فى حديث لـ«المصري اليوم»: :
المفتى: كل جسد الرسول طاهر حتي «فضلاته»

اضيف الخبر في يوم الأربعاء ٢٣ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: المصري اليوم


المفتى: كل جسد الرسول طاهر حتي «فضلاته»

كتب أحمد البحيري //٢٠٠٧
دافع الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية عن فتاويه التي نشرتها «المصري اليوم» وأثارت جدلاً واسعاً والخاصة بتبرك الصحابة بـ«بول» النبي صلي الله عليه وسلم وجواز تقبيل سور ضريح الإمام الحسين واعتبار ختان الإناث «مكرمة».

وقال جمعة في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم» إن الأساس في فتوي تبرك الصحابة بـ«بول» النبي صلي الله عليه وسلم هو أن كل جسد النبي صلي الله عليه وسلم في ظاهره وباطنه طاهر وليس فيه أي شيء يستقزر أو يتأفف أحد منه، فكان عرقه صلي الله عليه وسلم أطيب من ريح المسك وكانت أم حِرام تجمع هذا العرق وتوزعه علي أهل المدينة.

وأضاف جمعة: فكل شيء في النبي صلي الله عليه وسلم طاهر بما في ذلك فضلاته، وفي حديث سهيل بن عمرو في صلح الحديبية قال: «والله دخلت علي كسري وقيصر فلم أجد مثل أصحاب محمد وهم يعظمون محمدا فما تفل تفلة إلا ابتدرها أحدهم ليمسح بها وجهه» وحينما أعطي النبي صلي الله عليه وسلم لعبدالله بن الزبير شيئا من دمه بعد الحجامة فقال له الرسول صلي الله عليه وسلم ادفنه، فرجع فرأي النبي عليه شيء فقال له أين دفنته، قال في قرار مكين فقال له الرسول صلي الله عليه وسلم «أراك شربته ويل للناس منك وويل لك من الناس بطنك لا تجرجر في النار».

واستطرد جمعة قائلا: فأخذ العلماء من هذا ومنهم الإمام ابن حجر العسقلاني والبيهقي والدارقطني والهيثمي حكما بأن كل جسد النبي صلي الله عليه وسلم طاهر في ظاهره وباطنه، وعلي ذلك جماهير العلماء كما نص علي هذا أيضا القاضي عياض في «الشفاء» والأمام الغزالي في «الوسيط»، والإمام زكريا الأنصاري في «أسمي المطالب» وابن الرفعة والبلقيني والزركشي، وقال شيخ الإسلام ابن حجر العسقلاني «تكاثرت الأدلة علي طهارة فضلاته صلي الله عليه وسلم وعدَّ الأئمة ذلك في خصائصه فلا يلتفت إلي ما وقع مما يخالف ذلك فقد استقر الأمر من أئمتهم علي القول بالطهارة».

وأوضح جمعة أن سبب طهارة كل جسد النبي صلي الله عليه وسلم في ظاهره وباطنه أنه تهيأ للوحي وللإسراء والمعراج ليس كجسد أحد آخر، فقد غسل الملكان جوفه الشريف عدة مرات مرة في بني ساعدة وأخري في الكعبة وكانت تنام عيناه ولا ينام قلبه وكان صلي الله عليه وسلم يقول: «أبيت عند ربي يطعمني ويسقيني».

وأضاف جمعة: إن هذه الخصوصية لا تخرج النبي صلي الله عليه وسلم عن حد البشرية وإنما هو اعتقاد من المسلمين يعظم بينهم ولا يجعل شيئا منه علي حد الاستقباح وكل الأديان تعتقد مثل هذا وأشد في أوليائها فما بالنا في انبيائها. وأشار إلي أن العقل العلمي هو الذي يتبع الأدلة النقلية والحسية والعقلية وليس الذي يقصر معرفته علي الحسي فقط.

كما دافع جمعة عن فتواه بجواز تقبيل ضريح الإمام الحسين وقال: إنني كنت أرد بهذه الفتوي علي سؤال لأحد المواطنين في مسجد السلطان حسن حول كون تقبيل سور ضريح الإمام الحسين يعد شركا بالله فأجبت بأن هذا ليس شركا بالله وإنما هو نوع من أنواع إظهار الحب ولا أقول للناس اذهبوا وافعلوا ذلك لأن العرب كانت تقبل دار الحبيب.

وأضاف جمعة: لقد قصدت بذلك نفي الشرك الذي هو بداية الإرهاب والتطرف والدم الذي يقع علي الأرض، فالقول بأن هذا الفعل لا يؤدي إلي الشرك بل هو إظهار للعاطفة والحب يسد الطريق علي المشارب المتشددة التي شاعت في عصرنا وفي نفس الوقت ليس فيه أي توجيه أو أمر لأن يفعل الناس ذلك.

