النبى عندهم مختوم على قفاه

آحمد صبحي منصور في الخميس 16 اكتوبر 2014


مقدمة

1 ــ أرباب الديانات الأرضية يخترعون لهم إلاها يوافق أهواءهم ، ويختلقون شخصية للنبى من خيالاتهم ، تجمع بين التأليه والتحقير ، يجعلونه إلاها وفى نفس الوقت مدعاة للسخرية والتندر . ويكون هذا بالتناقض مع الشخصية الحقيقية للنبى فى الرسالة السماوية. وألأنبياء هم صفوة الخلق ، والله جل وعلا هو الأعلم حيث يضع رسالاته .

2 ـ من صفات محمد رسول الله أنه خاتم النبيين ، او خاتم المرسلين من لدن الله جل وعلا ، يقول جل وعلا : ( مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً (40)  ) الأحزاب ). ووردت كلمة ( مختوم ) وصفا مجازيا لشراب أهل الجنة : ( يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ (25) خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسْ الْمُتَنَافِسُونَ (26) المطففين ) .

3 ـ تحول ( الخاتم ) أو ( ختم النبوة ) الى ( وسم ) أو ( وشم ) جعلوه على ( قفا ) ( النبى ) الذى إختلقوه ، والذى لا صلة له على الاطلاق بخاتم النبيين محمد رسول الله عليه السلام . هنا وصف للتحقير لأنك إذا أردت أن تسخر من شخص قلت عنه ( مختوم على قفاه ) . و ( الختم ) أو ( الوسم ) يكون للحيوان، وورد قوله جل وعلا تحقيرا لبعض المشركين وما ينتظره من عذاب يوم الدين : ( سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ (16)  القلم ).

4 ـ ونعطى أمثلة لما ذكره أرباب الدين السنى عن نبيهم ( المختوم على قفاه ) والذى لا شأن له على الاطلاق بخاتم النبيين محمد عليه سلام الله جل وعلا .

أولا : فى العصر العباسى

1 ـ يذكر البخارى فى ( صحيح البخارى : كتاب المناقب : باب خاتم النبوة ) (  3348   : حدثنا محمد بن عبيد الله حدثنا حاتم عن الجعيد بن عبد الرحمن قال سمعت السائب بن يزيد قال ذهبت بي خالتي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إن ابن أختي وقع فمسح رأسي ودعا لي بالبركة وتوضأ فشربت من وضوئه ثم قمت خلف ظهره فنظرت إلى خاتم بين كتفيه قال ابن عبيد الله الحجلة من حجل الفرس الذي بين عينيه قال إبراهيم بن حمزة مثل زر الحجلة ) هنا الولد ( السائب بن زيد  ذهب مع خالته الى نبيهم المزعوم ، والولد العفريت توضأ من من فضلات وضوء ذلك النبى المزعوم . وبعدها نظر الولد العفريت الى ظهر هذا النبى ( العارى بالطبع ) فرأى خاتم النبوة ..ووصفه فإذا هو مثل زر الحجلة ..يا للهول ..!

2 ـ صحيح مسلم باب الفضائل :  ( باب إثبات خاتم النبوة وصفته ومحله من جسده صلى الله عليه وسلم) :(2344 :  حدثنا محمد بن المثنى حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن سماك قال سمعت جابر بن سمرة  قال رأيت خاتما في ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنه بيضة حمام وحدثنا ابن نمير  حدثنا عبيد الله بن موسى أخبرنا حسن بن صالح عن سماك بهذا الإسناد مثله ) هنا شخص آخر هو جابر بن سمرة يزعم انه رأى خاتما آخر ، مختلفا عن الخاتم الذى رآه الولد السابق . الخاتم الجديد بيضة حمامة ..وليس فاتن حمامة .!

