المرض النفسى

الأربعاء ١٦ - فبراير - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
1- اولا ابدا رسالتى بتحيه الاسلام لك و لكل القائمين فى موقع اهل القران 2- يشغلنى كثيرا موضوع المرض النفسى مثل (الوسواس القهرى و الرهاب الاجتماعى و التوهم و الكلبتومانيا المعروف بمرض السرقه و الشذوذ وغيرهم من الامراض ) المعروف ان تلك الامراض مؤذيه و متعبه جدا لاصحابها ويتعامل المجتمع معها بقسوه شديده . فما هو راى القران فى المرض النفسى و كيف نتعامل مع مريض نفسى . مثل مرض الوسواس القهرى مثلا اصحابه يعانون بشده فهناك ناس تتهم هؤلاء المرضى بقله الايمان و الكفر لانهم لو كانوا مؤمنين لشفا الله صدورهم من الامراض النفسيه فما رايك فى هذا وهل لو قبلت يوما مريض بالوسواس او بالسرقه هل ستتعاطف معه او ستقسوا عليه وترى فى القسوه عليه مصلحه له يهمنى معرفه وجهه نظرك و اتمنى ان اعرفها سريعا وشكرا
آحمد صبحي منصور :
أهلا وسهلا ومرحبا
القواعد الالهية فى الحساب الأخروى هى  :
1 ـ لا يكلف الله جل وعلا نفسا إلا وسعها
2 ـ لا يؤاخذ الله جل وعلا على الخطأ غير المتعمد ، ولكن يؤاخذ على القصد والاصرار
3 ـ العفو عن السيئات طالما يبتعد الفرد عن الكبائر
4 ـ لا مؤاخذة على المضطر و الذى يتعرض للاكراه حتى لو اضطروه للتلفظ بالكفر طالما ان قلبه مطمئن بالايمان .
5 ـ لا حرج على المريض والأعمى والاعرج ـ أى أصحاب الحاجدات الخاصة او المعوقين .
وبالتالى فالذين ذكرتهم من اصحاب المرض النفسى يغفر الله جل وعلا لهم وهو الاعلم بحقيقة مرضهم ومدى قابليتهم للتكليف حيث لا يكلف جل وعلا نفسا سوى وسعها


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 26431
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   السبت ٢٦ - فبراير - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[56250]

ليست هناك قاعدة واحدة للتعامل مع المرضى النفسيين

التعامل مع المرض النفسي له قواعد عدة بحسب حالة المريض فكل مريض له ظروفه الخاصة ، فأحيانا بتطلب الأمر التعاطف مع المريض ومجاراته حتى يهدأ ، وأحيانا يتطلب الأمر وقوف المريض عن حد معين ومواجهته بالحقيقة لكي لا يتمادى في وسواسه وتخيلاته .


فالطبيب النفسي هو من يحدد طبيعة العلاج والطريقة المثلى في التعامل مع المريض النفسي


أما عن ما تضمره النفوس وعن كونهم يحاسبون أم لا فمرجعه غلى الله تبارك وتعالى فهو أعلم بما في النفوس من كذب وادعاء أم مرض وعدم تكليف


2   تعليق بواسطة   عبدالرحمن المقدم     في   الثلاثاء ٢٥ - فبراير - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[73869]

الاطباء يحتاجون الي حكماء


السلام علي من اتبع الهدي ,,المرض النفسي والمرض العضوي نتيجة طبيعية لمخالفة الفطرة ,,باي شكل من الاشكال , والانحراف عن مسارها بدرجات متفاوته -والله تعالي يقول لا تبديل لخلق الله --ولكن التغيير وارد حسب القدرة علي تزكية النفس وقوة ايمانها ,, واوجه كلامي هذا للباحثين ,,للبحث والتحقق من ذالك من خلال ايات الله عز وجل في انفسنا وفيما حولنا وفي الكون كله ,, والله عز وجل لا يرضي لعباده الكفر -اذا فمن يكفر الانسان الا نفسه واتباعه لعدوه المبين وهو الشيطان وخطوات الشيطان -وهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون --وهل يستوي الذين يعملون والذين لا يعملون -واكرر وأوأكد ان التمسك بالفطرة وقاية من كل الامراض -والرجوع الي الفطرة شفاء من كل الامراض والسير خلف ايات القرءان بتدبر وفهم صحيح حكمه والحكمة اقرب شيء الي الصواب -والله تعالي يقول (ما انزلنا عليك القرءان لتشقي - وعكس الشقاء --------السعادة --اذا الحل مواجهة حقيقية مع النفس للوصول الي الفطرة النقيه وباخلاص حقيقي غير زائف ...



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4986
اجمالي القراءات : 53,519,594
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الفائدة على الربا: أعتقد أن الربا ليس هو الفائ دة على القرض .. فقط...

زهقنا يا عالم ..!: تحية تقدير إلى المفك ر الدكت ور أحمد صبحي...

التجسس على والدى: انا متحرج ه من الموض وع كونه يمس والدي . ...

دابة من الأرض : ما هو المقص ود بالآي ة التال ية: ( وإذا وقع...

عرفتك يا دكتور منصور: قرأت مقالك عن القرآ ن والسن ة وزواج...

الدعاء فى الصلاة: انا اعلم انكم قلتم الصلا ة كما هي ماعدا هجص...

تكفير أهل الكتاب: يستدخ دم شيوخ السنة الاية الكري مة ...

حكم السمك والجراد: هل السمك والجر اد من الميت ة المحر مة كما...

شخص يشتمنى : Sender Name : مينا Sender Name : مش هاقول Real IP : 41.235.93. 218 ...

تربية الاطفال: بعد زواج المسل مه من اي شخص له دين اخر.ك ف ...

الرمزية فى الدين: اذا ما فقدت الرمز ية في فهم الدين ، أصبح...

أصيل وابن أصول: نقول عن الرجل الشهم انه أصيل وابن أصول . هل...

سؤالان : السؤا ل الأول البخ ارى وكتاب البخا رى ...

لا زكاة على التوفير: لقدإد ّخرت مبلغا منذ سنوات من مرتّب ي. ...

الديون أولا: توفى أبى وكانت عليه ديون ، فقام أخى الأكب ر ...

more