صلاة الحائض

السبت 02 ابريل 2011


نص السؤال:
رغم تكرار السؤال أكثر من مرة حول مشروعية الصلاة والصوم أثناء الدورة الشهرية لكنني أحب أن اعرف رأيكم السديد وتعليقكم الأخير هذه المرة حيث ارسلوا الى بريدي الالكتروني موضوعاً علميا بخصوص الهرمونات الأنثوية والتأثير الشديد على فسلجة المرأة أثناء هذه الفترة ــ فترة الحيض فحبذا لو تكرّمتم بالتعليق على هذا الموضوع المختصر وإبداء الرأي الشرعي القرءاني حول ما اذا كانت المرأة أثناء دورتها الشهرية تستوجب عليها الصلاة والصوم بعد هذه الدراسة العلمية أم لا؟؟ أرجو تعليقكم حول الربط بين الأمر الديني والعلمي في هذه المسئلة بالذات
آحمد صبحي منصور :

 

الصلاة فرضها الله جل وعلا على المؤمنين كتابا موقوتا ، أى هى فريضة مقسمة على اوقات اليوم ، أى لا تسقط تحت اى ظرف . هذه هى الحقيقية الأولى .
الحقيقة الثانية هى مع فرضيتها كل وقت فإن مجال التخفيف فيها محدد ليس بعدم أدائها وقت الشدة والمرض و الحركة و المطاردة وتعسر الظروف ، ولكن التيسير يكون فى كيفية أدائها بالقصر وقت المطاردة فى سفر الهجرة وفى الحرب ، أو بتأديتها بأى كيفية عند الخوف مطلقا او الخوف من ضياع الوقت .
الحقيقة الثالثة هى أن الصلاة هى فقط التى تستلزم الطهارة ، أو ما نسميه بالوضوء أو الاستحمام او الغسل . ومجال التيسير فيهما متاح بالتيمم . والمعنى ان الانسان لو كان صعبا عليه الوضوء و صعبا عليه الصلاة كأن يكون مريضا مثبتا فى سرير المستشفى أو واقفا اوجالسا فى اتوبيس مزدحم وخاف ضياع الوقت فيمكنه ان يتيمم بمسح وجهه ويديه بأى شىء ثم يصلى واقفا او نائما او جالسا كيفما اتفق ، يشير فى الركوع و السجود بيده و ينطق بلسانه أو يتكلم فى سريرته . وكل ذلك متاح له طالما يكون على قيد الحياة . وطالما هو على قيد الحياة مستيقظا وفى وعيه فالصلاة فرض موقوت عليه بأى كيفية . يستوى فى ذلك الرجل المريض والمسافر و المرأة فى الحيض او فى النفاس . تتطهر موضعيا و تتوضأ أو تتيمم.
أما الصيام فلا شأن له بالطهارة والوضوء . ولا يؤثر فيه الحيض ، لا يقطعه الحيض ، ولا يمنعه الحيض . ولو ارتبط الحيض بمرض قاهر وأفتى الطبيب أن  المريضة بحيضها يؤثر فيها مرضها جاز لها أن تفطر بسبب المرض و ليس بسبب الحيض. وعليها أن تعيد صوم الأيام التى أفطرتها


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 8460
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   الكسندر نور     في   السبت 02 ابريل 2011
[57013]

الصلاه فى المسجد

 السلام عليكم  دكتور احمد اتمنى  لك وكل اهل القران بالصحه والعافيه 


لى تساؤل عن  تأجيل الصلاه وتجميعها كلها فى وقت واحد 


فاحيانا اكون فى الكليه ويؤذن الاذان ولكن يمنعنى اما المحاضرات او الامتحانات او عدم طهاره المساجد وحمامات المساجد من الوضوء و الصلاه فيها عندما اكون خارج البيت فاضطر الى تأجيل الصلوات الى ان اعود الى البيت واصليها كلها معا فهل هذا اثم وكيف يمكن ان اصلى وانا فى المحاضره او فى امتحان وهل التاجيل الصلاه من الكبائر علما بأنى لا اذهب الى صلاه الجمعه ولا ادخل المساجد بسبب خطبه الجمعه التى اظن ان فيها شرك و المساجد التى تكتب اسم الله بجانبه ويوازيه اسم الرسول والصحابه فهل عدم ذاهبى الى صلاه الجمعه ذنب ومن الكبائر ام ماذا؟


اتمنى الرد وشكرا


2   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الثلاثاء 05 ابريل 2011
[57061]

مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَر. قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ.