وحول فتواه بأن ختان الإناث مكرمة قال جمعة: إن لفظ مكرمة هو الوارد في الفقه فبعض الشافعية يقولون بوجوبه والبعض الآخر يقول إن ختان الإناث مكرمة وفريق ثالث يقول تبعا لمناخ البلاد، أما إذا سألتني عن رأيي أنا فقد ذكرته في البيان الذي صدر عن مؤتمر «تجريم ختان الإناث»، الذي نظمته دار الإفتاء بالتعاون مع منظمة «تارجة» الألمانية بعدم مشروعيته ولا توجد أي تأثيرات خارجية علينا في ذلك.

واختتم جمعة تصريحاته قائلا: إنني أناشد الأخ أحمد البحيري بأن يبتعد عن الموضوعات التي تثير الجدل والضجة ويركز أكثر علي الموضوعات التي تناولناها مثل مؤسسة مصر الخير ومشروع إزالة الأمية والاتفاقات التي نعقدها مع جهات الاختصاص المختلفة، ونحن نثق كل الثقة في دينكم ووطنيتكم ويجب علينا أن نتعاون علي الخير.





اجمالي القراءات 11387
التعليقات (8)
1   تعليق بواسطة   و. الشاذلي     في   الأربعاء ٢٣ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7351]

كفاية عك

هي الناس دي مش ناوية تبطل عك وافتراء على رسول الله...

كلها يومين ونلاقي الصحف والمواقع ترد وتدافع وتناقش الكلام الفارغ ده...

هو احنا ناقصين تفاهة...
ربنا يستر علينا

مع تحياتي
أستاذ/ ولاء الشاذلي

2   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الأربعاء ٢٣ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7360]

عذرا يا رسول الله

لقد هان علينا رسول الله... فضلات إيه وبول إيه ومباشرة حائض إيه وإرضاع كبير إيه.... وإيييييييه على رأي شعبولا.

كفاية بقى إهانة فى الرسول...!!!

يا د. عثمان أرحمنا وأنشر لنا خبر عدل شوية يفتح نفسنا. والله صحتي مش مستحملة

3   تعليق بواسطة   عبدالله سعيد     في   الأربعاء ٢٣ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7369]

لا تغلوا في دينكم

غلا أهل الكتاب في عيسى حتى عبدوه بل وجعلوه الله

والمسلمون غلوا في علي والحسين وفاطمة والأئمة من ناحية .. وفي أبي بكر وعمر وعثمان ومعاوية والصحابة من ناحية أخرى

وغلوا في رواة الحديث كالبخاري ومن خلفه حتى أصبح كتاب البخاري كأنه قرآنً آخر ( وحيً ثاني) وسمّوا الصحاح الستة الوحي الثاني وغلوا في ابن تيمية وابن حنبل والأولياء

وإذن لابد أن نغلوا في محمد عليه الصلاة والسلام سيد كل المسلمين فنقعده على العرش مع الله كما فعل النصارى من قبل مع المسيح

بول النبي وبرازه إن كان طاهراً فلماذا يتوضأ النبي ولماذا يغتسل من الجنابة

غلوتم في محمد عليه الصلاة والسلام فهو ليس إلا بشر وهوأفضل البشر ولكنه يظل بشر

على كل حال علي جمعة سينهار وسيعتذر كما أنهار من قبله عزت عطية ..
ولكن الاعتذار والتراجع كحال عزت عطية ليس من وازع داخلي وضمير حي ومحاسبة ذاتية ..
ولكن سيكون من ضغط أزهري وشعبي على المفتي ..
لأننا صنف يخاف ما يختشيش

4   تعليق بواسطة   أيمن رمزي نخلة     في   الأربعاء ٢٣ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7370]

إلى كتاب موقع أهل القرآن المحترمين، دافعوا أنتم عن الإسلام بدل هذا

الأفاضل المحترمين
سلام الله لكم ورحمة وبركات
المفتي " جاء يكحلها عماها"لأنه أعمى بأصراره على إتباع أحاديث منسوبة لمحمد كتبها أماس لهم أغراض أخرى.
أكثر مشوه للإسلام هم شيوخ دين السنة كما يسميهم الدكتور أحمد صبحي منصور.
ما يقوله علي جمعه ليس تعظيما للرسول؟؟!!!لكنه تهييف وتسطيح لعقول المسلمين، وتقديم فكر يهدم ويذبح الأصول من داخلها. دافعوا يا أهل القرآن عن الإسلام الصحيح. أيمن رمزي

5   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأربعاء ٢٣ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7377]

