الأربعاء ٠٨ - يوليو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
بسم الله الرحمن الرحيم وبعد الصلاة والسلام على سيد الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين اما بعد.
رغم انى من غير المتخصصين فى الدين ولا ادعى المعرفة ولكن لى رؤية اود ان اطرحها حول تفسير قوله تعالى " وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيل" سورة النساء - اية 15
معظم التفسيرات التى قرأتها تتكلم عن واقعة الزنا وان هذه الآية تم نسخها بآية الجلد وبالرجم للمحصن والمحصنة بنص حديث من البخارى.
واقول ان هذه الاية لا تتكلم عن الزنا وانما تتكلم عن اللاتي يأتين الفاحشة اى العاهرات اللاتى لايبغون فعل زنا محرم عابر مع زانى وبالتالى يقعوا تحت حكم آية الجلد ولكن عملهم الآصلى هو البغاء فكان الحكم يتم بالحبس حتى لا يشيعوا الفاحشة بين المؤمنين والبغاء لا ياتى الا من النساء لذلك كانت الاية تخص النساء فقط دون الرجال فأذا كانت الاية خاصة بالزنا فاين الحكم على الرجل (لايوجد) هذا من ناحية ، كذلك نجد ان لاثبات الفاحشة هنا أى ممارسة البغاء يجب ان يكون بشهادة اربعة على الأقل لآثبات الأستمرارية والفعل لاكثر من مرة ولأثبات ان الحالة ممارسة بغاء وليس مجرد واقعة زنا بين رجل وامراة فى لحظة ضعف فلا يكون حكم العاهرة مثل حكم التى ارتكبت زنا فى لحظة ضعف ممكن ان تتوب من بعدها والأمساك بهن وحبسهن فى البيوت ضرورة طالما لا تتوب ولا ترجع عن اتيان الفاحشة (مثل التى تصر على ممارسة البغاء كمهنة ولا تريد ان ترجع عنها ) ولكن ان تابت ورجعت وظهر عليها ذلك وتأكد حابسيها من انها لن تعود الى البغاء مرة اخرى فهذا هو السبيل الذى اوجده الله لها بالتوبة.
اذا فالاية فريدة فى ذاتها ليس لها علاقة بواقعة الزنا بين رجل وامرأة ولكن لها علاقة بحكم التى تشتغل بالبغاء ولا أعرف اذا كان فى القرآن أية تتكلم عن حكم البغاء للمراة واذا كان هناك اود لو احد يدلنى على هذه الاية. ولكم جزيل الشكر
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 4987 |
اجمالي القراءات | : | 53,574,157 |
تعليقات له | : | 5,333 |
تعليقات عليه | : | 14,632 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
أهلا بك وسهلا: من ينظر بعيني رأسه ليعرف الله لن يفلح ابدا...
عقوبة الاعدام: هل عقوبة الاعد ام للقات ل مفتوح ة بلا حدود ؟...
الأسافل: هناك حديث عن قيام الساع ة ينطبق على الواق ع ،...
المزمل 20: الله فيما يخص سورة المزم ل .هل هي تعني قيام...
يا خالتى يا عمتى .!: في تعامل نا اليوم ي مع الذكو روالإ ناث ...
الزبور: دكتور : ابني عمره 14 سنة سألني عن الآية...
المراهنات: المرا هنات اللي بتحصل بخصوص كرة القدم و...
الشذوذ ..من تانى .!: أنا شاب في 19 من العمر مارست اللوا ط في سن 12 مع...
الشطاف والصوم: انتشر ت فتوى الشيخ الأزه رى بأن إستعم ال ...
السىء والأسوأ : ما هو الدين الارض ي الأقر ب إلى الدين...
العول من تانى: السلا م عليكم ورحمة الله استاذ ي ومعلم ي ...
مسألة ميراث: امرأة تطالب عمها بنصيب لها في الإرث من جدها...
الغش فى مصر : ما رأيك فى الغش المنت شر فى مصر الآن ؟ ومتى تصل...
قصص الاطفال: تحية لكم جهدكم مبارك باذن الله ،اريد ان اقص...
moreالقاموس القرآنى : تدبر / دُبُر / أدبر / ادبار
عبد الله بن عبّاس ( الوجه الآخر )
القاموس القرآنى : ( فلك / عرج / سبح )
الجاموس الأبيض والاسناد والتوثيق
القاموس القرآنى : ( آخر ) بالخاء المكسورة و ( آخر ) بالخاء المفتوحة
دعوة للتبرع