 

3 ـ كتاب الشمائل المحمدية :مؤلفه لمحمد بن عيسى السلمي البوغي الترمذي ، من أهل ترمذ (على نهر جيحون) ولد سنة (209هـ) تتلمذ للبخاري، ومات بترمذ سنة (279هـ))تحت عنوان : ( باب ما جاء في خاتم النبوة) توسع هذا الترمذى فى أحاديث الخاتم ، يقول :( 15- حدثنا أبو رجاء قتيبة بن سعيد قال: حدثنا حاتم بن إسماعيل، عن الجعد بن عبد الرحمن قال: سمعت السائب بن يزيد يقول: ذهبت بي خالتي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن ابن أختي وجع. فمسح رأسي ودعا لي بالبركة، وتوضأ، فشربت من وضوئه، وقمت خلف ظهره، فنظرت إلى الخاتم بين كتفيه، فإذا هو مثل زر الحجلة.
16-
حدثنا سعيد بن يعقوب الطالقاني قال: حدثنا أيوب بن جابر، عن سماك بن حرب، عن جابر بن سمرة قال: «رأيت الخاتم بين كتفي رسول الله صلى الله عليه وسلم غدة حمراء مثل بيضة الحمامة».
17-
حدثنا أبو مصعب المدني قال: حدثنا يوسف بن الماجشون، عن أبيه، عن عاصم بن عمر بن قتادة، عن جدته رميثة قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولو أشاء أن أقبل الخاتم الذي بين كتفيه من قربه لفعلت، يقول لسعد بن معاذ يوم مات: «اهتز له عرش الرحمن».
18-
حدثنا أحمد بن عبدة الضبي، وعلي بن حجر، وغير واحد، قالوا: حدثنا عيسى بن يونس، عن عمر بن عبد الله مولى غفرة قال: حدثني إبراهيم بن محمد، من ولد علي بن أبي طالب قال: كان علي، إذا وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم- فذكر الحديث بطوله- وقال: «بين كتفيه خاتم النبوة، وهو خاتم النبيين».
19-
حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا أبو عاصم قال: حدثنا عزرة بن ثابت قال: حدثني علباء بن أحمر اليشكري قال: حدثني أبو زيد عمرو بن أخطب الأنصاري قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أبا زيد، ادن مني فامسح ظهري»، فمسحت ظهره، فوقعت أصابعي على الخاتم قلت: وما الخاتم؟ قال: «شعرات مجتمعات».
20-
حدثنا أبو عمار الحسين بن حريث الخزاعي قال: حدثنا علي بن حسين بن واقد، قال حدثني أبي قال: حدثني عبد الله بن بريدة قال: سمعت أبي بريدة، يقول: جاء سلمان الفارسي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة بمائدة عليها رطب فوضعها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «يا سلمان ما هذا؟» فقال: صدقة عليك وعلى أصحابك، فقال: «ارفعها، فإنا لا نأكل الصدقة» قال: فرفعها، فجاء الغد بمثله، فوضعه بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «ما هذا يا سلمان؟» فقال: هدية لك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه: «ابسطوا ...
22-
حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا بشر بن الوضاح قال: حدثنا أبو عقيل الدورقي، عن أبي نضرة العوقي قال: سألت أبا سعيد الخدري عن خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم- يعني خاتم النبوة- فقال: «كان في ظهره بضعة ناشزة».
23-
حدثنا أحمد بن المقدام أبو الأشعث العجلي البصري قال: أخبرنا حماد بن زيد، عن عاصم الأحول، عن عبد الله بن سرجس قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في ناس من أصحابه، فدرت هكذا من خلفه، فعرف الذي أريد، فألقى الرداء عن ظهره، فرأيت موضع الخاتم على كتفيه مثل الجمع حولها خيلان كأنها ثآليل، فرجعت حتى استقبلته، فقلت: غفر الله لك يا رسول الله، فقال: «ولك» فقال القوم: أستغفر لك رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: نعم، ولكم، ثم تلا هذه الآية {واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات ).

ثانيا : فى العصر المملوكى :

