النطق والكلام

الأربعاء ٢٨ - يونيو - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
كنت سمعت درس لحضرتك عن قصة النبي سليمان عليه السلام، وحضرتك ذكرت فيها ان هناك فرق بين الكلام و منطق الكلام او النطق. اريد توضيح الفرق بين الكلام والنطق .
آحمد صبحي منصور :

1 ـ كلام البشر هو بلسان بشرى ، وهو بألسنة مختلفة . قال جل وعلا : ( وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ ) الروم 22 ) . وكل رسول كان يتكلم بلسان قومه ، قال جل وعلا  ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ ) (4)ابراهيم ) ونزل القرآن الكريم مُيسّرا بلسان عربى مبين ، قال جل وعلا : (  فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (58) الدخان )

2 ـ  النطق أعم من الكلام . النطق هو طريقة التعبير بأى كيفية وبأى حركة.

2 / 1 ـ هذا يشمل كلام البشر . قال جل وعلا :

2 /   1 / 1 : (مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنْطِقُ عَنْ الْهَوَى (3) النجم ).

2 / 1  / 2 : ( فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ (23) الذاريات ).

2 / 2 ـ ويشمل نطق غير البشر . قال جل وعلا : ( وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ (16)  النمل ) .

2 / 3 ـ ويشمل النطق  فى الآخرة : قال جل وعلا عن :

2 / 3 / 1 : كتاب الأعمال :

2 / 3 / 1 / 1 : ( وَلا نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا وَلَدَيْنَا كِتَابٌ يَنطِقُ بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (62)  المؤمنون ).

2 / 3 / 1 / 2 : ( وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (28) هَذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (29)  الجاثية ).

2 / 3 / 2 : وشهادة جوارح الانسان عليه. قال جل وعلا  : (  حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (20) وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (21) فصلت )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1409
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,498,178
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الولدان المخلدون: عليكم قرأت في مقالا ت الدكت ور منصور عن...

تعليقا على عائشة: هل يمكن أو محتمل ان تكون عائشة بريئة مما نسب في...

كتابة القرآن الكريم: هل هناك وجود لأصل ما خطه الرسو ل (صلع) من...

ليس كيلا بمكيالين: السلا م عليكم اذا كنا لا نصدق الاحا ديث او...

لكم دينكم ولى دين : أنتم عندكم هوى ، وأنتم تتبعو ن الهوى ،...

زكاة الخمس الشيعية : ما رأيك بالخم س الذي يعد فرض كالزك اة عند...

هذه استطاعتنا : ارجوا اتاحة تحميل المحا ضرات والكت ب بصيفه...

أسئلة مكررة : هلا اجبتم وني عن اسئلة تكاد تفتنن ي ولكم...

لبن الحمير والخيول : هل حلال شرب لبن الحمي ر والخي ول ؟ وهل حلال...

اديان الهجص: بينما كنت أتصفح أحد الموا قع الخاص ة ...

اربعة أسئلة : السؤا ل الأول : أبى ضابط شرطة فاسد ومع ذلك...

ذوق الموت : فى القرآ ن ان كل نفس ذائقة الموت ، فماذا النهى...

المضطر للربا : اضطرو ت للاقت راض من البنك بفائد ة مركبة ،...

ايام الله : ما هي (ايام) الله هل هي (يوم الحسا ب _يوم الدين...

لغة الأحاديث : يلاحظ اختلا ف مستوى الأحا ديث من حيث...

more