متى أنجبت حواء

الجمعة 20 يونيو 2014


نص السؤال:
هل ادم علية السلام انجب من حواء قبل ارتكاب المعصية ام فقط بعد المعصية ؟
آحمد صبحي منصور :

أنجب آدم من حواء بعد هبوطهما الى الأرض .

قبلها فى الجنة كانا فى مستوى برزخى تغلف أجسادهما نورانية ذلك المستوى البرزخى . فلما أكلا من الشجرة زالت تلك النورانية وظهر جسدهما المادى ، وهبطا الى الأرض . وفيها تم اللقاء الجنسى بينهما ، وولدت حواء .

يقول جل وعلا عنهما فى الجنة ومستواها البرزخى : (فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَنْ تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنْ الْخَالِدِينَ (20) وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنْ النَّاصِحِينَ (21) فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ (22) قَالا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنْ الْخَاسِرِينَ (23) قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (24) قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ (25) يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26) يَا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمْ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنْ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ (27)  الأعراف )

ويقول جل وعلا عن إنجابهما أول طفل فى الأرض : (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفاً فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحاً لَنَكُونَنَّ مِنْ الشَّاكِرِينَ (189)  الأعراف )    



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 9293
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   عبد الناصر المغربي     في   الأحد 29 يونيو 2014
[74980]

هناك مشكلة في فهم القصة


معذرة استاذ أحمد..

هناك مشكلة في مسألة نزولهما للارض, مسالة الخطيئة وقضية الخلد ووسوسة الشيطان.



حيث في فهمي البسيط للقران انه لا يكون لاي كان ان يدخل الجنة ثم يخرج منها ! اليس هذا ما يقوله الله العظيم في القران ؟

اظن ان المقصود بالجنة هي مكان فيه كل ما يراه الانسان طيبيا من الطعام والامان...ومن المرجح انها كانت على الارض لا غير اذا اخذنا بعين الاعتبار انهما نزلا... ولم يتم انزالهما (فلا اعتقد انهما كانا قادرين على النزول من مكان اخر للارض ونحن -- ولله الحمد-- نعلم ما يوجد خارج الغلاف الجوي حي يستحيل في الظروف العادية سفر البشر او تحركهم فيه.



ثم ما معنى نزولهما ؟؟؟؟ ليس لها معنى اذا تحدثنا عن الارض وخارجها (السماوات وباقي الكون) ! فخارج الارض يبقى النزل من الصعود مسالة نسبية... فما قد يكون نزولا قد يكون هبوطا بالنسبة لنقطة اخرى غير بعيدة.. وهو ما قد يكون سكونا بالنسبة لنقطة اخرى.. وقد يكون ما لا نعلم بالنسبة لامكنة اخرى بالنسبة للارض طبعا :).... وعليه فالنزول هو على الارجح داخل الارض ومن مكان في الارض الى مكان اخر في الارض (كهبوط بني اسرائيل.... الى مكان اخر :) )



مشكلة الجنة نفسها في القران انها ليس دائما جنة الخلد.. فالسياق هو من يحدد نوع تلك الجنة والمقصود بها.. كمثال: الجنتان اللتان ذكرتا في سورة  الكهف. (وكان لاحدهما جنتان...) فهل يعقل انهما جنتا خلد ؟ طبعا لا... والدليل انهما زالتا :)



ثم.. كيف يستطيع الشيطان الوسوسة لهما وهما داخل الجنة وفي اشكالهما ال "نورانية"  كما ذكرت ؟؟؟؟؟؟؟؟ (اذا كان ممكنا فانه --اي الشيطان-- بامكانه الوسوسة للملائكة ايضا... وبامكانه ايضا الوسوسة لمن في الجنة طوال هذه الازمان الغابر ! )



اما الخطيئة... فاعتقد --- على حسب المعنى اللغوي الوارد في الايات التي تفصل هذه القصة العظيمة-- انها كانت ممارسة الجنس بين ادم وحواء او اقامة تلك العلاقة الجنسية التي تؤدي للخلد (حيث يخلدان بأبنائهما وليس بذاتهما)... وهي الشجرة التي اكلا منها... وهي شجرة الخلد :) (فالجنس البشري اصبح خالدا --- هناك من سيخلد في النار وهناك من سيخلد في الجنة-- بفعل الاكل من تلك الشجرة {بتوضيح أدق : اقامة تلك العلاقة الجنسية}



مع كامل احترامي وتقديري لك أستاذ أحمد :)



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد 29 يونيو 2014
[74981]

شكرا ، واسمح لى بمخالفتك فى الرأى


جنة آدم فى تصورى هى فى عالم برزخى ، ربما تكون نفس الجنة التى تعيش فيها أنفس من يُقتل فى سبيل الله جل وعلا ، ومصطلح ( الجنة ) يُطلق قرآنيا على الحدائق فى عالمنا الأرضى ( كقصة صاحب الجنتين فى سورة الكهف . والجنة البرزخية توجد فى عالم علوى فى عالمنا الحالى ، وهى طبقة من طبقات الأرض السبع ( فالأرض سبع أرضين ) وفى هذه المستويات السبع توجد أرضنا المادية ، وتتخللها ست أرضين برزخية نذهب اليها عند النوم وعند الموت ، وتعيش فيها الجن و الشياطين ، وملائكة تسجيل الأعمال ، والقرين الذى يتداخل مع النفس الضالة ،والنفس تنتمى الى أحد مستويات هذا البرزخ . وأرجو أن تقرأ كتاب الموت لمزيد من التوضيح .

