ثلاثة أسئلة

الإثنين ١٢ - فبراير - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : البنات يحجبن الأعمام عن الميراث أصلاً، أليس كذلك يا دكتور؟ السؤال الثانى : ما معنى ( كباسط كفيه الى الماء ليبلغ فاه ) فى سورة الرعد آية 14 ) ؟ السؤال الثالث : نحن نقول عن الاسورة من الذهب ( غويشة ) فهل ( غواش ) هى نفس المعنى فى قوله تعالى ( لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ (41) الأعراف )؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

1 ـ هذا خطأ .

2 ـ الولد الذكر هو الذى يحجب الأعمام  ، بمعنى لو كان ولد ذكر أو أكثر من ولد ذكور فهو أو هم يأخذون بقية التركة بعد أصحاب الفروض . إذا كان هناك ابناء وبنات فلهم بقية التركة للذكر مثل حظ الأنثيين ، بعد نصيب الزوج / الزوجة ، والأم والأب . وليس للأعمام نصيب مع وجود الإبن الذكر . البنات أو البنت لا تحجب الأعمام . البنت لها النصف إذا إنفردت ولم يكن لها أخ ، وللبنتين فاكثر الثلثان . قال جل وعلا : ( يُوصِيكُمْ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً فَرِيضَةً مِنْ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً (11)  النساء )

إجابة السؤال الثانى :

1 ـ حين تقف متوسلا أمام قبر مقدس ترفع يديك تدعوه وتستغيث به لا يستجيب لك ، لأنه إما صار ترابا وإما لا يوجد أصلا إلا فى تهيؤاتك . أنت حينئذ مثل الذى يبسط كفيه وقت المطر ليجمع الماء ليبلغ به فمه ( فاه ) ، وطبعا فالماء يتسرب بين اصابعه ولا يبلغ منه شىء الى فمه أو ( فيه ). أما الذى يبسط كفيه داعيا ربه جل وعلا فهو يستجيب له بما هو خير له ، وهذا وعده الحق جل وعلا . قال جل وعلا فى خطاب مباشر للناس :

1 / 1 ( وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60)  غافر )

1 / 2  ـ ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186) البقرة ).

2 ـ  هنا نفهم قوله جل وعلا : ( لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لا يَسْتَجِيبُونَ لَهُمْ بِشَيْءٍ إِلاَّ كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلالٍ (14) الرعد )

إجابة السؤال الثالث :

1 ـ قوله جل وعلا : ( لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ ) (41) الأعراف )؟ هو من أوصاف جهنم ، الغواش هو من ( غشى / يغشى ) أى يغطى . أى إن جهنم محيطة بالكافرين ، قال جل وعلا : ( وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ (49) التوبة ).

2 ـ  مصطلح ( غشى ) ومشتقاته جاء فى ملامح جهنم فى قوله جل وعلا :

2 / 1 : ( أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمْ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (107) يوسف ).

2 / 2 : (سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمْ النَّارُ (50) ابراهيم )

2 / 3 : ( يَوْمَ يَغْشَاهُمْ الْعَذَابُ مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ وَيَقُولُ ذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (55) العنكبوت )

2 / 4 : ( هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ (1) الغاشية )، أى جهنم .

3 ـ كلمة ( غويشة ) المصرية قريبة المعنى لأنها تحيط بالمعصم . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1041
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,503,295
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


عين حمئة : سأل احد الملح دين عن اية 86 من سورة الكهف يقول...

الوشم حلال أم حرام ؟: هل الوشم حرام ؟ علما بأن هناك وشوم جميلة...

ميراث أمى المريضة: أنا مدرس ابتدا ئى ، لا يكفين ى مرتبى فأعتم د ...

عبد الله المذعور: لفت إنتبا هي إسم هذا الموق ع الذي يحمل...

الايمان بالأحاديث: الأحا ديث التى توافق القرآ ن ؟ هل نؤمن بها ؟...

حق ذوى القربى: هذة الآيا ت مفعول ة المدى كيف نفهم ذو...

ولا تصعر خدك للناس: ما معنى ( ولا تصعر خدك للناس ) فى سورة لقمان ؟...

سبحان الله جل وعلا: هل الله يدعوا إلى العنص رية الدين ية و بغض...

لايملكون منه خطابا: ما معنى ( لايمل كون منه خطابا ) فى سورة ( النبأ )...

متاعب مع خطيبتى : بعد استشا رة الأهل والأح باب اخترت خطيبت ى ...

تقوى القلوب: قالوا ويقول ون:إس ال الإزا روإرخ اؤه على...

سؤالان : السؤا ل الأول : من هم الولد ان المخل دون فى...

أذكر فى الكتاب: سؤالى هو قو ل الحق سبحان ه (واذ ر فى...

لا عبادة فى الجنة: هل ذكر الله في الجنه يتعب أهل الجنه ويرهق هم ...

الرسول والأشهاد: كان في عقلي بعض الاست فسارا ت حول قوله...

more