مدين / مديون

الثلاثاء ٢٧ - سبتمبر - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
كلمة ( مديون ) هل جاءت فى القرآن الكريم عن الذى يقترض المال ؟ وإذا لم تأت فماهو المعنى القرآنى لها ؟
آحمد صبحي منصور :

أولا :

( مديون ) لم تأت فى القرآن الكريم .                                                                                            

جاء معنى الدّين فى التعامل بين البشر فى المواضيع الآتية :

1 ـ كتابة الدين ، فى قوله جل وعلا : (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ ) 282  ) البقرة ) وهى أطول آية فى القرآن الكريم .

2 ـ ربا الصدقة ، أى أن تُقرض فقيرا مستحقا للصدقة بربا . وهذا ما جاء فى سورة البقرة ، بدءا من آيات تحُضُّ على الصدقة ( البقرة : 261 : 275  ) . وبعدها تحريم وتجريم وتكفير من يؤتى المستحق للصدقة قرضا بربا . قال جل وعلا : (   الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ( 275 ) يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ ( 276 ) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُواْ الصَّلاةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ( 277 ) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ( 278 ) فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ ( 279 ) وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ( 280 ) وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ ( 281 )البقرة ).

ثانيا : فى التعامل مع رب العزة جل وعلا جاء معناها ضمنا بدون لفظها فى قوله جل وعلا :

1 ـ عن الصلاة : ( إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا ) 103 ) النساء )، فالمؤمن مدين لربه جل وعلا بخمس صلوات يوميا كتابا موقوتا ، أى فرضا كل منها بوقته

2 ـ عن الحج : ( وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ) 97  ) آل عمران )، فالناس عليهم الحج للبيت الحرام عند الاستطاعة . أى هم مدينون لله جل وعلا بهذا .

ثالثا : فى التعامل مع الله جل وعلا وفيها يأتى صراحة مصطلح ( مدين ) . وهذا عند :

1 ـ الاحتضار . قال جل وعلا : ( فَلَوْلا إِذَا بَلَغَتْ الْحُلْقُومَ (83) وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ (84) وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لا تُبْصِرُونَ (85) فَلَوْلا إِنْ كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ (86) تَرْجِعُونَهَا إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (87) الواقعة ) كلُّ منا مدين لربه جل وعلا بجسده ونفسه . ولا يستطيع أحد دفع الموت عن أحد ، ولا عن نفسه .

2 ـ البعث : فكل منا سيُبعث ، ولا يستطيع الفرار أو التغيب ، أنكر بعضهم البعث ، وعبّر عنه بالمدين . ( فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ (50) قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ (51) يَقُولُ أَئِنَّكَ لَمِنْ الْمُصَدِّقِينَ (52) أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَاباً وَعِظَاماً أَئِنَّا لَمَدِينُونَ (53) قَالَ هَلْ أَنْتُمْ مُطَّلِعُونَ (54) فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ (55) قَالَ تَاللَّهِ إِنْ كِدْتَ لَتُرْدِينِ (56) الصافات ).



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2340
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,503,771
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الجسم والجسد : اريد معرفة الفرق بين الجسد والجس م .. مع الشكر ...

السياسة السعودية : سلام علی ;کم یا دکتر احمد صبح 40; ...

سؤالان : السؤ ال الأول : ما معنى ( جرحتم ) فى آية (...

يوم الزينة: ورد في القرآ ن (يوم الزين ة )هل صحيح بأن...

زيد..: عندي سوال به نسبه قضيه زيد في القرآ ن. ...

ليس حراما : الفا ظل السلا م عليكم رجاء الإجا بة ...

المساءلة والمسئول : قال سبحان ه وتعال ى ( لا يُسْأ َلُ عَمَّ ا ...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : ما رأيك فى المدا ئح ...

تنقيح العهد القديم !: بعد قراءة مقالا تكم" حوار ال سي ان ان مع...

الحنث فى اليمين: اقسم على زوجته يمينا ولم يف بما أقسم عليه ....

مسألة ميراث: لمن يذهب ميراث من لا وارث له .. ففي الحي توفيت...

اللغة واللسان : لي طلب بسيط جدا - وضع حد للخلا ف الدائ ر فيما...

التجسس على والدى: انا متحرج ه من الموض وع كونه يمس والدي . ...

عن الوصية : اوصي شخص قبل وفاته ان اثاث منزله يكون صدقه...

سُنّة الفجر: هل هناك ما يسمى بسنة الفجر اي ركعتي ن قبل صلاة...

more