النطق والكلام

الأربعاء ٢٨ - يونيو - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
كنت سمعت درس لحضرتك عن قصة النبي سليمان عليه السلام، وحضرتك ذكرت فيها ان هناك فرق بين الكلام و منطق الكلام او النطق. اريد توضيح الفرق بين الكلام والنطق .
آحمد صبحي منصور :

1 ـ كلام البشر هو بلسان بشرى ، وهو بألسنة مختلفة . قال جل وعلا : ( وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ ) الروم 22 ) . وكل رسول كان يتكلم بلسان قومه ، قال جل وعلا  ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ ) (4)ابراهيم ) ونزل القرآن الكريم مُيسّرا بلسان عربى مبين ، قال جل وعلا : (  فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (58) الدخان )

2 ـ  النطق أعم من الكلام . النطق هو طريقة التعبير بأى كيفية وبأى حركة.

2 / 1 ـ هذا يشمل كلام البشر . قال جل وعلا :

2 /   1 / 1 : (مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنْطِقُ عَنْ الْهَوَى (3) النجم ).

2 / 1  / 2 : ( فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ (23) الذاريات ).

2 / 2 ـ ويشمل نطق غير البشر . قال جل وعلا : ( وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ (16)  النمل ) .

2 / 3 ـ ويشمل النطق  فى الآخرة : قال جل وعلا عن :

2 / 3 / 1 : كتاب الأعمال :

2 / 3 / 1 / 1 : ( وَلا نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا وَلَدَيْنَا كِتَابٌ يَنطِقُ بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (62)  المؤمنون ).

2 / 3 / 1 / 2 : ( وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (28) هَذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (29)  الجاثية ).

2 / 3 / 2 : وشهادة جوارح الانسان عليه. قال جل وعلا  : (  حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (20) وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (21) فصلت )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1406
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,492,109
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


التواصل معنا: كيف يمكنن ي التوا صل معكم وهل لديكم تجمعا ت ...

زلزال المغرب: استا ذى جاءت كارثة الزلز ال فى المغر ب ...

خُطبة المخطوبة: أنا أستري ح للحدي ث القائ ل ( لا يخطبن أحدكم...

ابتلاء الحيوانات : هل هناك إبتلا ء للحيو انات ؟...

لماذا الحبس هنا ؟: ما هى الحكم ة التشر يعية فى موضوع الحبس فى...

رؤية الله فى المنام : قرأت فى كتاب أحياء علوم الدين وكتب الصوف يه ...

السائل والمتسوّل : هل أعطى صدقة لكل متسول فى الطري ق وهناك من...

من تانى .التسليم : اسمح لي أ/ أحمد فلا زلت أفكر في الأمر , وما الفرق...

مات كهلا: هل الاية 46 من سورة ال عمران "وَيُ َلِّ ُ ...

الشهداء فى القرآن : من هو الشهي د في القرا ن؟ وهل يمكن ان يكون من...

تبول لا ارادى : عندما أذهب للتبو ل قبل الوضو ء للصلا ة ...

كتابات التعليق: لماذا لا يكون هناك ركن في الموق ع لعرض...

القرآن للناس كافة: هناك مقولة تتردد ان ثلث القرا ن عبرى يهودى...

حساب الملائكة : الموض وع عذاب النار السلا م عليكم .. من...

الاعجاز الرقمى : لي سؤال عن ترقيم القرأ ن من قام بالتر قيم ...

more