ولاة الصلاة الشيطانية فى مصر العباسية

آحمد صبحي منصور Ýí 2018-10-23


  ولاة الصلاة الشيطانية فى مصر العباسية  

أولا : نماذج من وصفهم بولاة الصلاة من خلال ما ذكره المقريزى فى ( الخطط ) :

مقدمة : اسلوب المقريزى أن يقول عن الوالى العباسى فى مصر :( فوُلّى ) ( وُلّى ) أى أصدر الخليفة قرار بتعيينه واليا . وحين يقول ( صُرف ) يعنى عزل الوالى. ويذكر إسم الخليفة وتاريخ التعيين وتاريخ عزله او صرفه عن الحكم. ولن نذكر كل التفصيلات ، إكتفاءا بوصف الوالى بأنه على الصلاة والخراج .  ونعطى أمثلة ، قال :

1 ـ (‏ أبو عون‏:‏ عبد الملك بن يزيد ... ولي صلاة مصر وخراجها.. في مستهل شعبان سنة ثلاث وثلاثين ومائة.. ).

2 ـ (  فولي‏:‏ صالح بن علي الثانية على الصلاة والخراج فدخل لخمس خلون من ربيع الآخر سنة ست وثلاثين ومائة .. ثم خرج صالح إلى فلسطين..سنة سبع وثلاثين فلقي أبا عون بالفرما فأمره على مصر صلاتها وخراجها ..فولي‏:‏ أبو عون ولايته الثانية من قبل صالح بن علي .. فاستخلف عكرمة على الصلاة وعطاء على الخراج ..).

3 ـ (   فوليها‏:‏ موسى بن كعب ..من قبل أبي جعفر المنصور .. سنة إحدى وأربعين ومائة على صلاتها وخراجها .. ) .

4 ـ ( فولي‏:‏ محمد بن الأشعث بن عقبة الخزاعي من قبل أبي جعفر على الصلاة والخراج ، وقدم لخمس خلون من ذي الحجة سنة إحدى وأربعين ومائة .. ).

5 ـ ( وولي‏:‏ حميد ين قحطبة .. من قبل أبي جعفر على الصلاة والخراج .. سنة ثلاث واربعين ومائة.).  

6 ـ ( فولي‏:‏ يزيد بن حاتم .. من قبل أبي جعفر على الصلاة ..) .

7 ـــ ( وولي‏:‏ عبد الله بن عبد الرحمن .. من قبل أبي جعفر على الصلاة ..).

8 ـ ( فولي‏:‏ محمد بن عبد الرحمن  باستخلاف أخيه فأقره أبو جعفر على الصلاة .. ) .

9 ـ ( فولي‏:‏ موسى بن علي ..باستخلاف محمد بن خديج فأقره أبو جعفر على الصلاة.. ) .

10 ـ ( وولي‏:‏ عيسى بن لقمان بن محمد الجمحي‏:‏ من قبل المهدي على الصلاة والخراج ..).

11 ـ (  ثم ولي‏:‏ واضح مولى أبي جعفر من قبل المهدي على الصلاة والخراج ..).

12 ـ (  فولي‏:‏ منصور بن يزيد .. على الصلاة فقدم لإحدى عشرة خلت من رمضان سنة اثنتين وستين ومائة وصرف للنصف من ذي الحجة فكان مقامه شهرين وثلاثة أيام‏...).

13 ـ ( ثم ولي‏:‏ يحيى بن داود أبو صالح من أهل خراسان من قبل المهدي على الصلاة والخراج.. ) .

14 ـ ( وقدم‏:‏ سالم بن سوادة التميمي من قبل المهدي على الصلاة.. ).

15 ـ ( ثم ولي‏:‏ إبراهيم بن صالح  ..من قبل المهدي على الصلاة والخراج ..)

16 ـ ( ثم ولي‏:‏ موسى بن مصعب بن الربيع من أهل الموصل على الصلاة والخراج من قبل المهدي..)  

17 ـ ( ثم ولي‏:‏ علي بن سليمان .. من قبل الهادي على الصلاة والخراج .. فدخل في سنة تسع وستين ومائة ، ومات الهادي للنصف من ربيع الأول سنة سبعين ومائة وبويع هارون بن محمد الرشيد فأقر علي بن سليمان.. ) .

18 ـ ( ثم ولي‏:‏ موسى بن عيسى .. من قبل الرشيد على الصلاة ..)

19 ـ ( ثم ولي‏:‏ مسلمة بن يحيى ..من قبل الرشيد على الصلاة ثم صرف في شعبان سنة ثلاث وسبعين فوليها أحد عشر شهرًا‏.).

