جسد المرأة

الإثنين ٢٠ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ماهى رؤيتك ككاتب لجسد المرأة ؟ وماهى الأسباب أو الدوافع برأيك التي جعلت المجتمع وأفراده ينظرون لذلك الجسد على كونه رمزا للعار ومصدرا قويا وأساسيا لإثاره الشهوات؟ هل يمكننا إعتبار الختان ومايشباهه من سلوكيات تمثل قيدا على جسد المرأة ووسيلة من المجتمع لكبح جماح شهوات جسد المرأة ؟؟ إلي أي مدى برأيك ساهم الدين في تدنى النظر لجسد المرأة
آحمد صبحي منصور :
كمفكر اسلامى أنظر للمرأة خلال مراحل عمرها المختلفة ، من الصبا و الشباب و الجمال الى أن يذبل الجمال وتحل الشيخوخة والتجاعيد والوهن و المرض. ومن الطبيعى أن أتذكر ما قاله الله تعالى فى القرآن عن مراحل العمر (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ )(الروم 54) ، وقوله تعالى عن الشيخوخة وملامحها العقلية و الجسدية (وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلَا يَعْقِلُونَ) (يس 68 )، (وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْ) (الحج 5 )و دائما أستلهم من ذلك العبرة حيث لا يستطيع إنسان ـ ذكرا كان أو إنثى ـ أن يفلت من تلك المراحل إذا قدر له أن يعيش ليبلغ الشيخوخة



إنها الأديان الأرضية التى لا تزال تسيطر على مجتمعات الشرق الأوسط بالذات ، من مسلمين و مسيحيين . الأديان الأرضية هى المذاهب الدينية والفرق الدينية التى تزعم لنفسها وحيا الاهيا يتحول به مذهبها الدينى الى دين منسوب لله تعالى بدعوى الوحى الالهى ، كما يزعم أهل السّنة باحاديثهم المنسوبة للنبى محمد عليه السلام ، وقد أخترعوها ونسبوها له بعد موته بقرنين وأكثر.
وفى مقال لى بعنوان ( ثقافة العبيد ) حللت رؤية المجتمع الشرقى للمرأة من واقع نظرته المتدنية لمعنى الشرف ، والتى تجعل الشرف محصورا فى جسد المرأة التابعة للرجل ، بينما يتجلى مفهوم الشرف فى الغرب فى القيم العليا مثل الصدق والأمانة و الشجاعة و العمل الجاد و رفض الاستعباد ..هذه الثقافة الشرقية هى التى تأثرت بها المذاهب الدينية فى الشرق فأصبحت المرأة عارا على أهلها ، وتناسى المجتمع كون المرأة إنسانا له عقل و له إرادة و يمكن أن يبدع وأن ينافس الرجل فى كل ميادين الانتاج ..إعتبروا المرأة مجرد جسد نخشى عليه من نظرات الغير فلا بد من تعليبه بالحجاب و النقاب. وبالطبع أصبح الحجاب و النقاب دينا أرضيا يتميز به أصحاب تلك المذاهب على اختلاف أنواعها ، وفيها يتم إهانة المرأة وتتحول الى جارية ومجرد جسد للمتعة .

ومن هذه النظرة المتدنية للمرأة نبعت و انتشرت ظاهرة الختان .



كما قلت فليس الدين الالهى مسئولا عن هذا . أنها الأديان الأرضية للمسلمين وغيرهم .
الله جل وعلا ليس منحازا للرجل ضد المرأة ، ولكن فى المجتمعات الذكورية المختلفة يتم تهميش المرأة و تحويلها الى حيوان للمتعة ، ثم يتم صبغ ذلك بمذاهب دينية تنسب نفسها لله تعالى زورا و بهتانا.
ولمجرد الانصاف فليس هذا قصرا على المسلمين وحدهم .
وأترك للمصلحين المسيحيين تكملة ما لا أريد قوله عن غير المسلمين



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 22316
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   ناعسة محمود     في   الأربعاء ٢٢ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10359]

وأيضا تظلم المرأة هكذا

المرأة مظلومة على مر العصور ، تسلب كل حقوقها ويقال هذا من الدين ،فمثلا هناك حديث يقول أن النساء ناقصات عقل ودين ، فهل يخلق الله سبحانه وتعالى شيء ناقص ؟ حاشا لله ، ألم يضرب الله مثلا للمؤمنين رجالا ونساء بامرأة فرعون ، وكذلك ضرب مثلا للكافرين أيضا، حيث قال سبحانه وتعالى
{وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ }التحريم11
{ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئاً وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ }التحريم10

فالله سبحانه وتعالى يضرب مثلا بالمرأة للعبرة والعظة سواء بالكفر أو الإيمان ، أليس هذا دليل على أن المرأة إنسان له كامل الحقوق وعليه كامل الواجبات وليست ناقصة عقل ودين كما يدعون ، وبالتالي تحاسب على أعمالها ، فإذا كانت ناقصة عقل ودين كيف تحاسب على أعمالها بهذا الشكل .

2   تعليق بواسطة   ايمان عبد الله     في   الجمعة ١٤ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14494]


لم يكن الحجاب تعليب لجسد المراه ولكنه امر من الله ليحمى المراه المسلمه من نظرات اتباع الشيطان وصون لها ولحيائها
{وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }النور31
فالله الخالق عز وجل يعلم ما فى الصدور

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4986
اجمالي القراءات : 53,544,083
تعليقات له : 5,331
تعليقات عليه : 14,632
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ثمانية أزواج: ارجو بيان المقص ود بالثم انية ازواج من...

تمنى الموت: منذ ان اصبحت نفسي قرأني ه وأنا احاول ان اتقي...

انتهى / منتهى : هل ( منتهى ) فى القرآ ن تعنى النها ية للشىء ؟ أم...

يأجوج ومأجوج: :أستا نا الدكت ور أحمد السلا م عليكم...

ارحمونا: هل هناك من يجيب عن مشكلة القرا آت، القرآ ن ...

الصدقة لشارب الخمر: هل تجوز الصدا قة لشارب الخمر ، علما ان نيتى هى...

كن لها مخلصا: من عشرين سنة جئت لأمري كا وكنت طالب فى...

التاريخ والغيبة: أليس التار يخ إغتيا ب للساب قين وتقول...

صلة الرحم: لو سمحتم أن توضحو ا لنا الفرق بين معنى...

جامعة أمريكية لنا : مرحب ا بكم انا من المؤي دين لفكر اهل...

أسلمة الأمم المتحدة: دكتور احمد صبحي منصور اتخيل واسمح لي ...

شخص يشتمنى : Sender Name : مينا Sender Name : مش هاقول Real IP : 41.235.93. 218 ...

سبقت الاجابات: هل قراءة القرا ن تكفي في الصلا ة ام لا بد من...

ليست عذراء: هذه قصة صديق لى أعرضه ا عليها يا دكتور أطلب...

لا فارق بينهما: قرأت لك مقاله بعنوا ن تأصيل معنى (كتب وكتاب )....

more