ثلاثة أسئلة

الأربعاء ٢٠ - سبتمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول: إمرأة أرادت الانجاب فذهبت الى عيادة بها السائل المنوى لرجال يبيعونه . تم فى العيادة تلقيح بويضتها بهذا ، وولدت طفلا . هل هذا جائز أم حرام ؟ وما هو مصير الطفل ؟ السؤال الثانى : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة يا دكتور فيه موضوع مهم اسأل حضرتك فيه : واحد توفي ولم يترك اولاد وجميع.اخواتةمتوفين، ذكور واناث . وترك ثروة وزعت على اولاد الذكورفقط دون البنات . وجميع اولاد اخواتة البنات لم ترث شي. ذكوروبنات. هل هذاهوالميراث الصحيح ؟ .وشكرا . السؤال الثالث : هل تجوز الصلاة في الحذاء بصلاة الجنازة فقط ؟ أم الصلاة كليا كما في البخاري باب الصلاة في النعال ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

ليس هذا زنا . ولكنه حرام . يتشراك فى هذا الحرام الرجل والمرأة والطبيب والعيادة .

الطفل مجهول النسب أمره الى أمه ، لها أن تسميه ما تشاء ، وأن تنسب نسبه الى أى إسم تشاء . وفى تصورى أنها أذنبت فى حقه إذ حرمته من أب يحتضنه .

إجابة السؤال الثانى :

جميع الاحفاد تتوزع عليهم : التركة الذكر مثل حظ البنتين

إجابة السؤال الثالث :

تجوز الصلاة بالحذاء عموما . لأن الحذاء شأنه شأن أى شىء يرتديه الانسان .  الأهم فى الصلاة أن يكون فيها خشوع . مشكلتنا التركيز على المظهر دون الخشوع والتقوى .  



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1591
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس ٢١ - سبتمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94703]

ربنا يبارك فيكم استاذ دكتور منصور ...


جزاك الله خيرا فى الدنيا والآخرة استاذى دكتور منصور ..  بخصوص مسألة الميراث .... أولاد أخوات المتوفى من عائلة أخرى وليسوا من عصبيته ولا من عائلته هو فكيف يرثون فيه ؟؟؟



فمثلا  كيف يرث إبن أختى المتوفية فيا  وهو من عائلة أخرى تابعة لأبيهم (فى عدم وجود أولادى ولكن أحفادى انا موجودين) فهنا أليست تركتى توزع بين أحفادى أنا ؟؟؟ 



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس ٢١ - سبتمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94704]

أكرمك الله جل وعلا د عثمان ، وأقول


1 ـ هذا إجتهاد شخصى أرجو أن يكون صائبا .

2 ـ الأصل أن من مات لا يرث ، ينطبق هذا على الأولاد والبنات . وهذه مسألة ( كلالة ) . بالتالى مصير التركة الى أين ؟ هناك آية قرآنية فى أنه إذا حضر القسمة أولى القربى فيجب إعطاؤهم جزءا منها ، هذا مع وجود الأقربين وهم الورثة على قيد الحياة . فى حالة عدم وجود الأقربين الورثة على قيد الحياة فأولادهم وبناتهم هم الأولى بالتركة . وكيف يتم التوزيع ؟ وجهة نظرى للذكر مثل حظ الأنثيين  . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4986
اجمالي القراءات : 53,548,271
تعليقات له : 5,331
تعليقات عليه : 14,632
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


معيشة ضنكا: وانا في بيتي سمعت ملتحي في المسج د يعص نفسه عص...

لماذا الحبس هنا ؟: ما هى الحكم ة التشر يعية فى موضوع الحبس فى...

عدة المختلعة: كم تبلغ فترة عدة المخت لعة؟؟ ؟ ...

أيام الله : ما معن 40; مصطلح "ای ام الله" فی...

طلاق وحضانة ..: عندي صديقه كلفتن ي ان اسألك لأنها لا تجيد...

الأذان للصلاة: هل للجمع ة أذانا ن أم أذان واحد؟ ...

النبات والحيوان: قرآني ا : ما هو الفرق بين ( النبا ت ) في الأرض...

لعنة التجويد : معضم المسا جد السني ين تلاوت هم للقرآ ن في...

الموت والألم : السلا م عليكم أنا قرأت مقالك حول الموت وصلت...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : ما هو المقص ود فى قوله...

تعبت من التمنى : بخصوص مقالك عن الرئي س السيس ي، بما أنه...

الصوم فى القطبين: ما رايك فى فتوى العلا مة الكور دي ...

لست مارتن لوثر: انا من اشد المعج بين بارائ ك -انه العقل الذى...

لا بأس من الضحك عجبا: والله سوف يعود الإسل ام من جديد شئتم او ابيتم...

وإذا الموءودة سئلت : في الآون ة الأخي رة انتشر ت قضية لفتاة...

more