20 ـ ( ثم ولي‏:‏ محمد بن زهير الأزدي على الصلاة والخراج. ).

21 ـ (  ‏فولي‏:‏ داود بن يزيد... فولى داود الصلاة ..).

22 ـ ( ثم ولي‏:‏ موسى بن عيسى ..على الصلاة والخراج من قبل الرشيد ...   فولي سنة واحدة‏.).

23 ـ  ( ثم ولي‏:‏ عبد الله بن المسيب ..من قبل الرشيد على الصلاة .. سنة ست وسبعين ومائة. ) .

24 ـ ( فولي‏:‏ إسحاق بن سليمان .. من قبل الرشيد على الصلاة والخراج  ‏.).

25 ـ ( فولي‏:‏ هرثمة بن أعين من قبل الرشيد على الصلاة والخراج.. ).

26 ـ ( ثم ولي‏:‏ عبد الملك بن صالح .. من قبل الرشيد على الصلاة والخراج ..) ‏.

27 ـ ( فولي‏:‏ عبيد الله بن المهدي  .. من قبل الرشيد على الصلاة والخراج في يوم الاثنين لثنتي عشرة خلت من المحرم سنة تسع وسبعين ومائة ...فأعاد الرشيد موسى بن عيسى وولاه مرة ثالثة على الصلاة ..  وصرف في جمادى الآخرة سنة ثمانين ومائة‏.‏ فولى الرشيد عبيد الله بن المهدي ثانيًا على الصلاة  .. وصرف لثلاث خلون من رمضان سنة إحدى وثمانين ومائة‏. ).

28 ـ ( فولي‏:‏ إسماعيل بن صالح  ..على الصلاة .. ) .

29  ـ (.. فولي‏:‏ إسماعيل بن عيسى ..من قبل الرشيد على الصلاة فقدم لأربع عشرة بقيت من جمادى الآخرة وصرف في رمضان‏. ).

30 ـ ( فولي‏:‏ الليث بن الفضل ..على الصلاة والخراج ..).

 31 :( فولي‏:‏ أحمد بن إسماعيل ..من قبل الرشيد على الصلاة والخراج.. فولى سنتين وشهرًا ونصفًا‏. ).

31 : ( ثم ولي‏:‏ عبيد الله بن محمد .. على الصلاة  ..).

32 ـ ( وولي‏:‏ الحسين بن جميل من قبل الرشيد على الصلاة وقدم لعشر خلون من رمضان ثم جمع له الخراج مع الصلاة في رجب سنة إحدى وتسعين .. وصرف ابن جميل لثنتي عشرة خلت من ربيع الآخر سنة اثنتين وتسعين ومائة‏.).

33 ـ ( فولي‏:‏ مالك بن دلهم بن عمير الكلبي على الصلاة والخراج وقدم لسبع بقين من ربيع الآخر...   وصرف مالك لأربع خلت من صفر سنة ثلاث وتسعين ومائة‏. ).

34 : ( فولي‏:‏ الحسن بن التختاح بن التختكان على الصلاة والخراج.. ) .  

35 ـ ( فولي‏:‏ حاتم بن هرثمة بن أعين من قبل الأمين على الصلاة والخراج ..) .

36 ـ ( فولي‏:‏ جابر بن الأشعث ..من قبل الأمين على الصلاة والخراج ..) .

37 ـ ( فولي‏:‏ عباد بن محمد .. من قبل المأمون على الصلاة والخراج ..  وصرف عباد في صفر سنة ثمان وتسعين ومائة فكانت ولايته سنة وسبعة أشهر‏.).

38 ـ ( فولي‏:‏ المطلب بن عبد الله بن مالك .. من قبل المأمون على الصلاة والخراج .. وصرف في شوال بعد سبعة أشهر‏. ).

39 ـ  ( فولي العباس بن موسى . من قبل المأمون على الصلاة والخراج ... ).

40 ـ  ( ثم ولي سليمان بن غالب .. على الصلاة والخراج سنة إحدى ومائتين .. ثم صرف بعد خمسة أشهر‏.).

41 ـ ( وأعيد السري بن الحكم ثانيًا من قبل المأمون على الصلاة والخراج .. ).

42 ـ ( فولي ابنه محمد بن السري أبو نصر أول جمادى الآخرة على الصلاة والخراج  ..).

43 ـ ( ثم ولي عبيد الله بن السري بن الحكم .. على الصلاة والخراج .. ).

