الورد والرفد

السبت ٠٩ - يوليو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
جاء فى سورة ( هود ) كلمة الورد وكلمة الرفد فى فرعون فى : ( يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمْ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ (98) وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ (99) هود ). ما هو الفرق بين الكلمتين أم هما بمعنى واحد ؟
آحمد صبحي منصور :

أولا : يختلف معناهما . ( الرّفد ) تعنى العطاء ، ومشهور فى كتب التراث ( الأدب والتاريخ ) أن يقال : ( أرفد الخليفة الشاعر ) أى أعطاه أموالا . أما ( الورد ـ من الورود ) فيعنى الدخول .

ثانيا : يقول جل وعلا : ( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ (96) إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاتَّبَعُوا أَمْرَ فِرْعَوْنَ وَمَا أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ (97) يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمْ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ (98) وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ (99) هود ).

1 ـ الآية ( 98 ) عن دخول فرعون النار إماما لقومه . وبئس هذا الدخول .

2 / 1 :  الآية ( 99 ) عن مكافاتهم بدخول النار وبئس هذه المكافأة . وهنا اسلوب سخرية من فرعون الذى زعم الالوهية والربوبية الكبرى .

2 / 2 : وعن فرعون وقومه يقول جل وعلا أيضا : ( فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ (40) وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لا يُنصَرُونَ (41) القصص ).

ثالثا : أما عن ورود النار أى دخولها فيقول جل وعلا :

1 ـ لكفار قريش : (وَإِنْ مِنْكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَقْضِيّاً (71) مريم ).

2 ـ لجميع الكفار : (إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ (98) لَوْ كَانَ هَؤُلاءِ آلِهَةً مَا وَرَدُوهَا وَكُلٌّ فِيهَا خَالِدُونَ (99) لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَهُمْ فِيهَا لا يَسْمَعُونَ (100) الأنبياء ) بعدها قال جل وعلا عن المؤمنين وأنهم مبعدون عن النار : ( إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُوْلَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ (101) لا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ (102)   ) الأنبياء )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1737
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,496,052
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


تشريع خاص بالرسول: لقد دأب أهل السنة على القول بوجود أحكام خاصة...

الزواج في الكنيسة : أنا أمريك ى مهاجر من مصر . أحببت زميلت ى في...

الكلام والتفكير: لى مشكلة مع اخويا الكبي ر ، هو طيب القلب ،...

حتى زرتم المقابر: اغلب الظن بأن المقا بر ، المذك ورة في سورة...

إقرأ لنا لو سمحت: السلا م عليكم تحيه طيبه وبعد جزاكم الله خيرا...

مسألة ميراث وأخلاق !: والدت ي لبنان ية تملك في بيروت شقة ومحل . ...

بثّ: تكررت كلمة ( بث ) فى القرآ ن الكري م عن...

مفاتح الغيب : قرأت للإما م الشعر انى أن الأول ياء ...

الدين والسياسة: لماذا ينتهى الصرا ع السيا سى بين العرب...

جمع الصلاة وتأخيرها: هل صلاة الجما عة واجبة برأيك م ؟ وهل يجوز...

أحسن تقويم ..ثم ..: -------- ---------- ---------- ---------- ---------- -- سلا م ...

عبادة الأحجار: الأقد ام المنح وته علي صخره في مقام...

أخونا الطماع : أخونا الكبي ر استول ى على معظم ميراث نا من...

هذا خطأ: أنا بتابع كورسا ت تنمية بشريه للدكت ور أحمد...

التغابن واعجمى : ما هو يوم (التغ بن )وما معني الكلم ة ؟ ....

more