وصلتني هذه الرسالة من أخي حميم يقول فيها:


سلام الله تعالى عليكم استاذ العزيز ابراهيم دادي المحترم

رغم معرفتي المسبق برأيكم وتكرار السؤال أكثر من مرة حول مشروعية الصلاة والصوم أثناء الدورة الشهرية

لكنني أحب أن اعرف رأيكم وتعليقكم حول هذا الموضوع العلمي

حيث ارسلوا الى بريدي الالكتروني موضوعاً علميا بخصوص الهرمونات الأنثوية

والتأثير الشديد على فسلجة المرأة أثناء هذه الفترة ــ فترة الحيض

فحبذا لو تكرّمتم بالتعليق على الموضوع المرفق وإبداء الرأي الشرعي القرءاني الأخير

حول ما اذا كانت المرأة أثناء دورتها الشهرية تستوجب عليها الصلاة والصوم بعد هذه الدراسة العلمية أم لا؟؟

أرجو تعليقكم حول الربط بين الأمر الديني والعلمي في هذه المسئلة بالذات


فائق السلام وجزيل الشكر


الجواب كان:




أخي الحبيب الأستاذ تحية من عند الله عليكم،


أخي الحبيب، الرسالة المرفقة لو قرأها ناقد لوجد فيها الكثير مما يقال، وأختصرها في ما يلي:

ـ حسب السيدة الفاضلة فإنها تعيش في ألمانيا، ونحن نعلم أن ألمانيا من البلاد الشديدة البرودة، فهل يعقل وهل يمكن لهذه السيدة أن تشرب 3 رتل من الماء كل يوم؟؟؟

ـ هل كل النساء لهن نفس أعراض هذه السيدة ؟ حسب الفطرة فإن أعراض نزول دم الحيض يختلف من امرأة إلى أخرى، فلا يمكن أن تقيس نفسها على كل النساء، لذا فإن كانت هذه السيدة تعاني عند نزول دم حيضها فإنها تدخل في قائمة (فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)."184" البقرة. وعليها قضاء صومها، لكن لا يجوز لها بأي حال من الأحوال أن تترك الصلاة لأن عبادة الصلاة لم ترفع عن المؤمنين ولا عن المريض، ولا عن المسافر أو المحارب في سبيل الله، لأن الله سبحانه جعل الصلاة هي الصلة الوحيدة بينه وبين عباده المؤمنين، فقد جعلها سبحانه كتابا موقوتا، أي فرضا له وقته المعلوم المحدود، (إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا)(103). النساء.

ـ المولى تعالى لم يجعل في الدين من حرج، فعلى كل مؤمن أن يعبد ربه ويتبع أوامره ويجتنب نواهيه قدر المستطاع، ويكون ذلك حسب درجة إيمانه بالله وباليوم الآخر والجزاء، إما إلى نعيم مقيم وإما إلى عذاب ليس بخارج منه، فتارك الصلاة يعتبر عند الله تعالى من المجرمين يقول سبحانه منذرا: وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ(31)كَلَّا وَالْقَمَرِ(32)وَاللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ(33) وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ(34)إِنَّهَا لَإِحْدَى الْكُبَرِ(35)نَذِيرًا لِلْبَشَرِ(36)لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ(37)كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ(38)إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ(39)فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ(40)عَنْ الْمُجْرِمِينَ(41)مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ(42)قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ(43). المدثر.

ـ بالنسبة لترك الحائض للصلاة والصوم لا توجد آية واحدة تأمر بذلك، إلا روايات مضطربة من صنع أعداء الله والدين، فهي روايات متناقضة مختلفة وعن رواة قيل فيهم ما قيل ، فهل يمكن لمؤمنة بيوم الحساب أن تطمئن لتلك الروايات وتترك وراء ظهرها كتاب الله، الذي يأمر المؤمنين ذكورا وإناثا بالصلاة وهي ربط الصلة بالخالق بين اليوم والليلة، (وَأَنْ أَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَاتَّقُوهُ وَهُوَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ)(72) الأنعام.

ـ بالنسبة للموضوع المرسل فهو منقول من : http://www.anaqamaghribia.com/vb/showthread.php?160351-%DD%E6%C7%C6%CF-%D4%D1%C8-%C7%E1%E3%C7%C1-%C7%CB%E4%C7%C1-%C7%E1%CF%E6%D1%C9

أرجو الإطلاع عليه وما هو إلا امتداد لأعداء الله الذين يبغونها عوجا.

شكرا لك أخي الحبيب مرة أخرى، والله أسأل أن يوفقنا لما فيه الخير لديننا ودنيانا والسلام عليكم.


