طمع رغب قنع

السبت ٠٧ - يناير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
نقول فلان طمّاع ، و المثل الشعبى يقول ( الطمع يذهب بما جمع ) ونجعل الطمع ضد القناعة ، ونقول انها كنز لا يفنى . لو سمحت هل جاء فى القرآن الكريم معنى الطمع بنفس معناه عندنا ؟ وهل جاءت القناعة و قنع ضد معنى الطمع ؟ أريد إجابة قرآنية .
آحمد صبحي منصور :

أولا : عن ( طمع )

1 ـ هناك فعل ( متعدى ) يأتى له فاعل ثم مفعول ، مثلما تقول ( أكل فلان الطعام ) أكل فعل بعده الفاعل ( فلان ) ثم بعده المفعول ( الطعام ) . وهناك فعل ( لازم ) لا يحتاج الى مفعول ، كقولك ( قام فلان ، قعد فلان ، مات فلان ، حضر فلان) .

( طمع ) فعل لازم لا يحتاج الى مفعول ، وقد يأتى بعده جار ومجرور ( طمع فى كذا ).

والأغلب في ( طمع ) أن يأتى بمعنى ( رغب ) . و ( رغب ) أيضا فعل لازم ، لا يحتاج الى مفعول ، وربما يأتى بعده جار ومجرور مثل ( رغب فى كذا أو رغب عن كذا ) وقوله جل وعلا : ( وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ )  (130)البقرة ).

2 ـ الفعل ( طمع ) يأتى قرآنيا بمعنى :

2 / 1 : الرجاء فى الدعاء لله جل وعلا

2 / 1 / 1 : وهو هنا يتشابه مع معنى الرغبة ، المؤمن يدعو ربه رغبة ورهبة ، مثل : ( إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ (90) الأنبياء )،

2 / 1 / 2 : كما يدعو ربه خوفا وطمعا :

2 / 1 / 2 / 1 : ( وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِين(56) الاعراف )

2 / 1 / 2 / 2 : ( تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا ) (16السجدة ).

2 / 1 / 2 / 3 : ومنه أيضا :

2 / 1 / 2 / 3 / 1 :( هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا )(12)الرعد )

2 / 1 / 2 / 3 / 2 :  ( وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا )  (24)الروم )

2 / 1 / 3 : الرجاء أو الطمع فى الغفران :

2 / 1 / 3 / 1 : دعاء ابراهيم عليه السلام : ( وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ(82)الشعراء )

2 / 1 / 3 / 2 : دعاء السحرة بعد إيمانهم : (  إِنَّا نَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لَنَا رَبُّنَا خَطَايَانَا أَن كُنَّا أَوَّلَ الْمُؤْمِنِينَ(51)الشعراء )

2 / 1 / 4 : الطمع أو الرجاء فى الجنة :

2 / 1 / 4 / 1 : ( وَمَا لَنَا لاَ نُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا جَاءَنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبُّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ(84)المائدة ).

2 / 1 / 4 / 2 : ( وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلامٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ(46) الاعراف )

2 / 1 / 4 / 3 : ( أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ(38)المعارج )

2 / 1 / 5 : الطمع فى تعامل البشر مع بعضهم  : ( أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ(75)البقرة )

2 / 1 / 6 : الطمع بمعنى الرغبة الجنسية : ( يا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَّعْرُوفًا(32)الاحزاب )

2 / 1 / 7 : الطمع فى المال : ( ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا (11) وَجَعَلْتُ لَهُ مَالا مَّمْدُودًا (12) وَبَنِينَ شُهُودًا (13) وَمَهَّدتُّ لَهُ تَمْهِيدًا(14) ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ(15)المدثر)

ثانيا : عن ( قنع )

1 ـ ( قنع ) ضد ( طمع ) جاء منها ( القانع ) ضد ( المعترّ ) الذى يسأل الناس . قال جل وعلا فى تشريع الحج : ( وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ(36)الحج )

2 ـ وهناك إشتقاق للفعل ( قنع ) وبمعنى مختلف ، من ( القناع ) الذى يغطى الوجه . قال جل وعلا عن الكافرين يوم القيامة : ( مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ (43) ابراهيم )

3 ـ ليس فى القرآن الكريم كلمة ( إقتنع ) فى موضوع الاقتناع برأى . ونحن فى كلامنا نقول : ( لدى إقتناع بكذا ) . وهذا صحيح عربيا . ليس صحيحا أن تقول ( عندى قناعة بكذا ).



اجمالي القراءات 1172
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,510,614
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


تختانون أنفسكم ..!: في الآية رقم ١ 640;٧ ; من سورة البقر ة ...

اهلا بك: السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته اشكر...

علمانية الاسلام: انشئن ا في كوردس تان منظمة عالمي ة بأسم...

نحن والشيعة : ملا 40;ی ن من الش 40;عة قد سمّوا نهج...

عريس كردى: سلام عليك سيدات ، بسراح ة انا تسم فرياد عارف...

الفتى ابراهيم: جاء فى القرآ ن ان ابراه يم كان فتى مجهول فى...

يونس 88: الاية ٨ 640;. يونس. يضلو عن سبيلك هل هي...

ليس صعب التحقيق: قوله : وَالل اتِي يَأْت ِينَ ...

لهما حق عندك: تزوج ت من سيدة مطلقة اخبرت ني انها لا تنجب...

ذكر الله فى القلب: أحيان ا أذكر الله جل وعلا فى ضميرى يعنى فى...

الموت جوعا والرزق: تكلمت عن موت الناس فى مصر بالمج اعات . كيف...

الرقية بالقرآن: ما حقيقة الرقي ة بايات الله ؟ ...

الطواف: الله جل وعلا يامرن ا باتخا ذ البيت مقام...

مُّهْطِعِينَ: أسأل عن معنى ( مُّهْ طِعِي نَ) فى القرآ ن . ...

ايام الله : ما هي (ايام) الله هل هي (يوم الحسا ب _يوم الدين...

more