تعليق: ترجمان القرآن وأموال اليتامى والنسوان: | تعليق: جمهورية (فتوى سيسىتان ) | تعليق: 2 | تعليق: مرحبا دكتور محمد العودات . | تعليق: التحقيق في أقدم بناء عبادي | تعليق: جزيل الشكر لكم دكتور محمد العودات على الإضافة المهمة، | تعليق: ... | تعليق: السيسى بيبع كل حاجة تخدم فقراء مصر . | تعليق: جزاك الله جل وعلا خيرا ابنى الحبيب استاذ سعيد على ، وأقول | تعليق: لمحة رائعة و استدلال مفحم حول زواج المنافقين من بقية الناس في المدينة . | خبر: جهاز مستقبل مصر يهيمن على الزراعة والتوريد ويتجاوز صلاحيات وزارات الدولة بالكامل | خبر: إحالة 300 مصري أمام محكمة الإرهاب بعد 6 سنوات اعتقال | خبر: أسعار الغذاء ترفع معدل التضخم في مصر للشهر الثالث على التوالي.. وخبراء يعلقون | خبر: أكبر 10 دول منتجة ومصدرة للملابس في العالم.. ماذا عن البلدان العربية؟ | خبر: جاكوبين: الإسلاموفوبيا دفعت آلاف المسلمين لمغادرة فرنسا | خبر: ابتكار ثوري لإزالة الجلطات الدموية من الجسم | خبر: مصر: 10 آلاف مواطن أمام محاكم الإرهاب خلال 8 أشهر | خبر: مصر: 10 آلاف مواطن أمام محاكم الإرهاب خلال 8 أشهر | خبر: مصر: السيسي يطرح 175 كيلومتراً على البحر الأحمر للبيع لسداد الديون | خبر: الجريدة الرسمية تنشر القرار الجمهوري بتنظيم إصدار الفتوى الشرعية فى مصر | خبر: العراقيون بلا كهرباء رغم إنفاق 80 مليار دولار | خبر: من الكاكاو إلى الشوكولاتة: قصة التحول الصناعي في غرب أفريقيا | خبر: بعد نشر الجيش.. إلى أن يتجه صدام ترامب مع ولاية كاليفورنيا؟ | خبر: رئيس جامعة سوهاج يعيّن 43 معيداً بالواسطة ويتستر على مخالفات جسيمة | خبر: دعوة البرلمان البريطاني إلى رفض قانون الموت الرحيم |
محصلة النقاش

 الأخوة والأخوات الأفاضل,

اليوم الموفق 17 أبريل, قد اغلق الحوار حول كتاب ( لا ناسح ولا منسوخ فى القرآن الكريم) الذى نوقش على موقع رواق اهل القرآن , وقد فتح النقاش فيه يوم 8 أبريل الماضى. وسوف اقوم بتلخيص ((ما امكن من الاسئله, وبعضها فى الواقع لم يكن ممكن تلخيصه)) ما جاء من الاخوه والاخوات من ((اسئلة )) حول الكتاب مع ذكر اسماء اصحاب الأسئله, كذلك سوف يعرض السؤال مرة واحده فى حالة تكراره, ثم ستعرض على مؤلف الكتاب د. احمد صبحى منصور.