 


3   تعليق بواسطة   عائشة حسين     في   الأربعاء 06 ابريل 2011
[57076]

جزاكم الله خيرا

هذه الفتاوى وأمثالها تضع الرأي أمام القارئ أو السائل ، وله الحرية بعد ذلك أن يقبل أو يرفض ! يكفي أن نعرف أنه ليس هناك ولا آية قرآنية واحدة تدعو لللتوقف عن الصلاة أو الصيام لمجرد وجود الطمث أو الدورة الشهرية . الموضوع بسيط  .. من أراد أن يأخذ بالفتوى  ومن لم يرد وأراد أن يتبع ما قاله السلف من تحريم للصلاة والصيام أثناء الدورة فله أيضا ذلك ، المهم أن الرأي  متاح للمعرفة ، ومتوفر لمن أراد ، ونقول كما قال القرآن : "أفأنت تكره الناس أن يكونوا مؤمنين "  ، " إنك لا تهتدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء "


4   تعليق بواسطة   منة الله العطار     في   الأحد 24 يوليو 2011
[59133]


السلام عليكم


انا اؤيدكم بالنسبة لموضوع الصوم اماا الصلاة فذلك صعب جدا ان تتطهر موضعيا وتصلى فربما تعادود النزول اثناء الصلاة ما رايكم فى ذلك!


5   تعليق بواسطة   محمود السمنودى     في   الثلاثاء 25 سبتمبر 2012
[69145]

المرأة لا تصلي طوال فترة الحيض

يقول المولي جل وعلا في سورة البقرة" وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ{222} فالمرأة طوال فترة الحيض تعتبر في حالة دائمة من عدم الطهارة فإذا طهرت فسيولوجيا عليها ان تتطهر حتي يمكنها الجماع وبالمقارنة مع ما جاء في سورة المائدة" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ{6} حيث يستوجب علي الجنب ان يتطهر فيمكنه الوضوء للصلاة وعلي ذلك فالمرأة الحائض تعتبر في حالة من الجنابة الي ان تطهر فتتطهر فتزول الجنابة فتتوضأ فتصلي والله اعلم


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 1291
اجمالي القراءات : 10,716,357
تعليقات له : 2,396
تعليقات عليه : 8,037
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب مقال اعجبني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب


حزين على صديقى ..: أعيش فى أمريكا و فيها عرفت أصدقاء من أحسن الناس خلقا ، وأراهم ينبرعون لأعمال الخير .....

الزواج من أمريكية: أريد الزواج من أمريكية كانت لها علاقات متعددة قبل الزواج ... فهل هى زانية يحرم الزواج منها...

سورة يوسف: استاذي العزيز لا حظت اناهتمامك في هذه الفترة ينصب في قصة يوسف وفعل ا هي من اجمل القصص...

ختان الذكور : اذا كان الختان للذكور ليس من الاسلام و انما هو عادة اجتماعية فهل يدخل ضمن تغيير خلق الله و...

التركيز على مصر.؟: لماذا تركز على مصر دائما فى كتاباتك ؟ المفروض أنك مفكر اسلامى قرآنى ، والقرآن هو للمسلمين...

حقائق الدين الصحيح: منذ فترة استفيد من قراءة المقالات التي تتفض ل بكتابتها ورغم انني اختلف معك في بعض ما...

قذف المحصنات: ماهو المقصود بحد القذف فى الآية : ( وَالَّذِين َ يَرْمُونَ الْمُحْصَن َاتِ ثُمَّ...

قطع يد السارق: أود أن أستفسر عن معنى قطع اليد للسارق المذكور في الآية التالية: (و السارق و السارقة...

رؤوف رحيم للبشر ؟: من اسماء الله الحسنى,رؤو ف رحيم,هل هي من الاسماء التي ممكن تسميتها للبشر ام لا.شكرا...

وساوس الشيطان: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . منذ ان وعيت في هذة الدنيا وفكري لا يقبل المذاهب ولا حتي...

والدا الرسول: هل والدا الرسول فى النار ؟ ...

معنى الكوثر: ما هو الكوثر المذكور فى سورة ( إنّا أعطيناك الكوثر ) ...

خلقنا أزمة العنوسة: انا فتاة عمري 23 ولي اخر سنه من الكليه . .ومنذ ان كان عمري 13 سنه وبلغت وانا اميييل جدا الى...

هدانا الله واياك : أخي العزيز أكتب إليكم هذه الكلمات من السنغال (دولة في غرب أفريقا). اسمي الشيخ أحمد درامي؛...

توبة متأخرة: . استاذى الفاضل ,السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, بارك اللة فيكم وفى علمكم لي سؤال...

more