله حديث النهي هذا .
قلت : عجباً !! كيف لا يكون للضبع ناباً وهو آكل لحوم وصياد !؟
قال : ذكر الإمام الفلاني أن الضبع لا ناب له وإنما له قواطع وهي جزء واحد غير منفصلة عن بعضها.
قلت : أخي الكريم !! إن الضبع حيوان موجود مشاهد على أرض الواقع فلماذا ترجع في تعريفه إلى الكتب !؟ اسأل الشباب ألا يوجد من رأى منكم الضبع !؟
فقال بعض الحضور : الضبع حيوان مفترس له أنياب حادة ويصيد بصورة جماعات ويتغذى على أي لحم كان سواء صيداً أم جيفة ، بل وينبش القبور ليفترس جثث بني آدم فهو من آكلي لحوم البشر . حتى قيل عنه أنه خنزير السباع !!.
قال : على افتراض صحة هذا القول ، فالضبع مستثنى من حديث النهي عن أكل السباع بحديث : الضبع صيد .
قلت له : كيف يكون السباع التي لا تأكل إلا لحماً طازجاً أو من صيدها حرام أكلها ، والضبع الذي يأكل الجيفة وجثث الأموات حلال أكله !؟
قال : هذا الاعتراض غير مقبول نحن نلتزم بالنص وما يدل عليه دون أي تدخل بالمحتوى .
قلت : ولكن حديث ( الضبع صيد ) لا يدل على إباحة أكله وخاصة إذا أرجعته إلى سياق الزمان والمكان الذي قيل فيه وله .
قال : وما سياق الحديث ؟ أخبرني ؟.
قلت : سُئل النبي عن قتل الضبع بالنسبة للمحرم للحج الذي يَحرم عليه عملية الصيد في البر بالنص القرآني فقال : الضبع صيد . ويقصد أن قتل الضبع لدرء ضرره ينزل تحت تحريم عملية الصيد ، وبالتالي إذا تم قتله من قبل المحرم وجب عليه أن يذبح مثله من حيث الحجم تكفيراً عن وقوعه بالمخالفة .
قال : ولكن يوجد أئمة تبيح ذلك بناء على هذا الحديث . وذكر أقوالاً عدة وأتبعها ببضع فتاوٍ .
قلت : الأمر ليس بأقوال الرجال أو أفهامهم ، وإنما بالنص القرآني وما يدل عليه .
قال : أنت يا أخي تفكر بعقلك .
قلت وبعفوية : وأنت ماذا تستخدم للتفكير !؟
نظر إلي وقال : ماذا تقصد !؟
قلت : لا أقصد شيئاً ، وإنما سؤال استفهامي !! فأنت ذميت من يستخدم العقل في التفكير ، فهل عندك شيء تستخدمه في التفكير !! فإذا كنت أنا أفكر بعقلي فأنت بماذا تفكر !!؟
واعتلت بعض الضحكات من الحضور ورافقها همسات وصل منها قول أحدهم ساخراً :
!!!!إنه يفكر برجله !!!.

اجمالي القراءات 16275

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   السبت ١٢ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[6915]

المنطق الاستنباطي.

الأخ سامر شكرا على هذه اللفتة الكريمة والتي تحمل أكثر من معنى ،وما قصدته واضح جداً. في العصر اليوناني ساد المنطق الاستنباطي الذي نعاني منه في أمتنا الاسلامية. بعد ان تخلت عنه أوربا واستبدلته بالمذهب التجريبي الذي كان الاساس الفلسفي لكل هذه الحضارة العلمية والفلسفية عندهم. بالطبع لا ينكر إلا مجحف .ذلك من أوائل من قام بتطبيق هذا المنهج هم علماء الامة الاسلامية في ذروة حضارتها.وعلى سبيل المثال بقي أصحاب هذا المذهب في الحضارة اليونانية يعتقدون أن عدد اسنان المرأة أقل من عدد أسنان الرجل ...صدقني هذا الفهم استمر مئات السنين. ولم يكلف احداً خاطره ويعد اسنان المرأة وأسنان الرجل.وهذا حالنا مع صاحبك السلفي وغيره من هذه التيارات.التي لاتسخدم العقل وحسب.لكنها من جهلها تصر على أرائهاوتتعصب لما تعتقد، وهذه مصيبتنا مع التطرف والتعصب.
أخوك زهير قوطرش

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-01-08
مقالات منشورة : 134
اجمالي القراءات : 5,202,467
تعليقات له : 354
تعليقات عليه : 834
بلد الميلاد : Syria
بلد الاقامة : Syria