إجتناب الطاغوت

الأحد ١٧ - ديسمبر - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
منذ أيام مررت بموقف حيث أردت أن أصلح بين زوجين، حيث كان الزوج (والذي هو قريبي السني) مخطئ نوعًا ما في حق زوجته... المهم أنه بعد أن تحاورنا وحاولت الإصلاح بينهما، إنفردت بالزوج لوحدنا، فأردت أن أنصحه بعيدًا عن زوجته وأذكره بالله وإستشهدت بآيات من كتاب الله عن معاشرتهم بالمعروف، وفي النهاية قلت "لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة"، وقد تحدثت عن رحمة النبي وإحسانه لزوجاته، وقلت بعض الأقوال المنسوبة لنبي الله لعلها تقع في نفسه مثل "اللهم إني أحرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة" و "فأتقوا الله في النساء , فإنكم أخذتموهنّ بأمان الله , واستحللتم فروجهن بكلمة الله"... وقد كنت أتحرى أن لا أذكر قول منسوب للنبي عن تشريع أو شيء من ذلك، ولكن أقوال وعبر فقط. وفي الحقيقة، منذ أن خرجت من عندهم وأنا أفكر، هل ما قمت به صحيح؟ إذا مررت بموقف مماثل هل أستشهد بمثل هذه المرويات؟ هي بالنسبة لي تاريخ جميل فيها عبره عن النبي محمد وعن حرحمته وحسن خلقه لا أكثر ولا أقل. أشكرك لوقتك يا دكتوري العزيز.
آحمد صبحي منصور :

أكرمك الله جل وعلا . وجزاك خيرا . وأقول :

أولا : نحن مأمورون بإجتناب الطاغوت . والطاغوت هو أى حديث أو قول منسوب للنبى او لرب العزة جل وعلا ، أى الوحى الشيطانى . هناك أقوال رائعة قالها حكماء وفلاسفة وأدباء ، ولكنها ليست دينا ، ولم يقم أحد بإسنادها للنبى وجعلها حديث نبويا . الطاغوت هو نسبة أى قول ـ حسنا كان أو سيئا ـ للنبى أو لرب العزة وجعله دينا إفتراءا على جل وعلا . وهذا يعنى أنه جل وعلا أنزل دينا ناقصا يحتاج الى أن يكمله البشر من عندهم .  

ثانيا : لو لجأت للقرآن الكريم وما فيه من وعظ لوجد مئات الآيات التى تكفيك وزيادة .

ثالثا : اُعذرنى أخى .. ليست هذه حجة ، أن تقنعه بأقاويل هى عنده أحاديث طبقا لدينه الأرضى السُّنى . لأنه إن لم يقتنع بالقرآن فلا خير فيه ، ثم ــ وهذا هو الأهم ـ أنك أنت مأمور بإجتناب الرجس من الأوثان واجتناب قول الزور وإجتناب الطاغوت . والاجتناب يعنى الابتعاد عنها . وليس من الاجتناب أن تذكرها بدون إسناد . لأنها معروفة على أنها حديث بدون أن يقال ( قال رسول الله . )

رابعا : ليست هذه الأحاديث تاريخا جميلا عن النبى محمد وعن أخلاقياته . هو لم يقلها ولم تكن معروفة فى عصره. هى أحاديث تم صنعها فى العصر العباسى بعد موته بقرنين وأكثر .

 الذى يمكن أن يقال عنه أنه تاريخ حقيقى للنبى وما يمكن أن نعتبره أقوالا حقيقية له هو فقط ما جاء عنه فى القرآن الكريم ، وأيضا ما جاء فى القرآن بكلمة ( قُل ) . فتلك هى أقواله . ولنا كتاب منشور بهذا المعنى .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 4862
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,493,399
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : هل كان أهل الكهف يعرفو ن ...

دول دينية أم علمانية: مارأي ك فى الآتى : حين استول ى الأمو يون ...

عالم الغيب والشهادة: يقول رب العزة جل وعلا ( أَمْ حَسِب ْتُمْ أَنْ...

أوقات الصلاة قديما: تحدثت فى كتاب الصلا ة عن أن الصلا ة متوات رة ...

الاستسقاء من تانى : الاست سقاء موجود فكيف تنكره . قال تعالى : (...

الفاتحة فى الصلاة: لم يدرك قراءة الفات حة مع الاما م فهل تُحسب...

مصر: ما معنى كلمة " مصــر "...

سؤالان : السؤا ل الأول أنا أتمنى فى أحلام اليقظ ة أن...

إعرض عنهم: السلا م عليكم استاذ ي المحت رم وجدت هذا...

بين السعودية وأمريكا: جاء فى موقع الحرة الأمر يكية هذا الخبر تحت...

لجوء سياسى : أنا أم لثلاث ة اولاد و حاصله على ليسان س ادأب...

قتل المنافقين: أعتقد أن القرآ ن نزل يأمر بقتل المنا فقين ...

الطواف: الله جل وعلا يامرن ا باتخا ذ البيت مقام...

تحديد معنى الساعة: ما هو معنى الساع ة فى القرآ ن الكري م ؟ .نرجو...

أربعة أسئلة: من الاست اذ ميلود حُميد ه السؤا ل الأول : ...

more