أهل مصر والقرآنيون

الأحد ٢٠ - يناير - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما حكم القرانين على اهل مصر ؟
آحمد صبحي منصور :

فى العقائد نحن لا نحكم على شعب أو فرد يعيش زمننا . نحن نتحدث عن ملامح وصفات . نقول إنه طبقا للقرآن فإن من يقدّس البشر والحجر ومن يؤمن بحديث آخر غير القرآن يكون كافرا مشركا ، ونستدل بالقرآن على ما نقول.  نقول هذا أملا فى الاصلاح ، لينصلح الناس فى عصرنا ، ونحن لا نفعل سوى الاحتكام للقرآن الكريم ، وهو فريضة اسلامية للاصلاح من داخل القرآن . أما الذى يقتل ويظلم ويمارس الاستبداد والفساد باسم الاسلام ورب العزة فهو أشد الناس كفرا طبقا لسلكه الاجرامى ..وواجبنا أن ننبه على هذا ، وأن نحذر من يقع فى هذا . وأملنا أن يتوب هذا وذاك من الوقوع فى الشرك والكفر العقيدى والشرك والكفر السلوكى الاجرامى ، قبل الموت بوقت كاف ليتيسر له أن يبدّل سيئاته حسنات ، وليصلح من عنله بالصالحات ليعوّض ما فات .

أما من مات وقد ترك خلفه مؤلفات فى الصّد عن سبيل الله ، وفى الافتراء على ورسوله كذبا فإننا نحكم عليه بما قال وبما كتب . لا يهمنا هنا الشخص وإنما الذى كتبه ذلك الشخص وأضل به الناس . لا يهمنا مثلا ( شخص البخارى ) ولكن ( كتاب البخارى ) . شخص البخارى مجهول لنا ، ولكن كتاب البخارى الذى يطعن فى الاسلام ورسول الاسلام معلوم لنا وبين أيدينا ، ونحن نناقشه ونرد عليه بالقرآن الكريم ، ونحتكم فيه الى رب العزة فى كتابه الكريم بهدف الاصلاح للمسلمين .

وفى كل عملنا السلمى الفكرى الاصلاحى هذا ، نحن لا نفرض أنفسنا على أحد ، ولا نفرض رأينا على أحد ، ولا نطلب أجرا من أحد ، ونتحمل الأذى ما استطعنا ، ونتعاون فيما بيننا بالجهد وبالمال فى توصيل حقائق الاسلام الى المسلمين وغيرهم لنبرىء الاسلام العظيم مما فعله به أولئك ( المسلمون ) .  ونطلب الأجر من الله جل وعلا يوم القيامة.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 8463
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   السبت ١٨ - أكتوبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[76263]

الاتكالية تريح العقل


السلام عليكم ،  اسلوب ( ما حكم  .... ) يذكرنا بمنهج الفقه وأسلوب الإلقاء الذي يقول عنه مثلنا المصري  ( حطها في رقبة عالم واطلع سالم ) وهذا يدل ما عليه العقلية العربية من اتكالية مقيتة   ...



 ويعلمنا القرآن الكريم أن نتحرى القول ، والحكم حتى في أصعب الظروف( في حالة الحرب )يقول تعالى :  (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا وَلا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمْ السَّلامَ لَسْتَ مُؤْمِناً تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِنْدَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُوا إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً (94) النساء


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4981
اجمالي القراءات : 53,358,054
تعليقات له : 5,323
تعليقات عليه : 14,622
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


مسألة ميراث: توفى أبى وترك شقة . عرضنا ها للبيع وإشتر اها ...

توكية المؤمنين : ( لقد من الله على المؤم نين إذبعث فيهم...

قل هو الله أحد: ما معنى الآية الكري مة:قُ ْ إِن كَانَ...

وللرجال عليهن درجة: ما معنى ( وللرج ال عليهن درجة ) واضح هنا تفصيل...

ميسّر للذكر: السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته ارجو...

سؤالان : السؤ ال الأول هل الارم له من حق الاخر ان...

الاستعاذة بالله : هل الاست عاذة بالله من الشيط ان فقط أم أيضا...

إقرأ كتابك ..: نظريت ك في تدبر القرآ ن حسب ما فهمته من خلال...

النساء والشورى: ( وأمره م شورى بينهم ) هل تشمل النسا ء ؟...

زنيم: قالوا إن ( الزني م ) فى ( (عُتُ ٍّ بَعْد َ ...

أرجو أن تقرأ لنا: هل لك بحث حول القدس والمس جد الأقص ى؟ ...

قتل المدنيين .!: فى اسرائ يل تجد معظم البال غين جنود ، إما فى...

الوراثة والاستخلاف: هل معني ان القرآ ن يظل مهجور ا ان الآيت ين ...

حبل الشيعة .!؟ : يستدل الشيع ه بالتم سك بالقر ان والعت ره ...

الانشقاق 16 : 19: بعد قسم سبحان ه تبارك و تعالى بأُمو ر ...

more