 كتاب ( عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير) لابن سيد الناس ، وهو ( محمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن سيد الناس اليعمري الربعي، ولد بالقاهرة سنة (671هـ) وتوفي فيها سنة (734هـ ) .  تحت عنوان : ( خاتم النبوة ) جمع ابن سيد الناس كل الهجص الذى قاله العصر العباسى عن ( ختم أو خاتم النبوة ) وأنواع هذا الختم ، لنعرف أنه أختام متعددة ومختلفة وفى مواضع مختلفة من الظهر والقفا ، يقول : ( عن جابر بن سمرة قال رأيت للنبي صلّى الله عليه وسلّم عند كتفيه مثل بيضة الحمامة تشبه جسده وفي لفظ سلعة مثل بيضة الحمامة‏.‏) ( وقد روى عن أبي رمثة أنه شعر مجتمع عند كتفيه‏.‏) ( وروى عنه أيضاً أنه مثل بيض الحمامة وأنه قال يا رسول الله ألا أداويك منها فقال يداويها الذي وضعها‏.‏ ) ( وروى عنه أيضاً قال مثل التفاحة وعن سلمان الفارسي أنه قال كان مثل بيضة الحمامة بين كتفيه . وقيل على نغض كتفه الأيسر . وقيل كانت بضعة لحم كلون بدنه وقيل كانت كرز الحجلة . وقيل كانت ثلاث شعرات مجتمعات . وقيل كانت شامة خضراء محتفرة في اللحم . وقال عبد الله بن سرجس رأيت خاتم النبوة جمعاً عليه خيلان كأنها الثآليل عند ناغض، وروى عنه غضروف كتفه اليسرى . وفي رواية سود رواه مسلم . وقيل مثل البندقة وقيل كأثر المحجم وقيل كركبة العنز. أسنده أبو عمر عن عباد بن عمرو ، وقيل نور عن ابن عائذ في مغازيه بسنده إلى شداد بن أوس فذكر حديث الرضاع وشق الصدر‏.‏وفيه وأقبل الثالث يعني الملك وفي يديه خاتم له شعاع فوضعه بين كتفيه وثدييه ووجد برده زماناً وقيل ولد وهو به‏.‏وذكر الواقدي عن شيوخه قالوا لما شكوا في موت النبي صلّى الله عليه وسلّم وضعت أسماء بنت عميس يدها بين كتفي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقالت إنه قد توفي وقد رفع الخاتم من بين كتفيه‏.‏) ويقول فى النهاية : ( فهذا الذي عرف بعد موته عليه السلام‏. )

ثالثا : فى عصرنا البائس : عصر الوهابية وعصر داعش :

فى موقع ( إسلام ويب )

1 ـ http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=36751

سؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أريد أن أعرف ما هي صفات خاتم النبوة؟ وما هي الكلمات التي كتبت عليه؟ وشكرا )

الجواب : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد وردت الأحاديث الصحيحة بوصف خاتم النبوة ومحله من جسد النبي صلى الله عليه وسلم.. من ذلك ما  رواه مسلم عن عبد الله بن سرجس رضي الله عنه قال: ثُمّ دُرْتُ خَلْفَهُ فَنَظَرْتُ إِلَىَ خَاتِمِ النّبُوّةِ بَيْنَ كَتِفَيْهِ. عِنْدَ نَاغِضِ كَتِفِهِ الْيُسْرَىَ جُمْعاً. عَلَيْهِ خِيلاَنٌ كَأَمْثَالِ الثّآلِيلِ. ومن ذلك أيضًا ما رواه مسلم عن جابر بن سمرة رضي الله عنه، قال: وَرَأَيْتُ الْخَاتَمَ عِنْدَ كَتِفِهِ مِثْلَ بَيْضَةِ الْحَمَامَةِ. يُشْبِهُ جَسَدَه. قال النووي رحمه الله: أما بيضة الحمامة فهو بيضتها المعروفة، وأما قوله: جُمْعًا، فبضم الجيم وإسكان الميم، ومعناه: أنه كجمع الكف وهو صورته بعد أن تجمع الأصابع وتضمها. وأما الخيلان فبكسر الخاء المعجمة وإسكان الياء جمع خال وهو الشامة في الجسد. والله أعلم. قال القاضي: وهذه الروايات متقاربة متفقة على أنها شاخص في جسده قدر بيضة الحمامة. انتهى من شرح النووي لمسلم ، بتصرف. وأما الكتابة فلا نعلم حديثًا يدل على وجودها عليه. بل كل الأحاديث الواردة في هذا تدل على أنه بضعة ناشزة من جسده صلى الله عليه وسلم، تشبه جسده عليها الخيلان أي الشامات. والله أعلم. )

2 ـ وتوضيح آخر فى هذه القضية الخطيرة والمصيرية :

http://articles.islamweb.net/media/index.php?id=58980&lang=A&page=article

يقول : ( من جملة الخصائص التي خص الله بها نبيه صلى الله عليه وسلم، خاتم النبوة بين كتفيه، من الجهة اليسرى، وهو بروز على جسده الشريف صلى الله عليه وسلم بحجم البيضة الصغيرة، قال القرطبي : اتفقت الأحاديث الثابتة على أن الخاتم كان شيئاً بارزاً أحمر عند كتفه الأيسر، قدره إذا قلل كبيضة الحمامة، وإذا كثر كجمع اليد.وخاتم النبوة علامة ظاهرة رآها عدد من الصحابة الكرام رضي الله عنهم.فهذا السائب بن يزيد رضي الله عنه يصف خاتم النبوة بأنه مثل البيضة الصغيرة بين كتفيه صلى الله عليه وسلم، فيقول: ( ذهبت بي خالتي إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت يا رسول الله إن ابن أختي وجع، فمسح رأسي، ودعا لي بالبركة، ثم توضأ، فشربت من وضوئه، ثم قمت خلف ظهره، فنظرت إلى خاتم النبوة بين كتفيه مثل زرِّ الحَجَلَة - بيض نوع من الطيور-) متفق عليه.) . وهذا جابر بن سمرة رضي الله عنه يصفه بأنه مثل بيضة الحمامة يشبه جسده صلى الله عليه وسلم، فيقول: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد شمط مقدم رأسه ولحيته - أي اختلط سواد شعره ببياضه - ، وكان إذا ادهن لم يتبين، وإذا شعث رأسه تبين، وكان كثير شعر اللحية، فقال رجل: وجهه مثل السيف؟ قال: لا، بل كان مثل الشمس والقمر، وكان مستديراً، ورأيت الخاتم عند كتفه، مثل بيضة الحمامة، يشبه جسده) رواه مسلم .) ، وهذا عاصم بن سليمان ، عن عبد الله بن سرجس رضي الله عنه يصفه بأنه مثل قبضة الكف عليه خيلان، أعلى كتفه اليسرى صلى الله عليه وسلم، فيقول: ( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم، وأكلت معه خبزاً ولحماً، أو قال ثريداً، ثم درت خلفه، فنظرت إلى خاتم النبوة بين كتفيه عند ناغض - أعلى - كتفه اليسرى، جمعا - مثل قبضة الكف - ، عليه خيلانٌ - جمع خال وهي الشامة في الجسد- ) رواه مسلم .
وهذا سلمان الفارسي رضي الله عنه يذكر قصة إسلامه، ورؤيته للخاتم، فيقول: ( ثم جئت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ببقيع الغرقد، وقد تبع جنازة من أصحابه، عليه شملتان له، وهو جالس في أصحابه، فسلمت عليه، ثم استدرت أنظر إلى ظهره، هل أرى الخاتم الذي وصف لي صاحبي، فلما رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم استدرته عرف أني استثبت في شيء وصف لي، قال: فألقى رداءه عن ظهره، فنظرت إلى الخاتم، فعرفته، فانكببت عليه اقبله، وأبكى، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: تحول فتحولت، فقصصت عليه حديثي) رواه الإمام أحمد وقال الشيخ شعيب الأرناؤوط : إسناده حسن.). وهناك من الصحابيات من رأى خاتم النبوة على كتفه صلى الله عليه وسلم أيضاً:فهذه أم خالد بنت خالد بن سعيد تقول: ( أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أبي، وعليّ قميص أصفر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سنه سنه، وهي بالحبشية حسنة، قالت: فذهبت ألعب بخاتم النبوة، فزبرني أبي، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعها)رواه البخاري .) . وفى النهاية يقول فضيلة الامام السّنى : ( تلك هي علامة من علامات نبوته صلى الله عليه وسلم، وخاصية من خصوصياته، أكرمه الله بها، وميزه بها على غيره، وهو المبعوث إلى الناس عامة، وهو النبي الخاتم، فهل يبقى مع كل هذه البراهين مكذب، ومع كل هذه الأدلة متذبذب.)

3 ـ ولأنها قضية مصيرية فإن الأسئلة تتوالى :  http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=247432

ويأتى هذا السؤال عن تفصيلات إيمانية عن الختم الذى على القفا وزمانه  : ( هل كان خاتم النبوة موجودا في ظهر النبي صلى الله عليه وسلم عند ولادته؟ أم أنه وضع على ظهره من بعد ولادته حينما شق صدره؟ وهل صحيح أن يهوديا كان يعيش في مكة رأى خاتم النبوة في ظهر النبي صلى الله عليه وسلم حينما سمع بولادته صلى الله عليه وسلم؟.

وتأتى الاجابة الحاسمة : ( الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فللعلماء خلاف في ذلك، فقد جاء في فتح الباري لابن حجر:... ومقتضى هذه الأحاديث أن الخاتم لم يكن موجودا حين ولادته ففيه تعقيب على من زعم أنه ولد به، وهو قول نقله أبو الفتح اليعمري بلفظ: قيل ولد به، وقيل حين وضع، نقله مغلطاي عن يحيى بن عائذ، والذي تقدم أثبت، ووقع مثله في حديث أبي ذر عند أحمد والبيهقي في الدلائل وفيه: وجعل خاتم النبوة بين كتفي كما هو الآن ـ وفي حديث شداد بن أوس في المغازي لابن عائد في قصة شق صدره وهو في بلاد بني سعد بن بكر: وأقبل وفي يده خاتم له شعاع فوضعه بين كتفيه وثدييه ـ الحديث، وهذا قد يؤخذ منه أن الختم وقع في موضعين من جسده، والعلم عند الله. واختار الزرقاني أن وضع الخاتم تكرر، فقال في شرح المواهب اللدنية: واختلف في جواب قول السائل: هل ولد وهو به أو وضع بعد ولادته على قولين؟ فقيل: ولد به، نقله ابن سيد الناس، ورده في الفتح بأن مقتضى الأحاديث السابقة أن الخاتم لم يكن موجودًا حين ولادته، قال: ففيها تعقب على من زعم أنه ولد به، واختلف القائلون بالثاني، فقيل: حين ولد، نقله مغلطاي عن يحيى بن عائذ، وورد به حديث ابن عباس عند أبي نعيم وغيره وفيه نكارة، قيل: عند شق صدره وهو في بني سعد، وورد في حديث عتبة بن عبد عند أحمد والطبراني، وقطع به عياض. قال الحافظ: وهو الأثبت، وفي حديث عائشة المار قريبًا أنه عند المبعث، وعند أبي يعلى وابن جرير الحاكم في حديث المعراج من حديث أبي هريرة: ثم ختم بين كتفيه بخاتم النبوة، وطريق الجمع أن الختم تكرر ثلاث مرات في بني سعد، ثم عند المبعث، ثم ليلة الإسراء، كما دلت عليه الأحاديث، ولا بأس بهذا الجمع، فإن فيه إعمال الأحاديث كلها، إذ لا داعي لرد بعضها وإعمال بعضها، لصحة كل منها، وإليه أشار الشامي ـ كما مر ـ وأما رواية بعد الولادة فضعيفة، وأما أنه ولد به فضعيف أيضًا يطلب زاعمه، بدليله. انتهى. وأما بخصوص قصة اليهودي، فقد قال السيوطي في الخصائص: أخرج ابْن سعد وَالْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ وَأَبُو نعيم عَن عَائِشَة قَالَت: كَانَ يَهُودِيّ قد سكن مَكَّة يتجر بهَا فَلَمَّا كَانَت اللَّيْلَة الَّتِي ولد فِيهَا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ فِي مجْلِس من قُرَيْش يَا معشر قُرَيْش هَل ولد فِيكُم اللَّيْلَة مَوْلُود؟ فَقَالَ الْقَوْم وَالله مَا نعلمهُ، قَالَ احْفَظُوا مَا أقول لكم: ولد هَذِه اللَّيْلَة نَبِي هَذِه الْأمة الْأَخِيرَة بَين كَتفيهِ عَلامَة فِيهَا شَعرَات متواترات كَأَنَّهُمْ عرف فرس لَا يرضع لَيْلَتَيْنِ وَذَلِكَ أن عفريتا من الْجِنّ أَدخل إصبعه فِي فَمه فَمَنعه الرَّضَاع فتصدع الْقَوْم من مجلسهم وهم يتعجبون من قَوْله، فَلَمَّا صَارُوا إِلَى مَنَازِلهمْ أخبر كل إنسان مِنْهُم أَهله، فَقَالُوا: قد ولد لعبد الله بن عبد الْمطلب غُلَام سموهُ مُحَمَّدًا، فَالتقى الْقَوْم حَتَّى جَاءُوا الْيَهُودِيّ فأخبروه الْخَبَر، قَالَ فاذهبوا معي حَتَّى أنْظُر إليه، فَخَرجُوا بِهِ حَتَّى أدخلوه على آمِنَة، فَقَالَ: اخْرُجِي إِلَيْنَا ابْنك، فأخرجته وكشفوا لَهُ عَن ظَهره فَرَأى تِلْكَ الشامة، فَوَقع الْيَهُودِيّ مغشيا عَلَيْهِ، فَلَمَّا أَفَاق قَالُوا: وَيلك مَا لَك! قَالَ: وَالله ذهبت النُّبُوَّة من بني إسرائيل أفرحتم بِهِ يَا معشر قُرَيْش؟ أما وَالله ليسطون بكم سطوة يخرج خَبَرهَا من الْمشرق إِلَى الْمغرب. انتهى.وهذه القصة حسنها الحافظ ابن حجر في الفتح، وعزاها إلى يعقوب بن سفيان، وقال الحافظ ابن رجب في لطائف المعارف بعد إيرادها: وهذا الحديث يدل على أنه ولد بخاتم النبوة بين كتفيه. وخاتم النبوة: من علامات نبوته التي كان يعرفه بها أهل الكتاب ويسألون عنها ويطلبون الوقوف عليها، وقد روي: أن هرقل بعث إلى النبي بتبوك من ينظر له خاتم النبوة ثم يخبره عنه، وقد روي من حديث أبي ذر وعتبة بن عبيد عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنالملكين اللذين شقا صدره وملآه حكمة هما اللذان ختماه بخاتم النبوة ـ وهذا يخالف حديثعائشة هذا، وقد روي أن هذا الخاتم رفع بعد موته من بين كتفيه، ولكن إسناد هذا الخبر ضعيف. والله أعلم.)