44 ـ ( فولي عبد الله بن طاهر بن الحسين بن مصعب من قبل المأمون على الصلاة والخراج فدخل يوم الثلاثاء لليلتين خلتا من ربيع الأول سنة إحدى عشرة ومائتين ..).

45 ـ  ( ثم ولي عيسى بن يزيد الجلودي باستخلاف ابن طاهر على صلاتها إلى سابع عشر ذي القعدة سنة ثلاث عشرة فصرف ابن طاهر وولي الأمير أبو إسحاق بن هارون الرشيد مصر فأقر عيسى على الصلاة فقط وجعل على الخراج‏:‏ صالح بن شيرازاد ..) .

46 ـ ( فولي عمير بن الوليد ..باستخلاف أبي إسحاق بن الرشيد على الصلاة .. فكانت مدة إمرته ستين يومًا‏.).

47 ـ ( فولي عيسى الجلودي ثانيًا لأبي إسحاق على الصلاة .. ) .

48 ــ  (  وولي على مصر عبدويه بن جبلة من الأبناء على الصلاة ..).

49 ـ ( وصرف وولي عيسى بن منصور بن موسى بن عيسى الرافعي ..فولي من قبل أبي إسحاق أول سنة ست عشرة على الصلاة .. ).

 50 ــ ( فولي موسى بن أبي العباس ثابت .. على الصلاة .. وصرف في ربيع الآخر سنة أربع وعشرين ومائتين فكانت ولايته أربع سنين وسبعة أشهر‏. ).

51 ـ ( فولى مالك بن كيدر .. على الصلاة وقد لسبع بقين من ربيع الآخر وصرف لثلاث خلون من ربيع الآخر سنة ست وعشرين فولى سنتين وأحد عشر يومًا ..) .

52 ـ ( فولي علي بن يحيى ..على صلاتها .. فكانت ولايته سنتين وثلاثة أشهر‏. ).

53 ـ ( ثم ولي عيسى بن منصور الثانية .. على صلاتها فدخل لسبع خلون من المحرم سنة تسع وعشرين ومائتين..).

54 ـ ( فولي هرثمة بن نضر الجبلي .. على الصلاة وقدم لست خلون من رجب سنة ثلاث وثلاثين ومائتين ..).

55 ـ ( فولي حاتم بن هرثمة .. على الصلاة وصرف لست خلون من رمضان‏.).

56 ـ ( فولي علي بن يحيى بن الأرمني الثانية .. على الصلاة.. ) .

 57 ـ ( فولي إسحاق بن يحيى ..من قبل المنتصر .. على الصلاة والخراج..).

58 ـ ( ..  فولي خوط عبد الواحد بن يحيى .. من قبل المنتصر على الصلاة والخراج فقدم لتسع بقين من ذي القعدة سنة ست وثلاثين ومائتين وصرف عن الخراج لتسع خلون من صفر سنة سبع وثلاثين وأقر على الصلاة ثم صرف سلخ صفر سنة ثمان وثلاثين بخليفته عنبسة على الصلاة والشركة في الخراج مستهل ربيع الأول‏. ).

59 ـ ( فولي عنبسة بن إسحاق .. من قبل المنتصر على الصلاة وشريكًا لأحمد بن خالد الضريقسي صاحب الخراج فقدم لخمس خلون من ربيع الآخر سنة ثمان وثلاثين ومائتين  ... وأضيف له الخراج مع الصلاة ثم صرف عن الخراج أول جمادى الآخرة سنة إحدى وأربعين وأفرد بالصلاة  ... وعنبسة هذا آخر من ولي مصر من العرب وآخر أمير صلى بالناس في المسجد الجامع ..).

60 ـ ( فولي يزيد بن عبد الله بن دينار أبو خالد من الموالي ولاه‏:‏ المنتصر على الصلاة فقدم لعشر بقين من رجب سنة اثنتين وأربعين  ..).

61 ـ (  فولي مزاحم بن خاقان . لثلاث خلون من ربيع الأول سنة ثلاث وخمسين ومائتين على الصلاة من قبل المعتز ..‏. ).

62 ـ  ( فاستخلف ابنه أحمد بن مزاحم فولي باستخلاف أبيه على الصلاة إلى أن مات لسبع خلون من ربيع الآخر فكانت ولايته شهرين ويومًا فاستخلف أرجوز بن أولع طرخان التركي على الصلاة فولي خمسة أشهر ونصفًا وخرج أول ذي القعدة بعد أن صرف بأحمد بن طولون في شهر رمضان سنة أربع وخمسين ومائتين وإليه كان أمر البلد جميعه.. ).