كلامك وصورتك يسدون النفس يا خواجة جمعة

يعني اشلون
وتاليها وياك
يعني ما تقرأ الجرايد؟؟؟
يعني معقولة ما عندكم
تلفزيون بالبيت؟؟؟
ماعندك كمبيوتر بالمكتب ؟؟؟
ما تعرف الدكتور عطية؟؟؟
انصحك ان تتصل بالرقم009641 , راح يرد عليك الدكتور عطية و يعطيك الوصفةالسحرية حتى تعالج الورطة التي ورطت نفسك بها ويقول المثل :
اسأل المجرب, الدكتور عطية
ولا تسأل حكيم
يا حكيم
009641 هو مفتاح بغداد

6   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الأربعاء ٢٣ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7379]


حب رسول الله، صلى الله عليه وسلم وحب كل الرسل والانبياء عليهم السلام ،وعدم التفريق بينهم ،نابعة من التزام المسلم برسالة هؤلاء الانبياء،هم في النهاية بشر، اصطفاهم رب العالمين، لا ليشرب الصحابة بولهم،بل لطاعتهم فيما أرسل الله بواسطتهم، الاسلام كدين والقرآن ككتاب جامع هو المعجزة الاسمى التي قدمها نبي الرحمة الى الانسانية،وأمر الصحابة وامرنا باتباع هذا الكتاب العظيم،وقضى رسولنا جل وقته في بناء الأنسان الجديد المتخلق بأخلاق القرآن، ولا اعتقد أن هناك أية في القرآن تثبت أن بول النبي مقدس،وكان على الصحابة أن يشربوه. لا أدري ماالقصد من ذلك وماذا سنجني من هذه الأقاويل،هل سنرفع مكانة نبينافي عيون أنصاره وأعدائه،مع كل أسف لن نستفيد من ذلك شيئاً،وهو الذي ترك لنا كتاباً فيه عزتنا وفيه سعادتنا...فلنقدمه للعالمين بدون هذه الاضافات والله اعلم

7   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء ٢٣ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7385]

مهلا أحبتى أهل القرآن .. كل إناء ينضح بما فيه

أحبتى أهل القرآن
لا تنتظروا منهم غيرالتفاهات
فليسوا سوى تفاهات.وهم يختارون أوقات الجد ليصرفواالناس عن أمور الجد بافتعال معارك حول التفاهات
والنفايات والفضلات.مثلما ظهرت
من تحت الأرض ما يسمى بفتح الاسلام لتفتعل معركة يكون ضحيتهاعشرات المدنيين ، وتماما مثلما يقتل العراقيون أنفسهم فى كل جامع وكل سوق وكل حارة و شارع ـ بنفس الطريقة يتفنن أولئك الشيوخ على إلهائنابمعارك لا تقل قذارة عن معارك العراق و لبنان.
ماذا تخسر مصرإذا صحت من النوم فوجدت أولئك الشيوخ قد غرقوا فى البحر الأحمر؟
من المؤكد أن الخاسر الوحيد هو البحر الأحمر الذى سيصبح ( البحر الأسود ) أو ( البحر الميت )

8   تعليق بواسطة   عبدالفتاح عساكر     في   الإثنين ٢٨ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7656]

مع النقل لا عقل .؟.

هناك سؤال هام جدا جدا جدا . لمذا يؤمن أهل النقل بغير عقل بكل ما يسيء للإسلام ...؟.!.
الإ جابة : نقول وبالله التوفيق :
لأنهم لا يؤمنون بقول الحق تبارك وتعالى فى كتابه الكريم :
((تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ*وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ * يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئًا اتَّخَذَهَا هُزُوًا أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ * مِن وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلَا يُغْنِي عَنْهُم مَّا كَسَبُوا شَيْئًا وَلَا مَا اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ * هَذَا هُدًى وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مَّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ)).من آية {قم : (6-11) فى سورة الجاثية .
ولأنهم لا يصدقون قول الحق تبارك وتعالى فى كتابه الكريم :
((أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ*)).آية {قم : (51) فى سورة العنكبوت.
ولأ نهم غير ملتزمين بأمر قول الحق تبارك وتعالى فى كتابه الكريم :
((اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ* )) . آية {قم : (3) فى سورةالأعراف .
((وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ* )) . آية {قم : (21) فى سورة لقمان .
(( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ* )) . آية {قم : (102) فى سورة البقرة .
وما هو جزاء من يتبع غير كتاب الله :
(( فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَـذَا مِنْ عِندِ اللّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ* )) . آية {قم : (79) فى سورة البقرة .
والرسول متبع للوحي فقط تنفيذا لأمر الله :
((اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ*)) . آية {قم : (106) فى سورة الأنعام .
((وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ* )) . آية {قم : (153) فى سورة الأنعام .
ونحن كتبنا : 2، 6 ، 9 ، 14. ووووو . وسترك يارب ...!.
مطلوب الرأي مع الشكر .


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق