متى أنجبت حواء

الجمعة 20 يونيو 2014


نص السؤال:
هل ادم علية السلام انجب من حواء قبل ارتكاب المعصية ام فقط بعد المعصية ؟
آحمد صبحي منصور :

أنجب آدم من حواء بعد هبوطهما الى الأرض .

قبلها فى الجنة كانا فى مستوى برزخى تغلف أجسادهما نورانية ذلك المستوى البرزخى . فلما أكلا من الشجرة زالت تلك النورانية وظهر جسدهما المادى ، وهبطا الى الأرض . وفيها تم اللقاء الجنسى بينهما ، وولدت حواء .

يقول جل وعلا عنهما فى الجنة ومستواها البرزخى : (فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَنْ تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنْ الْخَالِدِينَ (20) وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنْ النَّاصِحِينَ (21) فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ (22) قَالا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنْ الْخَاسِرِينَ (23) قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (24) قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ (25) يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26) يَا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمْ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنْ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ (27)  الأعراف )

ويقول جل وعلا عن إنجابهما أول طفل فى الأرض : (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفاً فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحاً لَنَكُونَنَّ مِنْ الشَّاكِرِينَ (189)  الأعراف )    



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 11086
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   عبد الناصر المغربي     في   الأحد 29 يونيو 2014
[74980]

هناك مشكلة في فهم القصة


معذرة استاذ أحمد..

هناك مشكلة في مسألة نزولهما للارض, مسالة الخطيئة وقضية الخلد ووسوسة الشيطان.



حيث في فهمي البسيط للقران انه لا يكون لاي كان ان يدخل الجنة ثم يخرج منها ! اليس هذا ما يقوله الله العظيم في القران ؟

اظن ان المقصود بالجنة هي مكان فيه كل ما يراه الانسان طيبيا من الطعام والامان...ومن المرجح انها كانت على الارض لا غير اذا اخذنا بعين الاعتبار انهما نزلا... ولم يتم انزالهما (فلا اعتقد انهما كانا قادرين على النزول من مكان اخر للارض ونحن -- ولله الحمد-- نعلم ما يوجد خارج الغلاف الجوي حي يستحيل في الظروف العادية سفر البشر او تحركهم فيه.



ثم ما معنى نزولهما ؟؟؟؟ ليس لها معنى اذا تحدثنا عن الارض وخارجها (السماوات وباقي الكون) ! فخارج الارض يبقى النزل من الصعود مسالة نسبية... فما قد يكون نزولا قد يكون هبوطا بالنسبة لنقطة اخرى غير بعيدة.. وهو ما قد يكون سكونا بالنسبة لنقطة اخرى.. وقد يكون ما لا نعلم بالنسبة لامكنة اخرى بالنسبة للارض طبعا :).... وعليه فالنزول هو على الارجح داخل الارض ومن مكان في الارض الى مكان اخر في الارض (كهبوط بني اسرائيل.... الى مكان اخر :) )



مشكلة الجنة نفسها في القران انها ليس دائما جنة الخلد.. فالسياق هو من يحدد نوع تلك الجنة والمقصود بها.. كمثال: الجنتان اللتان ذكرتا في سورة  الكهف. (وكان لاحدهما جنتان...) فهل يعقل انهما جنتا خلد ؟ طبعا لا... والدليل انهما زالتا :)



ثم.. كيف يستطيع الشيطان الوسوسة لهما وهما داخل الجنة وفي اشكالهما ال "نورانية"  كما ذكرت ؟؟؟؟؟؟؟؟ (اذا كان ممكنا فانه --اي الشيطان-- بامكانه الوسوسة للملائكة ايضا... وبامكانه ايضا الوسوسة لمن في الجنة طوال هذه الازمان الغابر ! )



اما الخطيئة... فاعتقد --- على حسب المعنى اللغوي الوارد في الايات التي تفصل هذه القصة العظيمة-- انها كانت ممارسة الجنس بين ادم وحواء او اقامة تلك العلاقة الجنسية التي تؤدي للخلد (حيث يخلدان بأبنائهما وليس بذاتهما)... وهي الشجرة التي اكلا منها... وهي شجرة الخلد :) (فالجنس البشري اصبح خالدا --- هناك من سيخلد في النار وهناك من سيخلد في الجنة-- بفعل الاكل من تلك الشجرة {بتوضيح أدق : اقامة تلك العلاقة الجنسية}



مع كامل احترامي وتقديري لك أستاذ أحمد :)



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد 29 يونيو 2014
[74981]

شكرا ، واسمح لى بمخالفتك فى الرأى


جنة آدم فى تصورى هى فى عالم برزخى ، ربما تكون نفس الجنة التى تعيش فيها أنفس من يُقتل فى سبيل الله جل وعلا ، ومصطلح ( الجنة ) يُطلق قرآنيا على الحدائق فى عالمنا الأرضى ( كقصة صاحب الجنتين فى سورة الكهف . والجنة البرزخية توجد فى عالم علوى فى عالمنا الحالى ، وهى طبقة من طبقات الأرض السبع ( فالأرض سبع أرضين ) وفى هذه المستويات السبع توجد أرضنا المادية ، وتتخللها ست أرضين برزخية نذهب اليها عند النوم وعند الموت ، وتعيش فيها الجن و الشياطين ، وملائكة تسجيل الأعمال ، والقرين الذى يتداخل مع النفس الضالة ،والنفس تنتمى الى أحد مستويات هذا البرزخ . وأرجو أن تقرأ كتاب الموت لمزيد من التوضيح .

