شعوب الويندال

سامح عسكر في الأربعاء 07 فبراير 2018


 

الويندال

إسم غريب مخفي عن عقل وأذهان وتاريخ العرب، لكن يعرفهم البربر والأمازيج جيدا، وسبب الإخفاء يتعلق بطبيعة الحملة على الأندلس منذ 1200 عام

يعني إيه؟

يعني لو عرفت مين هما الويندال قد تشك في كل الأحداث التاريخية التي ورثناها عن غزو الأندلس، وربما يظهر لك أن طارق ابن زياد لم يكن عربيا أو مسلما..بل على عقيدة الويندال نفسهم..

الويندال هم شعوب أوروبية استوطنت شمال أفريقيا في القرن الخامس الميلادي، وحكموا بلاد المغرب وتونس 100 عام ، ظلوا فيها إلى ما قبل ميلاد الرسول في مكة ب 40 عام فقط، يعني من الناحية التاريخية شعب مهم جدا ودولتهم مهمة وقريبة من دولة الرسول في يثرب، إذا لم يكن حاكم شمال أفريقيا 100 عام في هذا الزمن مهم..فمن هو المهم إذن؟

مملكة الويندال خاضت حروب ضد الدولة الرومانية طيلة ملكها لشمال أفريقيا، وقبل ذلك بعشرات السنين، أي تاريخهم في الصراع امتد من القرن الرابع إلى السادس الميلادي.

كانوا على عقيدة الآريوسيين وهي عقيدة مسيحية (توحيدية) قريبة من عقائد المسلمين، لكنها لم تعترف بنبوة الرسول في مكة، لذلك كان صراعها مع الرومان هو صراع (طائفي) بين كنيسة روما -الناتجة عن مجمع خلقدونية في القرن الثالث -وبين المغضوب عليهم في نفس المجمع..الذين انتهى مصيرهم بالكفر والهرطقة، أي كان الرومان يحاربون الويندال بوصفهم زنادقة.

معلومة: يوجد اعتقاد شائع أن.."الأندلس"..هي تعريب .."للويندال"..في العصر العباسي، والأوربيين يقرأوها.."فاندال"..وتعني.."المخربين"..أي أن لفظ الأندلس في ثقافة الأوربيين له مدلول قبيح يذكرهم بجرائم الويندال بعد احتلالهم لروما وتخريبهم للكنيسة العظمى، وفي تقديري أن هذا الرأي منطقي ومتماسك نوعا ما، لكن لافتقاره معلومات أخرى يبقى في حكم الظن.

معلومة أخرى: كتب التاريخ الأولى والمشهورة لم تؤرخ لغزو الأندلس، وكان أشهر من أرخ لها ابن حبيب السلمي الأندلسي توفى عام 853 م ثم المصري ابن عبدالحكم توفى عام 871 م، أي بعد معارك طارق بن زياد في أسبانيا ب 140 عام على الأقل، وهو فاصل زمني كبير يعزز من غموض هذه الفترة تاريخيا وقلة وشح المعلومات الصادرة عنها، وأغلب معلوماتنا الآن عن الأندلس والحكم الأموي فيها مستقاه من كتب الطبري وابن حزم المصنفة بعد ذلك.

الأسئلة الآن

هل غزو الأندلس كان صراع بين المسلمين والروم الكاثوليك ؟..أم كان صراع بين المسيحيين الآريوسيين والكاثوليك؟..وهل يوجد ثمة احتمال أن طارق بن زياد (الآريوسي) تحرك لغزو الأندلس انتقاما لسقوط مملكة أجداده الويندال أم أن ابن زياد تحالف فعلاً مع المسلمين واستعان بالبربر في عمليات الغزو؟

وقعت على مرجع أسباني .." Crónica mozárabe"..لم أتحقق من ترجمته ولكن بعد بحث لمدة يومين وصلت أن المرجع عبارة عن تاريخ قديم لأسبانيا في الفترة ما بين 600 إلى 750 م، أي عاصر سقوط الأندلس ومعارك ابن زياد، ومؤلفيه مجهولين صنفوه على عدة مراحل زمنية، المرجع يقول أن بعض المناطق في أسبانيا كانت تحت حكم المسلمين، وهذا يدعم وجهة نظر التاريخ الإسلامي..لكن يبقى الويندال معضلة حتى الآن صعبة التفسير ويصعب على أمثالي تفكيكها لصعوبة العثور على معلومة يقينية..
اجمالي القراءات 1926

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2012-09-25
مقالات منشورة : 690
اجمالي القراءات : 3,543,750
تعليقات له : 89
تعليقات عليه : 359
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt