انتهى / منتهى

الإثنين ١٠ - يوليو - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
هل ( منتهى ) فى القرآن تعنى النهاية للشىء ؟ أم لها معانى أخرى ؟
آحمد صبحي منصور :

( انتهى ) ومشتقاتها تتنوع معانيها قرآنيا حسب السياق كالآتى :

1 ـ الشىء البعيد الذى ينتهى عنده البصر ، مثل سدرة المنتهى فى البرزخ ، فى موضوع رؤية النبى محمد عليه السلام لجبريل المرة الثانية . قال جل وعلا : ( وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17) لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى (18) النجم )

2 ـ المصير النهائى بالرجوع الى رب العزة جل وعلا فى اليوم الآخر . قال جل وعلا : ( وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى (42) النجم ). تكرر هذا المعنى فى قوله جل وعلا : ( وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ (28) آل عمران ) ، ( هُوَ يُحْيِ وَيُمِيتُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (56) يونس ) ، ( إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8) العلق )

3 ـ بمعنى الكفّ . قال جل وعلا :

3 / 1 : فى الكف عن أخذ ربا الصدقة : ( فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (275) البقرة ).

3 / 2 : فى الكف عن الطمع الأغنياء فى الفىء : ( مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ وَمَا آتَاكُمْ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7) الحشر

3 / 3 : فى كفّ الصحابة عن عبادة القبور المقدسة ( الأنصاب ) وشرب الخمر والأزلام ولعب القمار : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ (91) المائدة)

3 / 4 : فى تشريع القتال الدفاعى الى أن يكفّ الكافرون المعتدون عن عدوانهم ويتوقفوا :

3 / 4 / 1 : ( وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنْ الْقَتْلِ وَلا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ (191) فَإِنْ انتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (192) وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنْ انتَهَوْا فَلا عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ (193) البقرة )

3 / 4 / 2 : ( وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ فَإِنْ انتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (39) الانفال )

3 / 4 / 3 : ( وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لا أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنتَهُونَ (12) التوبة )

الكفّ عن قول الكفر :

3 / 5 / 1  : ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلا تَقُولُوا ثَلاثَةٌ انتَهُوا خَيْراً لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِوَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً (171 ) النساء )  

3 / 5 / 2 ك ( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73) المائدة ).

نكرر ونؤكد أنه لا بد من فهم ألفاظ القرآن الكريم من داخل القرآن الكريم حسب سياقاتها . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2641
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,500,903
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


لم يقتلوا النبى .!!: انا عندي اشكال يه لقد قرات حجج الشيع ه في ان...

سؤالان : السؤا ل الأول : أنا خطيب فى الأوق اف ...

قالت الاعراب آمنا : نريد تدبر الآيا ت من 14 الى 18 من سورة الحجر ات ،...

السحور: هل للسحو ر أصل فى صيام رمضان ؟ لان فيه حديث عن...

الرضا بالظلم : شعرت من قراءت ى لكتاب الضعف البشر ى انك تحرض...

زكاة الركاز: قبل وفاته رحمه الله وموتى المسل مين ، أخي كان...

الصراط المستقيم: بخصو ص موضوع الصرا ط المست قيم ،...

غسيل الميت: ما رأيك في غسل الميت هل هو واجب؟ ما تقول في...

بعد المعاش : بعد خدمة فى التعل يم لأكثر من 35 سنة وصلت...

رحم الله تعالى والدك: نشأ والدى الذى يعرف القرا ءة والكت ابة فقط...

Jihad in Palestine: What about the real Islamic Jihad in Palestine? ...

أسوأ من الإستمناء : استاذ ي الدكت ور احمد صبحي منصور عليكم...

تكرار فى الصيام: لماذا في أيه 183 نجد النص فمن ‏كان مريضا أو على...

أ : عبد الفتاح عساكر: بعث الكات ب الاسل امى الاست اذ عبد الفتا ح ...

الورد والرفد : جاء فى سورة ( هود ) كلمة الورد وكلمة الرفد فى...

more