سؤالان

الخميس ١٧ - نوفمبر - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول ما هو الأصل فى صلاة الكسوف والخسوف ؟ السؤال الثانى أخي أحمد المفكر المتألق، هل ستندلع في سنة 2023 حربا حقيقية بين إيران و الخليج.. وهل ستقدم ايران على اجتياح الخليج.. وهل تتوقع حربا متوقعة بين أمريكا و إسرائيل بسبب الكارثة المصرفية العالمية القادمة التي ستغير كل شيء من الاتفاقات والتحالفات... فهناك من يتوقع من المحللين أن الكارثة المصرفية القادمة تعني أن إسرائيل مقبلة على الزوال وكذلك ايران مقبلة على انهيار اقتصادى وتغيير شامل..
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول

1 ـ قلنا إنه ليس فى الاسلام صلاة الكسوف والخسوف . وليست فى القرآن الكريم أدنى إشارة لهذا .

2 ـ الذى أشار اليه القرآن الكريم هو عبادة قوم ابراهيم للكواكب والقمر والشمس  وكانوا يجعلون لها أصناما وتماثيل مقدسة . ورفض ابراهيم لهذا . قال جل وعلا : ( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَاماً آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (74) وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنْ الْمُوقِنِينَ (75) فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَباً قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ (76) فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغاً قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأَكُونَنَّ مِنْ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ (77) فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ (78) إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِي لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِوَالأَرْضَ حَنِيفاً وَمَا أَنَا مِنْ الْمُشْرِكِينَ (79)  الانعام ).  أى إن ابتداع صلاتى الكسوف والخسوف جاء تأثرا بهذا التراث الدينى القديم .

إجابة السؤال الثانى

1 ـ الدول الديمقراطية لا تحارب بعضها ، ولا تدخل فى حرب مع دولة مستبدة إلا مضطرة ولحماية مصالحها . وقرار الحرب فيها يستلزم موافقات من مجالسها التشريعية . دول الاستبداد التى يمتلكها زعيم ثورى هو وحده الذى يملك قرار الحرب فيها ، وهو يلجأ للحرب هربا من مشاكله الداخلية وتعزيزا لسلطته وقبضته الأمنية ومقولة أنه لا صوت يعلو على صوت المعركة . وينتهى الأمر بهزيمته ( عبد الناصر وصدام ) ، ومنهم من أدمن التدخل فى شئون الدول الأخرى وصناعة المشاكل حتى سقط صريعا ( القذافى ) . المستبد لعنة على شعبه وعلى الآخرين ، لا فارق بين هتلر وستالين وصدام وعبد الناصر والقذافى والأسد .

2 ـ مستحيل ان تتحارب أمريكا واسرائيل . الصلة بينهما عضوية ، وهما دولتان ديمقراطيتان .

3 ـ إسرائيل دولة مؤقتة فى منطقة قامت وسقطت فيها دول ( ما بين النيل والفرات ). يمكن لاسرائيل أن يطول بقاؤها إذا كسبت الى جانبها مصر .

4 ـ مصر هى الدولة الوحيدة الباقية من فجر التاريخ . مصر غير قابلة للزوال أو التقسيم . ممكن أن تحتل غيرها أو أن يحتلها غيرها ، وممكن أن تظل فى إحتضار يشبه الموات ، ولكنها باقية بأرضها وشعبها وغالبا بنظامها الفرعونى .

4 ـ ما عدا مصر فإن كوكب المحمديين الآن يرقص فوق فوهة بركان ، من اندونيسيا وأفغانستان وباكستان الى المغرب والصومال والسودان ، وربما ينتج عنه إعادة رسم المنطقة الوسطى ( العرب والفُرس )، فلم تعد سايكس بيكو وغيرها ملائمة لهذا العصر .  



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 437
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4750
اجمالي القراءات : 48,665,478
تعليقات له : 4,962
تعليقات عليه : 14,063
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


( الريح ) والصلاة : غلبنى الريح وأنا ساجد . هل صلاتى باطلة ؟...

ميتة الدجاج : الدجا ج ليس من بهيمة الأنع ام فهل تجوز ميتته...

أسوأ من الإستمناء : استاذ ي الدكت ور احمد صبحي منصور عليكم...

الصحابة القرآنيون: الصحا بة لم يعرفو ا البخا رى ولا غيره ، أى هم...

الغضب والإثم: هل فى الغضب والعص بية في الخلق والسل وك إثم...

نرفض التشيع: بما ان الفكر القرا نى هو فكر متواج ه ضد الفكر...

أم النبى محمد: هل صحيح تاريخ يا بأن اسم أم محمد بن عبدال له ...

الصلاة فى الطائرة: كيف أصلى فى الطائ رة ؟...

إتفاق فى الهجص: ما أسباب تطابق بعض الروا يات السني ة ...

صلاة البشر : السلا م عليك يا سيد أحمد صبحي. لقد استفد ت من...

الراشى والمرتشى: اعرف ان الرشو ة حرام . فهل هناك استثن اءات من...

سؤالان : السؤ ال الأول : بين الاخو ان والسي سى ...

زينة المرأة .!!: عندي سؤال. الله يأمر ابن آدم بإتخا ذ زينته م ...

ماذا فعل مع زوجى؟: هو زوجى واب ابنى الوحي د ، أعمل معظم اليوم...

ام السيسى يهودية.!: يؤكد كثيرو ن أن أم السيس ى يهودي ة من...

more