متبّر تتبيرا

الأربعاء ٢٧ - يوليو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما معنى ( متبّر ) فى هذه الآية الكريمة ( إِنَّ هَؤُلاء مُتَبَّرٌ مَّا هُمْ فِيهِ وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ )( 139) الاعراف )؟ .
آحمد صبحي منصور :

1 ـ ( تبّر ) بمعنى ( أهلك ) . قال جل وعلا :

1 / 1 : ( إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا ) (7 ) الاسراء )

1 / 2 : ( وَقَوْمَ نُوحٍ لَّمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ أَغْرَقْنَاهُمْ وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَابًا أَلِيمًا ( 37 )وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا (  38) وَكُلا ضَرَبْنَا لَهُ الأَمْثَالَ وَكُلا تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا ) ( 39 ) الفرقان ).

2 ـ بالنسبة للآية 139 من سورة الأعراف ، نقرؤها فى سياقها . قال جل وعلا : ( وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَّهُمْ قَالُواْ يَا مُوسَى اجْعَل لَّنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ ( 138 ) إِنَّ هَؤُلاء مُتَبَّرٌ مَّا هُمْ فِيهِ وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ).

المستفاد منها :

2 / 1 : عاش بنو اسرائيل قرونا فى مصر ، منذ جاء أبناء يعقوب ( إسرائيل ) الى حيث كان يوسف عليه السلام عزيز مصر . تكاثروا فيها وأصبحوا إثنتى عشر قبيلة . جاءوا أثناء حكم الهكسوس وتمتعوا برعايتهم . ثم جاء أحمس الذى طرد الهكسوس وتكونت بعده دولة مصرية ، عانى فيها بنو اسرائيل الاضطهاد . خلال إقامتهم الطويلة فى مصر تأثروا بالديانة المصرية القديمة . وأرسل الله جل وعلا موسى لانقاذ بنى اسرائيل من إضطهاد الفرعون . وأغرق الله جل وعلا فرعون وجنده . وبمجرد أن إجتاز موسى ببنى اسرائيل البحر رأوا معبدا فرعونيا ، فتحركت فيهم الديانة المصرية فطلبوا من موسى أن يجعل لهم إلاها مثل هؤلاء المصريين . فقال لهم موسى ( إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ ( 138 ) إِنَّ هَؤُلاء مُتَبَّرٌ مَّا هُمْ فِيهِ وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ). أى إن هذه الآلهة سيتم تتبيرها أى تدميرها .

2 / 2 : جدير بالذكر أنهم إنتهزوا غيبة موسى للقاء ربه فعبدوا العجل الذهبى الذى صنعه لهم السامرى على مثال عجل أبيس الفرعونى .



اجمالي القراءات 1901
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,502,807
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


صفعا بالنعال .!!: ما رأيك فى الصلا ة في وسط الشار ع وتعطي ل ...

القمار و اليانصيب: ما هو الميس ر المحر م في القرا ن ؟ وهل...

حلوى (ام على ): قرأت أن حلوى ( ام على ) لها أصل فى التار يخ ...

جنة المأوى: ما تفسير الاية الكري مة ( ولا تحسبن الذين...

ضرب الزوجة: ما معنى وأضرب وهن فإن اطعنك م فلا تبغوا...

قتل خطأ ثم هرب : ــ فى شبابه وطيشة صدم رجلا بسيار ته وقتله وفر...

القسم على المصحف : هل يصج القسم على المصح ف الشري ف ؟...

مسألة ميراث: مات وترك زوجه وثلاث بنات واخ وأختا ن كيفية...

سؤالان : السؤ ال الأول : دكت ر احمد تابعت فتوى في...

لا مؤاخذة عليك: أنا أب لعائل ة وعائش ين بالإي جار والآن مر...

الطعن فى الشخصيات: ماهو موقف الاست اذ منصور ممن يطعن في...

التنمية البشرية: هل التنم ية البشر ية حرام ؟ و لماذا يحرمه ا ...

هذا حرام: كان عندي زوجتا ن اعيش واسكن مع إحداه ما أما...

ابو لؤلؤة المجوسى: علي بن ابي طالب يمدح ابو لؤلؤه في كتب الشيع ه ...

الحلق والتقصير: ذكرتم في لحظات قرأني ة الحلق ة 751 في موضوع...

more