لا زلنا تلاميذ أمام القرآن الكريم . والعلم لا يزال يلحق بالقرآن ، وسيظل القرآن سابقا على العلم . وستظل إعجازات القرآن فى إشاراته العلمية سابقة على التقدم العلمى للبشر . وأعتقد أن العلماء فى الطبيعة يحتاجون الى فهم القرآن ليكون لهم مٌلهما فى إشاراته العلمية ( ارجو قراءة حلقات منشورة فى موضوع الاعجاز العلمى فى القرآن ) 

مالا أحبه  هو ( ثقافة العار ) ومن أعراضها محاولة تأويل النصوص القرآنية الى شىء يتفق مع المعروف لدينا . شعورا بالعار من هذه النصوص القرآنية ، سواء الغيبية منها أو التى تشير الى إعجاز علمى . هؤلاء ينسون أن القرآن الكريم (آية ) أو معجزة للتحدى لكل عصر ، وأن كل عصر سيجد بعض هذا الاعجاز عندما يصل الى مستوى تلك الآيات ـ وأنه لا تزال هناك إعجازات مُدّخرة للأجيال القادمة وحتى قيام الساعة، وأن آخر جيل من البشر سيشهد ما أنبأ به رب العزة من علامات الساعة ، وقيامها . 

كل عام وانتم بخير 

3   تعليق بواسطة   عبد الناصر المغربي     في   الثلاثاء 08 يوليو 2014
[75079]

الشكر موصول لك بالاول :)


على العموم... شكرا لك ايضا :)



انا  كذلك اتفق معك في عدم قبولي بثقافة العار (كما سميتها).



بالنسبة لسبع ارضين كما ذكرت, لازلت لم افهم واستوعب الامر جيدا (رغم انني سمعت عن هذا من قبل) والحقيقة انني لا اقول نعم او ادعي انني متاكد من شيء ما ان لم افهمه.



بالنسبة للكتاب الذي قلت لي علي ( كتاب الموت) اظنني قراته. وقد وجدت كلاما مقاربا لما ذكرته لي في التعليق (فوق) لدى العديد من الباحثين والمهتمين بالامر لكنني لازلت غير مقتنع تمام... شيء واحد مقتنع به كل الاقناع. بل لدرجة الايمان. وهو ان ادم وحواء لم يكونا في جنة الخلد (الجنة الموعودة في القران) ببساطة لان القران ينفي صراحة ومرارا وتكرارا ان يخرج احد كيفما كان من جنة الخلد بعدما يدخلها.



على العموم... لازلت سابحث في الامر اكثر... ولازلت عازما على زيارة موقع ahl-alquran مرة اخرى.. وان طرأ اي جديد او وجدت فهما افضل لهذه القصة فقد اشارك ما لدي في موضوع يهتم بالامر.



دمت في ود استاذ احمد. وشكرا مرة اخرى :)



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3563
اجمالي القراءات : 28,511,694
تعليقات له : 4,019
تعليقات عليه : 12,198
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


مسألة ميراث: جدى له ورشة رخام وبيت وله ابن ( ابى ) وثلاثة بنات ( عمات ) وزوجة ( مرات جدى ) اريد تقسيم الميراث...

الأنبياء والنبيين: هل يوجد اختلاف في المعني بين ==ذكر كلمة -الانبياء -النبيين -النبيون في الايات ==؟وشكرا ...

هل أعترف لزوجى ؟: تزوجت عن غير حب وبدون اقتناع بزوج لا أعرفه ، وكنت مرتبطة بزميلى فى الجامعة ، ولم يستطع...

حق الدفاع : لو ان دولة اليمن ودولة جيبوتي تحالفتا واغلقت مضيق باب المندب بقصد ايقاف الملاحة في قناة...

أسئلة عن الحج : As-Salamo Alaykom; I have read your article that the way we perform Hajj is...

الوحى الارشادى: ممكن حضرتك تقولي رأيك في اية في سورة يوسف "واوحينا اليه لتنبئنهم بأمرهم هذا" ليه ما يكونش...

الوصية لوارث من تانى: ورثت عن أبي ثلاثة أفدنة من الأرض الزراعية عشت على ريعها إلى أن تزوجت وأنجبت عدة أبناء .....

نقل كتاباتى : السلام عليكم أريد عبر هذه الرسالة أن تأذنوا لي باقتباس بعض مما ورد فى كتاباتكم على هذا...

الشفعة: هل يدخل تشريع الفقهاء للشفعة ضمن التشريعات الاسلامية مع أن تشريع الشفعة لم يأت فى القرآن...

الاستعاذة فى الصلاة: تقول انه لا بد من الاستعاذة من الشيطان الرجيم فى الصلاة . كيف يتمشى هذا مع كون الصلاة لذكر...

الوعد والوعيد: هل الوعد الالهى نقيض الوعيد الالهى؟ اى ان الوعد بالشىء الحسن ، والوعيد بالعذاب والشىء...

السلام فى الصلاة: بعثت إليك يا أ/أحمد رسالة من قبل سائلا عن ختام الصلاة"الس لام عليكم ورحمة الله"وهل هذه...

الموتى فى الرؤى: قال الله عز و جل : *وَالَّذِي نَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَخْلُقُون َ شَيْئاً...

الأب العاق : اب لم ينفق على ابنته وتبرأ منها منذ ولادتها بعد أن طلّق أمها . كبرت البنت وتزوجت ، ثم ماتت وهى...

المسلم العاصى: في سورة الجن الايه ٢ 635; ... ومن يعص الله ورسوله فان له نار جهنم خالدين فيها...

more