الإنابة: تعنى الرجوع إلى الله بعد إكتشاف أنه إرتكب الذنب ... ومعنى الرجوع إلى الله هو التوبة بعد العصيان.:
اتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ

محمد صادق في السبت 19 اغسطس 2017


اتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ

مقدمة:

الإنابة: تعنى الرجوع إلى الله بعد إكتشاف أنه إرتكب الذنب ... ومعنى الرجوع إلى الله هو التوبة بعد العصيان.

المزيد مثل هذا المقال :

فما معنى مصطلح الرجوع ... الرجوع مِنْ والرجوع عن ... تدل هذه الكلمة على أنك كنت فى حالة وإنتقلت منها إلى حالة أخرى وعندما وجب الرجوع فأنت تعود إلى الحالة التى كنت عليها من قبل... وهذا يسمى الرجوع أو العودة.

مرحلة التوبة وهى أول خطوة فى الإنابة إلى الله بمعنى العدول عن الخطأ والعودة إلى إتباع أومره سبحانه.

كلمة أناب جاءت فى القرءآن فى 5 مواضع مختلفة الأسباب فى العودة إلى الله تعالى.

إِنَّ اللهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ (27) الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللهِ أَلَا بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28) الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ (29) } (سورة الرعد 27 - 29)

وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ " (سورة لقمان 15)

وَظَنَّ دَاوُدُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ  وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ (24) فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ (25) (ص

رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ (33) وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ (34) قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (35) } (سورة ص 33 - 35)

وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللهِ لَهُمُ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِ (17) الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ (18) } (سورة الزمر 17 - 18)

إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْقُرْآَنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآَمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ

 الْمُنْكَرِ................. وَ الْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ  وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ﴾ التوبة: 111، 112.

وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ..... العودة إلى حدود الله والتى هى أول خطوة بعد التوبة وبهذا يتم الإنابة إلى الله سبحانه

  

إتباع السبيل ...السبل الذى نهانا عنها الله سبحانه وتعالى:

قال تعالى:غيرسبيل المؤمنين ، سبيل المجرمين ، سبيل المفسدين ، سبيل الذين لا يعلمون ، غير سبيل الرسول.

1- ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جنهم "النساء115

  2-   عدم إتباع سبيل المجرمين كما قال تعالى: {وكذلك نفصل الآيات ولتستبين سبيل المجرمين.." الأنعام 55

3- عدم اتباع سبيل المفسدين كما جاء في وصية موسى لأخيه هارون: {وقال موسى لأخيه هارون اخلفني في قومي وأصلح ولا تتبع سبيل المفسدين" الأعراف 142

4- عدماتباع سبيل الذين لا يعلمون، فقال تعالى لموسى وهارون: {فاستقيما ولا تتبعانِّ سبيل الذين لا يعلمون"يونس 89

5- عدم مخالفة سبيل الرسول : {ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا يا ويلتَى ليتني لم أتخذ فلانا خليلا لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولا" الفرقان 27-29.

فى الختام: تذكرة:              

خطوات التوبة: اعْتَرَفُوابِذُنُوبِهِمْ(1)- اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ (2)- وَلَمْ يُصِرُّوا (3) عَلَى مَا فَعَلُوا- وَعَمِلَ صَالِحًا (4)*.

 

هذا هو الجزء الأول من الإنابة ويتمها الجزء الثانى وهو  الْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ.....

الإنابة= التوبة + الإلتزام بحدود الله فلا تعتدوها ولا تقربوها..

السبيل: وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا (السبيل) فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ"6:153.

معادلة: الصراط المستقيم=القرءآن=السَبِيلْ......الطاغوت= غير القرءآن=السُبُلْ

صدق الله العظيم ...


اجمالي القراءات 9319

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأحد 20 اغسطس 2017
[86907]

منيب ألا تعطي نفس معنى أناب ؟


 إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ (75)هود،  مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (31)الروم  شكرا لك أستاذ محمد صادق على هذا الموضوع جعلنا الله وإياكم من المنيبين إليه.. وكما ترى حضرتك في الاياتين السابقتين ، (منيب ) هل هي مثل أناب ،وهذا ما أعتقده، لأنها تعني العودة او الإنابة. وهذا ما لاحظته  في سياق الآيتين  .. فما رأيك ؟



شكرا لكم ،ودمتم بكل الخير 



2   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   الأحد 20 اغسطس 2017
[86908]

سلسلة رائع تكمل عقدا فريدا أستاذ محمد صادق .


طريقة رائعة في فهم آيات التنزيل الحكيم بصورة رائعة و مبسطة ، هذا البيان العظيم من الحق جل و علا حري بنا أن نتدبره لنفهمه و نعمل به و نذكر به فالنبي عليه السلام كان ( نذيرا به ) و كان ( مذكرا به ) و كان ( مجاهدا به ) حفظكم الله جل و علا في جهادكم به بكندا و لكم جزيل التحية و عظيم التقدير .


3   تعليق بواسطة   محمد صادق     في   الأحد 20 اغسطس 2017
[86915]

ألأستاذة لطفية سعيد


أستاذة لطفية... لقد صدقت فى تدبرك فى الجذر اللغوى " نوب " ومنها مشتقات أناب ينوب فهو منيب بمعنى عائد وراجع إلى الله سبحانه أو عائد وتائب عما فعل . كلمة منيب هى إحدى مشتقات الجذر اللغوى.


أشكرك على مرورك الكريم وزادكم الله علما.



السلام على من إتبع الهدى.



أخوكم محمد صادق



4   تعليق بواسطة   محمد صادق     في   الأحد 20 اغسطس 2017
[86916]

الأستاذ سعيد على


أخى الحبيب أستاذ سعيد ... السلام على من إتبع الهدى.



اشكرك على مرورك الكريم بالمقال وكالعادة تتحفنى بما ليس منى ولكن ينم ذلك على حسن الخلق وقوة الإيمان بالله وكتابه.



زادك الله علما وإيمانا.



كل التقدير والإحترام،



أخوكم محمد صادق



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-10-30
مقالات منشورة : 391
اجمالي القراءات : 4,906,600
تعليقات له : 673
تعليقات عليه : 1,353
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Canada