أربعة أسئلة

الأحد ٢٦ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : يقولون إن السلطان ( أنعم ) بكذا على فلان ، ويقولون الانعامات الملكية . هل هذا يصح فى الاسلام ؟ السؤال الثانى : هل فى الجنة ( شُقق ) يسكنها أصحابها ؟ السؤال الثالث : ما معنى ( باخع ) فى سورة الكهف ( فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ )؟ السؤال الرابع : فى قصة نوح قال جل وعلا ( كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ (9) القمر ) ما معنى ( وأزدجر ) ؟
آحمد صبحي منصور :

 إجابة السؤال الأول :

1 ـ كل النعم من الله جل وعلا : ( وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْ اللَّهِ ) (النحل   )  . و الله جل وعلا جعل الناس أسبابا فى حدوث الخير والشر فيما بينهم . نعمة الأولاد تأتى بالاتصال الجنسى ، سواء كان زواجا أو زنا ، نعمة المال والرزق تأتى بتعامل البشر فيما بينهم بالحلال أو الحرام ، وهكذا  .

2 ـ  يتفق مع الاسلام أن يُنعم شخص على شخص ، أى أن يعطيه شيئا من عنده أى من نعم الله جل وعلا به عليه : ( وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ  (37)   الاحزاب ).

3 ـ لا يتفق مع الاسلام أن يتحكم شخص فى ثروة الوطن ، ويراها ملكية خاصة به ، وإذا اعطى الفُتات منها يقولون : أنعم الملك على فلان ، أو الانعامات الملكية ، أو الاكرامات الملكية .

إجابة السؤال الثانى :

1 ـ توصف الجنة بأنها ( غرفة ) . قال جل وعلا : ( أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلاماً (75) الفرقان ).

2 ـ اصحاب الجنة يعيشون فى غرف متعددة تطل هلى الأنهار  . . قال جل وعلا : (  وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُم مِّنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ ) العنكبوت ( 58 ).

3 ـ يعيشون فيها فى أمان . . قال جل وعلا : ( وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُم بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِندَنَا زُلْفَى إِلاَّ مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ لَهُمْ جَزَاء الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ ) سبأ 37 ).

4 ـ وهذه الغرف المتعددة تتكون من طبقات بعضها فوق بعض تطلُّ على الأنهار . قال جل وعلا : ( لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِّن فَوْقِهَا غُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ ) الزمر ( 20 ).

5 ـ تدخل عليهم الملائكة من كل باب تحييهم : ( وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ (23) سَلامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ(24) الرعد  )

إجابة السؤال الثالث :

( باخع ) يعنى ( هالك ) . جاء هذا مرتين ، قال جل وعلا للنبى محمد عليه السلام :

1 ـ (  لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلاَّ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (3) إالشعراء ).

2 ـ ( فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفاً (6) الكهف  ).

3 ـ ونفس المعنى فى قوله جل وعلا :

3 / 1 :( أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (8) فاطر ).

3 / 2 : ( إِنْ تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ يُضِلُّ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (37)   النحل )

إجابة السؤال الرابع :

هى من الفعل ( زجر ) أى هدّد بالزجر والتخويف .

1 ـ قال جل وعلا عن قريش وكفارها ( وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ الأَنْبَاءِ مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ (4) القمر  )، أى إن قصص السابقين وهلاكهم ينبغى أن يزدجروا به ، ففيه مُزدجر لهم  .

2 ـ  وقال جل وعلا عن إضطهاد قوم نوح له : ( كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ (9) القمر )  أى زجروه وهددوه . بعدها عن إستغاثته بربه جل وعلا : ( فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ ) ( 10 ) القمر ).  



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1134
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4988
اجمالي القراءات : 53,595,947
تعليقات له : 5,333
تعليقات عليه : 14,632
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أهل مصر والقرآنيون: ما حكم القرا نين على اهل مصر ؟...

الصلاة على السجادة: ما حكم الصلا ة علئ السجا دة؟؟؟ لأنني سمعت...

الصلاة والسنة : 1/لماذ ا ليس لعيسى ولا لموسى احادي ث 2/متى...

أولى به : ما معنى أولى بشىء . هذا جاء فى القرآ ن ان النبى...

الزكاة على الربح: سوالي لم اجد اجابة علية في كتاب الزكا ة ...

لا نعمل بالسياسة: هل التيا رالقر اني يعتبر اسلام سياسي...

مضطر / يضطر: أريد منكم أن تكتب مقالا فى القام وس القرآ نى ...

المراهنات: المرا هنات اللي بتحصل بخصوص كرة القدم و...

إقرأ لنا لو سمحت: ولا يملكو ن الشفا عه عنده الا باذنه الله هنا...

دعاء المحنة : قرأت لك فتوى عن دعوة المظل وم . وأنا مش مظلوم ،...

الصلاة الابراهيمية: -**-*-( وَإِذ ِ ابْتَ لَى إِبْر َاهِي مَ ...

اسرائيل ودفن موتاهم : لماذا تبذل إسرائ يل المست حيل لإستر داد ...

الصلب والترائب : السلا م عليكم ايها الدكت ور واسال الله...

سورة يوسف: ما هي المظا هر الحضا رية في سورة يوسف...

قفينا : ما معنى ( قفينا ) فى سورة الحدي د آية 27 ؟ ...

more