سؤالان

السبت ٠٤ - مارس - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول أنا أتمنى فى أحلام اليقظة أن يكون معى ثروة كبيرة اعطى منها اقاربى الفقراء ، واتبرع منها للمرضى . ولا تتحقق هذه الأمنية . ومع ذلك لا ازال مشغول بهذه الاحلام مع الفقر الذى أعيش فيه . فهل لى ثواب فى هذا التفكير مع العلم بأنى صادق فعلا فى هذه الأمنيات الى درجة انى حددت النسبة التى أتبرع بها ومن سأتبرع اليهم . ؟ السؤال الثانى : ما معنى قوله جل وعلا : ( أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ ) الأنفال 24 )
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

1 ـ الانسان سيحاسبه ربه جل وعلا عن كل ما يدور فى سريرته . يوم القيامة ستظهر كل السرائر : قال جل وعلا :

1 / 1 :  ( يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ (9) الطارق )

1 / 2 : ( يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ (18) الحاقة )

1 / 3 : ( يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِمَنْ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ (16)غافر )

1 / 4  ( يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ (19)غافر )

2 ـ فالانسان سيكون مُساءلا عما يعتمل فى فؤاده وما يسمعه وما يبصره . قال جل وعلا : ( إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً (36) الاسراء )

3 ـ إن كان يُضمر سوءا وأظهره فسيكون محاسبا عليه ، إن شاء الله جل وعلا غفر له إن تاب وأناب ، وإلا عذّبه . قال جل وعلا : ( وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ ) (284) البقرة ).

4 ـ وطالما أنك تتمنى فى نفسك عمل الخير صادقا فى قلبك فإن الله جل وعلا قد يجزيك خيرا حتى لو لم تكن لك مقدرة على الفعل .

5 ـ وقد يختبر الله جل وعلا صدقك هذا فينعم عليك بثروة إبتلاءا وإختبارا لك ، فإن تناسيت أحلامك الطيبة فقد خسرت .

6 ـ  وقد حدث أن بعض الصحابة كان فقيرا فعاهد الله إن أنعم عليه من فضله ليتصدّقنّ ، فلما أنعم الله عليه وجعله غنيا بخل ونسى عهده مع الله جل وعلا فعوقب بالنفاق والجحيم بسبب إخلاف الوعد مع الله جل وعلا ، قال جل وعلا : ( وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنْ الصَّالِحِينَ (75) فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوا وَهُمْ مُعْرِضُونَ (76) فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقاً فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (77) أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ وَأَنَّ اللَّهَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ (78)    التوبة ) .

7 ـ لذا فالخير لك أن تكتفى بالتمنى دون أن تقع فى النذر والعهد مع الله جل وعلا لأن العهد مع الله جل وعلا مسئولية كبرى .

إجابة السؤال الثانى :

1 ـ ( حال ) ( يحول ) كل منهما جاءت مرة واحدة فى القرآن الكريم .

2 ـ   وكلمة ( يحول ) هى فعل مضارع . والماضى هو ( حال ) . و ( يحول ) و ( حال ) يأتى بعدها كلمة ( بين ) للفصل بين شيئين .

3 ـ فى قصة نوح مع إبنه  : ( قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنْ الْمَاءِ قَالَ لا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلاَّ مَنْ رَحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنْ الْمُغْرَقِينَ (43)  هود ).

حال بينهما الموج أى فصل بينهما الموج .

4 ـ قوله جل وعلا :  ( وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (24)) .

 كلمة المرء هنا تعنى الجسد والنفس معا . والنفس فى المصطلح القرآنى تعنى القلب والفؤاد . فى الدنيا يتحرك المرء بجسده تسيّره نفسه أو قلبه أو فؤاده لا فاصل بين المرء ونفسه . بالموت تنفصل النفس عن جسدها لتعود الى برزخها الذى أتت منه . ويتحلل الجسد ويصير ترابا . فى البعث والحشر تأتى النفس تحمل جسدا آخر هو عملها إن كان صالحا أو فاسدا . هنا يكون بين النفس وجسدها الأرضى حائل ، لأن الجسد الأرضى فنى وانتهى فى الأرض ، والأرض نفسها تم تدميرها بقيام الساعة . وهذا معنى ان الله جل وعلا يحول بين المرء وقلبه . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1385
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,498,698
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


تضييع النعمة: أولا أود أن أشكرك يا دكتور على المجه ود الذي...

حرام قتل الجنين: السلا م عليكم ، دكتور منصور اود كطبيب أمراض...

الطفل والملائكة : يقولو ن ان الطفل فى السنة الاول ى من عمره يرى...

مسألة ميراث : هل يحق لى ان اكتب ثروتى بإسم بناتى وأحرم اخوتى...

وجيه : ما معنى كلمة ( وجيه ) التى جاءت فى القرآ ن ...

لعن البخارى: اراك تلعن البخا رى وفى البدا ية فزعت ثم...

مستعدون للتعاون : سلام علی ;کم یا دکتر احمد صبح 40; ...

شيخ جهول: حضرت عزاء لمتوف ى كان شاب معروف بالخل ق ...

سليمان وبلقيس: لقد قرأت كثيرا لكم في رؤيتك م للقتا ل في...

كاريكاتور : اجتمع شيوخ الدين يتحذث ون عن المهد ي ...

نحن ضد الظلم : سلام علی ;کم یا دکتر صبح 40; ...

موسى وفرعون وقريش: من الاست اذة القرآ نية منيرة محمد حسين...

بطن / بطانة / باطن: يأتي ( بطن ) إسما ، وفعلا في القرآ ن الكري م . هل...

أهلا بك: لم يعد لي عقل كما لم يعد للأمة عقل وماتق ولونه ...

أربعة أسئلة: السؤ ال الأول : عندي سؤال ان سمحت لي ، في...

more