لا زلنا تلاميذ أمام القرآن الكريم . والعلم لا يزال يلحق بالقرآن ، وسيظل القرآن سابقا على العلم . وستظل إعجازات القرآن فى إشاراته العلمية سابقة على التقدم العلمى للبشر . وأعتقد أن العلماء فى الطبيعة يحتاجون الى فهم القرآن ليكون لهم مٌلهما فى إشاراته العلمية ( ارجو قراءة حلقات منشورة فى موضوع الاعجاز العلمى فى القرآن ) 

مالا أحبه  هو ( ثقافة العار ) ومن أعراضها محاولة تأويل النصوص القرآنية الى شىء يتفق مع المعروف لدينا . شعورا بالعار من هذه النصوص القرآنية ، سواء الغيبية منها أو التى تشير الى إعجاز علمى . هؤلاء ينسون أن القرآن الكريم (آية ) أو معجزة للتحدى لكل عصر ، وأن كل عصر سيجد بعض هذا الاعجاز عندما يصل الى مستوى تلك الآيات ـ وأنه لا تزال هناك إعجازات مُدّخرة للأجيال القادمة وحتى قيام الساعة، وأن آخر جيل من البشر سيشهد ما أنبأ به رب العزة من علامات الساعة ، وقيامها . 

كل عام وانتم بخير 

3   تعليق بواسطة   عبد الناصر المغربي     في   الثلاثاء 08 يوليو 2014
[75079]

الشكر موصول لك بالاول :)


على العموم... شكرا لك ايضا :)



انا  كذلك اتفق معك في عدم قبولي بثقافة العار (كما سميتها).



بالنسبة لسبع ارضين كما ذكرت, لازلت لم افهم واستوعب الامر جيدا (رغم انني سمعت عن هذا من قبل) والحقيقة انني لا اقول نعم او ادعي انني متاكد من شيء ما ان لم افهمه.



بالنسبة للكتاب الذي قلت لي علي ( كتاب الموت) اظنني قراته. وقد وجدت كلاما مقاربا لما ذكرته لي في التعليق (فوق) لدى العديد من الباحثين والمهتمين بالامر لكنني لازلت غير مقتنع تمام... شيء واحد مقتنع به كل الاقناع. بل لدرجة الايمان. وهو ان ادم وحواء لم يكونا في جنة الخلد (الجنة الموعودة في القران) ببساطة لان القران ينفي صراحة ومرارا وتكرارا ان يخرج احد كيفما كان من جنة الخلد بعدما يدخلها.



على العموم... لازلت سابحث في الامر اكثر... ولازلت عازما على زيارة موقع ahl-alquran مرة اخرى.. وان طرأ اي جديد او وجدت فهما افضل لهذه القصة فقد اشارك ما لدي في موضوع يهتم بالامر.



دمت في ود استاذ احمد. وشكرا مرة اخرى :)



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3824
اجمالي القراءات : 32,042,825
تعليقات له : 4,223
تعليقات عليه : 12,684
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ألفاظ اعجمية : هل في القرءان الكريم أسماء وكلمات وألفاظ أعجمية؟ يقول الدكتور نصر حامد...

الحديث السنة الصلاة: قي الحقبقة انا كنت من القارئين والدارسبن للفقه السني وفعلا اجد الكثير من غبر الفطرة ولا...

أضحية عيد الأضحى: السلام عليكم عبد الاضحى على الابواب فما هو حكمه ,و هل واجب التضحية ام ممكن التزكية بالمال...

ليس قتلا للنفس: ارجو افادتى لى ابنه لديها طفل فى عمر 6 اشهر وقد حملت والحمل فى بدايته من عشرة ايام هل يجوز...

التسجيل فى الموقع: سلام عليك يا اخي احمد ان عدد الصلاوات خمس وبدون اختلاف طبعا .والسؤال هو هل مذكور عدد...

عن لحظات قرآنية : تعقيبا على اضافات بعض الاخوة اقول :لايجوز لنا ان نقع في بعض السقطات التعبيرية والتعليقية...

مخالفتنا للقرآن !؟؟: انا شاكر لكم يا اهل القران تدعون للتقدم ولكن هناك امور فهمتها منكم ايضا مخالفا للقران نفسه...

قطع يد السارق: أود أن أستفسر عن معنى قطع اليد للسارق المذكور في الآية التالية: (و السارق و السارقة...

صراصير فى الحرم: انتشرت الصراصير والجراد فى الحرم وحول الكعبة ، ويتعقبها عمال النظافة يجمعونها...

الظهار والطلاق: هل يؤدى الظهار الى الطلاق ؟ أى لو حرّم على نفسه النوم مع زوجته ولم يقم بالاجراءات المطلوبة...

يسألونك عن تركيا: هل تركيا تعتبر دولة علمانية مؤمنة ؟...

الصوم فى القطبين: ما رايك فى فتوى العلامة الكوردي الدكتور مصطفى الزلمي حول أوقات الصوم والصلاة في...

اسماعيل منصور: هل قرأت من كتب للدكتور اسماعيل منصور ومارايكم فيها أن كانت الإجابة بنعم .؟...

عصيان بالوصية : والدي كتب لي الورث كاملا دون ان يعطي اخواتي شيئا وانا اعرف ان هذا حرام علما بانني اعطيهم...

مخالف لشروط النشر: وجدت بحثا في موقعكم بخصوص الكعبة التي يحج لها المسلمين ... وكونها ليست الكعبة الحقيقية....

more