أخطأت وتم التصحيح

الإثنين 09 نوفمبر 2015


نص السؤال:
سلام علیکم یا دکتر احمد صبحی منصور انا لیس من اهل القرآن وانا لاعلاقة بمسائل سیاسي ولکن اعتقد انتم من کبارء علما الاسلامي وبهذا السبب اسئل منکم : بعض علمانیون وبعض مسلمین یقولون لیس حق المراة في ریاسة دولة ویقولون من وظایف دولة مسئلة الاقتصاد وعلي رئیس دولة واجب معرفة لاقتصاد وحتي انتم تقبلون الرجل من منظر القرآن افضل من النساء في قضیة الاقتصاد ویستشهدون بهذة العبارات: ولأن هذا العمل فى الأقتصاد والأسواق تكون أغلبيته للرجال ولا تزال. فإن المنتظر فيه أن يكون عملا للرجال ، ومن هنا جاء تخصيص هذه النسبة للمرأة . على أن هذه النسبة لا تسرى على شهادة المرأة فى العقوبات وفى غيرها ، إذ إنها تساوى الرجل فيها .)
آحمد صبحي منصور :

شكرا على تنبيهك ، وقد كنت مخطئا فى هذا ، والتصحيح جاء فى فتوى لاحقة ، وفى سلسلة مقالات عن ( شهد ) (  القاموس القرآنى :( شهد) ومشتقاتها: ثانيا : (شهد) بمعنى قول الشهادة  ) ، وقد قلت فيها فى موضوع شهادة المرأة : ( 3 ــ وواضح أن الآية الكريمة : ( 282 ) البقرة ) فيها أوامر ونواهى تشريعية لها مبرراتها ، وفيها أيضا مقاصد وأهداف تشريعية تعلو على تلك الأوامر والنواهى ، وتعمل فى إطارها الأوامر والنواهى . الأهداف التشريعية تسرى فى كل زمان ومكان أما الأوامر والنواهى فإمكانية تطبيقها تبعا للظروف فى إطار الالتزام بالأهداف التشريعية . أهم الأهداف التشريعية هو القسط والعدل ، وسبقت الاشارة الى ان إقامة القسط هى الهدف التشريعى لكل الرسالات السماوية . وفى هذه الآية الكريمة ــ  التى تتعرض بالتفصيل لموضوع كتابة الديون والاشهاد عليها ــ  نلاحظ تكرار الاشارة الى العدل ( المقصد التشريعى ) إما صراحة بالاتيان بنفس الكلمة ، وإما ضمنا بضمانة الحصانة للكاتب والشهيد . ولكن الأوامر التشريعية تأتى فيها التقييدات والحيثيات ففى شهادة المرأتين : (وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنْ الشُّهَدَاءِ) تأتى الحيثيات وهى : ( أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى )، أى بدونا يمكن أن تتساوى شهادة المرأة بالرجل . التطبيق بهذه الحيثيات يلائم مجتمعا فى درجة دُنيا من التطور ، ولا تزال تلك المجتمعات موجودة،  وستظل فى الأغلب موجودة . مقياس التطور هو فى مدى تفاعل المرأة فى الحياة وفى السوق وفى التعامل اليومى والتعليم . المرأة فى المجتمعات الأقل تطورا يلائمها هذا التشريع بحيثياته . ،. أما إذا بلغ المجتمع تطورا ينعكس تقدما على تفاعل المرأة فهذه الأوامر لا تصلح للتطبيق وتكون شهادتها كالرجل .    )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2805
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3417
اجمالي القراءات : 27,229,545
تعليقات له : 3,927
تعليقات عليه : 11,943
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الطلاق قبل الدخول: ماهو الرأى الفقهى فى حالة : إذا قام شخص بتطلق زوجته التى عقد عليها ولكن قبل البناء بها ( قبل...

كل نفس رهينة بعملها: لدي سؤال هل حسنات المعتدي تذهب الى المعتدى عليه أم سيئات المعتدى عليه تذهب الى المعتدي أم...

الخشوع فى الصلاة : سبق أن وعدت سيادتك ببحث عن الخشوع فى الصلاة ، وهو أمر هام . وربما تنسى بسب الانشغال . أرجو أن...

إطعام القطط والكلاب: هل من يطعم الحيوانات كالقطط والطيور له أجر؟ وشكرا....

No Problem: هل يجوز لمن تحته زوجتين أن يجامعهما في غرفة واحدة؟ ...

احكام العقود: کیف نستنبط احکام التفص® 0;لية للعقود کالبی ;ع و الاجارةو...

قاعة البحث (1): السلام عليكم استاذنا أحمد صبحي أنا من التلاميذ في قاعة البحث القرآني وموضوعي هو...

الاسلام صالح ومصلح: تقول:الإسل ام صالح لكل زمان ومكان في بعض ماكتبت.وهذ اصواب.أليس الأولى والأفضل أن...

أفّ ..!!: إن ما يقال لنا منذ كنا صغارا عن كلمة أف وينهانا الله عنه في الآية :( ولا تقل لهما أف ولا...

الثوابت : وما هي ال( ثوابت الإسلامية )؟...

بيع الخنزير: انا اعيش في اوروبا ولدي مطعم . فهل بيع لحم الخنزير محرم؟ ...

أوثق مصادر التاريخ: نريد ان نعرف ماهى المصادر التاريخيه الاكثر اعتمادا للرجوع اليها لمعرفة احوال الصحابه...

أريد زوجا قرآنيا: انا سيدة مطلقة عمري 37 سنة لي بنت عمرها سبع سنوات, كنت قد بدات ابتعد عن ديني لاني كنت اشوفو...

د شحرور: د. احمد صبحي كنت اود سؤال سيادتكم عن رأيكم في دراسات د. محمد شحرور في قرائته...

النقاب يسر لا عسر: هجومك يا استاذ قاسى جدا على المنقبات . أنا اخترت النقاب لأنه أسهل وأرخص لى . أنا موظفة...

more