بعد ان يتكرم بالإجابه عليها, سوف اقوم بعملية تقييم للمواضيع والاجابات , وان رأيت ان هناك ما يستدعى اعادة عرض بعض الاسئله مرة اخرى او اعادة صياغتها, فسوف افعل ذلك . والاسئله التى جاءت من الاخت والأخوه الذين شاركوا هى كالتالى:
الأستاذ حسام علم الدين
1- بالنسبه لمسأله تحويل القبله من المسجد الاقصى الى المسجد الحرام اليس ذلك يعد نسخا لامر الهى امر به الله رسوله ولم يرد بالقران ثم تغير ذلك الامر لتكون القبله الى المسجد الحرام ؟
السيدة أمل
2- سؤال مكرر ضمن ما جاء فى رقم (7) لاحقا.
الأستاذ شريف هادى
3- جاء في الرسالة في موضوع التدرج في التشريع ما نصه (فالمسلمون فى ضعفهم لا يجب عليهم القتال لدفع الاضطهاد، وإنما عليهم الصبروالتحمل والهجرة اذا أمكن) أظن أن هذه العبارة ناقصة ينقصها (أنه يجب عليهم أيضا الإعداد وعدم الرضا بالاستضعاف دون القتال حتى تتساوى الكفتين أو تتقارب القوتين ثم يبدأ المسلمون في اتخاذ خطوات رد العدوان ودرأه) حتى لا يفهم منها القبول بالواقع المر الذي نحياه في فلسطين وغيرها من بلاد المسلمين
4- أما عن موضوع الخمر فقد قلتم (وجاء تحريمه على سبيل الإجمال فى مكة ضمن عموميات التشريع المكى، ثم جاءت التفصيلات فى المدينة حين سئل النبى عليه السلام عن حكم الخمر فنزل قوله تعالى: ﴿يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَآ إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنّاسِ وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نّفْعِهِمَا﴾ (البقرة 219).) مع أنه عندما نزل تشريع تحريم الإثم في مكة لم يكن أحد يعرف أن الخمر من الإثم أو فيها إثم ، لأن الله لم يكن قد أنزل نص إثمها على الرسول ، ولو عرفوا أنها اثم ما سئلوه عنها وما قال سبحانه يسألونك عن الخمر ... الآية ، فبرجاء التوضيح؟
5- في قوله تعالى " ﴿يَا أَيّهَا الّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصّلاَةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَىَ حَتّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ﴾ (النساء 43) قلتم فضيلتم لا شأن لها بالخمر إستدلالا بأن الله استخدم كلمة سكر في القرآن في غير معنى سكر الخمر ، ولكن ألا تتفقون معي شيخنا الجليل أن لفظ السكر يحمل على سكر الخمر ما لم يوجد ما يخصصه على غير معناه كقوله تعالى﴿وَتَرَى النّاسَ سُكَارَىَ وَمَا هُم بِسُكَارَىَ﴾ (الحج 2). فعندما لم يقصد سكر الخمر قال وما هم بسكارى ، كما قال سكرة الموت فجائت معرفة بالاضافة ليؤكد سبحانه أنها ليست سكر الخمر ، ثم قوله تعالى " حتى تعلموا ما تقولون" يؤكد صرفها على الخمر المغيبة للعقل ، فكيف خصصتم حكمها فضيلتكم على غير الخمر مع عدم وجود المخصص؟
الأستاذ محمد سمير
6- هل صحيح ان ابو حنيفة كان يعتمدعلى القرآن الكريم فقط وانه لم يكن يؤمن بالناسخ والمنسوخ وانه مات في السجن مسموما وانه لم يعترف الا بسبعة وعشرين حديثا؟
الاستاذ باسل العيسى
7- جاءت كلمة نسخ فى القرآن اربعة مرات, فى سورة البقرة - سورة 2 - آية 106 ما ننسخ من اية او ننسها نات بخير منها او مثلها الم تعلم ان الله على كل شيء قدير
وفى سورة الأعراف - سورة 7 - آية 154 ولما سكت عن موسى الغضب اخذ الالواح وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون
وفى سورة الحج - سورة 22 - آية 52 وما ارسلنا من قبلك من رسول ولا نبي الا اذا تمنى القى الشيطان في امنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله اياته والله عليم حكيم
وفى سورة الجاثية - سورة 45 - آية 29 هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق انا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون , نرجو من الدكتور احمد ان يشرح الفرق فى معنى كلمة ينسخ فى تلك الآيات
مع ملاحظة ان السؤال الأخير كان موضوع ( تساؤلات من القرآن لأهل القرآن ) والذى دارت فيه مناقشة حول اختلاف المعنى فى تلك الآيات.
شكرا للدكتور احمد صبحى مقدما على مجهوده فى اجابة تلك الأسئلة.



مقالات متعلقة :
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
ملحقات اخري في لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن الكريم

رواق اهل القرآن هو احد الأبواب الرئيسية والدائمه على موقع اهل القرآن, وقد صمم على نموذج رواق ابن خلدون الذى كان ملتقى للكثيرين من المفكرين مع د. أحمد صبحى, وكانت لقاءاتهم لمناقشة امور ذات اهمية سواء الدينيه او الإحتماعيه والسياسيه.
وقد انشئ رواق اهل القرآن ليتيح الفرصة لجميع اعضاء الموقع لمناقشة كتاب [...]
more