أخيرا

السفر للكواكب أصبح نزهة لدى الغربيين والهنود والصينيين، أما علماء الوهابية فهم مشغولون بهذا الهجص الذى إخترعه لهم العصر العباسى . لا توجد مشاكل على الاطلاق فى الشرق الأوسط . وأصبح لديهم وقت طويل للهجص .. لأن دينهم مؤسس على الهجص . 

اجمالي القراءات 12485

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   احمد احمد     في   الجمعة 17 اكتوبر 2014
[76260]

النبي شخص عادي وليس سوبر مان


النبي بالنسبة لنا ماهو إلا وسيط اختاره الله سبحانه وتعالى أدى رسالته ورحل لايهمنا شخصه بقدر مايهمنا ماجاء به من دعوة للتوحيد وعبادة الخالق وعدم الشرك به وما على الرسول الا البلاغ وما على البشر إلا الطاعة أما بالنسبة لهولاء فهو شخص غير عادي, خارق للعادة, super power or super men يتم التعلق بشخصه أكثر مما جاء به وهذا الفرق بيننا وبينهم.   



2   تعليق بواسطة   مروة احمد مصطفى     في   الأحد 19 اكتوبر 2014
[76265]

آنك لعلي خلق عظيم


قال الله سبحانه وتعالي مخاطبآ رسوله الكريم (إنك لعلي خلق عظيم ) أي إن الله أعد رسوله الكريم ووهبه أحسن الأخلاق لكي يكون أمينآ وكفئآ لتوصيل الرساله ولم يشر الله سبحانه وتعالي إلي أي أي علامات جسدية تميز نبيه الكريم بل هي الأخلاق فقط 



ولكن أتباع السنه والسلفيين أبوا الا يجعلوا النبي شخصآ مقدسآ ويبتعدون كل البعد عن الرساله العظيمة التي بعثه الله من أجلها.



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4038
اجمالي القراءات : 35,352,579
تعليقات له : 4,402
تعليقات عليه : 13,051
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي