مفاتح الغيب

الجمعة ٠٩ - فبراير - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
الحقيقة القرآنية إن الغيب لا يعلمه إلا الله تعالى . تكرر هذا فى آيات كثيرة . ولكن لفت نظرى آية : ( وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ ) فهل مفاتح الغيب شىء خاص مختلف عن عموم الغيب ؟ وأريد منك أن تشرح لنا الآية كلها : ( وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ ) .
آحمد صبحي منصور :

أولا :

1 ـ معروف عندنا ( المفاتيح ) التى نفتح بها الأشياء المغلقة ، ومنها الأبواب . التعبير القرآنى هو ( مفاتح ) . وقد جاءت ثلاث مرات :

1 / 1 : عن الغيب الالهى قال جل وعلا : ( وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ ) ( 59 ) الأنعام ).

1 / 2 : عن أبواب البيوت قال جل وعلا : ( لَيْسَ عَلَى الأَعْمَى حَرَجٌ وَلا عَلَى الأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلا عَلَى أَنفُسِكُمْ أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خَالاتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُمْ مَفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ ) (61) النور )

1 / 3 : عن خزنة الكنوز قال جل وعلا : ( إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنْ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ ) (76) القصص ).

2 ـ لا فارق بين ( مفاتح الغيب ) و ( علم الغيب ) . الله جل وعلا وحده هو الذى عنده مفاتح الغيب ، وهو جل وعلا وحده الذى يعلم الغيب . والغيب مُقفل ومفاتحه عند الله جل وعلا وحده. 3 ـ يأتى نوعان فى إسلوب القصر فى الآية الكريمة :

3 / 1 :  التقديم والتأخير : قال جل وعلا :

( وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ ). لم يقل مفاتح الغيب عنده لأن هذا يفيد أنها عنده وعند غيره .

3 / 2 : النفى والإستثناء : مثل ( لا إله إلا الله ).

3 / 2 / 1 :  ( لا يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ)   

3 / 2 / 2 : ( وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا )

3 / 2 / 3 : ( وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ )  

4 ـ وأسلوب القصر يتنوع فى موضوع الغيب الالهى عموما . قال جل وعلا :

4 / 1 : إستعمال ( إنّما ) ( إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ ) ( 20) يونس )

4 / 2 : النفى والاستثناء فى الغيب الالهى :

4 / 2 / 1 : ( قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ اللَّهُ ) (65) النمل )

4 / 2 / 2 : ( عَالِمِ الْغَيْبِ لا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَوَاتِوَلا فِي الأَرْضِ وَلا أَصْغَرُ مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْبَرُ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (3) سبأ )

5 : قوله جل وعلا : ( وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ  ).

5 / 1 : لم يقل البر والبحر والجو . لأن الكرة الأرضية تنقسم الى يابسة ( البر ) وماء : ( أنهار ومحيطات وبحيرات )، ويغلفها ( الغلاف الجوّى ).

5 / 2 : علمه جل وعلا محيط بكل ما فى البر والبحر . التعبير هنا بكلمة ( ما ) التى تفيد الشمول والعموم، قال جل وعلا : ( مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ). فى البحر كائنات دقيقة ( بلانكتون نباتى ) أو عوالق دقيقة تتغذى عليها عوالق حيوانية دقيقة جدا هى ( البلانكتون الحيوانى ) وتتغذى عليها كائنات أكبر منها ، ثم يتغذى الأكبر على الأصغر ، الى أن نصل الى الحيتان . وفى البر أحياء دقيقة من البكتيريا والجراثيم الى الطيور والحيوان والانسان . علمه جل وعلا محيط بكل هذا .

6 ـ قوله جل وعلا : ( وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ ). علمه جل وعلا محيط بكل هذا من سقوط ورقة حبّة رطبة أو يابسة ، كل هذا يتم تسجيله فى كتاب إلاهى مبين واضح .

أخيرا :

هذا هو الله جل وعلا الذى لم يقدره المحمديون حق قدره فقدسوا بشرا وحجرا . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 789
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,505,051
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الوعد والوعيد: هل الوعد الاله ى نقيض الوعي د الاله ى؟ اى ان...

سؤال فى حوار: اذا الزوج غاب عن الزوج ة لاكثر من عامين ونصف...

بين الايمان والتخصص: كيف لايجو ز أن أذهب إلى استما ع الخطب ة ...

نعم ..ولكن ..!!: ...رغم كل ما ذكرته في ابحاث ومقال ات وكتب سبقت...

المريض والزكاة: ليس فى المست حقين للزكا ة المرض ى ...

خطر الوهابية : خطر الوها بية Wahhabisme danger Saudi Zionist coalition wants to...

غير شرعية: ادا كانت الفتو حات غير شرعية فكيف ينتشر...

معذور.!!: من حوالى ثلاثي ن سنة إتصلت بى طالبة من طلبتى...

النطق والكلام: كنت سمعت درس لحضرت ك عن قصة النبي سليما ن ...

سؤالان : السؤا ل الأول : ما معنى ( وَهَد َيْنَ اهُ ...

شكرا على الاضافة: شكرا على الحلق ة 56 و أٌقول : حسب فهمي و الله...

قهر اليتيم : أرجو منك توضيح معنى واماا ليتيم فلا تقهر كيف...

العقيقة: ما هي العقي قه وحكمه ا عند الله ؟...

صلاة بالهوى .!: لقد قرأت في موقعك م كتابك عن الصلا ة و أنها...

العزوبية: العزو بة كا اختيا ر شخصي، هل هو جائز؟ ؟؟ا ...

more