حوت موسى وحوت يونس

الجمعة ١٢ - يوليو - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما هو الفرق بين حوت موسى وحوت يونس عليهما السلام ؟
آحمد صبحي منصور :

المفهوم أن حوت موسى يمكن صيده ، أى مجرد سمكة كبيرة  تمكن موسى وغلامه من صيدها وحملها ثم نسياها فتسربت الى البحر . أما حوت يونس فهو سمكة ضخمة إلتقمت يونس أى إبتلعته قى جوفها مرة واحدة أو فى لقمة واحده حيث ظل فى بطن هذا الحوت الضخم الى أن أنجاه الله جل وعلا .

ونعطى مزيدا من التفصيل :

1 ـ تعنى كلمة الحوت :

1 / 1 : بمعنى السمكة الضخمة : فى قصة موسى : ( وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً (60) فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَباً (61) فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَباً (62) قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِي إِلاَّ الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً (63) قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصاً (64) الكهف )

1 / 2 : بمعنى السمكة الضخمة التى تبتلع الانسان فى لقمة واحدة أو قضمة واحدة . وهذا ما جاء فى قصة يونس عليه السلام ؟ قال جل وعلا : ( وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ (139) إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (140) فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنْ الْمُدْحَضِينَ (141) فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142) الصافات )

2 ـ جميع حيوانات البحر حلال فى الأكل . قال جل وعلا : ( أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُماً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (96) المائدة ) ( وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (14) النحل ) ( وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْماً طَرِيّاً وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (12) فاطر )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 6070
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   السبت ١٣ - يوليو - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[91161]

إضافة للحوت .


و دلالة على صحة ما قاله الدكتور أحمد في جزئية السمكة الضخمة فإن الحيتان التي كانت تأتي لأهل القرية يوم السبت كانت تاتيهم ( شرعا ) دلالة على ضخامتها حيث يقول جل و علا : ( واسالهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر اذ يعدون في السبت اذ تاتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا ويوم لا يسبتون لا تاتيهم كذلك نبلوهم بما كانوا يفسقون ) .



2   تعليق بواسطة   هشام سعيدي     في   السبت ١٣ - يوليو - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[91162]

شرّعا


شرّعا جمع شارع أي الظاهر البين ولا تعني الحجم.



3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   السبت ١٣ - يوليو - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[91163]

شكرا ابنى الحبيب استاذ سعيد على ، وشكرا أخى د هشام واقول :


هو نفس المعنى ، كانت أسماكا ضخمة ظاهرة واضحة مثل السفن الشراعية لتغريهم بصيدها ، كما إختبر الله جل وعلا الصحابة فى موضوع الصيد فى الحرم إذ كانت حيوانات الصيد تسير بينهم تنالها ايديهم ورماحهم . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,504,762
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


اكذوبة الرجم للزانى: مسالة مهمة في قضية رجم الزان ي المحص ن اذا لم...

الشهداء على القوم : الشهد اء من كل قوم هل هم المؤم نين جميعا .ام...

أهلا بك قارئا : كم أنا سعيد بالتو اصل مع حضرات كم "اهدن ...

العروس ليست عذراء: ليلة الدخل ة أكتشف أن عروسة ليست عذراء ....

صلاة الجماعة: هل لصلاة الجما عة في القرآ ن الكري م تلك...

فملاقيه : يقول جل وعلا : ( يَا أَيُّ هَا الإِن سَانُ ...

زوجة قرآنية: سلام اخي احمد منصور نا اريد الزوا ج بقران ية ...

الانعام 136-140 : لااعر ف استخد ام الكمب يوتر جيداو قد ...

الطهارة من النجاسة : عمري 18 عام سؤالي يبدو ساذج ولكني حقيقة اريد...

الاصلاح الدينى أولا: أراك تكثر من الحدي ث عن الاصل اح الدين ى ...

دولة الرسول: عندي شك مستمر فيما ورد عن أن الرسو ل محمد عليه...

هو لا يصوم .!: ما حکم من لای ;صوم فی شهر رمضان و هو...

أربعة أسئلة: السؤ ال الأول : هل الحلق أو التقص ير قبل...

القضاء و القدر: هل لك ان تكتب لنا عن عقيدة القضا ء والقد ر ...

أمر حتمى أو تخييرى: هل كل الأوا مر فى القرآ ن الكري م حتمية...

more