63 ـ (  وولي منهم خمسة أمراء أولهم‏:‏ أحمد بن طولون ولي مصر من قبل المعتز على صلاتها فدخل يوم الخميس لسبع بقين من شهر رمضان سنة أربع وخمسين ومائتين .. ).

 64 ـ (  .. فورد كتاب المعتضد بولاية خمارويه على مصر هو وولده ثلاثين سنة من الفرات إلى برقة وجعل له الصلاة والخراج والقضاء وجميع الأعمال على أن يحمل في كل عام مائتي ألف دينار عما مضى وثلثمائة ألف للمستقبل ..).

65 ـ (  ‏ثم ورد كتاب المكتفي بولاية‏:‏ عيسى بن محمد النوشري ..فولي على الصلاة ..) ( .. وأقبل عيسى النوشري ومعه الحسين المادراني ومن كان معهما لخمس خلون منه فعاد النوشري إلى ما كان عليه من صلاتها والمادراني إلى ما كان عليه من الخراج ..)  (  وبويع جعفر المقتدر فأقر النوشري على الصلاة ..).

66 ـ ( ‏ثم ولي تكين الخزري أبو منصور من قبل المقتدر على الصلاة ..).

67 ـ (  ثم ولي‏:‏ ذكا الرومي ..من قبل المقتدر على الصلاة .. لثنتي عشرة خلت من صفر سنة ثلاث وثلثمائة ..).

68 ـ ( ثم ولي‏:‏ هلال بن بدر من قبل المقتدر على الصلاة ..)   .

  69 ـ ( فولي‏:‏ أحمد بن كيغلغ من قبل المقتدر على الصلاة ..) .

 70 ـ  ( فولي‏:‏ تكين المرة الثالثة من قبل المقتدر على الصلاة . ) .

 71 ـ  ( ثم ولي‏:‏ محمد بن طغج بن جف الفرغاني أبو بكر من قبل القاهر بالله على الصلاة ... وولي‏:‏ محمد بن طغج الثانية من قبل الراضي على الصلاة والخراج ..) .

ثانيا : ملاحظات :

1 ـ يتكرر قول المقريزى عن الوالى الأساس أنه الوالى على ( الصلاة ) (الشيطانية ) . وفى المقال التالى سنرى ما فعله مجرمو ولاة الصلاة الشيطانية بأهل مصر.

2 ـ لأهمية الخراج كان تعيين واليا للخراج ، وأحيانا يكون والى الصلاة الشيطانية هو والى الخراج.

3 ـ لأن المال هو معبودهم الأعظم فقد كان الحرص على ألا يبقى الوالى فترة طويلة حتى لا يتكاثر ماله من النهب ، ولذا كان يتكرر العزل والتولية ، ولهذا ايضا إشتد العسف بالمصريين بسبب الخراج بالذات ، وسنعرض لذلك فى المقال التالى.

4 ـ فى بداية العصر العباسى كان أكثر ولاة الصلاة ( الشيطانية ) من الأسرة العباسية ، ومن ذرية القادة العرب الموالين للعباسيين ، وبعد سيطرة القادة الأتراك على الخلافة العباسية أصبح ولاة الصلاة منهم.

5 ـ  وكان يحدث أن يتولى والى الصلاة مصر سواء كان عربيا أو تركيا فيظل فى بغداد ليحمى نفوذه ويرسل نائبا عنه يحكم مصر بإسمه.

6 ـ توقفنا عند الإخشيد ، وهو الذى أقام ولاية مستقلة فى إطار الخلافة العباسية كما فعل من قبله أحمد بن طولون. وكلاهما من ولاة الصلاة. ثم إحتل الفاطميون مصر . 

اجمالي القراءات 4446

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   الخميس ٢٥ - أكتوبر - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[89524]

فتش عن ثروة ( الأئمة - الكبار - و كبار العلماء !! ) علماء الحكام تجد المسلسل مستمرا .


إتخذوها وسيلة للتكسب و الجاه و المكانة الإجتماعية .. لم يعلموا ماهية إقامتها .. إتخذوا من المظهر و النفاق وسائل للتكسب ! 



يقرأون القرءان لا يجاوز حناجرهم .. سحت هي أموالهم .. سم هي خطبهم ... 



المسلسل مستمر طالما هي العلاقة مستمرة بين المستبد و الكهنوت .



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4979
اجمالي القراءات : 53,300,671
تعليقات له : 5,323
تعليقات عليه : 14,621
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي