فدية

الثلاثاء ١٤ - يوليو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
في القرآن الكريم فدية في إفطار رمضان وفيه عدم وجود فدية لاصحاب النار ارجو توضيح هذا
آحمد صبحي منصور :

أولا : الفدية في التشريع الاسلامى

1 ـ الفدية على من يرهقه الصوم في رمضان فيفطر ويُخرج فدية طعام مسكين . قال جل وعلا : (

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّاماً مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (184)البقرة )

2 ـ الفدية في الحج على حلق شعر الرأس فى حالة الاحصار. قال جل وعلا : ( وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنْ الْهَدْيِ وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنْ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (196)البقرة )

3 ـ الافتداء في الأسرى : الأسير بين المنّ عليه باطلاق سراحه مجانا أو بالفداء ( تبادل الأسرى. قال جل وعلا : ( فَإِذا لَقِيتُمْ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنّاً بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ (4) محمد )

ثانيا : في يوم القيامة

1 ـ يتمنى المنافقون اللحاق بالمؤمنين ولكن دون جدوى ، ويتمنون دفع فدية ولكن دون جدوى . قال جل وعلا : ( يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُوراً فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ (13) يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ قَالُوا بَلَى وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمْ الأَمَانِيُّ حَتَّى جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ (14) فَالْيَوْمَ لا يُؤْخَذُ مِنْكُمْ فِدْيَةٌ وَلا مِنْ الَّذِينَ كَفَرُوا مَأْوَاكُمْ النَّارُ هِيَ مَوْلاكُمْ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (15) الحديد )

2 ـ وهو نفس الحال للكافرين الظالمين المجرمين ، يتمنون دفع فدية للنجاة من العذاب ولكن دون جدوى . قال جل وعلا :

2 / 1 : ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَمِثْلَهُ مَعَهُ لِيَفْتَدُوا بِهِ مِنْ عَذَابِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (36) يُرِيدُونَ أَنْ يَخْرُجُوا مِنْ النَّارِ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ (37) المائدة )

2 / 2 : ( وَلَوْ أَنَّ لِكُلِّ نَفْسٍ ظَلَمَتْ مَا فِي الأَرْضِ لافْتَدَتْ بِهِ وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوْا الْعَذَابَ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (54) يونس )

2 / 3 : ( لِلَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ الْحُسْنَى وَالَّذِينَ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُ لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَمِثْلَهُ مَعَهُ لافْتَدَوْا بِهِ أُوْلَئِكَ لَهُمْ سُوءُ الْحِسَابِ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ (18) الرعد )

2 / 4 : ( وَلَوْ أَنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَمِثْلَهُ مَعَهُ لافْتَدَوْا بِهِ مِنْ سُوءِ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَبَدَا لَهُمْ مِنْ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ (47) الزمر)

2 / 5 : ( يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ (11) وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ (12) وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْويهِ (13) وَمَنْ فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ يُنجِيهِ (14 ) المعارج  )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2656
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   عبدالله أمين     في   الأربعاء ١٥ - يوليو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[92682]

هل الفدية على حلق الرأس ام على عدم حلق الرأس؟؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 



هناك استفسار حول فدية حلق الرأس هل هي للحلق ام لعدم الحلق ؟ لان الامر الالهي يقول (ولاتحلقوا رؤسكم حتى يبلغ الهدي محله )  واستثنى من ذلك المرضى وبهم اذى في رؤسهم واضطر للحلاقة فبل ان يبلغ الهدي محله , هكذا فهمتها واتممت حجتي على هذا الاساس ,إذ ان  الله جل وعلا لم يقل : وحلقوا رؤسكم اذا بلغ الهدي محله ...وسؤالي هو هل يجب على الحاج ان يحلق اذا بلغ الهدي محله؟ وهل عليه فدية اذا لم يحلق ؟, ام ان الفدية على الذي حلق قبل ان يبلغ الهدي محله او يذبح هديه ويوزعه على فقراء مكة والحرم ؟



وشكرا لك يادكتور احمد


2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء ١٥ - يوليو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[92685]

شكرا أخى عبد الله أمين ، وهناك خطأ صححته .


عند الاحصار لمن أراد الحج ومُنع منه عليه أن يرسل ما تيسّر له من الهدى الى البيت الحرام ، ولا يحلق رأسه حتى يبلغ الهدى البيت الحرام . إذا أصابه مرض أو كان به أذى في رأسه إضطره الى حلق رأسه فعليه أن يدفع فدية يرجع تقديرها له ، من صدقة أو صيام أو أي نوع من العبادة كالصلاة والتسبيح . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5123
اجمالي القراءات : 57,071,854
تعليقات له : 5,452
تعليقات عليه : 14,829
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


سؤالان : السؤا ل الأول : كنت أتكلم مع خالى وقال لى...

عمليات التجميل: ما حكم عمليا ت التجم يل ؟...

تغيظ النار: في سورة الفرق ان الايه 12 ( اذارا تهم من مكان...

الصلب والترائب: يقولو ن فى التفس ير أن ( خُلق من ماء دافق يخرج...

القصاص: سلام علی ;کم یا دکتر احمد صبح 40; ...

وضع المدينة حربيا: يظهر من القرآ ن الكري م كلمة ( نفر ) أى الخرو ج ...

غسيل الميت: ما رأيك في غسل الميت هل هو واجب؟ ما تقول في...

الدراما التاريخية : انا لا علم كثير في التار يخ ولا في السيا سة .....

الوشم حلال أم حرام ؟: هل الوشم حرام ؟ علما بأن هناك وشوم جميلة...

صيغة التساؤل: حول صيغة التسا ؤل في القرآ ن مثل هذه الآية...

لا نعرفه : لطفا هناك كتاب لكاتب مغمور كباحث اسلام ي ،...

الصلاة جماعة فى بيتى: أحيان ا أصلى جماعة بزوجت ى ، ولكن لا أستطي ع ...

مجرمو الصحابة : يقول الله سبحان ه وتعال ى : (وَإِ ْ ...

خوف النبى من العذاب: ما معنى ان يخاف النبى من عذاب يوم عظيم ؟ ...

أبى ظالم !!: ان ا شاب ابلغ من العمر 28 عام واختى 32 عاماُ...

more